لعشاق الاستجمام.. وجهات إماراتية ساحرة تطبق معايير الاستدامة البيئية 

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الوجهات الطبيعية الساحرة التي توفر لعشاق الاستجمام والاسترخاء تجارب لا حصر لها بعيدا عن ضجيج وصخب الحياة في المدن وضغوط الحياة.

حيث يمكنكم الاستمتاع بجرعة مميزة من السكون والهدوء في أحضان الطبيعة والابتعاد عن ضغوط العمل والمشاكل اليومية التي تواجهها في حياتك عملية من خلال رحلة ساحرة في واحد من الوجهات الطبيعية الإماراتية الخلابة.

واحة العين

تعتبر واحة العين واحد من أجمل الوجهات الطبيعية الخلابة في العين وتعد هي أكبر واحات العين، وقد أدرجت عام 2011 على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتم افتتاحها رسمياً في 2016 لتمنح زوارها فرصة اكتشاف المركز البيئي التعليمي، وحديقة الواحة، والواحة المصغرة، ومعرض الفلج، أو التجول بين مجموعة واسعة من الممرّات المُظلَّلة التي تتراصف فيها 147 ألف نخلة، ومساحات شاسعة ينمو فيها قرابة 100 نوع من النباتات بالإضافة إلى عدد من المزارع.

ويقدم المركز البيئي تجربة فريدة تنقل الزوار عبر الزمن من خلال شاشات تفاعلية وأنشطة تثقيفية، فيما تنقسم حديقة الواحة إلى ثلاث طبقات مختلفة تعرض كل واحدة منها النباتات الموجودة في مزارع الواحات التقليدية.

ويستعرض نموذج الواحة المصغرة مراحل نشأة واحة العين، وأساليب توزيع المياه بنظام الأفلاج (نظام الري التقليدي القديم)، وأهمية موقع الواحة وأهم الحصون المحيطة بها والتي كانت تقوم بدور فعال في حمايتها والدفاع عنها.

حيث يمكنكم إلتقاط الأنفاس وإلتقاط أجمل الصور في واحة العين الفريدة من نوعها.

تجارب ساحرة لعشاق الطبيعة في الإمارات
تجارب ساحرة لعشاق الطبيعة في الإمارات

منتزه القرم الوطني

يعتبر منتزه القرم الوطني في أبوظبي وجهة مثالية للعائلات والمصورين وعشاق مراقبة الطيور، ويتميز المنتزه بتنوّع بيولوجي وفير ويشمل غابات أشجار القرم والمستنقعات المالحة والسهول الطينية وتجمّعات الطحالب.

ويتمتع الزائر للمنتزه بالطيور النادرة، مع بعض الكائنات البحرية الغريبة والجميلة، كما يستفيد الزائر بتعلم الكثير عن حياة الطيور والثدييات والأسماك واللافقاريات التي تعيش في غابة القرم.

ويمكنكم الاستمتاع رفقة عائلاتكم في منتزه القرم الوطني بالعديد من التجارب الساحرة التي يقدمها المنتزه لزواره من مختلف الأعمار ليضمن لكم ذكريات لا تنسى وتجارب ساحرة.

محمية الزوراء الطبيعية

تمتد محمية الزوراء الطبيعية على مساحة 2 كيلومتر وتتميز بغابات أشجار القرم ذات الطبيعة الساحرة ويقطن فيها العديد من الفصائل البرية والبحرية. كما أنها تشكل موطناً لأكثر من 100 نوع من أنواع الطيور المحلية والمهاجرة بما في ذلك طيور الفلامينجو الوردية التي يمكن مشاهدتها على مدار السنة بالإضافة إلى مالك الحزين أو البلشون.

تشكل منطقة الزوراء إحدى أجمل المزايا الطبيعية في إمارة عجمان، وأهم الوجهات السياحية في دولة الإمارات بشكل عام وفي إمارة عجمان بشكل خاص، وهي وجهة مثالية لعشاق السياحة البيئية والطبيعية خاصة أنها تعد بمثابة خور شبه استوائي خاضع لحركة المد والجزر، وتكثر فيها الشعب المرجانية التي ينمو ويتكاثر عليها أنواع عديدة من الأسماك في المنطقة، بالإضافة إلى كثرة غابات أشجار القرم التي توفر بيئة مناسبة للطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى وجود النباتات والحشائش المتنوعة نتيجة وفرة المياه. كما أن سواحلها تحتوي على مجموعات هائلة من الأحياء البحرية.

واحة القطارة 

تضم واحة القطارة  مساحات من أشجار النخيل والفاكهة ومدفناً قديماً يعود تاريخه إلى 4000 سنة، حيث تتوسط أشجار النخيل والفاكهة 19 أثراً تاريخياً، بما في ذلك مساجد أثرية وبيوت محصنة وسوق شعبية يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثامن عشر وأوائل القرن العشرين.

وتحتضن الواحة أيضاً آثاراً ضاربة في الِقدم تدل على استيطان البشر لهذه المنطقة، من بينها مدفن محفور بطول 14 متراً يقع شرق الواحة ويحتوي على مجموعة من القطع الأثرية يتراوح عمرها بين 3000 و 4000 سنة .. وتسلط الواحة وحاراتها القديمة الضوء على الطقوس الدينية، والحياة اليومية، والأنشطة التجارية التي مارسها سكانها الأوائل.

لذا يمكنكم الاستمتاع في واحة القطارة بتجربة هادئة بين النخيل والأجواء اللطيفة التي توفرها الواحة لعشاق الاستجمام بعيدا عن المدن.

شاطئ القرم

وفي أم القيوين، يحظى شاطئ القرم بإقبال من الزوار المحليين والسياح ليستمتعوا بطبيعته الخلابة ومناظره الساحرة التي تتيح مشاهدة غابات القرم التي تكتسي بها سواحل وخيران أم القيوين.

حيث يمكنكم الاستمتاع بجولة مثالية رفقة عائلاتكم على الشاطئ قبيل غروب الشمس وأن تلتقطوا العديد من اللقطات الخلابة للمناظر الطبيعية المحيطة بكم.

أجواء ساحرة في منتجعات حتا
أجواء ساحرة في منتجعات حتا

حتا 

تعد منطقة حتا واحدة من أجمل الوجهات السياحية المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة للساعين وراء لحظات من الاستجمام والمغامرة في أحضان الطبيعة حيث نجحت منطقة حتا في اكتساب شهرة واسعة خلال الفترة الماضية وأصبحت من أكثر "وجهات دبي" المعروفة بالسياحة البيئية والتي ينشدها عشاق المغامرات والتجارب الشيقة في المنطق

حيث تجمع حتا بين خيارات الضيافة والتنقل لتقدم بذلك تجربة متنوعة تلبي احتياجات الأجيال الحالية الساعين وراء لحظات مميزة من المغامرات.

وتتنوع الإقامة هناك بين الجبال في أكثر من طريقة، فهناك: مزرعة بوابة حتّا، مطلع الشمس حتّا، حتا هيفن، حتّا كارافان بارك، ذا بالم هاوس حتّا، استراحة وادي حتا، استراحة البري، منتجع سدر تريلرز، ومخيم حتا، وحتّا ماونتن لودج.

وتتمتع دولة الإمارات بطبيعة متنوعة، تضم العديد من الكائنات البرية والبحرية، وكذلك النباتات التي ترسم ملامح تفرد المنطقة وتميزها من ناحية البيئة، ومنها أشجار القرم "المانغروف" التي تكثر على ساحل دولة الإمارات بمساحات كبيرة، وتنتشر في العديد من المحميات الطبيعية في الدولة، وتلعب غابات القرم دوراً مهماً في حماية سواحل دولة الإمارات من ارتفاع مستويات سطح البحر، والعواصف الشديدة، بالإضافة إلى فعاليتها في خفض الانبعاثات الكربونية.

وتعتبر مناطق غابات القرم موائل للعديد من الأنواع البحرية، ما يجعلها مقصداً سياحياً للزوار المحليين والسياح وعشاق السياحة البيئية.