تجربة الحياة البدوية للاحتفاء بثقافة وتراث الامارات

في عيد الاتحاد اكتشفوا تجارب سياحية أساسية للتعرف على تراث الامارات

 عبير شرارة

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بأجواء حيوية متنوعة وتعرف بطابعها الحديث وأسلوب الحياة الفاخر، ولكن وراء هذا البريق والسحر تكمن كنوز من التراث والثقافة الغنية في انتظار الاكتشاف، وفي عيد الاتحاد حيث الاحتفال باليوم الوطني الاماراتي تأتي الفرصة لزيارة الإمارات العربية المتحدة والانغماس في جذورها التقليدية من خلال تجارب متنوعة تكشف تراث وثقافة البلاد.

بمناسبة عيد الاتحاد أجمل تجارب ثقافية للتعرف على تراث الامارات
بمناسبة عيد الاتحاد أجمل تجارب ثقافية للتعرف على تراث الامارات

واحتفالاً بعيد الاتحاد نتعرف اليوم على مجموعة من أجمل التجارب التي يمكن تضمينها في رحلتك السياحية الى الامارات، لتساعدك في اكتشاف التراث الغني والثقافة الفريدة والتاريخ والتعرف على جذور الحياة وأساليبها التقليدية الراسخة في اليوم الوطني الاماراتي..

القرى التراثية تكشف تاريخ الامارات وثقافتها
القرى التراثية تكشف تاريخ الامارات وثقافتها

زيارة القرى التراثية

توفر العديد من القرى التراثية المنتشرة في الإمارات نظرة فريدة عن الحياة التقليدية في الماضي، ويمكن زيارة قرية حتا التراثية في دبي حيث فرصة استكشاف المنازل المبنية من الطوب اللبن ومشاهدة الحرفيين وهم يعملون والتعرف على العادات الإماراتية التقليدية، كما توفر قرية التراث في أبو ظبي تجربة شيقة حيث تم إعادة بناء القرية التقليدية بالكامل وتقديم عروض متحفية وحرف تراثية مبهجة.

استكشاف منطقة الفهيدي التاريخية

تعرفوا على سحر الضيافة الاماراتية
تعرفوا على سحر الضيافة الاماراتية

استمتع بتجربة الانتقال عبر الزمن أثناء تجولك في الممرات الضيقة لمنطقة الفهيدي التاريخية في دبي، حيث يعرض هذا الحي الذي تم حفظه بعناية مشاهد الهندسة المعمارية العربية التقليدية مع أبراج الرياح والمنازل ذات الفناء، وقم بزيارة متحف دبي الموجود في قلعة الفهيدي لاستكشاف ماضي المدينة والتعرف على التراث الثقافي للمنطقة من خلال المعروضات التاريخية هناك.

تجربة الضيافة الإماراتية

إحدى أفضل الطرق لاستكشاف الثقافة الإماراتية هي تجربة الضيافة الاماراتية الدافئة، فلا تفوتوا الانضمام الى جلسة إماراتية تقليدية لتناول وجبة داخل المنزل في القاعة المعروفة بالمجلس، حيث فرصة الاستمتاع بتذوق نكهات المطبخ الإماراتي الأصيل والتعرف على التقاليد المحلية واكتساب فهم أعمق للقيم والعادات الإماراتية.

حضور سباق الهجن من أبرز تجارب تراث الامارات
حضور سباق الهجن من أبرز تجارب تراث الامارات

حضور سباق الهجن أو عرض الصيد بالصقور

تعتبر سباقات الهجن وعروض الصيد بالصقور جزءاً أساسياً من التراث الإماراتي، ويمكن التوجه إلى حلبات سباق الهجن مثل مضمار الوثبة في أبو ظبي، حيث يمكن مشاهدة هذه المخلوقات الرائعة وهي تتنافس في سباقاتها، أو زيارة مركز الصقارة لمشاهدة الصقارين الماهرين في تدريب وطيران الصقور الجارحة المهيبة.

استمتع بجولة في الأسواق التراثية بالامارات
استمتع بجولة في الأسواق التراثية بالامارات

التجول في الأسواق التراثية

لا تفوتوا متعة الانغماس في أجواء الأسواق التراثية والتاريخية التي تعج بالنشاط حيث يمكن العثور على مجموعة واسعة من المنتجات المحلية والحرف التقليدية اليدوية، وذلك من خلال التوجه إلى سوق الذهب في دبي للاستمتاع بعروضه المشرقة من الذهب والمجوهرات، أو استكشاف سوق التوابل للاستمتاع بروائح ونكهات التوابل العطرية أو زيارة الأسواق داخل الأحياء التاريخية.

العروض التقليدية وفنون الامارات التراثية
العروض التقليدية وفنون الامارات التراثية

مشاهدة العروض التراثية

استمتع بمشاهدة العروض التقليدية المثيرة التي تعكس الفنون الإماراتية الحيوية، مثل عرض رقصة العيالة الرائع الذي يؤديه الرجال بالزي التقليدي، ورقصة الرزفة الأنيقة التي تقدم في المناسبات الخاصة، كما يمكن مشاهدة عروض الموسيقى التقليدية التي تستخدم آلات مثل العود والطبلة، والتي تعرض التراث الموسيقي  الغني للبلاد.

الحرف التقليدية من أبرز عناصر تراث الامارات
الحرف التقليدية من أبرز عناصر تراث الامارات

زيارة المتاحف الثقافية

تحتضن دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المتاحف التي تبرز تراثها الثقافي، ويمكن القيام بجولة في متحف الشارقة للتراث الذي يهدف إلى الحفاظ على التقاليد الإماراتية وعرض التحف والأزياء والحرف التقليدية، كما يمكن زيارة متحف اللوفر أبوظبي الذي يقدم مزيجاً فريداً من الأعمال الفنية المحلية والعالمية التي تعكس الهوية متعددة الثقافات للبلاد.

تجربة الحياة البدوية للاحتفاء بثقافة وتراث الامارات
تجربة الحياة البدوية للاحتفاء بثقافة وتراث الامارات

تجربة الحياة البدوية والصحراوية

لتجربة ثقافية حقيقية من تراث الامارات يمكن استكشاف متعة المغامرة في الصحراء والاقامة في مخيم بدوي تقليدي، والاستمتاع بفرصة ركوب الجمال عبر الكثبان الرملية وتذوق وجبة بدوية تقليدية بأساليب الطهي التراثية، مع الأنشطة المتنوعة مثل رسم الحناء والموسيقى المحلية.

الصقور جزء أساسي من التراث الاماراتي
الصقور جزء أساسي من التراث الاماراتي

ركوب القوارب الشراعية

يمكن الحصول على تجربة فريدة وتاريخية من خلال القيام برحلة على القوارب الشراعية التقليدية في خور دبي أو كورنيش أبوظبي، وهذه القوارب الخشبية التي تُعرف باسم القوارب الإماراتية تعكس تراث الصيد البحري والاكتشاف في المنطقة.

فنون الحناء

يمكن للنساء استكشاف جمال وأهمية رسم الحناء في الثقافة الإماراتية من خلال تجربة رائعة لرسم الحناء على اليدين أو القدمين، حيث يتم رسم أنماط زخرفية تراثية معقدة باستخدام معجون الحناء الطبيعي، وهي فرصة رائعة لتجربة هذا الفن التقليدي والتعبير عن الذوق الإماراتي والأنماط التي تستخدمها النساء الإماراتيات في التجميل.

الغوص واستخراج اللؤلؤ

يعد استخراج اللؤلؤ من أهم العناصر التاريخية في تراث الامارات، ويمكن اكتشاف سحر هذا النشاط التاريخي العريق عبر تجربة الغوص لاستخراج اللؤلؤ في مياه الخليج العربي الصافية، ويمكن البحث عن المحار تماماً كما كان يفعل الغواصون القدامى في جمع اللؤلؤ والتعرف على التقنيات التقليدية لاستخراج اللؤلؤ وأهميتها في التراث الإماراتي، وتقدم بعض الأماكن مثل جزيرة المرجان في رأس الخيمة جولات غوص بصحبة مرشدين يقدمون لك الإرشادات اللازمة.

للتمر مكانة خاصة في التراث الاماراتي
للتمر مكانة خاصة في التراث الاماراتي

مهرجان ليوا للرطب

التمر من أهم رموز التاريخ والثقافة الاماراتية، فهو الغذاء الأساسي للسكان القدماء، ويُقام مهرجان ليوا للرطب في واحة ليوا في أبوظبي ويحتفل بأهمية التمور في الثقافة الإماراتية، وفي المهرجان يمكن الاستمتاع بمسابقات تذوق التمور والعروض التقليدية وسباقات الهجن، و تذوق مأكولات التمور المتنوعة، ولا يفوتك أيضاً القيام بزيارة مزارع التمور في دولة الإمارات لاكتشاف ثقافة التمور مثل واحة العين أو حدائق ليوا للتمور والاطلاع على عملية زراعة التمور وحصادها وتجهيزها.

ورش عمل الخط العربي

الخط العربي هو نمط فني رائع من عمق الثقافة الإماراتية، وللتعرف عن قرب عن هذا الفن ودوره التراثي يمكن الانضمام إلى ورشة عمل الخط العربي للتعرف على الخطوط والتقنيات المختلفة المستخدمة في هذا الفن، حيث سيقدم لك المدربين المهرة الإرشادات والتوجيهات لابتكار أعمال فنية خطية جميلة، وتقام هذه الورش بالعديد من المناطق التراثية والثقافية بالامارات.

الخيول تحظى بتقدير كبير في الثقافة الاماراتية
الخيول تحظى بتقدير كبير في الثقافة الاماراتية

عروض الخيول العربية

تحظى الخيول العربية منذ الأزل بتقدير كبير في الثقافة الإماراتية بسبب جمالها ورشاقتها ودورها الهام في التنقل والحروب، وللتعمق في ثقافة الخيول العربية يمكن زيارة عروض الخيول التقليدية أو مربط الخيول للاستمتاع بمشاهدة هذه المخلوقات الرائعة عن قرب، والتعرف على فصائلها وأساليب التربية والتدريب والدور الذي تلعبه في التراث الإماراتي.

التعرف على الحرف التقليدية الإماراتية

يمكن اكتشاف فن الحرف التقليدية الإماراتية من خلال زيارة الحرفيين وورش العمل المحلية مثل الفخار والنسيج والتطريز وصناعة السلال والأعمال المعدنية، ويمكن مشاهدة الحرفيين والحرفيات المهرة وهم يصنعون قطعاً فنية مذهلة، وهذه التجربة الفريدة توفرها بعض الأماكن مثل قرية التراث في دبي أو موقع قصر الحصن الثقافي في أبو ظبي.