تجهيزات السفر لفصل الشتاء..كيفية البقاء دافئًا وجافًا

تجهيزات السفر لفصل الشتاء..كيفية البقاء دافئًا وجافًا

عبد الرحمن الحاج

يمكن أن يكون السفر في فصل الشتاء تجربة سحرية، ولكن من المهم أن تظلي دافئة ومريحة للاستمتاع الكامل بمغامرتك في السفرية التي تخططين لها.

تجهيزات السفر لفصل الشتاء

والاستعداد للسفر في فصل الشتاء يعني أكثر من مجرد اختيار الملابس المناسبة، حيث إن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها، ومن خلال تخصيص الوقت للتخطيط والاستعداد لرحلتك الشتوية، ستتمكنين من الاستمتاع بمغامرتك بشكل كامل والبقاء آمنًا ومريحًا طوال مغامراتك.

وفيما يلي بعض النصائح والأساسيات لمساعدتك على البقاء دافئة في أثناء رحلاتك الشتوية.

اختيار لباس ذو طبقات كثيرة

اختيار لباس ذو طبقات كثيرة
اختيار لباس ذو طبقات كثيرة

لا يوجد طقس سيئ، بل ملابس سيئة فقط، ويمكن أن يكون الطقس البارد غير مريح، وإذا لم تكوني ترتدي ملابس مناسبة، فقد تجدين نفسك ترتعشي.

بينما سيسمح لكِ ارتداء طبقات من الملابس بالبقاء دافئًا والاستمتاع بتجربتك على أكمل وجه عند السفر بدرجات حرارة منخفضة، سواء كنتِ تتزلجي على المنحدرات أو تستكشفين مدينة جديدة.

ويمكن أن تختاري قطع الملابس الحرارية المصممة لاحتجاز الحرارة والحفاظ على دفء الجسم، حتى في البرد القارس، واختاري على سبيل المثال صوف ميرينو وهو نسيج مسامي وممتص للرطوبة يساعد على إبقاء بشرتك جافة ويمنع العرق من تبريد جسمك.

اختاري أحذية مريحة

وعندما يتعلق الأمر بالسفر في فصل الشتاء، فإن اختيار الأحذية المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، ولن تحافظ على دفء وجفاف قدميك فحسب، بل ستوفر أيضًا الدعم والجر الذي تحتاجيه للتنقل على الطرق والأرصفة الزلقة، واختاري زوجًا من الأحذية الشتوية المريحة للحفاظ على دفء أصابع قدميك والتعامل مع مغامراتك الشتوية بثقة وراحة.

حافظي على تغطية رأسك ويديك

حافظي على تغطية رأسك ويديك
حافظي على تغطية رأسك ويديك

وتعتبر القفازات والقبعات الصغيرة من أهم أساسيات السفر في فصل الشتاء، ورأسك ويديكِ معرضان بشكل خاص لفقدان الحرارة، لذلك من المهم أن تبقيهما مغطى ليظلا دافئين، ويمكن أن توفر القفازات أيضًا قبضة وبراعة إضافية عند التعامل مع الأمتعة أو التنقل على الأسطح الجليدية، وبالإضافة إلى ذلك، ستضيف هذه الملحقات لمسة من الأناقة إلى ملابس السفر الشتوية الخاصة بكِ.

احتفظي بالمياه في زجاجة معزولة

ومن السهل أن تصابين بالجفاف في الطقس البارد، لذا تأكدي من شرب الكثير من الماء، وبدلاً من الزجاجة البلاستيكية الكلاسيكية، اختاري زجاجة المياه المعزولة حتى يظل مشروبك في درجة الحرارة المطلوبة لفترة أطول، والأهم من ذلك أنه لن يتجمد.

وتأكدي من إحضار المشروبات الساخنة معك عند استكشاف الهواء الطلق في يوم بارد، وتجنبي شرب القهوة لأنها يمكن أن تسبب جفاف الجسم وفقدان الحرارة بسرعة أكبر.

تناولي الأطعمة التي تحافظ على دفء الجسم

تناولي الأطعمة التي تحافظ على دفء الجسم
تناولي الأطعمة التي تحافظ على دفء الجسم

وعند السفر خلال موسم البرد، حاولي قدر الإمكان تزويد جسمك بوجبات دافئة ومغذية توفر الطاقة والحرارة من الداخل إلى الخارج، ويعد الموز وشاي الزنجبيل والشوفان والبطاطا الحلوة من أفضل الخيارات للتدفئة في يوم بارد، فهي مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

نصائح أساسية للسفر في الشتاء بالطائرة أو السيارة

لا شك في أن الطقس الشتوي القاسي يمكن في بعض الأحيان أن يعطلوا خطط سفرك، وللوصول إلى وجهتك والعودة بأمان، تذكري هذه النصائح الأساسية للسفر في فصل الشتاء لرحلتك الشتوية القادمة:

  1. سافري بالطائرة بدون توقف إذا كان ذلك ممكنًا

سافري بالطائرة بدون توقف إذا كان ذلك ممكنًا
سافري بالطائرة بدون توقف إذا كان ذلك ممكنًا

على الرغم من أن الطيران دون توقف غالبًا ما يكون أكثر تكلفة، إلا أنه من المنطقي السفر في فصل الشتاء به، فإذا وصلت إلى منتصف الطريق إلى وجهتك وأدى الطقس الشتوي إلى تأخير رحلة المتابعة، فقد ينتهي بكِ الأمر إلى قضاء الليل على مقعد بارد وصلب داخل المطار أو في أحد الفنادق.

  1. حجز رحلات الصباح

حجز رحلات الصباح
حجز رحلات الصباح

حاولي يحجز رحلات طيران صباحية في الشتاء لأنه إذا تأخرت رحلتك أو ألغيت، ففي معظم الأحيان ستضعك شركة الطيران على متن رحلة في وقتٍ لاحق من ذلك اليوم إذا كانت هناك مقاعد متاحة، وإذا لم يفعلوا ذلك، فلا يزال لديك فرصة للسفر في وقت لاحق من ذلك اليوم من مطار مختلف أو مع شركة طيران مختلفة، وأسوأ السيناريوهات، إذا تم إلغاء جميع الرحلات الجوية، فلا يزال لديكِ خيار القيادة إلى وجهتك.

  1. الاستعداد لتغيير الطائرات في الخارج

وإذا كانت لديكِ رحلة متصلة، فلا تتركي معطفك في أمتعتك أو سيارتك، حتى لو كنتِ متجهة إلى مناخ أكثر دفئًا، وقد تضطري إلى المشي في الخارج لتغيير الطائرة، خاصة في بعض المطارات الريفية.

  1. غادري مبكرًا

سواء كنتِ مسافرة أو تقودين سيارتك، غادري مبكرًا، وخلال أشهر الشتاء، يمكن أن تؤثر الظروف الجوية بشكل خطير على سفرك، مما يسبب التأخير، وعندما تغادرين مبكرًا، لن تضطري إلى القلق بشأن ما إذا كنتِ ستصلين في الوقت المناسب، بغض النظر عن حالة الطقس.

  1. ابقِ على اطلاع دائم عبر الإنترنت

تنشر العديد من شركات الطيران والمطارات تأخيرات رحلاتها أو إلغائها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، لذا تأكد من متابعة حساباتها على Facebook وإكس "تويتر سابقًا"، وإذا لم تكوني من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب عليكِ التحقق من الموقع الإلكتروني لشركة الطيران الخاصة بكِ أو بريدك الإلكتروني بشكل دوري للحصول على تحديثات مهمة حول رحلاتك الجوية.

  1. احملي معك مجموعة أدوات الطوارئ الشتوية

احملي معك مجموعة أدوات الطوارئ الشتوية
احملي معك مجموعة أدوات الطوارئ الشتوية

وقبل أول تساقط للثلوج، احزمي بعض مستلزمات الشتاء في صندوق السيارة وصندوق القفازات، ويجب أن تتضمن مجموعة الطوارئ الخاصة بكِ زوجًا دافئًا من القفازات أو القفازات، ومعطفًا إضافيًا، وبنطلونًا دافئًا، وبطانية، ومصباحًا يدويًا، وبطاريات إضافية، وأداة لتنظيف الزجاج الأمامي، وزجاجة مياه.

  1. تحققي من ميزات سيارتك

وإذا كانت لديكِ سيارة جديدة نسبيًا ولم يسبق لكِ قيادتها في الثلج من قبل، أو إذا كنتِ تقودين سيارة مستأجرة، فتعرفي على موقع مصابيح الخطر، ومزيل الصقيع، وأزرار ماسحات الزجاج الأمامي، وتعرفي أيضًا على كيفية التحول إلى سرعة أقل.