أفضل معلومات يجب معرفتها قبل السفر الى الصين بواسطة pxhere

نصائح قبل السفر الى الصين وأهم المعلومات اللازم معرفتها

 عبير شرارة

تجربة السفر الى الصين قد تكون ممتعة للغاية ولكنها تتضمن العديد من التحديات، حيث تتمتع الصين بثقافة مختلفة ومستقلة عن الدول العالمية الأخرى، وبالرغم من تزايد أعداد المسافرين الى الصين كل عام، الا أن الصين بلد منغلقة وليس من السهل أن تتغير بما يتوافق مع الأساليب العالمية في الحياة اليومية.

ولكن ذلك لا يعني أن السياحة في الصين لا تستحق التجربة! فهي بلد متفردة في ثقافتها وتتمتع بمعالم سياحية شديدة التنوع بالاضافة الى مناطقها التجارية والاقتصادية الهائلة ومساحاتها الشاسعة من الطبيعة الخلابة.

ومن خلال التحضير المناسب و معرفة نصائح السفر إلى الصين، تصبح الزيارة أكثر سهولة وتكون تجربة العطلة هناك تجربة مدهشة لا يمكن نسيانها، و هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب معرفتها قبل السفر إلى الصين، والتي ستساعدك في التحضير بذكاء وتسهيل رحلتك بشكل كبير وتجنب أي صعوبات غير متوقعة، لذلك نقدم هذه المجموعة من أبرز نصائح قبل السفر الى الصين والتي ستجعل رحلتك ناجحة وممتعة الى بلاد التنين..

اكتشف متعة السياحة في الصين مع هذه النصائح بواسطة pxhere
اكتشف متعة السياحة في الصين مع هذه النصائح بواسطة pxhere

شراء تطبيق VPN أمر ضروري قبل السفر

تقوم الصين بحظر الوصول الى الانترنت العالمي عبر ما يعرف بجدار الحماية الصيني العظيم، وهذا الجدار الناري يمنع الوصول إلى مواقع فيسبوك، وجوجل، وتويتر، ويوتيوب، وأي موقع ويب أو تطبيق يستخدم Facebook  أو Google لتسجيل الدخول (بما في ذلك جيميل وخرائط جوجل) لن تتمكن من استخدامه في الصين بدون VPN ، ويتضمن ذلك مواقع السفر الشهيرة مثل Airbnb وتطبيقات عالمية أخرى مثل تويتر، وإنستغرام، وسناب شات وحتى نتفليكس كلها محظورة في الصين.

إحدى الطرق للتغلب على ذلك هي شراء VPN أو شبكة افتراضية خاصة، و تقوم شبكة VPN بإخفاء عنوان IP الخاص بالكمبيوتر أو الموبايل بحيث يبدو وكأنك متصل من الولايات المتحدة أو أستراليا حتى لو كنت في الصين، وبذلك تتمكن من الدخول الى التطبيقات المختلفة ومراجعة بريدك الالكتروني، ولكن عليك الاشتراك في الخدمة قبل السفر بالتأكيد.

طرق الدفع

يعتمد تجار التجزئة الصينيون في المدن الكبرى بشكل كامل تقريباً على تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول ولا يستخدم السكان المحليون البطاقات، كما أن الأموال النقدية على وشك الانقراض أيضاً، ولكن في حالة عدم وجود حساب مصرفي في البنوك الرئيسية للصين ومحفظة WeChat أو  Alipay، فإن النقد هو أفضل صديق لك.

وبطاقات الائتمان الرئيسية مثل Visa وMastercard  وAmerican Express  ليست شائعة أو مقبولة في أي مكان غير الفنادق والمتاجر الكبرى في المناطق السياحية وغير متداولة بشكل كامل خارج بكين وشانغهاي، لذلك يجب استبدال النقود قبل وصولك أو استخدام ماكينة الصراف الآلي بعد وصولك إلى المطار مباشرة، و ستقبل أجهزة الصراف الآلي في البنوك الكبرى البطاقات المصرفية الأجنبية دون مشكلة ولكن معظم البنوك لن تقبل بطاقة أمريكان إكسبريس.

ولا يمكنك استخدام تطبيق WeChat Pay بدون حساب مصرفي صيني، لذا فإن خيارك الوحيد للمدفوعات الرقمية هو  Alipay، وذلك عبر خيار Tour Card الملائم للمسافرين..قم بالتسجيل في التطبيق قبل وصولك ولكن أيضاً احتفظ بعملات بفئة نقدية منخفضة لأنه في حالة الاحتياج للمشتريات الصغيرة، لن يقبل العديد من التجار الأوراق النقدية بقيمة 100 يوان.

أهم نصائح قبل السفر الى الصين للاستمتاع بتجربة فريدة بواسطة pxhere
أهم نصائح قبل السفر الى الصين للاستمتاع بتجربة فريدة بواسطة pxhere

اللغة المحلية

قم بإعداد جميع العناوين التي تحتاجها لرحلتك باللغتين الإنجليزية والصينية لأنك ستحتاج إليها للوصول الى مختلف الأماكن، فمثلاً جميع الفنادق لها أسماء صينية خاصة بها لا تتطابق مع الاسم الذي تعرفه باللغة الانجليزية، لذلك من الجيد دائماً الاحتفاظ بالأسماء والعناوين بحوزتك باللغتين لتجنب مشاكل سيارات الأجرة والاتجاهات.

واذا كنت لا تعرف اللغة الصينية بشكل كامل، فيجب أن تتعلم بعض الأساسيات، لأنه على العكس من العديد من الوجهات السياحية الأخرى، فاللغة الإنجليزية ليست شائعة في الصين ومن النادر جداً أن تكون قادراً على استخدامها مع السكان المحليين خارج الفنادق الأجنبية وبعض مناطق الجذب السياحي الرئيسية، وهي أكثر ندرة خارج بكين وشانغهاي.

استخدام الحمامات في الصين

المراحيض الغربية مع مقعد الجلوس شائعة في الصين فقط داخل الفنادق ومراكز التسوق العالمية الشهيرة والوجهات السياحية ذات الخمس نجوم، ولكن في كل مكان آخر يجب أن تتوقع وجود مرحاض القرفصاء، وبالرغم من أن الحمامات العامة شائعة في الصين، إلا أنها ستحتوي دائماً على مراحيض القرفصاء ولن تحتوي أبداً على ورق تواليت، لذلك تأكد دائماً من أن لديك كمية من المناديل الورقية.

انتبه أيضاً إلى أن الحمامات العامة في الصين قد لا تكون نظيفة جداً بعيداً عن المناطق السياحية، ولذلك نوصي باستخدامها فقط في حالات الطوارئ.

تجارب ممتعة عند السفر الى الصين تستحق التجربة بواسطة pxhere
تجارب ممتعة عند السفر الى الصين تستحق التجربة بواسطة pxhere

أنظمة الكهرباء في الصين

تستخدم جميع المقابس الكهربائية في الصين نوعين مختلفين من المنافذ، الأول هو القابس الأمريكي ذو الشقين وهو الأكثر شيوعاً للاستخدام اليومي، و تستخدم الأجهزة الأكبر حجماً أحياناً المنافذ ثلاثية المحاور ذات النمط الأسترالي، ولتضمن القدرة على تشغيل أجهزتك الالكترونية فالأفضل شراء محول السفر.

مياه الشرب في الصين

مياه الصنبور في الصين ليست آمنة للشرب لذلك فإن معظم المسافرين الأجانب يشترون زجاجات المياه المعبأة، وهناك عدد كبير من محطات تعبئة المياه العامة في جميع أنحاء الصين، ولكن في معظم الحالات يكون الماء مغلياً أو دافئاً لأن الشعب الصيني لا يحب شرب الماء البارد.

احتفظ بعنوان الفندق باللغة الصينية

يجب أن يكون عنوان إقامتك موجود دائماً على هاتفك بالأحرف الصينية، كما يمكن القيام بتدوينه في ورقة أيضاً للاستخدام في حالة تعطل هاتفك، وبدون هذه المعلومات لن يتمكن سائق سيارة الأجرة من أن يعرف إلى أين يذهب، وبالتأكيد اسم الفندق لن يكون كافياً، فالمدن الصينية ضخمة وهناك عدد لا يحصى من الفنادق وأماكن للإقامة.

ارتدي الكمامة

على الرغم من أنك لم تعد بحاجة إلى ارتداء الأقنعة في الصين للوقاية من فيروس كورونا، إلا أنه من المفيد إحضار عدد قليل منها في حالة سفرك حول الصين خلال وجود موجة جديدة، أو إذا كان هناك موسم سيئ للأنفلونزا، وهي خطوة مفيدة نظراً لأن الصين مكان مزدحم  كما أن بعض المدن الصغيرة في الصين تتميز بمستوى تلوث هوائي مرتفع.

تعرف على هذه النصائح والمعلومات قبل السفر الى الصين بواسطة pxhere
تعرف على هذه النصائح والمعلومات قبل السفر الى الصين بواسطة pxhere

استخدم القطار في الصين

شبكة القطارات عالية السرعة في الصين جيدة للغاية وهي نظيفة وحديثة، والقطارات تسير بشكل مثالي في الوقت المحدد، وعادة ما يكون ركوب القطار أقل تكلفة من السفر بالطائرة محلياً، كما ترتبط بعض محطات القطارات عالية السرعة بشبكة مترو الأنفاق في المدينة لذلك فهو يجعل الوصول إلى وجهتك النهائية أسهل وأرخص سعراً.

كن حذراً على الطريق

السائقون الصينيون لا يتبعون القواعد ولا يلتزمون بالحارات أو الاتجاهات خصوصاً خارج بكين، وعبور الشوارع ليس آمناً لذلك حاول عبور الطريق في مجموعة كبيرة وانظر في كل اتجاه عندما تعبر الطريق.

نصائح قبل السفر الى الصين تجعل تجربة السياحة في الصين أكثر متعة بواسطة pxhere
نصائح قبل السفر الى الصين تجعل تجربة السياحة في الصين أكثر متعة بواسطة pxhere

استخدم أعواد الطعام الخشبية

لن تجد السكاكين والشوك والملاعق في المطاعم في الصين، إلا إذا صادفت مطعماً عالمياً فاخراً لشرائح اللحم، وسيكون خيارك الوحيد دائماً هو استخدام أعواد الطعام الخشبية لذلك حاول التعود عليها قبل وصولك، ويمكنك شراء مجموعة أدوات مائدة صغيرة للسفر إذا كانت فكرة استخدام عيدان تناول الطعام صعبة للغاية بالنسبة لك.

انتبه لحرارة الطعام الصيني

مختلف المدن الصينية معروفة بأطباقها الحارة، وبعض المطاعم تقدم الطعام الحار والحارق بدرجة شديدة، فإذا لم تكن معتاداً على الطعام الحار فقد لا تتمكن من تناول طعامك أو تتعرض للأذى، وهناك أشخاص يعانون أيضاً من حساسية ضد الطعام الحار لذلك يجب الانتباه، ولا تخجل من طلب تقليل الفلفل الحار في طعامك حيث يمكنك البحث عن الجملة اللازمة عبر تطبيق الترجمة، وعليك معرفة أن من الشائع عدم إلتزام المطعم بطلبك في الصين خصوصاً في المناطق المحلية، لذلك تأكد أولاً وتناول القليل على طرف الملعقة في البداية قبل الانطلاق وتناول المزيد.