أجمل أماكن سياحية في لوزان سويسرا بواسطة wallpaperflare

اكتشفوا السياحة في لوزان خريف وشتاء 2023

 عبير شرارة

اكتشفوا روعة السياحة في لوزان عاصمة الألعاب الأولمبية في العالم والمتألقة بموقعها الفريد على شاطئ بحيرة جنيف، وتحتضن لوزان  المقر الرئيسي للجنة الأولمبية الدولية وتتميز بمتحف أولمبي عالمي يغوص في تاريخ الرياضة ومعالم تاريخية مذهلة من العصور الوسطى.

وبفضل تصميمها المعقد، توجد العديد من المواقع التي ستستوقفك خلال تجربة السياحة في لوزان مثل مشهد بحيرة جنيف وجبالها الخلابة، حيث فرصة التنزه والاستمتاع بالسباحة في البحيرة والرحلات البحرية الترفيهية على واحدة من أكبر البحيرات في أوروبا.

وتعد لوزان وجهة مثالية للاستمتاع بالكثير من النشاطات العائلية، خاصة في فصل الخريف تضم المدينة العديد من الوجهات السياحية المثيرة للاهتمام التي يمكن زيارتها، مثل المتاحف العديدة والمعالم المعمارية الرائعة والمنشآت الفنية والحدائق الجميلة حيث توفر لوزان أنشطة مشوقة تناسب جميع أفراد العائلة.

ونتعرف معكم اليوم على أجمل أماكن السياحة في لوزان وأبرز معالم سياحية يمكن زيارتها هذا الخريف في هذه المدينة السويسرية الخلابة والتي تجمع روعة التاريخ ورومانسية الطبيعة..

كاتدرائية لوزان  Lausanne Cathedral

كاتدرائية لوزان من أبرز معالم المدينة بواسطة  Likasia
كاتدرائية لوزان من أبرز معالم المدينة بواسطة  Likasia

تم بناء كاتدرائية لوزان المهيبة خلال القرن الثالث عشر في عام 1275، وهي تضم واحدة من آخر الساعات من نوعها في أوروبا، كما تضم عدة كنوز بارزة مثل الحجر الرملي للعذراء والطفل، والتماثيل النحتية التي تعود إلى القرن الثالث عشر على البوابة الجنوبية حيث لا تزال هناك آثار لطلاء العصور الوسطى، بالاضافة الى نافذة الورود من العصور الوسطى أيضاً.

المتحف الأولمبي  Olympic Museum

المتحف الأولمبي من أهم معالم السياحة في لوزان بواسطة Ank Kumar
المتحف الأولمبي من أهم معالم السياحة في لوزان بواسطة Ank Kumar

لوزان هي المدينة الرئيسية للجنة الأولمبية الدولية ويقع المتحف الأولمبي جنوب وسط مدينة أوشي، ويطل على بحيرة جنيف من أعلى الحديقة الأولمبية، ويتم تنظيم المعرض الدائم للمتحف على ثلاثة طوابق، كل منها يتعامل مع الألعاب الأولمبية من زاوية مختلفة، فهناك معرض العالم الأولمبي في الطابق الأرضي يؤرخ التاريخ القديم للألعاب وقيامتها الحديثة في نهاية القرن التاسع عشر، وفي الطابق العلوي في معرض الروح الأولمبية التفاعلي، يمكنك التعرف على المهارات اللازمة لتكون لاعبًا أولمبياً، واختبار براعتك البدنية والعقلية.

ممشى أوتشي  Ouchy Promenade

ممشى أوتشي من أجمل أماكن السياحة في لوزان سويسرا بواسطة wallpaperflare
ممشى أوتشي من أجمل أماكن السياحة في لوزان سويسرا بواسطة wallpaperflare

عندما تشرق الشمس يصبح ممشى أوتشي الذي يبلغ طوله كيلومتراً بجوار بحيرة جنيف بمثابة قطعة من الجنة، وفي عطلات نهاية الأسبوع يعج الممشى بالعائلات الذين يخرجون للتنزه والتوقف للاستمتاع بمنظر البحيرة وجبال الألب.

كما تقام العديد من الفعاليات أمام ساحة البحيرة، سواء كانت سوقاً أو حفلاً موسيقياً ، حيث يمكن إحضار كتاب والاستمتاع بالجلوس ومشاهدة العبّارات وهي تتحرك في الميناء الأكثر ازدحاماً على البحيرة بأكملها.

وهذا الحي من الأحياء الفخمة في لوزان، حيث تحتل الفنادق الفخمة مثل Château d’Ouchy وBeau-Rivage  موقعاً متميزاً على واجهة البحيرة وهي فنادق مثالية لعشاق الاقامة الرومانسية.

متحف الإليزيه  Musée de l’Élysée

متحف الاليزيه في لوزان بواسطة Sandro Senn
متحف الاليزيه في لوزان بواسطة Sandro Senn

يقع متحف الإليزيه أحد متاحف التصوير الفوتوغرافي الرائعة في أوروبا في قصر أنيق يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر بإطلالة ساحرة على البحيرة، ويضم المتحف أكثر من 100.000 صورة فوتوغرافية في مختلف قاعات المعارض، وقد تم إنتاج الكثير منها باستخدام أقدم التقنيات، حيث يمكن مشاهدة المطبوعات التقنيات الداجيرية والزلالية والأمبروتية ومتابعة تطور التصوير الفوتوغرافي وصولاً الى المطبوعات الرقمية.

وقد قام المصورون السويسريون المشهورون مثل إيلا مايلرت ونيكولاس بوفييه بتقديم مجموعاتهم الكاملة إلى المتحف، وفي عام 2011 اشترى المتحف الألبوم الشخصي لتشارلي شابلن الذي يحتوي على 10 آلاف صورة فوتوغرافية تسجل حياته المهنية بأكملها، ويجري الآن إنشاء مبنى متحف جديد على أحدث طراز ليضاف الى المبنى التاريخي.

بلاس دي لا بالود  Place de la Palud

ساحة بلاس دي لا بالود من أجمل أماكن السياحة في لوزان بواسطة Sailko
ساخة بلاس دي لا بالود من أجمل أماكن السياحة في لوزان بواسطة Sailko

تقع ساحة Place de la Palud للمشاة في وسط مدينة لوزان، وتضم مجلس المدينة الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر، و في الطابق الأرضي يقودك رواق المبنى إلى ممر يؤدي إلى ساحة اللوفر والمباني السكنية القديمة.

وعلى الجانب الشرقي من الساحة توجد نافورة العدل التي بنيت في القرن السادس عشر، ومن هذا الموقع يمكن الحصول على مشهد جيد لبرج قاعة المدينة، بالإضافة إلى ساعة بالود التي تم تجميعها للمعرض الوطني السويسري في عام 1964، وعند دقات الساعة تقوم شخصيات منحوتة تمثل الشخصيات التاريخية الكبرى في لوزان بجولة في الساعة قبل العودة إلى الداخل.

متنزه دي مونتبينون  Esplanade de Montbenon

منتزه دي مونت بينون في لوزان بواسطة SLPix
منتزه دي مونت بينون في لوزان بواسطة SLPix

تتألق لوزان بمناظر بانورامية مبهجة في العديد من المواقع لكن السحر الموجود في متنزه دي مونتبينون  يعد الأفضل في المدينة، ففي هذه المساحة الخضراء المشذبة يمكن الاستمتاع بالجلوس وسط المناظر الطبيعية، كما توجد بعض المعالم الأثرية المثيرة للاهتمام التي يمكن البحث عنها في مونتبينون.

وفي الجزء العلوي من المتنزه يوجد قصر العدل في مونتبينون، وهو صرح كبير للفنون الجميلة يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن التاسع عشر وحتى عام 1921 كان مقراً للمحكمة العليا الفيدرالية في سويسرا، بينما يعد Casino de Montbenon مقراً سابقاً للجنة الأولمبية الدولية حيث استضاف اللجنة من عام 1915 إلى عام 1922 ويحتوي اليوم على أرشيف الأفلام السويسرية الذي يستضيف بعض الأحداث الكبيرة مثل مهرجان لوزان للسينما والموسيقى في أكتوبر.

مؤسسة دي لارميتاج Fondation de l’Hermitage

مؤسسة دي لارميتاح في لوزان بواسطة Geri340
مؤسسة دي لارميتاح في لوزان بواسطة Geri340

في حي فودوا أعلى المنحدر من وسط مدينة لوزان يوجد قصر "L'Hermitage" الجميل الذي يعود تاريخه إلى خمسينيات القرن التاسع عشر، وتحيط بالمنزل حديقة خاصة بالاضافة الى مشهد حالم للبحيرة والجبال وأبراج الكاتدرائية، ويلفت الأنظار مشهد القصر المشهور في لوحة الفنان الكبير كاميل كورو.

وفي السبعينيات تم توريث الأرميتاج لبلدية المدينة، وفي الوقت نفسه تم إنشاء مؤسسة فنية تضم مجموعة نادرة تضخمت الآن إلى مئات الأعمال، وبالطبع لا يتم عرض المجموعة الفنية بشكل دائم ولكن يتم عرضها في معارض مؤقتة رائعة، فقد أقيمت عروض لجياكوميتي وهوبر وماغريت ومونيه و سيناك وسولاج

متحف التصميم المعاصر والفنون التطبيقية  Museum of Contemporary Design and Applied Arts

متحف التصميم المعاصر والفنون التطبيقية في لوزان بواسطة Odrade123
متحف التصميم المعاصر والفنون التطبيقية في لوزان بواسطة Odrade123

يشتهر متحف التصميم المعاصر والفنون التطبيقية بمعارضه المؤقتة المتنوعة، حيث تقام حوالي ستة عروض سنوية، ويتم تصميم بعض هذه المعارض بواسطة فنان واحد يقوم بإبداع سينوغرافيا خاصة به، بينما تنظم المعارض الأخرى من قبل المتاحف حول العالم.

ويحتوي المتحف أيضاً على معرضين دائمين، يعرض أحدهما في الطابق الثاني ويستعرض التصميم الزجاجي المعاصر، وفي الطابق السفلي يمكن اكتشاف مجموعة شخصية تعود للمؤرخ جاك إدوارد بيرجر، فخلال النصف الثاني من القرن العشرين استطاع تجميع مقتنيات هائلة من المصنوعات اليدوية المتنوعة من الشرق الأقصى ومصر القديمة.

ويتألف المبنى الفخم الذي يحوي المتحف من مجموعة من المنازل التاريخية من العصور الوسطى، وتعود واجهتها جميعها إلى القرن السابع عشر.

قصر رومين  Palais de Rumine

قصر رومين من أبرز أماكن السياحة في لوزان بواسطة  Urs Zeier
قصر رومين من أبرز أماكن السياحة في لوزان بواسطة  Urs Zeier

عندما توفي الأرستقراطي الروسي غابرييل دي رومين ترك ثروة للمدينة لبناء مكان عام، والنتيجة هي قصر رومين المبهر الذي تم تشييده في مطلع القرن بهندسة معمارية مستعارة من عصر النهضة الفلورنسي، ويمكنك العثور على القصر في ساحة Place de la Riponne، ويوجد بداخل القصر ما لا يقل عن خمسة متاحف.

ومن أبرز متاحف القصر متحف الكانتون للفنون الجميلة، الذي يضم حوالي 10000 عمل فني، فهناك مجموعة كبيرة من الرسوم التوضيحية لفنان الطباعة الشهير على طراز فن الآرت نوفو تيوفيل ستاينلين، بالإضافة إلى فنانين سويسريين وفرنسيين آخرين مثل فيليكس فالوتون وتشارلز غليير.

سلالم دو مارشيه  Escaliers du Marché

سلالم دو مارشيه في لوزان بواسطة Wallisersoul
سلالم دو مارشيه في لوزان بواسطة Wallisersoul

ربما يكون مكان المشي الأكثر سحراً في المدينة القديمة هو أعلى الدرج الخشبي المغطى الذي يربط ساحة بلاس دي لا بالود بساحة الكاتدرائية، ويعود التصميم الأول لهذه السلالم إلى القرن الرابع عشر، والتصميم الحالي يعود إلى العقد الأول من القرن الثامن عشر، وبجانب سلالم دو مارشيه يوجد شارع مرصوف بالحصى العتيق يستمتع الزوار بإكتشافه.

الحديقة النباتية  Jardin Botanique

الحديقة النباتية من أجمل أماكن السياحة في لوزان بواسطة  Daniel Mietchen
الحديقة النباتية من أجمل أماكن السياحة في لوزان بواسطة  Daniel Mietchen

تأسست الحديقة النباتية عام 1824 وهي من أجمل معالم السياحة في لوزان، وتضم الحديقة أكثر من 6000 نوع مختلف من النباتات والسرخسيات والزهور والفطريات، بالاضافة الى مجموعة جيدة من نباتات جبال الألب التي تستخدم للأغراض الطبية، حيث يمكن التجول والاستكشاف والتقاط صور رائعة للطبيعة والاسترخاء وسط هذه المشاهد الساحرة.

رحلات البحيرة

رحلات البحيرة من أجمل تجارب السياحة في لوزان بواسطة Patrick Nouhailler's
رحلات البحيرة من أجمل تجارب السياحة في لوزان بواسطة Patrick Nouhailler's

تعد رحلات القوارب من ميناء أوشي في بحيرة جنيف من أهم عناصر السياحة في لوزان، حيث يمكنك القيام بالعبور على متن سفينة حديثة إلى جنيف أو إلى مكان ما مثل تونون ليه باين على الجانب الفرنسي من البحيرة، وتتوفر رحلات بطيئة بالقوارب التراثية التي تعود الى أوائل القرن العشرين للاسترخاء ومشاهدة معالم جنيف والعودة.