أزمث العلا ينطلق متألقاً مع أجمل العروض الموسيقية والثقافية واحتفالات اليوم الوطني السعودي

أزمث العلا ينطلق متألقاً مع أجمل العروض الموسيقية والثقافية واحتفالات اليوم الوطني السعودي

محمد حسين

استهلت لحظات العلا 2023-2024 فعالياتها رسمياً بانطلاق حدث أزمث الشهير للموسيقى والترفيه، والذي قدم برنامجاً استثنائياً على مدى يومين من العروض المباشرة أمام الآلاف من المتابعين، بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي.

توليفة موسيقية فريدة

وشكّل هذا المهرجان الحدث الأبرز على تقويم فعاليات لحظات العُلا، حيث انطلق في دورته الثالثة بالتعاون مع مدل بيست. وعاد أزمث لتوفير أجمل الأوقات للزوار، من خلال استضافته لعروضٍ فنية رائعة جمعت الألحان الشرقية والغربية في الواحة الصحراوية الشهيرة التي احتضنت معرض صحراء X العلا 2022 بعنوان سراب.

وتألق المكان بمزيج آسر تداخلت فيه الإيقاعات الاحتفالية ومشاهد العُلا المهيبة بألوان العلم الوطني، ضمن توليفة فريدة عكست التلاقي بين الثقافة والموسيقى وحب الوطن، حيث تردّد صدى النشيد الوطني للمملكة في الهواء مؤكداً الشعور بالوحدة والفخر.

أزمث 2023 يحتفل باليوم الوطني السعودي بحضور الآلاف
أزمث 2023 يحتفل باليوم الوطني السعودي بحضور الآلاف

فعالية موسيقية استثنائية

 وشهد مهرجان أزمث في دورته الأحدث زيادةً ملفتة في عدد الفنانين العالميين المشاركين بلغت ضعف العدد الذي استضافه المهرجان العام الماضي، مع زيادة مذهلة في عدد الفنانين على الصعيدين المحلي والإقليمي، في إشارة واضحة إلى نمو الفعالية نفسها والتزام مهرجانات لحظات العُلا بدعم المواهب الفنية السعودية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال رامي المعلم، نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا: "فخورون بالعروض التي قدمها مهرجان أزمث على مدار اليومين الماضيين، والتي كشفت عن فعالية استثنائية

فصل جديد من الإبداع بالعلا

استندت إلى نجاحاتها السابقة نحو تدوين فصلٍ جديدٍ من الإبداع، ورسّخت مكانتها بوصفها محطة مؤثرة من شأنها الارتقاء بقطاع الترفيه على مستوى مدينة العُلا والمملكة ككل. كما نشهد اليوم نمواً ملحوظاً في هذا القطاع الذي يحمل آفاقاً مستقبلية واعدة في ظل الإمكانات الكبيرة المحيطة به.

"ويحمل المهرجان مزيداً من الأهمية والخصوصية باعتباره يتزامن مع احتفالات اليوم الوطني السعودي، التي أضفت عليه رونقاً أكبر ومنحت المحافظة لحظاتٍ لا يمكن نسيانها. أمّا جوهر أزمث الذي يتمحور حول التلاقي بين الثقافات، فأتاح لنا أفضل فرصةٍ لاستعراض تراث المملكة وحضارتها العريقة.

"نعتقد أن الدورة الحالية هي الأفضل على الإطلاق في تاريخ حدث أزمث، لا سيما بفضل الشغف الكبير للجماهير بعروض الموسيقى الحية وتفاعلهم مع أداء الفنانين ومساهماتهم المؤثرة، ونتطلع لتقديم عروضنا وفعالياتنا الرائعة ضمن الحدث خلال الأشهر المقبلة."

وانطلق حفل أزِمُث إرويفز الحصري قبل العروض الحية، حيث تضمن نقل مجموعة مختارة من الزوار إلى المدينة الصحراوية القديمة بواسطة طائرة خاصة. وتضمنت الرحلة نفسها أجواءً ترفيهية حية على أنغام منسقة الأغاني الشهيرة على مستوى المنطقة Misha Saied، مما أضفى أجواءً ممتعة قبل الحفل المميز الذي استمر لمدة يومين.

آلآف الحاضرين يستمتعون بيومين من ترفيه على مستوى عالمي في أزمث 2023
آلآف الحاضرين يستمتعون في أزمث 2023

مشاركة عالمية غير مسبوقة

وتخلل المهرجان أجواءٌ رائعة بفضل مشاركة أكثر من 30 فناناً من مختلف المجالات. وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في اليوم الأول فرقة الإندي البريطانية الشهيرة The Kooks، ومنسق الأغاني الكوري الجنوبي Peggy Gou، والمغني الأسترالي RY X، وفرقة الروك المصرية Cairokee، وثنائي الموسيقى الإلكترونية Thievery Corporation، ومنسقة الأغاني السعودية الأصل Nooriyah. وشهد اليوم التالي أداءً مميزاً من النجوم العالميين Jorja Smith وDope Lemon وChet Faker وTinariwen وSaint Levant وغيرهم، إضافة إلى مجموعة من المواهب المحلية المُشاركة مثل Vinyl Mode وHusa & Zeyada.

ومن جهته، قال Rob Garza، العضو المؤسس في فرقةThievery Corporation: "لطالما جذبتني منطقة العلا بأجوائها ومشاهدها المذهلة والجميلة، وأنصح الجميع بزيارتها للاستمتاع بكل فعالياتها وأنشطتها المميزة والمليئة بالإبداع. ومن الجميل رؤية مختلف الأحلام والإنجازات المميزة التي ينجح الناس بتحقيقها هنا في قلب الصحراء، خلافاً للصورة النمطية المعروفة عن المملكة العربية السعودية."

برونو مارس في العلا

وعقب حدث أزمث بفترة قصيرة، تستضيف لحظات العُلا حفلاً يحييه النجم العالمي Bruno Mars الحائز على 15 جائزة جرامي، وذلك يوم الجمعة التالي في 29 سبتمبر، في الموقع نفسه الذي أقيم فيه حدث أزمث. ومن المقرر أن يفتتح المغني والموسيقي وكاتب الأغاني والمنتج المشهور العديد من الحفلات الموسيقية الحية ضمن الدورة الحالية للمهرجان.