نصائح لرحلات الطريق السياحية الرائعة من دبي إلى صلالة

نصائح لرحلات الطريق السياحية الرائعة من دبي في الإمارات إلى صلالة في عمان

عبد الرحمن الحاج

تستغرق الرحلة من إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مدينة صلالة في سلطنة عمان، أقل بقليل من الساعتين، مما يجعل صلالة واحدة من الوجهات السياحية المثالية لرحلات اليوم الواحد من دبي، ومع ذلك فإن الرحلة من دبي إلى صلالة يمكنها أن تكون في حد ذاتها بمثابة مغامرة رائعة وواحدة من الأنشطة السياحية المذهلة التي تستحق التجربة، إذا ما قمت بالتخطيط لها بعناية واخترت الذهاب من دبي إلى صلالة عبر الطريق الأكثر جمالا الذي يصل بين المدينتين، والذي يمر عبر مجموعة مذهلة من المواقع الطبيعية الخلابة، وصولا إلى مدينة صلالة وهي عاصمة المحافظة الساحلية الساحرة ظفار، في سلطنة عمان.

عن صلالة

عن صلالة
صلالة

صلالة هي ثاني أكبر مدينة في سلطنة عمان، وتشتهر بشواطئها الطبيعة الخلابة كما تحتوي المدينة أيضا على مواقع طبيعية خلابة تتخللها مساحات خضراء مورقة، ونابضة بالحياة، وخاصة خلال موسم الرياح الموسمية في البلاد، صلالة وجهة سياحية مثالية أيضا للذواقة ومحبي الطعام حيث تضم الكثير من المطاعم المحلية الرائعة والتي توفر خيارات لا حصر لها من الأطعمة والمأكولات اللذيذة المحلية والإقليمية والعالمية، ودعونا لا ننسى أسواق صلالة النابضة بالحياة والأنشطة السياحية والتجارب الثقافية العديدة التي تقدمها هذه المدينة الواقعة على شاطئ البحر لزوارها.

موقع صلالة المميز بجوار بحر العرب جعلها خيار مفضلا للسائحين وهواة الرحلات الاستكشافية ومحبي المغامرة، والسفر في رحلة طريق من دبي إلى صلالة تجربة رائعة بكل تأكيد، بشرط ألا تمانع في القيادة لمسافة طويلة، ولكن قبل ذلك، وبغض النظر عن عدد الرحلات البرية التي قمت بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، فسيكون عليك التخطيط بعناية والاستعداد جيدا قبل الانطلاق في رحلتك البرية من دبي إلى صلالة.

ما الذي أحتاج إلى وضعه داخل السيارة قبل الانطلاق بالسيارة من دبي إلى صلالة؟

نصائح لرحلات الطريق السياحية الرائعة من دبي إلى صلالة
نصائح لرحلات الطريق السياحية الرائعة من دبي إلى صلالة

قبل قيادة سيارتك في رحلة برية من إمارة دبي إلى مدينة صلالة ستحتاج إلى تجهيز عدد من الأغراض ووضعها في سيارتك قبل انطلاق الرحلة، وتتضمن ما يلي:

  • الكثير من زجاجات المياه والتي ستحتاج إليها بالتأكيد خلال رحلتك إلى صلالة لأنك ستقوم خلالها بالسفر عبر الصحراء.
  • وجبات وأطعمة خفيفة حتى تقوم بتناولها في حال شعورك بالجوع خلال رحلتك من دبي إلى صلالة.
  • سيارة قوية تتحمل السير لمسافات طويلة (يفضل سيارة دفع رباعي) وتمت صيانتها مؤخرا، لتجنب خطر تعطل السيارة وتوقفها وسط الطريق.
  • باور بانك لشحن هاتفك الذكي للتأكد من عدم نفاذ شحن الهاتف الذكي خلال رحلتك الطويلة بالسيارة من دبي إلى صلالة.
  • عملات نقدية عمانية، لأنك قد تحتاج إلى الدفع نقدا بالعملة المحلية العمانية وهي الريال العماني، أثناء تسوقك لشراء شيء ما أو في مقابل الحصول على خدمة ما في صلالة، جدير بالذكر أن الكثير من محطات الوقود العمانية لا تقبل الدفع ببطاقات الائتمان.

كيف تسافر من دبي إلى صلالة برا؟

كيف تسافر من دبي إلى صلالة برا؟
كيف تسافر من دبي إلى صلالة برا؟

تعد الرحلة من دبي إلى صلالة برا، بمثابة مغامرة رائعة عبر الصحراء الشاسعة التي تفصل بين المدينتين حيث ستتمكن من خلال الرحلة من مشاهدة مواقع طبيعية يتخللها الكثبان الرملية المتموجة وتجمعات الجمال مما يجعلها رحلة مثيرة للاهتمام، والطريق من دبي إلى صلالة مباشر وبسيط إلى حد كبير ولكنه طويل للغاية حيث يمتد بطول 1,226 كم، ويستغرق عبوره بالسيارة رحلة تستمر لمدة 12 ساعة.

أسرع طريقة للسفر من دبي إلى صلالة برا هي عبر الطريق 31، بعد طريق E66 الذي يصل بين إمارتي دبي والعين، وفي حين أن الطريق بين دبي وصلالة مباشرا إلى حد كبير، ولكن يوصى بالاعتماد على خرائط جوجل Google أثناء رحلتك لضمان بقائك على المسار الصحيح، وسواء كانت رحلتك بسيارة رباعية الدفع أو سيارة سيدان عادية، تأكد خضوع السيارة لعملية صيانة جيدة قبل الرحلة، والخبر الجيد هنا، أن هناك عدد لا بأس به من ورش إصلاح وصيانة السيارات على طول الطريق من دبي إلى صلالة.

أين يمكنني التزود بالوقود خلال الرحلة من دبي إلى صلالة؟

أين يمكنني التزود بالوقود خلال الرحلة من دبي إلى صلالة؟
أين يمكنني التزود بالوقود خلال الرحلة من دبي إلى صلالة؟

هناك العشرات من محطات الوقود على طول الطريق من دبي إلى صلالة، لذا يمكنك التوقف والتزود بالوقود خلال الرحلة، ولكن الأفضل أن تتأكد من ملئ خزان سيارتك بالوقود، قبل الانطلاق في رحلتك من دبي إلى صلالة،

ينصح أيضا أن يقوم قائد السيارة بالتزود بالوقود في المواقع التي تتواجد فيها محطات الوقود على مسافات طويلة من بعضها البعض، على طول الطريق الذي يفصل بين دبي وصلالة، على سبيل المثال، أطول مسافة تفصل بين محطات الوقود على طول الطريق من دبي إلى صلالة هي المسافة بين هيماء وثمريت والتي تمتد لمسافة ثلاث ساعات تقريبا بالسيارة.

المرور عبر حدود حفيت

المرور عبر حدود حفيت
المرور عبر حدود حفيت

سوف تمر عبر حدود حفيت خلال رحلتك البرية من دبي إلى سلطنة عمان، وإن أمكن، حاول قدر الإمكان تجنب الانطلاق في رحلتك إلى صلالة خلال أوقات الذروة، لأن منطقة حفيت الحدودية يمكن أن تكون مزدحمة بالمسافرين في بعض الأحيان، وخاصة خلال العطلات الصيفية والشتوية، لذلك قد تنتظر أنت ورفاقك في الرحلة لحين عبور منطقة حفيت الحدودية خلال أوقات الذروة.

أما فيما يتعلق بالوثائق القانونية اللازمة للمرور عبر منطقة حفيت الحدودية، فستحتاج بالطبع للحصول على تأشيرة دخول لسلطنة عمان حتى تتمكن من المرور عبر المنطقة الحدودية، جدير بالذكر أنه يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالحصول على تأشيرات عند الدخول على حدود لسلطنة عمان كما يتيح نظام التأشيرة الإلكترونية الجديد في البلاد للسياح طريقة أسهل لدخول سلطنة عمان، ولمعرفة المزيد من التفاصيل بخصوص ذلك الشأن، تأكد من مراجعة إجراءات الحصول على تأشيرة دخول سلطنة عمان للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تقدم بطلبك للحصول على التأشيرة الإلكترونية مبكرا، حتى تتم الموافقة عليه في الوقت المناسب للانطلاق في رحلتك إذا صلالة، بخلاف ذلك، قد تجد نفسك مضطرا للوقوف في الطابور، على حدود سلطنة عمان، في انتظار الحصول على تأشيرة دخول، وفي هذه الحالة أيضا تأكد من حمل عملات نقدية وبطاقة ائتمان لدفع الرسوم اللازمة لاستخراج تأشيرة الدخول من أمام منطقة حفيت الحدودية.

قيادة آمنة

قيادة آمنة
قيادة آمنة

سلطنة عمان أنفقت الكثير من الأموال على بناء وصيانة شبكات الطرق في داخلها، لذلك لا داعي للقلق حيال القيادة على طرق وعرة غير مستوية على الطريق الذي يصل إلى مدينة صلالة في عمان، وللاستمتاع برحلة آمنة ولرائعة حتى صلالة، احرص على القيادة بحذر وتجنب القيادة بسرعات عالية حيث يمكن أن تزيد الرياح المعاكسة القوية التي ستصادفها خلال رحلتك صعوبة قيادتك للسيارة، وخاصة أثناء عبور مدينة العين.

لتجنب النوم أثناء القيادة، نوصي بأخذ فترات راحة خلال رحلتك على الطريق والاستعانة بشخص آخر من مرافقيك ليقوم بالقيادة بدل منك لبضع ساعات خلال الرحلة.

أفضل وقت للسفر في رحلة برية من دبي إلى صلالة

أفضل وقت للسفر في رحلة برية من دبي إلى صلالة
أفضل وقت للسفر في رحلة برية من دبي إلى صلالة

إذا كنت ترغب في إكمال الرحلة البرية من دبي إلى صلالة بأكملها دفعة واحدة، ودون توقف، ننصحك ببدء الرحلة في الصباح الباكر لتجنب القيادة ليلا حيث تكون إضاءة الطرق منخفضة إلى حد كبير.

الصحراء الشاسعة التي تفصل بين دبي وصلالة يتخللها بعض المساحات الخضراء والتي تزداد قلما اقتربت من مدينة صلالة، وإذا أردت مشاهدة الطبيعة في أجمل صورها في المواقع التي تفصل بين دبي وصلالة، ينصح بأن تكون رحلتك البرية إلى صلالة خلال الفترة ما بين يوليو وسبتمبر عندما يكون الطقس أكثر اعتدالا.

أفضل الأنشطة السياحية في صلالة

رحلتك السياحية الحقيقية ستبدأ بمجرد وصولك إلى صلالة، وفيما يلي بعض الأماكن والمعالم السياحية والمعمارية التي تستحق الزيارة في صلالة:

شاطئ الفزايا.

مسجد السلطان قابوس.

مسجد السلطان قابوس
مسجد السلطان قابوس

قلعة طاقة.

وادي دربات.