تعشقين الطبيعة والأجواء البحرية.. إليك أجمل 7 تجارب يمكنك الاستمتاع بها في ينبع

تعشقين الطبيعة والأجواء البحرية.. إليك أجمل 7 تجارب يمكنك الاستمتاع بها في ينبع

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات الطبيعية الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة العديد من التجارب الساحرة والذكريات التي لا تنسى.

حيث يمكنكم في وجهتنا اليوم الاستمتاع بتجربة لا تنسى في أحضان ينبع البهية التي تعد أحد أجمل مدن المملكة من حيث الطبيعة الساحرة والأجواء الخلابة.

عاصمة الغوص في المملكة

تعتبر ينبع عاصمة الغوص في المملكة العربية السعودية، وإحدى أروع المدن الواقعة على الساحل الغربي، تتداخل في مدينة ينبع ثلاثة أقسام أشبه بمدن صغيرة مستقلة، مستعدة دائمًا للظفر بدهشتك، وهي: ينبع البحر، وينبع النخل، وينبع الصناعية، ولكلٍ منها تفاصيل آسرة. تتميّز "ينبع النخل" بتاريخٍ عريق؛ إذ كانت محطة على طريق القوافل ما بين السعودية ومصر واليمن ومنطقة البحر الأبيض المتوسّط، أما "ينبع الصناعية" فتضمّ مرافق النفط وبحيرة ينبع الصناعية التي تشبه الواحات الطبيعية بجمالها.

أجمل تجارب الغوص في ينبع
أجمل تجارب الغوص في ينبع

فيما تتوسط "ينبع البحر" البلد؛ لتكون قلبه، وتحتضن في طيّاتها مباني أثرية فائقة الجمال، صُنعت من الطين والحجر، ومواقع تاريخية صامدة منذ مئات السنين، مثل: سوق الليل ومسجد السنوسي ودكاكين الحرف اليدوية، إلى جانب مطاعم شعبية تقدم أطباقًا محلية بنكهات أصيلة. كما تنتظرك في ينبع البحر فرصًا رائعة لممارسة الرياضات المائية مثل التزلج على الماء وركوب القوارب والدبابات البحرية، ولطالما كانت ينبع وجهة ساحرة لعشّاق الغوص في أعماق البحر الأحمر، لاستكشاف بيئته الغنية بالشعب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة.

أمتع الأوقات في بحيرة ينبع الصناعية

يمكنكم أن تمضوا أمتع الأوقات رفقة من تحبون بين أشجار النخيل والزهور والشلالات في ينبع، أغتنم رحلة تنزّه في رحاب ينبع الهادئة، حيث تصدح أصوات الطبيعة، وتمنح بحيرة ينبع الصناعية زوارها انطباعًا عذبًا لا يُنسى، فهي مهيأة للأوقات العائلية الممتعة، ومقصد مميز لهواة مشاهدة الطيور.

تشبه بحيرة ينبع الصناعية البحيرات الطبيعية بشلالاتها الصغيرة، وهذا ما يميزها، تُحيط بها الأشجار والحشائش الخضراء، وبمحاذاتها تنطلق مسارات مصاحبة تمكّن الزوّار من ممارسة الرياضات الهوائية مثل المشي والجري، وفي وسط المسطحات الخضراء الشاسعة، توجد مقاعد للاسترخاء والتأمل، وعلى مقربة منها تتوافّر ملاعب رياضية وألعاب تبهج الأطفال.

بيوت تاريخية ساحرة تصادفونها في ينبع
بيوت تاريخية ساحرة تصادفونها في ينبع

سوق الليل.. تجربة تراثية فاتنة

ويمكنكم أثناء زيارتكم إلى مدينة ينبع الاستمتاع بزيارة سوقٌ يجمع بين التجّار والبحّارة منذ أكثر من 500 عام.. أنه سوق الليل التراثي الساحر في ينبع.

ويعد السوق أحد الأسواق الشعبية في مدينة ينبع، ويعود تاريخه إلى مئات السنين، فقد كان على مرّ الزمان، مكانًا يلتقي فيه البحّارة والتجّار القادمين من أفريقيا في ميناء ينبع القديم، ليصبح اليوم من أهم المعالم السياحية في ينبع.

يُمثّل سوق الليل بمدينة ينبع لوحة تراثية عريقة، ونافذة تطل على قصص البحر والبحّارة، تختلط فيه نسمات البحر الأحمر العذبة بحكايات التاريخ والحنين، ويتميّز بنمط عمراني خاص بالأسواق القديمة الواقعة على البحر الأحمر، مع ملامح واضحة من الفن المعماري الإسلامي، ويضم السوق منتجات فريدة تميّز بها منذ سنوات عن غيره من أسواق المنطقة.

رحلات بحرية تأسر القلوب
رحلات بحرية تأسر القلوب وأجواء لا تنسى في ينبع

إطلالة تمزج البحر بالتاريخ

تقدم ينبع التاريخية صورة حية عن ماضي مدينة ينبع وتاريخها العريق، وتمنحك فرصة لاكتشاف أسلوب حياة السكان القدامى، إذ تمتد على مساحة 45 ألف متر مربع، وتمتاز بطراز عمراني مميّز، يُمثّل البناء التقليدي لمساكن أهالي ينبع قديمًا.

تطل مدينة ينبع التاريخية على ساحل البحر الأحمر، وتضم 100 مبنى تراثي، اُستخدمت في تشييدها مواد محلية، لتناسب بيئة المدينة الساحلية التي يمتد تاريخها لأكثر من نصف قرن، كما تزيّنت ينبع التاريخية بعد ترميمها بمسطحات خضراء، وساحات رحبة؛ لتصبح انعكاسًا للمزج بين الموروث الشعبي والتطور الحضاري، وواحدة من أهم المعالم التي تستحق الزيارة.

صفي ذهنك في شاطئ باراكودا

تزخر ينبع بشواطئ عائليّة متكاملة الخدمات، تتيح للزوّار استكشاف عالم البحار عن قرب، حيث تجارب الغوص في البحر الأحمر، والرحلات البحريّة بالقوارب الآمنة، والجلسات الشاطئية وسط أجواء نقيّة. إليك شواطئ تسعدك وتسعد عائلتك.

لا تفوّت فرصة المشي على الرمال الشاطئية الناعمة، لتصفية ذهنك في شاطئ باراكودا، حيث الشعاب المرجانية النادرة في البحر الأحمر ذي المياه الفيروزيّة الأخّاذة، ومتعة الغوص بالقرب من الثروة السمكيّة، من أسماك الباراكودا الصغيرة، والقرش، والنهاش الأحمر.

أما في شاطئ ينبع، سترافقك أصوات الأمواج المتلاطمة الباعثة على الاسترخاء، في تجوّلك برحلة هادئة على قارب برفقة من تحب، حيث تستنشق هواء البحر النقي، وتتأمّل منظر غروب الشمس.

نخيل ينبع ورمال شاطئها الذهبية
نخيل ينبع ورمال شاطئها الذهبية

بهجة بحريّة في حديقة شاطئ العيقة

بانتظارك بهجة بحريّة في حديقة شاطئ العيقة، حيث المساحات العشبيّة الممتدة بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، ورمال شاطئية تتيح لطفلك بناء قلعته الرمليّة في صفاء، كما يمكنك الوقوف في جسر البحر، والتقاط صور بديعة لغروب الشمس، والاستجمام بعيدًا عن صخب المدينة، وتتوفر أيضًا تجارب تثري نزهتك بحماستها، مثل: ركوب الخيل بالقرب من الساحل، والجلوس على ظهر أحد الجِمال.

وفي حديقة الصبح، يمكنك قضاء أوقات عائليّة تدوم في الذاكرة طويلًا، حيث الألعاب المتنوّعة، والمناطق الرمليّة، وأكشاك القهوة المنعشة، والوجبات الخفيفة لشحن طاقتك، إلى جانب جولات الجري بالقرب من الشاطئ، وسط هوائه النقي.

جولات بحرية ممتعة

 المشي، أو الجلوس، أو الغوص، تتعدد خيارات المتعة في منتزه الواجهة البحرية، حيث تمتزج مكونات الطبيعة بألوانها الزاهية، من رمال ناعمة، ومياه صافية، وسماء بتدرجات لونيّة ساحرة في لحظات الغروب، ومسطحات خضراء منعشة يمكنك الاستلقاء عليها،  لتنعم بلحظات من الصفاء الذهني، كما يمكنك الاستمتاع بالمشروبات الباردة والحارة من المقاهي الممتدة على طول الواجهة، واستئجار قارب عائم، يجول بك في البحر الأحمر.

وفي شاطئ النورس أنت على موعد مع مزيج من الطبيعة المنعشة، حيث حفيف النخيل الباسقة، وتراقص أمواج البحر، ورمال ذهبيّة ناعمة، إلى جانب ملاعب تنس تنافس بها أصدقائك بمرح، ودراجات هوائية ورباعيّة تضاعف متعتك، ومطاعم عالميّة ومحليّة بالقرب لشحن طاقتك.

أنشطة بحرية ممتعة في ينبع
أنشطة بحرية ممتعة في ينبع