حلبة أديلايد ستريت Adelaide Street Circuit، أستراليا

زوريها في رحلاتك السياحية.. أكبر مواقع سباقات السيارات في العالم

عبد الرحمن الحاج

تعد سباقات السيارات واحدة من الرياضات العريقة التي تأسست منذ عقود طويلة، والتي يعود تاريخها إلى زمن اختراع السيارات حيث كانت النسخة الأولى من سباقات السيارات وقتها، أقرب إلى اختبارات لقياس وإثبات كفاءة عمل السيارات الجديدة التي كانت تصنع في ذلك الوقت، ولكن بمرور الوقت أصبحت واحدة من الرياضات التي تتمتع بشعبية كبيرة بين الكثيرين حول العالم، وأصبحت لها مواقع مذهلة ذات أحجام هائلة، بنيت خصيصا لاستضافة سباقات السيارات الأكثر شهرة في العالم، استيعاب عدد هائل من جمهور سباقات السيارات.

 وفي ما يلي مجموعة من أكبر مواقع سباقات السيارات في العالم:

  1. حلبة سباق إنديانابوليس موتور سبيدواي Indianapolis Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

حلبة سباق إنديانابوليس موتور سبيدواي Indianapolis Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية
حلبة سباق إنديانابوليس موتور سبيدواي Indianapolis Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

وتعرف أيضا باسم حلبة إنديانابوليس لسباقات السيارات وتقع في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، بدأت حلبة إنديانابوليس لسباقات السيارات باستضافة سباقات السيارات منذ ذلك، وتشتهر باستضافتها لسباق إنديانابوليس 500 ميل Indianapolis 500-Mile، وسباق بريكيارد 400 Brickyard 400، حلبة إنديانابوليس لسباقات السيارات سبق وأن استضافت أيضا في الماضي سباقات سيارات شهيرة أخرى، تضمنت سباق أندي كار للسيارات IRL IZOD IndyCar Series، كأس ناسكار NASCAR Sprint Cup، FIM MotoGP، بطولة فيفا فوراميلا 1 FIA Formula One، وغيرها، من بين أبرز المعالم المميزة لحلبة إنديانابوليس لسباقات السيارات، مسار السباق البيضاوي المستطيل داخل الحلبة والذي يطلق عليه Indianapolis Motor Speedway  ويبلغ طوله 2.500 ميل (4.023 كم). تتسع حلبة إنديانابوليس لسباقات السيارات لعدد 257000 مقعد دائم، مما يجعلها أكبر منشأة رياضية من حيث القدرة على استيعاب أعداد الجمهور، بالإضافة إلى كونها ثالث أكبر حلبة سباق سيارات في العالم.

  1. حلبة لا سارث Circuit de la Sarthe، فرنسا

حلبة لا سارث Circuit de la Sarthe، فرنسا
حلبة لا سارث Circuit de la Sarthe، فرنسا

تقع حلبة لا سارث لسباقات السيارات بالقرب من مدينة لو مان الفرنسية، وهي واحدة من أقدم حلبات السباق العاملة حول العالم حيث بدأت في استضافة سباقات السيارات منذ عام 1923، وتشتهر حلبة لا سارث باستضافتها لسباق لومان 24 ساعة 24 Hours of Le Mans auto race للسيارات، وسباقات MotoGP، حلبة لا سارث تضم حاليا أطول مسار لسباق السيارات في العالم، بطول 13.629 كم (8.469 ميل)، وتتسع الحلبة لعدد 234,800 مقعد دائم.

  1. حلبة أديلايد ستريت Adelaide Street Circuit، أستراليا

حلبة أديلايد ستريت Adelaide Street Circuit، أستراليا
حلبة أديلايد ستريت Adelaide Street Circuit، أستراليا

تقع حلبة أديلايد ستريت والتي تعرف أيضا باسم أديلايد باركلاندز، بالقرب من أديلايد في جنوب أستراليا، وبدأت الحلبة في العمل منذ عام 1985، وتشتهر باستضافتها لسباق الجائزة الكبرى الأسترالي للفورمولا 1، سباق القدرة الأمريكي. حلبة أديلايد ستريت تحتوي على مسار سباق بطول 2.349 ميل (3.780 كم)، وتتسع لعدد 210000 مقعد دائم.

  1. حلبة شنغهاي الدولية Shanghai International Circuit، الصين

حلبة شنغهاي الدولية Shanghai International Circuit، الصين
حلبة شنغهاي الدولية Shanghai International Circuit، الصين

تقع حلبة شنغهاي الدولية بالقرب من مدينة شنغهاي الصينية، وبدأت العمل منذ عام 2004، وتشتهر باستضافتها لسباق الجائزة الكبرى الصيني، كما سبق وأن استضافت الحلبة أيضا سباقات سيارات V8 الخارقة V8 Supercars، إلى جانب سباقات A1GP، GP2 Asia، تحتوي حلبة شنغهاي الدولية حاليا على مسار سباق بطول 3.387 ميل (5.451 كم)، وهو ذو تصميم مميز على شكل المقطع الصيني ()  أو شانغ Shang وهو المقطع الأول من اسم مدينة شانغهاي، وتتسع حلبة شنغهاي الدولية إلى عدد 200 ألف مقعد دائم.

  1. حلبة سباق تكساس موتور سبيدواي Texas Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

حلبة سباق تكساس موتور سبيدواي Texas Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية
حلبة سباق تكساس موتور سبيدواي Texas Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

تقع حلبة سباق تكساس موتور سبيدواي بالقرب من مقاطعة دنتون بولاية تكساس الأمريكية، وبدأت العمل منذ عام 1996، واشتهرت باستضافتها لسباقات كأس ناسكار NASCAR Sprint Cup Series، NRA 500، AAA Texas 500، NASCAR Nationwide Series، O’Reilly Auto Parts 300، O’Reilly Auto Parts Challenge.، يبلغ طول مسار السباق في حلبة تكساس موتور سبيدواي 1.5 ميل (2.4 كم)، وتتسع الحلبة لعدد 181,655 مقعد دائم، وهي خامس أكبر منشأة رياضية في الولايات المتحدة الأمريكية.

  1. حلبة سباق بريستول موتور سبيدواي Bristol Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

حلبة سباق بريستول موتور سبيدواي Bristol Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية
حلبة سباق بريستول موتور سبيدواي Bristol Motor Speedway، الولايات المتحدة الأمريكية

تقع حلبة سباق بريستول موتور سبيدواي في بريستول بولاية تينيسي الأمريكية، وتشتهر باستضافتها لسباقات السيارات قصيرة المسار، بدأت الحلبة العمل منذ عام 1960، وسبق وأن استضافت سباقات سيارات شهيرة مثل NASCAR Cup Series، Food City Dirt Race، Bass Pro Shops NRA Night Race، NASCAR Xfinity Series، Food City 300. حلبة سباق بريستول موتور سبيدواي تستضيف أيضا سباقات الشاحنات، الحلبة تحتوي على مسار سباق بطول 0.533 ميل (0.858 كم)، وهو مسار خرساني بيضاوي، ومسار 0.533 ميل (0.858 كم) وهو مسار بيضاوي ترابي، وتتسع الحلبة لعدد 162000 مقعد دائم.

  1. حلبة سوزوكا Suzuka Circuit، اليابان

حلبة سوزوكا Suzuka Circuit، اليابان
حلبة سوزوكا Suzuka Circuit، اليابان

تقع حلبة سوزوكا في مدينة سوزوكا بمحافظة مي باليابان، وبدأت بالعمل في 1962، ومنذ ذلك الحين استضافت حلبة سوزوكا العديد من سباقات السيارات الشهيرة، بما في ذلك سباقات سيارات FIA Formula One، Japanese Grand Prix، FIM Endurance World Championship، Suzuka 8 Hours، Super GT، 1000 km Suzuka. حلبة سوزوكا تحتوي على مسار سباق بطول 3.609 ميل (5.807 كم) وتحتوي على عدد 155000 مقعد دائم، ويتميز مسار السباق في الحلبة بتصميمه المميز على رقم 8.

  1. حلبة إسطنبول بارك Circuit Istanbul Park، إنجلترا

حلبة إسطنبول بارك Circuit Istanbul Park، إنجلترا
حلبة إسطنبول بارك Circuit Istanbul Park، إنجلترا

تقع حلبة إسطنبول بارك بالقرب من نورثهامبتونشاير في إنجلترا، وبدأت العمل منذ عام 1948، وعلى مر السنوات، استضافت العديد من سباقات السيارات الشهيرة، وتتضمن سباقات FIA Formula One، Turkish Grand Prix، GP2، DTM، 1000 km، طول مسار السباق في الحلبة حاليا 3.317 ميل (5.338 كم) وتتسع لعدد 155000 مقعد دائم. حلبة إسطنبول بارك هي واحدة من حلبات سباق الفورمولا 1 القليلة التي تجري فيها السباقات عكس اتجاه عقارب الساعة.

  1. حلبة سيلفرستون Silverstone Circuit، فرنسا

حلبة سيلفرستون Silverstone Circuit، فرنسا
حلبة سيلفرستون Silverstone Circuit، فرنسا

تقع حلبة سيلفرستون بالقرب من مدينة لومان الفرنسية، وبدأت في العمل منذ عام 1923، وتشتهر باستضافتها لسباقات British Grand Prix، FIA Formula One، FIM MotoGP، British Grand Prix، FIM Superbike World Championship، FIA GT1 World Championship. طول مسار السباق في حلبة سيلفرستون 3.660 ميل (5.891 كم) وتتسع الحلبة لعدد 150.000 مقعد دائم.  حلبة سيلفرستون لها أهمية تاريخية كبيرة حيث كانت في الماضي موقع محطة قنابل تابعة لسلاح الجو في الحرب العالمية الثانية، وكانت تحوي على ثلاث مدارج مطارات سابقة، تحولت لاحقا إلى مسارات سباق.

  1. حلبة نوربورغرينغ The Circuit Nürburgring، ألمانيا

حلبة نوربورغرينغ The Circuit Nürburgring، ألمانيا
حلبة نوربورغرينغ The Circuit Nürburgring، ألمانيا

تقع حلبة نوربورغرينغ في نوربورغ، ألمانيا، وهي عبارة عن مجمع رياضي للسيارات حول قرية نوربورغ، وتشتهر حلبة نوربورغرينغ باستضافتها لسباقات فورمولا 1، سباق الجائزة الكبرى الألماني، سباق الجائزة الكبرى الأوروبي، DTM ، 24 ساعة نوربورغرينغ، 1000 كيلومتر، وغيرها. حلبة نوربورغرينغ تحتوي على مسار سباق بطول 3.199 ميل (5.148 كم)، وتتسع لعدد 150 ألف مقعد دائم.