5 وجهات فنية عالمية في العلا لا تفوّتي زيارتها

5 وجهات فنية عالمية في العلا لا تفوّتي زيارتها في اليوم الوطني السعودي 93

محمد حسين

تقدم العلا لزوارها على مدار العام العديد من التجارب الفنية الممتعة التي تجعل من زيارة تلك الوجهة الساحرة واحدة من أمتع التجارب التي يمكنكم خوضها على الإطلاق في اليوم الوطني السعودي 93.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بأجمل الوجهات الفنية العالمية التي تحتضنها العلا لتوفر لزوارها أجواء فنية خلابة في أحضان الطبيعة في  اليوم الوطني السعودي 93.

إبداع فني معاصر في وادي الفن

يعتبر وادي الفن وجهة ثقافية جديدة تحتضن روائع الفن المعاصر لتحتفل بالإبداع الإنساني من كل زمان. تتحول الأعمال الاستثنائية لفنانين مبدعين من حول العالم إلى جزء دائم من المشهد الطبيعي الساحر في العلا، لترسم ملامح عصرنا الحالي بين تضاريسها الصحراوية وشواهدها الأثرية.

في وادي الفن تجد أعمال فنية معروضة في الهواء الطلق من تصميم أشهر الفنانين الرائدين في تقديم الفنون، والمفاهيم، والرؤى المعاصرة يحتضنها "وادي الفن" لتتحوّل إلى نقطة تحول في تاريخ الفن تُلهم الأجيال القادمة خصوصا في اليوم الوطني السعودي.

يعمل مشروع وادي الفن على تطوير الرؤية الفنية بشكل مستمر خلال السنوات المقبلة لإضافة لمسات من العصر الحديث إلى تراث المنطقة والمواقع التاريخية الخالدة منذ آلاف السنين في صحراء العلا.

سحر الفن في العلا
سحر الفن في العلا

ويخلق وادي الفن حواراً عميقاً مع البيئة الطبيعية تتناغم من خلاله الأعمال المعروضة مع صحراء العلا. يُحافظ الفنانون المشاركون على خصوصية التضاريس وتاريخها، لتتحول الأودية الرملية والمنحدرات إلى معارض فنية مفتوحة مستوحاة من المشاهد الطبيعية الساحرة على مد النظر.

ويوفر وادي الفن لأهالي المجتمع المحلي فرصة التفاعل مع الفنانين المحترفين والتعلم من الفنون باعتبارها مصدر لإثراء المعرفة والعقول، وازدهار المخزون الثقافي، وإلهام الجيل الجديد في العلا.

حيث تُرحب هذه الوجهة المميزة في عالم الإبداع بعشّاق الفنون وروّاد العلم من جميع أنحاء العالم، لتحويل هذه البقعة الجغرافية العريقة إلى معرض مفتوح يحكي تاريخ العلا ويُعزز مكانتها كمركز لتبادل الثقافات.

روعة الفنون المحلية في الديرة

استكشف روعة التراث وجميع أنواع الفنون المحلية الجميلة المتوارثة عبر الأجيال في  اليوم الوطني السعودي 93 في واحدة من أجمل الوجهات الفنية الساحرة في العلا.. إنها مدرسة الديرة حيث كانت في الماضي مدرسة البنات وتحوّلت اليوم إلى مركز حيوي في قلب حي الجديدة للفنون. تفتح مدرسة الديرة أبوابها لاستقبال النساء وجمع الراغبين بتعلّم مبادئ الحِرف اليدوية التقليدية مع خيارات متنوعة من ورشات العمل الأسبوعية.

تتضمن ورشات العمل جميع أنواع الفنون المحلية الجميلة المتوارثة عبر الأجيال في العلا مثل تصميم المجوهرات، والتطريز، وتشكيل السيراميك. وتُقام ورشات العمل بإشراف مؤسسة الجبل الفيروزي، التي أسسها الملك تشارلز الثالث عام 2006، بهدف إحياء الحِرف التقليدية ودعم الاقتصاد المحلي المُستدام.

روعة الفنون المحلية في الديرة
روعة الفنون المحلية في الديرة

أجواء إبداعية استثنائية في حي الجديدة للفنون

استكشف الأجواء الإبداعية وتأملي أروع التصاميم الفنية التي تقدمها العلا لزوارها في تلك الوجهة الساحرة التي توفر العديد من التجارب الفنية الممتعة في  اليوم الوطني السعودي 93.

يمكنكم الاستمتاع بأجواء الفنون الساحرة في حي الجديدة للفنون الذي يقدم تجربة ساحرة لعشاق الفنون من مختلف أرجاء العالم حيث تجمع هذه الوجهة الحيوية روّاد الثقافة والفنون، وهي جزء من بلدة العلا القديمة التي حصلت على لقب أفضل قرية سياحية بتصنيف منظمة السياحة العالمية.

يحتضن حي الجديدة للفنون المشهد الثقافي والإبداعي المزدهر في العلا مع العديد من المطاعم، والمقاهي، ومتاجر الأعمال الفنية.

ويمكنكم الاستمتاع بالزينة والأجواء الفنية الساحرة التي تكسو ساحات وشوارع الحي باللوحات الجدارية والأعمال الفنية، ويتميزّ بأكبر سجادة مرسومة باليد في العالم على طرقاته المخصصة للمشي. ويستضيف حي الجديدة للفنون مجموعة متنوعة من المعارض الفنية، المحلية والعالمية، على مدار العام.

حي الجديدة للفنون واحدة من أجمل وجهات العلا
حي الجديدة للفنون واحدة من أجمل وجهات العلا

نسمات الموسيقى الساحرة في مركز العلا الموسيقي

مركز العلا الموسيقي في الجديدة يعتبر مُلتقى الثقافة والفنون في العلا، مع السهرات الموسيقية المتنوعة ودورات العزف الفنية الساحرة.

ويمكنك الاستمتاع بتجربة لا تنسى في  اليوم الوطني السعودي 93 من خلال حضور جلسات الثلوثية المجانية مع العازفين والفنانين المحليين كل يوم ثلاثاء والعروض الموسيقية المباشرة على مسرح المركز ليلة الجمعة مع أروع المواهب المحلية والعالمية.

وفي مركز العلا للموسيقى يُقيّم أساتذة المركز أداء الطلاب غير المبتدئين لتحديد مستوى مهاراتهم قبل الانضمام إلى دورة العزف، وتخصيص الدروس المناسبة لتطوير أدائهم.

العلا موطن الفنون والتاريخ
العلا موطن الفنون والتاريخ

روائع فنية لا مثيل لها في معرض صحراء X العلا

ومن أجمل التجارب التي يجب عليكم الاستمتاع بها في العلا هو معرض صحراء X العلا الذي ينظم كل عام بإشراف عدد من كبار القيّمين الفنيين في المملكة.

ويشاهد الزوار في معرض صحراء X العلا عدد لا حصر له من التركيبات والمجسّمات الفنية المبتكرة من السعودية ومختلف أنحاء العالم حيث يستكشف الزوار العديد من الأعمال الفنية المبتكرة التي تحمل عنوانا فنيا معينا يزيد من سحر زيارة معرض صحراء X العلا

ويستمتع زوار معرض صحراء X العلا بجولة لا تنسى بين معارض الأعمال والمجسّمات الفنية المنتشرة في أرجاء الوادي الطبيعي المذهل، مع خيارات الجولات الإرشادية التي توفر لهم لهم فرصة استثنائية للتعمّق بالروائع الفنية المعروضة.

حُسن الضيافة والاستقبال يضيف لتجربة الزوار أجواء لا مثيل لها من المتعة إلى جانب هذه التجربة الفريدة، كما تتوفر العديد النشاطات المخصصة للعائلات، عروض الرقص والموسيقى الحية، ورش الأعمال وغيرها الكثير من الفعاليات الممتعة.

وأعمال فنية استثنائية في معرض صحراء X العلا
وأعمال فنية استثنائية في معرض صحراء X العلا