مساجد الفجيرة تحف معمارية حديثة وجذور ضاربة في التاريخ

مساجد الفجيرة تحف معمارية حديثة وجذور ضاربة في التاريخ

عبد الرحمن الحاج

تشتهر إمارة الفجيرة والتي تقع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة على طول خليج عمان، بموقعها المميز على الحدود العمانية الإماراتية، وبأنها موطن لمواقع طبيعية جذابة، تتضمن جزء من سلسلة جبال الحجر، الفجيرة تتمتع أيضا بساحل طبيعي خلاب، وهو ما جعلها وجهة مفضلة للرحلات البرية في دولة الإمارات.

إمارة الفجيرة تحتوي أيضا على مجموعة من أفضل المواقع التراثية التي يمكنك أن تجدها في الإمارات الشمالية في دولة الإمارات، ولكن هذا ليس كل شيء حيث تفتخر إمارة الفجيرة أيضا بأنها موطن لمجموعة رائعة من المساجد المحلية الجميلة والتي تتنوع ما بين تحف معمارية حديثة ومساجد تاريخية من بينها مساجد من بين الأقدم من نوعها في دولة الإمارات، والآن دعونا نلقي نظرة على مجموعة من أشهر وأجمل المساجد التي يمكنك زيارتها خلال رحلتك السياحية في إمارة الفجيرة:

مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة MOSQUES IN FUJAIRAH

مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة MOSQUES IN FUJAIRAH
مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة MOSQUES IN FUJAIRAH

مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة هو ثاني أكبر مسجد في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد مسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وافتتح مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة أمام الجمهور للمرة الأولى في عام 2015، ويتميز المسجد بتصميمه المعماري المعاصر والمبهر والمستوحى من تصميم المسجد الأزرق الشهير في مدينة إسطنبول التركية، ويحتوي على 65 قبة وستة مآذن، يمكن أن يستوعب المسجد عدد مصلين يصل إلى 28000 مصلي إلى جانب عدد يصل إلى 2500 مصلي في منطقة مصلى النساء في المسجد.

أما التصميم الداخلي للمسجد فلا يقل إبهارا عن تصميمه الخارجي، حيث يميز بتصميمه الجذاب والمستوحى من العمارة المغربية، والذي يذكرنا بالمسجد الكبير في قرطبة والذي تحول فيما بعد إلى كاتدرائية قرطبة في منطقة الأندلس الإسبانية ومن بين أبرز أوجه التشابه حقيقة أن العديد من النوافذ في مسجد الفجيرة الكبير مصنوعة من الزجاج الملون، كما تزين الألوان الذهبي والأحمر التصميم الداخلي للمسجد والذي زينت جدرانه الداخلية أيضا بنقوش لآيات من القرآن الكريم، إضافة إلى ذلك فإن فناء المسجد جميل للغاية وملحق به حدائق يتخللها النوافير الجميلة.

بصرف النظر عن كونه مكانا مخصصا للعبادة، فإن مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة يعد أيضا معلما معماريا بارزا في الإمارة ويمكن رؤيته من العديد من المواقع في المدينة.

مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة MOSQUES IN FUJAIRAH
مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة MOSQUES IN FUJAIRAH

هل يمكن زيارة مسجد الشيخ زايد الفجيرة؟

يقع مسجد الشيخ زايد في منطقة وسط مدينة الفجيرة على طريق محمد بن مطر، وبفضل موقعه المركزي، يمكن الوصول إليه بسهولة من أي مكان في الإمارة، ويحتوي المسجد أيضا على منطقة مخصصة لوقوف السيارات يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 3000 سيارة.

ويسمح فقط للمصلين بالتواجد في مسجد الشيخ زايد في الفجيرة. ومع ذلك، يمكن لغير المصليين مشاهدة المسجد من الخارج، والتقاط الصور التذكارية.

مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE

مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE
مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE

هل تبحث عن مساجد تاريخية شهيرة لزيارتها خلال رحلتك السياحية في إمارة الفجيرة؟ إذا كنت كذلك فربما عليك أن تفكر جديا في الذهاب في رحلة إلى مسجد البدية التاريخية الشهير، والمعروف أيضا باسم المسجد العثماني، وهو أقدم مسجد معروف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأحد المواقع المرشحة للانضمام إلى قائمة مواقع التراث التابعة لليونسكو في الإمارات العربية المتحدة، وفقا لتقديرات الخبراء فإن تاريخ بناء المسجد يعود إلى القرن الخامس عشر، ومع ذلك يعتقد بعض الخبراء أن المسجد قد تم بنائه قبل ذلك بفترة لا بأس بها.

مسجد البدية مبني من مواد بناء كانت شائعة الاستخدام وقت بناء المسجد، ومتوفرة في المنطقة مثل الطوب اللبن الأحجار.

مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE
مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE

في حين أن مسجد البدية بني منذ عدة قرون إلا أنه لا يزال مسجد عامل حتى يومنا هذا، وتقام فيه الصلوات يوميا، بالإضافة إلى ذلك، فإن مبنى المسجد يعد جزء هام من التاريخ المعماري والثقافي للمنطقة.

أثناء دخولك المسجد، ستلاحظ أن القاعة الرئيسية في المسجد تحتوي على عناصر مميزة من العمارة الإسلامية، ويقسم المسجد من الداخل إلى أربعة أقسام بربعة أقواس، قاعة الصلاة في المسجد تحتوي أيضا على محراب صغير، يشير اتجاهه إلى اتجاه مدينة مكة المكرمة، كما يحتوي المسجد أيضا على منبر صغير ومساحات منحوتة في الجدران لتخزين نسخ من القرآن الكريم، علاوة على ذلك، يتميز مسجد البدية أيضا بفناء مستطيل الشكل لصلاة الجماعة.

مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE
مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE

مسجد البدية الفجيرة عبارة عن مبنى صغير تبلغ مساحته 53 متر مربعا، ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 70 من المصلين، ومع ذلك، فهو مكان مثالي للزيارة لأولئك الذين يرغبون في مشاهدة نماذج للعمارة الإسلامية في إمارة الفجيرة.

المسجد يقف على قمة أحد التلال في الفجيرة مع برجي مراقبة قديمين في الجوار. يوجد أيضا بئر ماء بالقرب من المسجد يعتقد أنه كان مصدرا لمياه الوضوء في العصور القديمة.

مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE
مسجد البدية AL BIDYA MOSQUE

يقع مسجد البدية في قرية البادية الصغيرة، على بعد 40 كم تقريبا عن شمال العاصمة الفجيرة، ويسمح بزيارة مسجد البدية دائما ولا توجد ساعات محددة للجولات الاستكشافية داخل المسجد، ويشترط أن يقوم زوار المسجد بارتداء ملابس محتشمة قبل دخول المسجد.

مساجد أخرى في الفجيرة تستحق الزيارة

في حين أن مسجد الشيخ زايد الكبير ومسجد البدية هما اثنين من أشهر مساجد دولة الإمارات العربية المتحدة وأشهر مساجد الفجيرة على الإطلاق إلا أن الفجيرة تحتوي على مجموعة رائعة من المساجد الأخرى التي تستحق الزيارة، بعضها يسمح بدخول المصلين فقط، بينما يسمح البعض الآخر بزيارات السائحين.

مسجد الشهداء Masjid Al Shuhada
مسجد الشهداء Masjid Al Shuhada

ومن بين أفضل وأشهر المساجد الأخرى التي يمكنك زيارتها خلال رحلتك في إمارة الفجيرة مسجد الشهداء Masjid Al Shuhada، مسجد سكمكم Sakamkam Mosque، مسجد راشد بن سعيد Rashid Bin Saeed Mosque، مسجد الفجيرة المركزي Fujairah Central Mosque.