دليلك لرحلة سفاري ممتعة بالسيارة في السعودية.. 7 نصائح لا غنى عنها

دليلك لرحلة سفاري ممتعة بالسيارة في السعودية.. 7 نصائح لا غنى عنها

محمد حسين

تقدم المملكة العربية السعودية لزوارها من مختلف أرجاء العالم فرصة الاستمتاع بأجواء لا تنسى في وجهات المملكة الطبيعية الساحرة والمتنوعة.

حيث تزخر المملكة بوجود العديد من المناطق صحراوية الخلابة، والجبال الخضراء والسواحل ذات المياه الزرقاء الصافية التي توفر لعشاق الاستجمام أجواء فريدة.

المملكة وجهة فريدة لعشاق السفاري

كل تلك العناصر تجعل السعودية بلدًا مثاليًا لرحلة برية أو سفاري على متن سيارتكم برفقة من تحبون في تجربة قد لا تمحى بسهولة من ذاكرتكم.

كل ما عليكم فعله هو أن تشهدوا بعيونكم طائفة واسعة جدًا من المناظر المذهلة والتجارب الفريدة من نوعها التي توفرها المملكة لزوارها.

الربع الخالي أكثر مكان راح تلقى فيه التنوع والمغامرة

استمتعي بجولة لا تنسى رفقة صديقاتك

حيث تستطيعين برفقة من تحبين أن تستمتعي بجولة لا تنسى رفقة صديقاتك في مدن مليئة بالتاريخ والثقافات المتعددة تستكشفين من خلالها قرى قديمة أو تخوضين مغامرات في الهواء الطلق.

ولكن قبل أن تضعوا حقائبكم في صندوق السيارة وتبدأوا مغامرتكم، إنه من المهم أن تكونوا مستعدين للسفر وفي هذا التقرير نقدم لكم بعض النصائح الضرورية لضمان الاستمتاع برحلتكم في أحضان الطبيعة الخلابة للمملكة سواء في الصحراء أو وسط المسطحات الخضراء بين الجبال.

توقف على جانب الطريق واستكشف اللي حوله

تحديد مسار رحلتكم

الخطوة الأولى في رحلة سفاري ممتعة هي أن تقوموا بتحديد مسار رحلتكم بشكل واضح ووضع خطط الطرق التي سوف تسيرون عليها بشكل واضح، سواء تريدون قيادة سيارتكم على طول ساحل البحر الأحمر أو ترغبون في استكشاف المدن الرئيسية في البلد، فستحتاجون إلى جدول تقريبي.

قوموا بتخطيط مساركم حسب الأماكن التي ستقضون الليل فيها والمعالم الرئيسية التي ترغبون في زيارتها، واتركوا بقية الرحلة لنشاطات وزيارات ارتجالية.

إن كان هناك ما يلفت انتباهكم، غيروا خطتكم وقوموا باستكشافه على الفور أحيانا المغامرات الأكثر متعة هي التي لا يُخطط لها.

الشيء الأهم خلال سفرتك في طرقات المملكة المتنوعة.. هو إنك تتأكد إن سيارتك سليمة وجاهزة

اختيار السيارة الأنسب للرحلة

السيارة في رحلات السفاري أو الرحلات البرية والمغامرات في الوجهات الطبيعية بالمملكة أو في أي بقعة حول العالم هي أحد أهم العناصر التي يجب اختيارها بعناية.

لذلك يجب عليك أن تختار السيارة الأنسب لظروف رحلتك وطبيعة الطرق التي سوف تسيرون عليها، وستجدون في السعودية العديد من شركات تأجير السيارات، حيث يمكنكم أن تختاروا سيارتكم بكل سهولة. إن العمر الأدنى لاستئجار السيارة هو 25 عامًا ويجب على قائد المركبة أن يكون قد حصل على الرخصة منذ أكثر من سنة.

وبينما يلزم على المقيمين في السعودية إحضار رخصتهم وبطاقتهم الهوية، إلا أنه يجب على الزوار في البلد إظهار جواز السفر أيضًا عند استئجار السيارة. قد تتغير قواعد الاستئجار للزوار الأجانب، ولذلك إنه من المستحسن أن تستفسروا من الشركة عن الأوراق التي ستحتاجون إليها. إن كنتم تخططون القيادة بالتناوب

تأكدي من أن عقد التأمين يغطي سائقين متعددين، وإن كانت القيادة على الطرق الوعرة من هوياتكم، ننصحكم باستئجار سيارة رباعية الدفع.

خطط لسفرك بدقة

فحص السيارة قبل الانطلاق

لكي تتمتعي برحلة مريحة ستحتاجون إلى سيارة في أحسن حالاتها إن كنتم تخططوا استخدام سيارتكم الشخصية، تأكدوا من أن البطارية والفرامل، والأضواء، والمحرك في حالة ممتازة، ولا تنسوا فحص الزيت وضغط الإطارات (بما فيها الإطار الاحتياطي).

كما أنّه من المفيد أن تجلبوا معكم معدات الطوارئ للسيارة، مثل مفاتيح احتياطية، وأسلاك كهربائية، وشاحن للبطارية. إن وجود هذه المعدات سيساعدكم في حل أي مشكلة بسيطة قد تعطل رحلتكم.

التخطيط للرحلة بدقة

قومي بالتخطيط الدقيق لكافة تفاصيل رحلتك رفقة أصدقائك أو أسرتك بداية من الوجهات والأماكن التي سوف تقومون بزيارتها ونهاية بالطرق والمسارات التي سوف تسلكونها.

وتذكري دائما النصيحة كلما قللتم الوقت الذي تقضونه في القيادة، زاد الوقت المتاح لاستكشاف أماكن جديدة. تسمح لكم بداية مبكرة في الصباح بتجنب ازدحام الشوارع وقضاء يوم ممتع في زيارة العديد من المعالم السياحية. كما ستسمح لكم بعدم قيادة السيارة في ساعات الليل.

نظموا مساركم وتوقفوا (في محطة وقود، على سبيل المثال) كلما غطيتم مسافة معينة، أو تناوبوا على القيادة. إن كنتم تخططون للقيادة خارج المسارات الرئيسية، فخذوا احتياطاتكم. مع أن جهاز الملاحة ” جي بي إس“ مفيد جدًا، إلا أنه قد لا يعمل في المناطق النائية أو في الطرق الوعرة، ولذلك من الأفضل أن تحمّلوا الخريطة على الجهاز لكي تستخدموها في حالة عدم الاتصال بالشبكة، أو تجلبوا معكم خريطة ورقية احتياطًا.

أمتعة لا غنى عنها في الرحلة

تذكروا دائما النصيحة التي تقول أن جلبتم القليل من الأمتعة معكم، فسيكون لديكم مجال أكبر للتذكارات والهدايا، كما لن تضطروا إلى أن تحملوا حقائب ثقيلة كل ليلة. أعدوا حقيبة تضعون فيها لوازم أساسية مثل مناديل مبللة مضادة للجراثيم، وأقنعة الوجه، وقفازات، ونظارات شمسية، وواقيات شمسية، وأدوات الإسعافات الأولية، وحقيبة حرارية للماء والمأكولات الخفيفة، وشاحن لهواتفكم المحمولة. كما ننصحكم بإحضار ملابس السباحة ومناشف لكي تستمتعوا بالسباحة إن سنحت لكم الفرصة.

جهزوا قائمة أغانيكم المفضلة

ولكي تكتمل المتعة في رحلتكم مع مناظر السعودية الخلابة والفاتنة يجب عليكم إعداد قائمة تشمل كل أغانيكم والموسيقى المفضلة لديكم لكي تستمتعوا بتجربة لا تنسى.

وإن أحببتم التنوع، أضيفوا إلى قائمتكم الموسيقية تدوينًا صوتيًا أو كتابًا مسموعًا لكي تسمعونها جنبًا إلى جنب مع الأغاني حيث ننصحكم بتحميلها لكي لا تعتمدوا على شبكة الإنترنت وخاصة في الأماكن البعيدة عن المدن.

مغامرات مثالية لعشاق الطبيعة

احملوا النقود معكم

هناك العديد من الأماكن الصغيرة والأكشاك التي قد تصادفك في رحلتك التي قد لا تقبل الدفع بالبطاقات الائتمانية لذا يجب عليكم أن تحتفظوا بقدر لا بأس من النقود من أجل تشتروا ما قد تحتاجون إليه.

أسألوا أهل البلد

حاولوا دائما أن تتوقفوا أثناء رحلتكم وتستفيدوا من خبرات أهل البلد عن أفضل الوجهات والأماكن التي يمكنكم زيارتها أثناء رحلتكم الممتعة.

إن كنتم تريدون اكتشاف مناظر طبيعية مذهلة أو تجربة ألذ المأكولات المحلية في مطعم جيد، فلا طريقة أفضل لفعل ذلك من أن تسألوا سكان المنطقة.

حيث يشتهر السعوديون بأسلوبهم الودي وترحيبهم بالضيوف، فلا تترددوا في الحديث معهم، إنها قد تكون بداية أجمل قصة في رحلتكم.

رحلة هايكنج مع الأصدقاء إلى وادي غيثان