أفضل نصائح السفر العائلي خلال عطلة عيد الفطر بواسطة Nataliya Vaitkevich

نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الفطر

 عبير شرارة

تعد العطلات العائلية في عيد الفطر من أمتع الأنشطة التي يمكن للعائلة ممارستها معاً للاحتفال بأجواء العيد السعيدة والمبهجة، وفي نفس الوقت الاستمتاع برحلة سياحية رائعة مفعمة بالمغامرات والترفيه والاستكشاف.

ولكن تتميز العطلات العائلية في موسم عيد الفطر بكونها الأصعب والأكثر تعرضاً للمتاعب، نظراً لازدحام الطائرات والوجهات السياحية وضيق وقت العطلة التي تتطلب التنظيم الجيد، بالاضافة الى أهمية العناية بالأطفال وتأمينهم جيداً أثناء الرحلة وتوفير وسائل المتعة لهم ليحصلوا على عطلة عيد حيقيقة لا تنسى.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أهم نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الفطر والتي تساعدكم في التخطيط الجيد لهذه العطلة الرائعة المفعمة بالمرح وتجنب المشكلات أو الوقوع في المصاعب التي تؤثر في متعة الرحلة وبهجتها..

أمتع العطلات العائلية في عيد الفطر مع نصائح السفر بواسطة pxhere
أمتع العطلات العائلية في عيد الفطر مع نصائح السفر بواسطة pxhere

وضع خطة مسبقة

السفر مع العائلة والأطفال يجعل الأمور مربكة بعض الشيء حيث تختلف مواعيد الافطار بالنسبة لكل شخص ويختلف الأفراد حول الوجهات التي يمكن اختيارها مما يسبب ضياع وقت ثمين كل يوم، ولذلك الأفضل وضع خطة مسبقة للسفر قبل انطلاق الرحلة بحيث يتم تحديد جدول بالأنشطة اليومية لضمان عدم ضياع الوقت خلال النهار.

الاستيقاظ مبكراً

يجب الاعتياد على الاستيقاظ مبكراً قبل الرحلة بوقت كافي حيث يتطلب السفر مع العائلة والأطفال الكثير من الاستعدادات مثل ايقاظ الأطفال وتناولهم لطعام الافطار وارتدائهم لملابسهم بخلاف باقي أفراد العائلة، ولذلك كلما كان موعد الاستيقاظ مبكراً كلما كان ذلك أفضل للحصول على أكبر وقت ممكن من المتعة خلال النهار.

تجنب الأماكن المزدحمة

في عطلات موسم العيد تكون الكثير من الأماكن مزدحمة ولذلك يجب الانتباه للأطفال وأفراد العائلة صغار السن لتجنب فقدانهم في الزحام، كما يفضل تجنب الأماكن المكتظة بالزوار لتقليل فرص إلتقاط عدوى الأمراض التنفسية.

متعة العطلات العائلية في عيد الفطر مع أهم نصائح السفر
متعة العطلات العائلية في عيد الفطر مع أهم نصائح السفر

تعديل ساعات النوم

في حالة كان السفر الى وجهة بعيدة مختلفة في التوقيت عن بلدك الأم فلابد من تعديل مواعيد النوم للكبار والصغار قبل السفر بعدة أيام، ليتمكن الجسم من الشعور بالانضباط مع توقيت وجهة السفر وتجنب الشعور بإرهاق الرحلات الطويلة المزعج أو الاحتياج الى النوم طوال اليوم عند الوصول.

تحضير حقائب الأطفال بإحتياجاتهم الأساسية

يحتاج الأطفال أثناء السفر الى العديد من الأغراض الضرورية مثل الوجبات الخفيفة والألعاب والكتب التي تبقيهم مشغولين خلال ساعات الانتظار بالمطار أو الطائرة، ويجب تحضيرها قبل السفر بفترة كافية وضمان وجودها معك في حقائبك على متن الطائرة.

اصطحاب الأدوية الضرورية

عند السفر مع العائلة يجب الحرص على اصطحاب الأدوية الأساسية للكبار والصغار مثل أدوية البرد والسعال والمضادات الحيوية والمسكنات وأدوية النزلات المعوية، فقد لا يكون من المتاح شرائها في وجهتك السياحية دون وصفة طبية أو قد تكون غير متوفرة خصوصاً في المنتجعات المنعزلة.

نصائح السفر بصحبة العائلة في عيد الفطر بواسطة pxfuel
نصائح السفر بصحبة العائلة في عيد الفطر بواسطة pxfuel

الحصول على التطعيمات اللازمة

لا ينبغي التهاون في الحصول على التطعيمات اللازمة قبل السفر خصوصاً بالنسبة للأطفال، ويجب سؤال طبيب العائلة أو أقرب مركز للتطعيمات حول اللقاحات الضرورية لوجهة السفر الى تتوجه إليها.

الوصول الى المطار مبكراً

في عطلات الأعياد تكون المطارات مزدحمة بالمسافرين وبالتالي تواجهك طوابير طويلة في كل خطوة من خطوات السفر، ولذلك الأفضل التوجه الى المطار مبكراً لضمان الوصول الى بوابات دخول الطائرة في وقت مناسب قبل الاقلاع، ويفضل الوصول قبل موعد الاقلاع بما لا يقل عن 4 ساعات.

اتباع قواعد تأمين الأطفال

يجب الاحتياط من حالات فقدان الأطفال في المطارات والوجهات المزدحمة، ولذلك يجب أن تكون في حقيبة الطفل بطاقة تحمل اسمه الكامل ووسيلة الاتصال بعائلته كما يمكن تركيب هذه البيانات في اسوارة على الرسخ، ويمكن الاستعانة بأجهزة GPS في الحقيبة أو ساعة اليد الخاصة بالطفل لتحديد موقعه.

نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الفطر بواسطة maxpixel
نصائح السفر مع العائلة في عطلة عيد الفطر بواسطة maxpixel

اختيار الوجهات المناسبة

العيد يمثل فرحة كبرى بالنسبة للأطفال ولذلك يجب اختيار وجهة سياحية توفر لهم الترفيه اللازم للاستمتاع بعطلة العيد بحيث تتمتع بوفرة الحدائق والمنتزهات ومدن الملاهي ومناطق الألعاب، أما الوجهات التاريخية والثقافية فهي أكثر ملائمة لعطلات الكبار وعطلات خارج موسم العيد، وبالتأكيد ستكون العطلات الاسترخائية على الجزر والمنتجعات المنعزلة مملة بالنسبة للأطفال خصوصاً في وقت العيد.

اصطحاب أقل عدد من الحقائب

لا يوجد ما هو أكثر ازعاجاً من رحلة عائلية مع الكثير من الحقائب المتنوعة التي يصعب تحريكها في كل خطوة وحملها أثناء صعود وسائل التنقل مثل القطارات والحافلات أو التاكسي أو للوصول الى الفندق عبر العبّارات والمدرجات الصخرية في المناطق البيئية وغيرها..وبدلاً من ذلك يمكن اختيار عدد أقل من الحقائب للاستمتاع بالعطلة دون التعرض للمصاعب والمشكلات.

الحجز المبكر

بلا شك سيكون الحجز مبكراً خطوة أساسية عند السفر في عطلة العائلية في عيد الفطر، فعادة ما تكون معظم تذاكر الطيران محجوزة من بلدك الأم، ومن الصعب العثور على مقاعد شاغرة في الطائرات لمختلف أفراد العائلة بالاضافة الى ارتفاع أسعارها مع اقتراب وقت العطلة، كما يجب الحرص على تأمين حجز الفندق مبكراً لضمان العثور على غرف جيدة لا تسبب الانزعاج أو عدم الراحة أثناء عطلة العيد.

التعرف على الفعاليات الخاصة بالأطفال

حتى ولو كانت وجهتك وجهة غير اسلامية الا أن عيد الفطر يعني المرح والبهجة للأطفال، لذلك يجب التعرف على أهم الفعاليات والأنشطة الخاصة بالأطفال في وجهتك السياحية، وتقوم العديد من مدن العالم بتخصيص أيام معينة لفعاليات الأطفال الترفيهية والتثقيفية سواء في المتاحف أو دخول الحدائق المجاني أو الأنشطة العلمية والثقافية في المراكز العلمية والفنية وغيرها..ويمكن العثور على هذه الفعاليات عبر شبكة الانترنت.