أجواء العلا الساحرة في رمضان

أجمل 5 تجارب رمضانية في أحضان العلا

محمد حسين

تزخر العلا بجمالها الأسر للقلوب وطبيعتها الصحراوية الساحرة وأجوائها المميزة التي توفر عدد من التجارب المتنوعة لعشاق السياحة والأجواء الخلابة. وفي رمضان توفر العلا لزوارها تجارب رمضانية مميزة يمكنكم من خلالها الاستمتاع بأجواء مثالية ما بين الفعاليات المتنوعة والوجهات الساحرة.

رمضان في العلا

تدعوكم العلا للاحتفال بشهر رمضان وسط جمالها الطبيعي المذهل وتراثها الثقافي الغني والمواقع القديمة الساحرة. مع عروض الإقامة الرمضانية الخاصة، وإعدادات الإفطار والسحور الرائعة، بالإضافة إلى عدد لا يحصى من المغامرات المسائية المثيرة في الهواء الطلق، تقدم العلا مجموعة من التجارب الفريدة لتشاركوها مع العائلة والأصدقاء خلال هذا الفترة المميزة من العام.

العلا وجهة مثالية لتأمل القمر والنجوم

تُعتبر العلا وجهة مثالية لتأمل القمر والنجوم الساطعة في عتمة سماء الصحراء، بالإضافة إلى التضاريس الطبيعية المبهرة والتكوينات الصخرية النادرة.

يمكنكم في العلا الاستمتاع بمشاهدة مناظر طبيعية تخطف الأنظار في الليل والنهار والاستمتاع بزيارة العديد من الوجهات التراثية والتاريخية الساحرة.

أجواء رمضانية مميزة.

يمكنكم أن تستمتعوا بسحر صحراء العلا وتتمتعوا مغامرة رائعة من خلال تأمل النجوم وأنت محاط بالتكوينات الصخرية الغامضة والمميزة لمنطقة الغراميل وبقيادة مرشد هوساك، استمتع أيضاً بالعشاء وبجلسة الشواء في الهواء الطلق.

سماء صافية ونجوم ساحرة في الغراميل

تلمع السماء الصافية ليلاً بمجموعة زاهية من النجوم فترسم لوحة برّاقة تأخذك إلى عالم شاعري أبعد من النجوم. أنسب الأوقات لتأمل النجوم يكون عند بزوغ قمر جديد وفي الايام التي تسبقه وتليه.

ونظرا لطبيعة الغراميل الساحرة فيمكنك عند سطوع القمر في سماء العلا وتعذر رؤية النجوم الاستمتاع بتجربة الليالي المقمرة في قلب الصحراء.

وتجارب ممتعة تنتظر الجميع

يحتضن وادي القرى قلب المنطقة النابض بالحياة، ألا وهو واحة العلا والذي يعد مكانا مثاليا للاستمتاع بتجربة رمضانية ساحرة في أرض الحضارات والتاريخ.

حيث توفّر واحة العلا ملاذا خصبا وسط الصحراء السعوديّة التي تجتاحها الرياح الصحراوية الحياة لسكان العلا، والمسافرين المتعبين، والنباتات والحيوانات على مدى آلاف السنين.

وقد جعلتْ هذه الواحة المنطقة ملتقىً ثقافيًا، وموقعًا للممالك القديمة، ومركزًا زراعيًا حديثًا للفواكه ذات النكهات المميّزة، والأعشاب العطرية، والزيوت العطرية.

طبيعة خلابة وأجواء رمضانية مميزة في واحة العلا

بنتْ الحضارات ممالكها حول واحة العلا لآلاف السنين – بدءً من مدينة دادان القديمة عاصمة مملكتي دادان ولحيان في الألفية الأولى قبل الميلاد، مرورًا بالحِجر، العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد، وصولًا إلى العصر الحديث حيث وفّرتْ الواحة استراحةً للتجار والحجاج والمسافرين الآخرين - ومصدرًا للثروة الزراعية للمجتمعات المحلية.

تجربة ساحرة في العلا

تحت مظلة من أشجار النخيل، ازدهرتْ المحاصيل في التربة الغنية، حيث شملتْ وفرةً من الشعير، والقمح، والشوفان، والتين، والزيتون، والحمضيات، والأعشاب، وبالطبع التمور حيث يمكنكم الاستمتاع بأجواء رمضان الساحرة في تلك الوجهة الخلابة.

هذا ولا تحمل أشجار النخيل ثمارًا مغذّية فحسب، بل تُوفّر أيضًا مواد للمأوى والوقود والفن والبناء، وهي مصدرٌ للتبريد والإلهام الإبداعي. وعلى مدى آلاف السنين، تزيّن وادي العلا بوفرةٍ من النباتات بفضل مياه الينابيع الطبيعية للواحة والظل المريح لأشجار النخيل.

إطلالات خيالية في مطل الحرة

وتتميز العلا في شهر رمضان المبارك بالعديد من مناطق المشاهدة على المرتفعات الصخرية مع إطلالات خيالية على المعالم الطبيعية والأثرية حيث يمكنكم تسلّق عبر الصخور السوداء في حرة عويرض لتصلوا إلى نقطة جغرافية مدهشة أشبه بحافة العالم، واستمتع بالتواصل مع الطبيعة ومشاهدة الإطلالات الساحرة على دادان، بلدة العلا القديمة، قلعة العلا، واحة العلا.

أجواء العلا الساحرة في رمضان

ننصحكم في شهر رمضان بالوصول قبل شروق الشمس لتتأمل أصوات الطبيعة وألوان السماء المتغيرة من الأزرق إلى الذهبي، والأحمر حتى يخيّم الظلام وتترصّع سماء العلا بنجوم المساء الآسرة وتتمتعوا بإفطار لا ينسى في أحضان الجبال في العلا في شهر رمضان المبارك.

تُوفر التلسكوبات لضيوف المطل فرصة مميزة لمراقبة المزيد من النجوم والأبراج، واستكشاف الأسرار الفلكية كما يمكنكم متابعة مدفع الإفطار في أجواء خلابة.

بلدة العلا القديمة

ويمكنكم في رمضان أيضا التمتع بأجواء رمضان الساحرة في أحضان البلدة القديمة بأضوائها وزينتها الرمضانية المميزة التي تترك في القلوب سحر خاص حيث يمكنك أن تقوم بجولة مع الراوي في بلدة العلا القديمة والاستمتاع بتجربة مثالية لا مثيل لها في واحدة من أجمل وجهات العلا على الإطلاق.

يمكنك استكشاف متاهة المباني المبنية من الطوب اللبن التي لا تزال قائمة الى الان والاستمتاع بالصعود الى قلعة العلا المطلة على مناظر العلا الطبيعية الجميلة والتي يعود تاريخها إلى القرن العاشر.

بلدة العلا القديمة

كما يمكنك أن تتجول في شوارع سوق بلدة العلا القديمة وأن تستمتع بتجربة التسوق في العديد من الدكاكين المتنوعة من الحرف التقليدية والمنتجات المحلية 

هناك العديد من الأنشطة الثقافية والرمضانية المميزة ومتاجر الحرف اليدوية والمطاعم المحلية المتنوعة في سوق بلدة العلا القديمة كما تتوفر العديد من المقاهي ليتمكن ضيوفنا من الاستمتاع بأجواء بلدة العلا القديمة واكتشاف ومعرفة المزيد عن عجائب العلا.

جولة دادان وجبل عكمة

ابدأ رحلتك عبر الزمن في دادان المملكة القديمة لحضارات اللحيانيين والدادانيين واستمتع بأجواء رمضان في أحضان تلك الوجهة المميزة.

بعد استكشاف الآثار ستأخذك خدمة الحافلات في رحلة تستغرق 10 دقائق إلى جبل عكمة وهي مكتبة مفتوحة للنقوش والفنون الصخرية في واد صحراوي مذهل.

كما يمكنكم أن تنضموا إلى جولة استكشافية على عربات الخيل الخشبية تحت نجوم السماء، واختتموا ليلتكم بين النقوش والكتابات التاريخية على مسار الفنون الصخرية حيث ينتظركم جولة مميزة على عربات الخيل تحت نجوم السماء لاستكشاف الحِجر، أول مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية. سيروي قائد العربة حكايات تاريخية ممتعة عن حياة الأنباط في عاصمتهم المزدهرة على طريق البخور الشهير، قبل الوصول إلى الموقع المخصص لحضور العرض الفني حارثة الرابع.

أجواء رائعة للمغامرة في رمضان بالعلا