10 وجهات ثقافية لا تفوتوا زيارتها في دبي

10 وجهات ثقافية لا تفوّتوا زيارتها في دبي!

محمد حسين

تقدم إمارة دبي العديد من التجارب السياحية الساحرة لعشاق التراث والثقافة لينعم الزائر لتلك الوجهة الخلابة من دولة الإمارات بأجواء لا تنسى. وفي تقريرنا اليوم دعونا نسلط الضوء على 10 وجهات ثقافية يجب عليكم ألا تفوتوا زيارتها في دبي إذا كنت من عشاق الفنون والثقافة.

حي الفهيدي التاريخي

يمكنكم استكشاف ماضي دبي الساحر في حي الفهيدي التاريخي الذي كان سابقاً منطقة إدارية وتجارية مهمة حيث يلقي هذا الحي حالياً الضوء على دبي في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.

وفي حي الفهيدي التاريخي يمكنكم التمتع بمشاهدة العمارة التقليدية بينما تتجول في الأزقّة والساحات في تجربة تاريخية لا تنسى.

حي الفهيدي التاريخي

كما يجب عليكم ألا تفوتوا زيارة المتاحف والمعارض، واستكشاف الأنشطة الثقافية والمقاهي التقليدية حيث يمكنك الاسترخاء وتناول كوب من القهوة.

تستضيف هذه الوجهة على مدار العام العديد من الفعاليات الثقافية مثل معرض سكّة الفني وأسبوع التراث.

سوق الأقمشة

وإذا كنت من عشاق التسوق وترغب في خوض غمار تجربة ممتعة عامرة بالمنتجات التقليدية المميزة والألوان الساحرة ببريقها المميز عليكم بزيارة واحد من أهم الأسواق في دبي حيث لا تكتمل رحلتك إلى دبي إلا بزيارة أسواقها النابضة بالحياة ويُعدّ سوق الأقمشة في بر دبي الوجهة المثالية حيث تجد مئات الأنواع من الأقمشة الخام والمُطّرزة بمختلف الألوان.

كما تتوفر مجموعة واسعة من الملابس الجاهزة من ابتكار مصممين محليين.

سوق الأقمشة

المسجد الكبير في بر دبي

يبعد المسجد الكبير في بر دبي مسافةً قصيرة عن سوق الأقمشة، وقد شُيّد على الطراز الإسلامي الأصيل ويُشكّل محور الحياة الإسلامية في المدينة. يتزيّن المسجد بالفسيفساء الزرقاء وبمنحوتات هندسية دقيقة.

وأمّا مسجد الإمام علي فيقع في الجوار ويُعرف باسم المسجد الإيراني وقد أسسه المجتمع الإيراني المحلي. يُعدّ المسجد تحفةً هندسية ويتزين بزخرفات على الأسلوب الفاطمي والفارسي التقليدي.

كما تضمّ الإمارات العربية المتّحدة أيضاً مجتمعاً هندوسياً كبيراً، لذا فلا بدّ من زيارة معبدهم المميّز الذي يقع فوق مجموعة من المتاجر القديمة بجوار المسجد الكبير.

المسجد الكبير في بر دبي

رحلة ساحرة بالعبرة

تعبر مراكب العبرة التقليدية بك بين بر دبي وديرة مقابل أجر زهيد حيث يمكنكم الاستمتاع بهواء البحر العليل ومياه البحر الصافية حيث تُقدّم لكم تجربة مثالية تكتشف خلالها خور دبي التاريخي عند وصولك إلى ديرة، ويمكنكم بعد ذلك أن تتوجّهوا إلى سوق التوابل الشهير من أجل الاستمتاع بتجربة مميّزة وأجواء فريدة.

رحلة ساحرة بالعبرة في خور دبي

حيّ الشندغة التاريخي

يُعدّ حيّ الشندغة موقعاً تاريخياً يقع على ضفاف الخور حيث أقامت الأسرة الحاكمة في أوائل القرن العشرين. يحتفي متحف الشندغة بتاريخ دبي العريق وتراث الثقافة الإماراتية، ويستضيف تجربة "قصة الخور" المذهلة التي تسرد قصة تطور دبي على ضفاف الخور.

كما يضمّ الحي بيت العطور حيث يمكنك اكتشاف الزيوت المعطرة والعطور الإماراتية التقليدية.

حي الشندغة

تعرفوا على تاريخ حي الشندغة الذي يُعدّ أحد أقدم أحياء دبي ويخضع حالياً لعملية إعادة ترميم، ويكتشف الزوار في هذا الحيّ مجموعةً من المعالم التاريخية مثل المقر الرسمي للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سعيد آل مكتوم  حاكم دبي وجدّ الحاكم الحالي وقد تمّ تشييده في العام 1896.

ويمكنكم أيضا أثناء زيارتكم بحي الشندغة التاريخي التمتع بخوض غمار تجربة لا تنسى في متحف الشندغة ومتحف ساروق الحديد الأثري الذي يضم معروضات من العصر الحديدي وقد تمّ استخراجها مؤخراً من موقعٍ صحراوي في دبي.

كما يضم هذا الحيّ العديد من المتاحف الأخرى والمعالم الثقافية التي تسمح لك خوض أروع التجارب والتعرّف على تاريخ المدينة العريق.

السركال أفنيو

وإذا كنتم من عشاق الأجواء الثقافية المميزة يمكنكم استكشاف ثقافة دبي الحديثة في "السركال أفنيو" الذي يقدم العديد من الفعاليات والتجارب الثقافية حيث تم افتتاح السركال أفنيو في تلك المنطقة عام 2008 وتضمّ العديد من المعارض الفنية المعاصرة والشركات المحلية ومزيجاً من المتاجر والمعارض والمطاعم.

كما يقع الاستوديو الخاص بالعلامة التجارية العربية الراقية "تماشي" في هذه المنطقة.

السركال أفنيو

مكتبة الصفا للفنون والتصميم

تقع مكتبة الصفا للفنون والتصميم في شارع الوصل وتُعدُّ وجهة حديثة تلهم الفنانين والزوار على الإبداع والتأمل، فقد تمّ إنشاؤها خصيصاً للمصممين والفنانين.

ويضمّ هذا المبنى الحديث العديد من المناطق المُخصصة للقراءة والمعارض ومساحات العمل المشترك، والغرف السمعية والبصرية ومقهى.

كما يستضيف الفناء الكبير المفتوح في مكتبة الصفا للفنون والتصميم حفلات موسيقية ويقيم أمسيات لعرض الأفلام في الصيف أيضاً.

مكتبة الصفا للفنون والتصميم

حي الكرامة

يعتبر حي الكرامة حالياً من أشهر أحياء دبي ويضم العديد من المطاعم التي تُقدّم مأكولات مستوحاة من مطابخ شبه القارة الهندية ويضمّ أيضاً أبنية تتميز بعمارتها الرائعة.

ويمكنكم أخذ جولة سريعة في أرجاء ذلك الحي الساحر والتمتع بتجربة مميزة للتسوق رفقة أسرتك الصغيرة في حي الكرامة الساحر.

حي الكرامة

تجربة ساحرة في حتا

يمكنكم التمتع بتجربة مميزة وأجواء خيالية في تلك الوجهة الخلابة من أرض دبي الساحرة حيث تقع بلدة حتا في جبال الحجر وقد أصبحت مركزاً للنشاطات الممتعة في الهواء الطلق كركوب الدراجات الهوائية والتنزه سيراً على الأقدام وركوب قوارب الكاياك.

وأمّا الراغبون في اختبار تجربةٍ ثقافية مُميّزة، فيمكنهم اكتشاف بلدة حتا التراثية. تتيح لك هذه القرية الجبلية التقليدية اكتشاف الحياة الريفية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومشاهدة المباني التي بُنيت بمواد تقليدية كالخشب والطين والحجر.

حتا

متحف المستقبل

يقع متحف المستقبل في شارع الشيخ زايد ويُعتبر أحد أشهر المعالم في دبي ويوفر لزواره تجربة لا تنسى لاستطلاع المستقبل المشرق حيث أنشأت "مؤسّسة دبي للمستقبل" هذا المتحف ليستشرف ما ستؤول إليه مسيرة التطوّر في العقود المقبلة بالاعتماد على العلم والتكنولوجيا، وقد تم افتتاحه في 22 فبراير من العام 2022 .

سُمِّي المتحف بالمتحف الحيّ إذ يجمع بين عناصر المعارض التقليديّة والمسرح التفاعلي والمعالم ذات المفاهيم المختلفة.

كما يُشكّل المقرّ الرئيسي لمبادرة "نوابغ العرب" التي تهدف إلى إيجاد ألف موهبة عربية استثنائية في مختلف المجالات الرئيسية.

متحف المستقبل