ميريل ستريب

بعد إسدال الستار بتكريم جورج لوكاس.. لحظات أيقونية للنجوم صنعت أجواء مهرجان كان 2024

محمد عبد المنعم
26 مايو 2024

شهدت الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024، العديد من اللحظات العاطفية والمميزة للنجوم في فعاليات المهرجان منذ اللحظة الأولى للمهرجان إلى اللحظة الأخيرة به، وهي اللحظات التاريخية التي صنعت أجواء هذه الدورة وجعلتها من أكثر الدورات تميزاً.

ميريل ستريب تترك بصمتها في مهرجان كان 2024

وتحول تكريم النجمة الكبيرة ميريل ستريب إلى علامة مميزة في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، وأصبح الحدث الأبرز في الدورة بعدما تركت ميريل ستريب بصمتها في المهرجان، حيث تلقت ميريل ستريب في افتتاح المهرجان جائزة السعفة الذهبية الفخرية، وهو التكريم الذي أعاد ميريل ستريب إلى المهرجان بعد 35 عامًا من ظهورها الأخير به في فيلم "Evil Angels" عام 1989، وقالت عن هذه اللحظة: "عندما كنت في مدينة كان، قبل 35 عامًا، لأول مرة، كنت أمًا لثلاثة أطفال، كنت أقترب من الأربعين من عمري واعتقدت أن مسيرتي قد انتهت، في ذلك الوقت، بالنسبة للممثلة، كان هذا توقعًا معقولًا.. ".

ميريل ستريب
ميريل ستريب

واستمرت أصداء تكريم ميريل ستريب في المهرجان إلى الأيام الأولى منه، خاصة بعد كشف ميريل ستريب عن العديد من الأسرار عنها، وتحدثت في الجلسة النقاشية عن العديد من الأمور حول حياتها الخاصة ومسيرتها الفنية الطويلة، وقالت ميريل ستريب عن مشاعرها بعد ليلة التكريم في افتتاح المهرجان: "كان لدي موجة من العاطفة.. هذا التدفق من الدموع في الجمهور، كان يتطلب الكثير من المعالجة.. كان الكثير من الحب، هنا، في مدينة كان، غامرًا.."، وأضافت ميريل ستريب مازحة: "في المنزل لا أحد يحترمني"، وكشفت عن قدرتها على مشاهدة جميع الأفلام بسبب انشغالها مع أحفادها وأبنائها بالإضافة إلى تقدمها في العمر.

كيفن كوستنر
كيفن كوستنر

كيفن كوستنر يبكي بعد رحلة كفاح لإنتاج فيلمه الجديد

ومن اللحظات المؤثرة في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، عرض فيلم النجم كيفن كوستنر الجديد "Horizon: An American Saga" لأول مرة في مهرجان كان السينمائي، وتحدث كيفن كوستنر عن الصعوبات التي يواجهها في الفيلم الذي يقوم بإنتاجه وإخراجه وبطولته أيضاً، وقال إنه كان يهدف إلى تحويله إلى سلسلة من أربعة أجزاء على الرغم من أنه غير متأكد من كيفية عمله بسبب صعوبة الحصول على تمويل، وكشف أنه اضطر إلى الحصول على رهن عقاري على مساحة 10 أفدنة من ممتلكاته الخاصة للمساعدة في تمويل الفيلم، وبكى كيفن كوستنر تأثراً بعد التصفيق الحاد من الحضور له بعد انتهاء عرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي.

فرانسيس فورد كوبولا
فرانسيس فورد كوبولا

عودة فرانسيس فورد كوبولا إلى السينما ومهرجان كان

وتعتبر مشاركة المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، مخرج فيلم "The Godfather"، في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي من أبرز الأحداث التي صنعت أجواء الدورة الأخيرة، حيث عاد إلى المهرجان بعد نحو 45 عاماً من فوز فيلمه "Apocalypse Now" بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان، واحتفى في 2024 بعرض فيلمه الجديد "Megalopolis"، بطولة آدم درايفر، الذي يلعب دور مهندس معماري صاحب رؤية مصمم على إعادة بناء المدينة بعد تدميرها، ويعتبر الفيلم من أبرز الأعمال السينمائية في 2024 ووصلت ميزانيته إلى 120 مليون دولار، وهو الفيلم الأول له منذ ما يقارب 13 عام.

نيكولاس كيج
نيكولاس كيج 

تقدير النجوم الكبار في مهرجان كان السينمائي 2024

وجاءت الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024 بشعار "تقدير النجوم الكبار"، وذلك بعدما شهدت هذه الدورة عرض عدة أفلام لنجوم كبار بعد فترة من الانقطاع، وبجانب تكريم ميريل ستريب وعرض أحدث أفلام كيفين كوستنر وفرانسيس فورد كوبولا، فإن الدورة 77 من المهرجان شهدت أيضاً عرض فيلم "The Surfer"، للنجم نيكولاس كيج مع المخرج الأيرلندي لوركان فينيجان، وتعتبر هذه المرة الأولى للنجم نيكولاس كيج في الظهور ضمن فعاليات مهرجان كان منذ سنوات طويلة، حيث كان ظهوره الأخير في عام 1995، من خلال عرض فيلم "Kiss of Death"، بالإضافة إلى عرض فيلم "Oh, Canada"، للنجم ريتشارد جير، الذي خطف الأنظار بظهوره على السجادة الحمراء في المهرجان وفي عدة فعاليات أخرى بالمهرجان.

جورج لوكاس
تكريم جورج لوكاس في مهرجان كان

تكريم جورج لوكاس في مهرجان كان 2024

وشهد الحفل الختامي للدورة 77 من مهرجان كان السينمائي حدث بارز آخر متعلق بنجم كبير، وهو المخرج جورج لوكاس، والذي حصل على جائزة السعفة الذهبية الفخرية في ختام المهرجان، وتسلم الجائزة من المخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، وقال جورج لوكاس، مخرج أفلام "Star Wars وIndiana Jones": "من الواضح أن لدينا الكثير من المعجبين، لكن فيما يتعلق بحرب النجوم وما إلى ذلك، فأنا لا أصنع نوع الأفلام التي تفوز بالجوائز.. كنت مجرد طالب مراقب، وكنت أشعر بالملل حتى الموت، قلت لا أريد أن أصنع أفلام هوليوود، أعرف كيف أفعل ذلك.. ولهذا السبب فإن الحصول على السعفة الذهبية هو شرف عظيم، أنا سعيد جدًا بوجودي هنا، على الرغم من أنني أشعر أيضًا بشعور بالحنين، حيث أنني أتيت كثيرًا إلى مدينة كان، خاصة من أجل إنديانا جونز وحرب النجوم".

الصور من afp.