ميريل ستريب

أبرز مشاهد حفل افتتاح النسخة 77 من مهرجان كان السينمائي.. تكريم ميريل ستريب في لحظة عاطفية

محمد عبد المنعم
15 مايو 2024

افتتحت الليلة وقائع وفعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، وشهد الحفل الافتتاحي من المهرجان العديد من اللقطات البارزة والتي حازت على تفاعل كبير من الجمهور، وعلى رأسها تكريم النجمة الأمريكية ميريل ستريب بجائزة السعفة الذهبية الفخرية.

افتتاح الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي

وشهد الحفل الافتتاحي للدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، صعود أعضاء لجنة التحكيم على خشبة مسرح Grand Théâtre Lumière، للإعلان عن انطلاق الدورة الجديدة من المهرجان، وعلى وعلى رأسهم المخرجة الأمريكية جريتا غرويج، مخرجة فيلم "باربي"، بالإضافة إلى الممثلة الأمريكية ليلى جلادستون، نجمة فيلم "killers of the flower moon"، وكذلك كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمنتج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي، وأخيرا النجمة اللبنانية نادين لبكي.

نادين لبكي
نادين لبكي من حفل افتتاح مهرجان كان

ولاقت غريتا غرويج تصفيق حاد واستقبال خاص في حفل انطلاق مهرجان كان السينمائي، خاصة بعد نجاحها الكبير في فيلم "باربي"، بالإضافة لكونها أول مخرجة أمريكية تتولى رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وتأثرت غريتا غرويج في حفل الافتتاح خاصة مع أداء المغنية زاهو دي ساجازان لأغنية "Modern Love" لديفيد باوي، في لحظة عاطفية ومؤثرة حازت على تفاعل كبير من الحضور أيضاً.

جريتا غرويج في حفل افتتاح مهرجان كان
تأثر جريتا غرويج في حفل افتتاح مهرجان كان

كلمة افتتاحية من غريتا غرويج في حفل افتتاح مهرجان كان

وقالت جريتا غرويج في كلمتها الافتتاحية مهرجان كان السينمائي: "أنا أحب السينما، وهذا مقدس بالنسبة لي، الفن مقدس والأفلام مقدسة، ولا أستطيع أن أصدق أنني سأحظى بفرصة قضاء الأيام العشرة المقبلة هنا"،  وقالت في تصريحات أخرى لافتة لها على هامش حفل الافتتاح: "أعتقد أن الأشخاص في مجتمع الأفلام الذين يروون لنا القصص ويحاولون تغيير الأشياء نحو الأفضل أمر جيد، لقد رأيت تغييرا جوهريا في مجتمع السينما الأمريكية، وأعتقد أنه من المهم أن نواصل توسيع هذه المحادثة، لذلك أعتقد أن الأمر لا يؤدي إلا إلى تحريك كل شيء في الاتجاه الصحيح، أبقِ خطوط الاتصال هذه مفتوحة”.

ميريل ستريب وجولييت بينوش وجريتا غرويج
ميريل ستريب وجولييت بينوش وجريتا غرويج

وانطلقت فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي بعرض فيلم ليلة الافتتاح "The Second Act"، وهو فيلم كوميدي فرنسي من بطولة ليا سيدوكس، وفنسنت ليندون، ولويس جاريل، ورافائيل كوينارد، وتدور قصة الفيلم حول مجموعة من الممثلين الذين يصورون فيلماً من إخراج الذكاء الإصطناعي، وتنشأ بينهم العديد من المشاجرات والمواقف الكوميدية بسبب هذه التجربة.

ميريل ستريب وجولييت بينوش
ميريل ستريب وجولييت بينوش

تكريم ميريل ستريب بالسعفة الذهبية الفخرية في مهرجان كان

وجاء تكريم النجمة الأمريكية ميريل ستريب كأبرز حدث في حفل افتتاح الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي، وقدمت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش النجمة ميريل ستريب على المسرح قبل استلام جائزة السعفة الذهبية الفخرية، وأبدت بينوش إعجابها الشديد بميريل ستريب وقالت: وجهك وصوتك جزء من حياتنا، لقد قدمت لنا المشاعر لقد جعلتنا ننمو، عندما أراك على الشاشة، لست أنت من أراه، بل حركة تأتي من خلالك.. وهذا هو ما يعنيه كونك ممثلاً، ولكن في الواقع، الأمر أكثر من ذلك.. إنها الرابطة التي تخلقها من خلال وجودك والتي تتيح للجمال أن يأتي إليك.. ما يمر بك في لحظة هو النية، الفكر، الطاقة، الحب، الحقيقة.. من أين يأتي كل هذا؟ حب ؟ هل ولدت بهذه الطريقة؟ ماذا كان حلمك؟"

تكريم ميريل ستريب في مهرجان كان السينمائي
تكريم ميريل ستريب في مهرجان كان السينمائي

ووصفت بينوش ستريب بأنها "كنز عالمي"، وقالت إنها غيرت الطريقة التي ننظر بها إلى السينما، قبل صعود ميريل ستريب على المسرح، حيث تلقت تصفيق حاد من الجمهور امتد إلى دقيقتين، وسط تأثر كبير منها على المسرح، وشكرت ميريل ستريب في كلمتها مدينة كان على الترحيب بعودتها بعد 35 عامًا، وكان آخر ظهور لها في فيلم "Evil Angels" عام 1989، وقالت: "بالنسبة لي، فإن مشاهدة هذا المقطع يشبه النظر من نافذة قطار فائق السرعة، يندفع كالبرق منذ شبابي إلى الخمسينات، حتى اليوم. وجوه كثيرة، والعديد من الأماكن التي أتذكرها جيدًا".

تكريم ميريل ستريب في مهرجان كان السينمائي
تكريم ميريل ستريب في مهرجان كان السينمائي بالسعفة الذهبية الفخرية

وأضافت ميريل ستريب في كلمتها: "عندما كنت في مدينة كان، قبل 35 عامًا، لأول مرة، كنت أمًا لثلاثة أطفال، كنت أقترب من الأربعين من عمري واعتقدت أن مسيرتي قد انتهت، في ذلك الوقت، بالنسبة للممثلة، كان هذا توقعًا معقولًا.. السبب الوحيد لوجودي هنا الليلة هو الفنانين الرائعين الذين عملت معهم، بما في ذلك السيدة رئيسة لجنة التحكيم.."، وأنهت ميريل ستريب كلمتها بالقول إنها "ممتنة للغاية لأن الجمهور وزملائها لم يملوا من وجهها ولم ينزلوا من قطار مسيرتها، وقالت: "قالت لي والدتي، التي عادة ما تكون على حق في كل شيء.. ميريل، عزيزتي، سوف ترين كل شيء يسير بسرعة كبيرة.. وقد حدث ذلك بالفعل، إلا كلامي فهو طويل جداً".

الصور من afp.