جيهان الشماشرجي

جيهان الشماشرجي لـ"هي": شخصية إنجي في "كامل العدد+1" لا تعرف قيمة نفسها وانتظروني في السينما قريبا

نورهان طلعت
29 أبريل 2024

لفتت الفنانة جيهان الشماشرجي الأنظار نحوها بمُشاركتها المُميزة في أكثر من عمل فني برمضان 2024، ولعل أبرز هذه المُشاركات هو أدائها المُميز لشخصية "شروق" بمسلسل "جودر"، الذي نال إعجاب الجمهور في النصف الثانِي من رمضان 2024، كما تميزت بشخصية "إنجي" في المسلسل الاجتماعي الكوميدي "كامل العدد +1"، لتترك بصمة واضحة هذا العام. وفي حوار خاص لـ"هي" تتحدث جيهان الشماشرجي عن رحتلها مع مسلسل "جودر"، وتفاصيل تعاونها مع الفنان ياسر جلال، وأبرز ما ميز هذا العمل وجعل الجمهور ينجذب له، وأيضًا تتحدث عن كواليس مُشاركتها في مسلسل "كامل العدد +1"، وموقفها حال تنفيذ جزء ثالث منه، كما تتحدث عن مُشاركاتها السينمائية المُرتقبة خلال الفترة المُقبلة.

حققتِ نجاحًا ملحوظًا بظهورك المُميز بشخصية "شروق" بأحداث مسلسل "جودر".. فحدثينا عن الآراء التي وصلتك عن دورك في هذا العمل؟

شعرت بسعادة كبيرة بآراء الجمهور حول شخصية "شروق" التي قدمتها بهذا العمل، وسعادتي تمثلت أيضًا في حب الجمهور الكبير لهذا العمل وانتظارهم للجزء الثانِ من المسلسل، وأنا شخصيًا أحببت عملي في هذا المسلسل خاصة إنه يحمل حالة مُختلفة ومُميزة من فانتازيا وخيال وأجواء وأحداث تدور في عصر مُختلف، وهذه النوعية من الأدوار لا تأتي كثيرًا لذلك فخورة بمُشاركتي به، وبجودة صناعته وخروجه للجمهور بهذا الشكل.

غ

حدثينا كيف جاءت بدايتك مع شخصية "شروق" وهل ترددت أو شعرت بالقلق من مدى تقبل الجمهور لهذا العمل خاصة إن هذه النوعية أصبحت لا تقدم في الوقت الحالي؟

في بداية التحضير لهذا العمل مُنذ قرابة العاميين كنت سأقوم بتجسيد شخصية مُختلفة تمامًا عن هذا الدور، لكن مع اقتراب تنفيذه هذا العام تحدثوا معي عن تفاصيل شخصية "شروق"؛  فأعجبتني كثيرًا ووافقت على تقديمها وأحببتها جدًا، وكانت لدي الرغبة في تجسيد هذا الدور والمُشاركة في "جودر" لأنه من أعمال الفانتازيا والخارجة عن المألوف، وأنا بطبيعتي أحب دائمًا التنوع والاختلاف والدخول في أعمال جديدة والتي تحمل حالة وفكر مُختلف، وهو ما حدث مع هذا العمل.

أما بالنسبة للتردد أو القلق تجاه هذا العمل نظرًا لطبيعته، فأنا بطبيعتي لا أقلق، فأركز في الدور بشكل جيد للغاية وأبذل أقصى مجهود يمكن أن أقوم به تجاه الشخصية، ولا أحاول التشتت في أمور آخرى، بل أركز في عملي فقط، ثم أترك الأمر وفقًا لمُشاهدة الجمهور ومدى تقبلهم لي، لكن لا أحب أن أشغل ذهني بأي أمور آخرى قد تضر أكثر مما تفيد.

هل أخذت منك شخصية "شروق" وقتًا في فهم طبيعتها والتفاعل معها والدخول في تفاصيل العمل أم لا؟

هذا العمل من المسلسلات التي تحمل حالة فنية مُختلفة من أزياء وديكور، ففور ارتدائي لملابسها الخاصة ومُشاهدة باقي أبطال العمل والدخول في أجواء التصوير تتغير الحالة فورًا لطبيعة وحالة الشخصية وكنت أدخل فورًا في الأجواء وفي هذا العصر المُميز، وبالتأكيد هناك بعض التفاصيل التي احتاجت مني العمل عليها، فـ"شروق" بطبيعتها شخصية هادئة وهذا تطلب مني الهدوء في انفعالاتها وفي حديثها حتى يتماشى أيضًا أسلوبها مع طبيعة حياة الناس في هذا العصر، والذي يختلف بكل تأكيد على سبيل المثال عن طبيعة الشخصيات في عصرنا الحالي والتي يكون إيقاعها وحياتها سريعة بطبيعة الحال، لذلك هذا العمل مُختلف كليًا على كافة المستويات الخاصة به.

ف

بذكرك لاختلاف العمل في طبيعته وأيضًا ابتعاده عن نوعية الأعمال التي اعتاد الجمهور مُشاهدتها ..هل فضلت مُشاهدة أعمال "ألف ليلة وليلة" للتعرف على حالة وطبيعة هذه الأعمال أم اكتفيت بسيناريو العمل؟

لم أشاهد الأعمال التي قدمت حكايات "ألف ليلة وليلة" قبل البدء في تنفيذ العمل، لكن بالتأكيد تابعت وشاهدت هذه الأعمال مُنذ فترة طويلة. وتعاملت مع هذا الدور بمنظور تصور الشخصية وأبعادها المُختلفة وطريقة أدائها وأندمجت معها فور البدء في التصوير، وفي الحقيقة العمل كتب ببراعة شديدة وكانت أمامنا كافة التفاصيل والتي ترد على أي تساؤولات، وأيضًا مُخرج العمل بذل معنا مجهود كبير خلال تنفيذه.

ستعودين قريبًا لتصوير شخصية "شروق" تمهيدًا لعرض الجزء الجديد لكن ما هي أبرز المشاهد التي لن تنسيها خلال الموسم الأول؟

هناك عدد من المشاهد المؤثرة، لكن هناك مشهد لن أنساه وهو مشهد حريق الدكان ضمن الأحداث، فكان من المشاهد الصعبة والمؤثرة علي بشكل كبير.

تعاونتِ للمرة الأولى مع الفنان ياسر جلال والتي كانت أغلب مشاهدك معه..فحدثينا عن التعاون بينكما في "جودر"؟

هو من النجوم الذين استمتع جدًا بالعمل معهم، يتميز بالتواضع الشديد ومُساعدة كافة زملائه في العمل، وكنا نحضر ونذاكر المشاهد التي تجمعنا معًا وهذا ساعدني وأفادني كثيرًا في التحضير للشخصية، والحالة العامة لهذا العمل وتركيز الجميع في العمل جعله يظهر بهذا الشكل وتصل هذه الحالة للجمهور الذي أعجبه العمل بالنهاية.

ل

مسلسل "جودر" كان من المُفترض أن يضم 30 حلقة تعرض في وقت واحد ..فما الذي حدث ليتم عرضه على مدار جزأين يضم كل منهما 15 حلقة؟

اتخذ هذا القرار بسبب ضيق الوقت وأيضًا نظرًا للمؤثرات البصرية والخدع في العمل والذي كان يحتاج لوقت أكبر حتى يخرج بالشكل الذي شاهده الجمهور، ففضلت الجهات المسؤولة عن العمل عرض 15 حلقة ثم عرض الجزء الثانِ إما خارج رمضان أو في رمضان المُقبل.

لنتحدث عن شخصية "إنجي" التي قدمتها بأحداث الجزء الثاني من مسلسل "كامل العدد+1"..كيف وجدت تعليقات الجمهور على هذه الشخصية خاصة مع سوء اختيارها للرجال في حياتها؟

الجمهور دائمًا يتحدث معي عن هذا الدور سواء جمهور الشارع أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويقومون بتحذيري بشكل حقيقي من الرجال الذين تقابلهم "إنجي" في هذا العمل، وأحبوا هذه الشخصية وتعاملوا معها وكأن ما تتعرض له يحدث في الحقيقة، وأنا شخصيًا أحببت الجزء الثاني من هذا العمل فور قراءتي لسيناريو المسلسل، وشعرت بتطور الشخصية في العمل لذلك وافقت دون تردد، وحتى الآن الجمهور يشيد بالعمل وصناعه، وقدرته على التفوق والنجاح أيضًا أكثر من الجزء الأول.

غ

لكن لاحظ الجمهور وقوع "إنجي" الدائم في الحب الخاطئ على مدار أحداث الجزء الأول والثاني أيضا وعلق الكثيرين على هذا الأمر..فلماذا تقع هذه الشخصية تحديدًا في الاختيارات الخاطئة طوال الوقت ؟

لأن شخصية "إنجي" تفتقد دائمًا للحب وتبحث عنه لكن مع الشخص الخاطئ، لذلك هي دائمًا في رحلة بحث عن حب حقيقي لكنها تتعرض إما بالوقوع في شخص يكبرها سنًا ومتزوج فتبتعد عنه وهو ما حدث في الجزء الأول أو الوقوع في شخص نصاب، يخدعها وينصب عليها وهو ما حدث في الجزء الثاني، وهذا يحدث لها بسبب عدم معرفتها لقيمة نفسها الحقيقية مما يجعلها تقع مع الشخصيات الخاطئة.

تردد أن هناك جزءًا ثالثًا يستعد له فريق العمل ليعرض في رمضان 2025.. فما مدى صحة هذا الأمر؟

هذا الأمر يعود لفريق عمل المسلسل بأكمله لذلك لا استطيع حسم أو معرفة هذا الأمر في الوقت الحالي.

أحب الجمهور مشاهدك مع الفنانة دينا الشربيني ..فحدثينا عن تعاونكما في هذا العمل؟

أحب دينا الشربيني واستمتعت بالعمل معها على مدار الجزأين، فهي بعيدًا عن التمثيل هي إنسانيًا من الشخصيات الطيبة والجميلة وتجمعنا سويًا حالة رائعة من التفاهم والإنسجام في تصوير المشاهد، وأيضًا أحببت التعاون مع كل نجوم المسلسل وكنا مثل العائلة وأحب كواليس هذا العمل كثيرًا.

غ
 
بعد نجاحك في رمضان 2024 وتركك لبصمة واضحة بمسلسل "جودر" و"كامل العدد +1" كيف ستكون خطواتك المُقبلة؟

أنا دائمًا أبحث عن التنوع والاختلاف في الشخصيات التي تعرض علي، فبالتأكيد سأبحث عن أدوار لم أقدمها من قبل وأن يكون سيناريو العمل جيد وأن يمثل إضافة بالنسبة لي.

وماذا عن المُشاركات السينمائية هل ستشهد الفترة المُقبلة التركيز في المُشاركة بالسينما؟

بالفعل لدي حاليًا أكثر من عمل سينمائي، أشارك بفيلم "فرقة الموت" مع الفنان أحمد عز وآسر ياسين وعدد كبير من النجوم، وفيلم "الهوى سلطان" والذي انتهينا مُنذ أيام من تصويره وهو مع أحمد داوود ومنة شلبي.

الصور من حساب جيهان الشماشرجي بإنستجرام