الأميرة ديانا أقوال مأثورة عن الحب والأمومة والعطف

الأميرة ديانا: أقوال مأثورة عن الحب والأمومة والعطف

عبد الرحمن الحاج
18 أبريل 2024

حازت الأميرة ديانا أميرة ويلز الراحلة مكانة خاصة في قلوب محبيها، ويرجع ذلك إلى ارتباطها بالناس وقضاياهم وما عاشته لأجلهم. وسواء كان الأمر يتعلق بتحركاتها بعد إعلان خطوبتها أو الكلمات الحكيمة التي نقلتها، كان لدى الجمهور دائمًا الوقت لمتابعة هذه الأم لطفلين ومتابعة أخبارها والاستماع لأقوالها.

ومن المأساوي أن حياة ديانا انتهت في سن مبكرة حين كانت تبلغ 36 عامًا بعد أن تعرضت الأميرة لحادث سيارة في باريس أثناء سفرها مع صديقها المصري عماد الفايد. ومع ذلك، فقد نقلت العديد من الاقتباسات التي لا تزال شيئًا يجب العيش به.

الحب محور حياة الأميرة الحزينة

الحب محور حياة الأميرة الحزينة
الحب محور حياة الأميرة الحزينة

على الرغم من أن ديانا لم تجد نهاية سعيدة لها مع الأمير تشارلز آنذاك، إلا أن أميرة ويلز الراحلة كانت معروفة بأنها رومانسية وأفكارها حول موضوع الحب هي شيء يجب أن تعيش به.

كما كانت ديانا صريحة دائمًا بشأن أفكارها، سواء كان الأمر يتعلق بمعاناتها من الصحة العقلية أو أثناء زواجها من تشارلز. وفي إحدى المرات، أعلنت عبارتها الشهيرة: "أرتدي قلبي على كمي"، وهي صفة وجدها الكثيرون محببة.

المزيد عن قلب ديانا

المزيد عن قلب ديانا
المزيد عن قلب ديانا

في حين أن الآداب الملكية البريطانية قد تستهجن أشياء مثل العناق، إلا أن هذا لم يكن مشكلة بالنسبة للأميرة ديانا التي غالبًا ما كانت تُرى وهي تحتضن الآخرين. وقالت مازحة: "العناق يمكن أن يفعل قدرًا كبيرًا من الخير"، ومن المؤكد أنه من الصعب أن نختلف معها.

علاوة على ذلك كانت القضايا الإنسانية دائمًا في قلب الأنشطة الملكية للأميرة ديانا، وكثيرًا ما تحدثت إلى أولئك الذين ربما تم فصلهم من قبل المجتمع الأوسع. ففي اقتباس مؤثر بشكل خاص، أوضحت الأميرة ديانا كيف أن أفضل طريقة للتعبير عن حب الذات في بعض الأحيان هي إظهار الحب للآخرين. وقالت عبارتها الشهيرة: "يحتاج كل واحد منا إلى إظهار مدى اهتمامنا ببعضنا البعض، وفي هذه العملية، نهتم بأنفسنا".

القضايا الإنسانية دائما على مقربة من قلب الأميرة

القضايا الإنسانية دائما على مقربة من قلب الأميرة
القضايا الإنسانية دائما على مقربة من قلب الأميرة

وُلدت ديانا في مجتمع راقٍ، وربما اعتقد بعض من خاطبوها أن كسب عواطفها سيكون أمرًا بسيطًا مثل إغراقها بالهدايا. ومع ذلك، كما أوضحت، فإن الصفات الرئيسية التي تبحث عنها في الشريك لا تحمل قيمة مالية. وقالت: "لا أريد هدايا باهظة الثمن، ولا أريد أن يتم شراؤها. لدي كل ما أريد. أريد فقط أن يكون هناك شخص ما بجانبي، ليجعلني أشعر بالأمان".

في بعض الأحيان في الحياة، يمكن أن يكون هناك ضغط للاستقرار مع شخص ما. ومع ذلك، لم يكن هذا الشعار الذي ذهبت إليه أميرة ويلز الراحلة، حيث كشفت أنه في بعض الأحيان أنه يمكننا أن تعيش حياة أكثر سعادة دون وجود شخص آخر فيها. وقالت: "يعتقد الناس أن الرجل هو الحل الوحيد في نهاية المطاف. في الواقع، العمل المُرضي هو الأفضل بالنسبة لي".

عالم ديانا
عالم ديانا

لقد فهمت وشرحت حقًا ما يشعر به الناس ويمكنهم الاستفادة بسرعة من الرغبة في أن يكونوا محبوبين. لقد شاركت ذات مرة كيف أنها تعتقد أن إحدى أسوأ المشكلات التي يواجهها البعض هي قلة الحب في حياتهم. وفي مواجهة هذا، قالت ديانا: "أعتقد أن أكبر مرض يعاني منه العالم في يومنا هذا وهذا العصر هو مرض شعور الناس بأنهم غير محبوبين. أعلم أنني أستطيع أن أعطي الحب لمدة دقيقة، لمدة نصف ساعة، لمدة يوم، ولمدة شهر.. ولكن يمكنني أن أعطي، وأنا سعيدة للغاية للقيام بذلك، وأريد أن أفعل ذلك".

توريث الحب

توريث الحب
توريث الحب

على الرغم من أن ديانا للأسف لم تعش طويلاً بما يكفي لرؤية أطفالها يقعون في الحب ويؤسسون أسرهم، إلا أنها كانت قادرة على نقل الكلمات الحكيمة لأطفالها قبل وفاتها. وفي حديثها عن ابنها ويليام، قالت: "ذهبت إلى المدرسة وأخبرت ويليام بشكل خاص أنه إذا وجدت شخصًا تحبه في الحياة، فيجب عليك التمسك به، والاعتناء به، وإذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للعثور على شخص يحبك، يجب عليك حمايته". وبالنظر إلى أن أمير ويلز لديه علاقة طويلة الأمد مع حبيبته الجامعية، الأميرة كيت، نحن على يقين من أنه أخذ أمر نصائح والدته على محمل الجد.

كذلك كانت ديانا شغوفة بابنيها ويليام وهاري، ومن الواضح من أي صورة للعائلة أن حضنتها احتلت مكانة خاصة في قلبها. ليس من المفاجئ أنها قالت ذات مرة: "العائلة هي أهم شيء في العالم". وهذا شعار نعتقد أنها عاشت به بقوة.

عالم ديانا

 أولاد ديانا
أولاد ديانا

مثل أي أم، كان أولاد ديانا يعنيان لها العالم كله، وقد تم التعبير عن ذلك بوضوح عندما قالت: "أنا أعيش من أجل أبنائي. سأضيع بدونهما".

أيضا ومن المؤكد أن أميرة ويلز الراحلة كانت متفهمة لمشاعر الآخرين، وهذه هي الصفة التي سعت إلى غرسها في ابنيها أيضًا. وأوضحت: "أريد أن يفهم طفلاي مشاعر الناس، وانعدام الأمن لديهم، وضيق الناس، وآمالهم وأحلامهم".

أمنية تفوق أبنائها كموظفين حكوميين

أمنية تفوق أبنائها كموظفين حكوميين
أمنية تفوق أبنائها كموظفين حكوميين

عرفت ديانا أن ابنيها سيكون لديهما حياة مختلفة عن كثيرين، وبينما أرادت أن تكون حياتهما طبيعية قدر الإمكان، كانت تعلم أيضًا أنهما سيؤديان واجبات عامة مع تقدمهما في السن. وفي حديثها عن مستقبلهما، قالت: "سأقاتل من أجل طفلاي على أي مستوى حتى يتمكنا من تحقيق إمكاناتهما كبشر، وفي واجباتهما العامة".

العطف

العطف
العطف

أحد أفضل الاقتباسات التي تجسد حقًا كيف كانت الراحلة ديانا "أميرة الشعب" هو موقفها تجاه اللطف. حيث قالت يومًا ما: "قم بعمل لطيف عشوائيًا، دون توقع مكافأة، كن على يقين أنه في يوم من الأيام قد يفعل شخص ما نفس الشيء معك".

كما أن إحدى أكثر اللحظات المحببة لديانا كانت عندما زارت المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "إيدز". في وقت كانت فيه الأساطير حول المرض منتشرة. وكان المجتمع الأوسع يتجنب أولئك الذين يعيشون ويموتون بسبب الفيروس. وفي مواجهة إحدى الأساطير الرئيسية، قالت ديانا في بيان: "فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة لا يجعل الناس خطرين على معرفتهم. يمكنك مصافحتهم وعناقهم. السماء تعلم أنهم في حاجة إليها. علاوة على ذلك، يمكنك مشاركة منازلهم وعائلاتهم". وفي أماكن عملهم، وملاعبهم وألعابهم كانت ديانا واحدة من أولى الشخصيات العامة الكبرى التي أظهرت الدعم لهم. ولم يكن الأمر عابرًا فحسب، بل كانت ديانا تدعم الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز لبقية حياتها، وهو ما فعله ابنها هاري أيضاولا يزال يفعل.

علاوة على ذلك، كان لدى الأميرة ديانا نهج غير تقليدي في أداء واجباتها الملكية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الشعار الذي عاشت وفقًا له بشأن أفضل ما يمكن الاستماع إليه. وأوضحت: "أنا لا أتبع كتاب القواعد.. أنا أقود من القلب، وليس من الرأس".

الحرص دائمًا على إظهار اللطف للآخرين

الحرص دائمًا على إظهار اللطف للآخرين
الحرص دائمًا على إظهار اللطف للآخرين

لطالما رأت أميرة ويلز الراحلة القيمة في الناس، وقالت في واحدة من أجمل أقوالها: "كل شخص يحتاج إلى أن يحظى بالتقدير. كل شخص لديه القدرة على رد الجميل".