كيليان مورفي

القائمة الكاملة لجوائز الأوسكار Oscars 2024.. "أوبنهايمر" يسيطر وكيليان مورفي وإيما ستون وبيلي إيليش أبرز الفائزين

محمد عبد المنعم
11 مارس 2024

شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار 2024 الليلة على مسرح دولبي بلوس أنجلوس، العديد من المفاجآت في قائمة الفائزين، بالإضافة إلى العديد من الجوائز المتوقعة والمستحقة وعلى رأسها فوز كيليان مورفي وروبرت داوني جونيور، بالإضافة إلى تحقيق بيلي إيليش لإنجاز جديد في مسيرتها مع الأوسكار، ونستعرض قائمة الفائزين بجوائز النسخة 96 من الأوسكار.

دافين جوي راندولف تعيش لحظة مؤثرة بعد فوزها بالأوسكار

وكان فوز الممثلة الأمريكية دافين جوي راندولف بجائزة الأوسكار من أبرز اللحظات المؤثرة في الحفل، وذلك بسبب كلمتها المؤثرة في الحفل بعد حصولها على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم "The Holdovers"، وقالت دافين جوي راندولف في خطابها المؤثر إنها لم تكن تعتقد أبداً أنها ستصبح ممثلة في يوم ما، وذلك حتى شجعتها والدتها على دخول قسم المسرح، وقالت :"لم أكن أعتقد أنه كان من المفترض أن أقوم بهذا كمهنة، لقد بدأت كمغنية وقالت لي والدتي: اذهبي عبر هذا الشارع إلى قسم المسرح، هناك شيء يناسبك هناك، أشكر والدتي على فعل ذلك، أشكر جميع الأشخاص الذين وقفوا بجانبي،وارشدوني، لفترة طويلة أردت دائمًا أن أكون مختلفة، والآن أدرك أنني بحاجة فقط إلى أن أكون على طبيعتي.. أدعو الله أن أتمكن من القيام بذلك أكثر من مرة أخرى، شكراً لكم على أنكم رأيتوني".

دافين جوي راندولف
دافين جوي راندولف

واختتمت راندولف خطابها المؤثر بتوجيه الشكر إلى فريق عملها وقالت: "يجب أن أعطي تحية خاصة للدعاية الخاصة بي، أعلم أنك قلت: لا تقل أي شيء عن مسؤول الدعاية الخاص بك! ولكن ليس لديك مسؤول دعاية مثل وكيلي، أنا ممتنة إلى الأبد"، وحصل فيلم "Anatomy of a Fall" على جائزة أفضل سيناريو أصلي، كما حصل فيلم "American Fiction" على جائزة أفضل سيناريو مقتبس، متفوقاً على فيلم "باربي" وفيلم "أوبنهايمر"، وفاز فيلم "The Boy and the Heron" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

روبرت داوني جونيور
روبرت داوني جونيور

أبرز جوائز الأوسكار 2024

واستحوذ فيلم "Poor Things" للنجمة إيما ستون على العديد من جوائز الأوسكار، حيث فاز بجائزة أفضل مكياج وتصفيف شعر، وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج، وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء، وفاز فيلم "The Zone of Interest" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي، وحصل فيلم "Godzilla: Minus One" على جائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، وفاز فيلم "The Last Repair Shop" بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، كما حاز فيلم "أوبنهايمر" على جائزة الأوسكار لأفضل تعديل ومونتاج.

بيلي إيليش
بيلي إيليش وشقيقها

وواصل فيلم "أوبنهايمر" تواجده في جوائز الأوسكار بشكل قوي، من خلال فوز الممثل روبرت داوني جونيور بجائزة أفضل ممثل مساعد، وقال في خطاب فوزه بالجائزة: "أود أن أشكر طفولتي الفظيعة والأكاديمية، بهذا الترتيب"، وتابع روبرت داوني جونيور مازحاً: "أود أن أشكر طبيبي البيطري، أقصد زوجتي سوزان داوني هناك، لقد وجدت لي حيوانًا أليفًا مزمجرًا وأحببتني مرة أخرى إلى الحياة.. لهذا السبب أنا هنا.. هذا هو سري الصغير، لقد كنت بحاجة لهذه الوظيفة أكثر مما احتاجتني، عرف كريستوفر نولان ذلك، وتأكدت المنتجة إيما توماس من أنها أحاطتني بأحد أعظم الممثلين وطاقم العمل على الإطلاق، إميلي بلانت وكيليان مورفي رائعين.. وأنا أقف هنا أمامكم رجلاً أفضل بسبب ذلك، ما نفعله له معنى، والأشياء التي نقرر صنعها مهمة.. محامي الترفيه الخاص بي توم هانسون، الذي يبلغ من العمر 40 عامًا، قضى نصفها في محاولة الحصول على تأمين لي وإنقاذي من الظلم.. شكرًا لك يا أخي".

كيليان مورفي
كيليان مورفي مع جائزة الأوسكار

فيلم "أوبنهايمر" يسيطر على جوائز الأوسكار 2024

واستمرت هيمنة فيلم "أوبنهايمر" على الجوائز في ليلة الأوسكار 2024، بعد فوزه بجائزة أفضل تصوير سينمائي، بالإضافة إلى فوز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية، كما فاز فيلم "20 Days in Mariupol" بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وحصل فيلم "The Zone of Interest" على جائزة أفضل صوت، في حين فازت بيلي إيليش بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية في فيلم، عن أغنيتها "What Was I Made For" من فيلم "باربي"، ووصلت جوائز فيلم "باربي" في الأوسكار إلى 7 جوائز، بعد فوزه بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

إيما ستون
إيما ستون

وحصل أيضاً المخرج كريستوفر نولان على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه "أوبنهايمر"، وواصل النجم كيليان مورفي استحواذه على الجوائز الكبرى مؤخراً، وحصل على جائزة الأوسكار الأولى في مسيرته كأفضل ممثل في دور رئيسي عن فيلم "أوبنهايمر"، وقال كيليان مورفي في خطابه بعد استلام الجائزة أنه الآن "رجل أيرلندي فخور جداً"، وتابع في خطابه: "لقد صنعنا فيلمًا عن الرجل الذي صنع القنبلة الذرية، وفي السراء والضراء، نحن جميعًا نعيش في عالم أوبنهايمر، لذا أود أن أهدي هذا إلى صانعي السلام في كل مكان"، واختتمت النجمة إيما ستون الجوائز في ليلة الأوسكار، بفوزها بجائزة أفضل ممثلة رئيسية عن دورها في فيلم "Poor Things".

الصور من afp.