جوني طومسون نجم جديد في سماء الملكية البريطانية

جوني طومسون نجم جديد في سماء الملكية البريطانية

عبد الرحمن الحاج
29 فبراير 2024

تحوّل اللفتنانت كولونيل جوني طومسون إلى دور ملكي جديد بعيدًا عن الأضواء المسلطة على مرض الملك تشارلز الثالث وصراع ابنيه وليام وهاري على العرش. حيث انتقل، اليد اليمنى للملك تشارلز، إلى دور أقل علانية بعد أن أصبح مثار ضجة كبيرة بسبب مظهره الجميل في احتفالات التتويج الملكية العام الماضي.

الأسبوع الفائت، ذكرت صحيفة التايمز أن المساعد الكبير المعروف باسم "السائس الساخن" قد انتقل إلى منصب جديد بعد هذا الهيجان. وقال مصدر في القصر الملكي للصحيفة إن طومسون، البالغ من العمر 40 عاماً، "يظل حارساً كبيراً للملك والملكة، في دور أكثر تنفيذية وأقل مواجهة للعامة".

سوبر ستار برمنجهام المقبل

سوبر ستار برمنجهام المقبل
سوبر ستار برمنجهام المقبل

جاء هذا فيما أوضحت صحيفة التايمز أن السائس المخصص اللفتنانت كولونيل جوني طومسون " لم يحظ بالاهتمام العام الذي تلقاه بعد حضوره العديد من الأحداث رفيعة المستوى مع الملك". لكنه شوهد مؤخرًا وهو يرافق أفراد العائلة المالكة إلى كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام في يوم عيد الميلاد. ومن المتوقع الآن أن يعمل بعيدًا عن أعين الجمهور لدعم الملك، 75 عامًا، الذي يتلقى علاج السرطان .

وانتشرت لقطات طومسون على وسائل التواصل الاجتماعي بعد اعتلاء الملك تشارلز العرش في سبتمبر 2022. ويبدو أن الهستيريا اندلعت بعد مقطع لجندي يرتدي البدلة وهو يدخل أبواب قصر باكنغهام بعد أيام قليلة من وفاة الملكة إليزابيث.ومنذ ذلك الحين تمت مشاهدته أكثر من 8.6 مليون مرة على TikTok.

وعلق المدون UK Travelعلى مقطع طومسون "لقد رأيت حلوى العين الكبرى"،وظل اللقب عالقًا.وطومسون هو عضو في الكتيبة الخامسة من الفوج الملكي الاسكتلندي. وقد صعد إلى دائرة الضوء في صيف عام 2018، عندما اصطحب الملكة إليزابيث لمراجعة الكتيبة في قلعة بالمورال. كذلك ارتقى في الرتب ليصبح أكبر حارس شخصي للملك.أيضا تمت ترقيته إلى Super Equerry إلى الملك تشارلز عند وفاة الملكة في سبتمبر 2022.

ظهور رسمي

ظهور رسمي
ظهور رسمي

لقد كان إلى جانب الملك منذ ذلك الحين، بدءًا من استقبال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قصر باكنغهام في فبراير الماضي. وحتى الانضمام إلى الملك والملكة كاميلا في أول زيارة دولة لهما إلى الخارج. كذلك لعب دورًا بارزًا خلال تتويجهما في 6 مايو في كنيسة وستمنستر والمزيد.

 من هو الرائد جوني طومسون؟

أشعل المساعد جوني طومسون الإنترنت في بريطانيا يوم التتويج. وقد شوهد مقطع فيديو له وهو يساعد الملك في تغيير ثيابه في كنيسة وستمنستر أكثر من 113000 مرة على منصة تويترX.

أشعل المساعد جوني طومسون الإنترنت في بريطانيا يوم التتويج
أشعل المساعد جوني طومسون الإنترنت في بريطانيا يوم التتويج

وعلق أحد المدونين فقال: "ألن يكون هذا الرجل بمثابة جيمس بوند الرائع!" وواصل نجم طومسون التألق، وصنفته مجلة تاتلر في المركز الثالث على مؤشر القوة الاجتماعية في يونيو الماضي. كذلك أشادت المجلة "بروح الدعابة الرائعة التي يتمتع بها".حيث بدا "جيدًا في البدلة كما يرتدي النقبة"، في إشارة إلى زي كتيبته.

وبحسب صحيفة التايمز، تمت ترقية طومسون من رائد إلى مقدم العام الماضي. وربما يكون لديه اهتمام جديد بالحب. وفي وقت سابق من هذا الشهر، خرج وهو يمسك بيد أوليفيا لويس، مديرة العلاقات العامة التي يقال إنه التقى بها أثناء عمله لدى الملك والملكة.

تمت ترقية طومسون من رائد إلى مقدم العام الماضي
تمت ترقية طومسون من رائد إلى مقدم العام الماضي

كذلك ذكرت صحيفة ديلي ميل أن طومسون وزوجته انفصلا منذ عامين تقريبًا. مضيفة أنه يقال إنه ولويس "متوافقان بشكل جيد وسعيدان للغاية".

أيضًا شوهد مع الملك والملكة وهما يحضران الكنيسة في ساندرينجهام يوم الأحد الفائت. لكن الملك تراجع عن جولة الزيارات الملكية حيث كان يلتقي عادة بالجمهور أو يحضر المناسبات. لذلك لم يعد طومسون للظهور مجددًا بشكل كبير.

شوهد مع الملك والملكة وهما يحضران الكنيسة في ساندرينجهام يوم الأحد الفائت
شوهد مع الملك والملكة وهما يحضران الكنيسة في ساندرينجهام يوم الأحد الفائت

غياب الملك غيّب طومسون

وكان لقاء الملك تشارلز مع رئيس الوزراء سوناك بمثابة لقاء سري بين الملك ورئيس الوزراء، وعادة ما يُعقد كل أسبوع. ويعد الاجتماع فرصة تقليدية للملك المحايد سياسيًا للتحدث عن شؤون الدولة الحالية مع رئيس الوزراء الحالي.

غياب الملك غيّب طومسون
غياب الملك غيّب طومسون

وقد تحدث رؤساء الوزراء السابقون عن هذه اللقاءات باعتبارها فرصة للحديث عن أفكار خارج نطاق الضغوط السياسية الحزبية المعتادة.

حيث قال إدوارد هيث، رئيس الوزراء المحافظ في السبعينيات، عن اجتماعاته مع الملكة إليزابيث الثانية: "كان من المريح دائمًا أن تكون قادرًا على مناقشة كل شيء مع شخص ما، مع العلم جيدًا أنه لا يوجد أدنى خطر من تسرب أي معلومات".

وعقد هارولد ويلسون من حزب العمال، الذي قيل إنه كان على علاقة جيدة بالملكة الراحلة، اجتماعات أطول، وامتدت في بعض الأحيان إلى ساعتين.

كان على علاقة جيدة بالملكة الراحلة
كان على علاقة جيدة بالملكة الراحلة

طاقم معاونين ومساعدين رفيعي المستوى

ومنذ توليه العرش، استعان الملك تشارلز بطاقم معاونين ومساعدين في قيامه بمهامه. ومن بين هؤلاء برز الشخص الرئيس الذي يتولى ترتيب تلك المهام يومياً. والذي لمحته الجماهير وهو يهمس في أذن الملك لدى دخوله قصر باكنغهام للمرة الأولى ملكاً، وكأنه يبلغه بالطريقة التي يدخل بها، وهو يحيي الجماهير المحتشدة للتعبير عن حزنها على وفاة الملكة.

طاقم معاونين ومساعدين رفيعي المستوى
طاقم معاونين ومساعدين رفيعي المستوى

ذلك هو الدبلوماسي البريطاني والمستشار الملكي السير كلايف ألدرتون البالغ من العمر 56 سنة. والذي ترقى إلى منصب السكرتير الخاص الأول للملك عام 2015 حين كان أمير ويلز وولياً للعهد وقرينته دوقة كورنوول التي أصبحت الملكة القرينة الآن.

كلايف ألدرتون خليفة إدوارد يونغ

ويقوم السير كلايف ألدرتون بالمهمة التي كان يقوم بها السير إدوارد يونغ السكرتير الخاص للملكة الراحلة. وقد درس السير كلايف ألدرتون في مدرسة أبينغدون الخاصة بأكسفورد في الريف الإنجليزي، والتحق بالخدمة الدبلوماسية بوزارة الخارجية البريطانية عام 1986، وتولى مهام دبلوماسية في دول عدة، منها بولندا وبلجيكا وبروكسل (الاتحاد الأوروبي) وفرنسا وسنغافورة.

كلايف ألدرتون خليفة إدوارد يونغ
كلايف ألدرتون خليفة إدوارد يونغ

وفي عام 2006 تم تعيينه نائباً للسكرتير الخاص للأمير تشارلز وزوجته. وبعد ثلاث سنوات تمت ترقيته إلى سكرتير خاص لولي العهد لشؤون دول الكومنولث. وبعد ذلك بثلاث سنوات أخرى، أي عام 2012، تم تعيينه سفيراً لبريطانيا في المغرب، وسفيراً غير مقيم في موريتانيا.

احترام الملك والملكة

ويكنّ الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا احتراماً شديداً للسير كلايف ألدرتون، كما أن الملكة الراحلة كانت تقدره وتحترمه أيضاً. كذلك حصل على أكثر من تكريم من الملكة في عام 2013 وفي عام 2019، وكان آخرها هذا العام حين منحته الملكة لقب فارس ملكي في مناسبة عيد ميلادها الأخير قبل وفاتها.

احترام الملك والملكة
احترام الملك والملكة

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام مختلفة، فإن ذلك نال الاحترام والتقدير من الملكة وولي العهد نتيجة مهارته وتفانيه في عمله، خصوصاً أنه جمع ما بين التقاليد الدبلوماسية الرفيعة من عمله في وزارة الخارجية وفي الخارج كدبلوماسي ومن عمله في قصر كلارنس (المقر الرسمي لولي العهد).

العلاقة ببقية أفراد العائلة المالكة

لكن علاقة السير كلايف ألدرتون ببقية أفراد العائلة المالكة ليست بذات الشكل، إذ شهدت بعض التوترات بينه وبين الآخرين، على سبيل المثال ما حدث حين رفع دوق ودوقة ساسكس (هاري وميغان) دعوى مراجعة قضائية العام الماضي لإلغاء قرار سحب الحماية الأمنية الرسمية منهما بعد أن قررا الخروج من العائلة المالكة.

وخلال جلسات المحكمة ذكر محامو الأمير هاري اسم السير كلايف في سياق دفعهم بأن اللجنة التي اتخذت قرار إلغاء حماية الشرطة التي يتحملها دافعو الضرائب لم تكن محايدة.

العلاقة ببقية أفراد العائلة المالكة
العلاقة ببقية أفراد العائلة المالكة

وقال المحامون إن السكرتير الخاص للملكة السير إدوارد يونغ رفض عرض هاري بأن يدفع هو كلفة الحماية الأمنية من الشرطة ولم ينقل العرض إلى اللجنة.

وبحسب وثائق تلك المحكمة قال ممثلو وزارة الداخلية إنهم كانوا سيرفضون العرض على أي حال لو تم تقديمه للجنة، وذلك على أساس أنها مسألة مبدأ (أي إن الشرطة ليست للإيجار) على عكس ما قاله هاري وميغان.

وكما كانت علاقة السير إدوارد تتوتر أحياناً مع بعض أفراد العائلة المالكة، خصوصاً في أوقات الأزمات التي قد تنال من مكانة الملكية والعائلة، ستكون علاقة السير كلايف ببقية العائلة في مثل تلك الأحوال أيضاً.