بريطانيا تبدأ استبدال شعار الملكة إليزابيث بشعار الملك تشارلز

بريطانيا تبدأ استبدال شعار الملكة إليزابيث بشعار الملك تشارلز

عبد الرحمن الحاج
21 فبراير 2024

حل التاج المفضل للملك تشارلز الثالث، محل الرمز المفضل للملكة إليزابيث الثانية على الموقع الإلكتروني للحكومة، بمناسبة دوره كرئيس للدولة. حيث بات يمكن رؤية الشعار على الصفحات الرئيسية على gov.uk مع إعادة تسمية الموقع هذا الشهر.

وقد اختار الملك تشارلز "تاج تيودور" المستدير لشفرته الملكية عندما تولى العرش في عام 2022. ويتم تغييره في الأماكن التي ظهر فيها تاج والدته الراحلة سانت إدوارد. وتشمل هذه التغييرات صناديق البريد، وزي الشرطة والمباني الرسمية وكل ما يمثل النظام الملكي في الدولة.

وإذا كنت تحاول اكتشاف الفرق بين التاجين، فإن تاج الملك له قبة مستديرة بينما لدى الملكة إليزابيث الثانية أقواس على جانبي الصليب المركزي. كما استخدم جد الملك، جورج السادس، تاج تيودور لشفرته عندما حكم بين عامي 1936 و1952.

اختار الملك تشارلز "تاج تيودور" المستدير لشفرته الملكية عندما تولى العرش في عام 2022
اختار الملك تشارلز "تاج تيودور" المستدير لشفرته الملكية عندما تولى العرش في عام 2022

كذلك ارتدى الملك تشارلز تاج سانت إدوارد أثناء تتويجه في مايو من العام الماضي، تمامًا كما فعلت والدته في عام 1953.

بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني الحكومي، يمكن العثور على شفرة الملك تشارلز في الوثائق الرسمية وبعض الملابس. فقد ارتدى Beefeaters لأول مرة زي "CR III" قبل تتويج الملك العام الماضي. وستجد شيفرة تشارلز أو صورته أو اسمه الطريق في النهاية إلى مجموعة متنوعة من الأماكن.

وقد تم الكشف عن شيفرة الملك تشارلز الثالث في سبتمبر من عام 2022. والتي تظهر صورة ستستخدمها الإدارات الحكومية وعلى وثائق الدولة وصناديق البريد. وقد اختاره الملك شخصياً من بين مجموعة من التصاميم التي أنتجتها كلية الأسلحة. ويجمع حرف المونوغرام الحرف الأول من حرفي "C" و"R" لكلمة Rex، وهي الكلمة اللاتينية للملك، بالإضافة إلى الحرف III للملك الثالث تشارلز.

العملات المعدنية

العملات المعدنية
العملات المعدنية

دخلت الملايين من العملات المعدنية بقيمة 50 بنسًا.. والتي تحمل صورة الملك للتداول في 8 ديسمبر من العام الماضي. ولكن إذا لم تكن قد رأيت واحدة بعد، فذلك لأن الأشخاص الذين يحصلون عليها من المرجح أن يتمسكون بها للحصول على قيمة جديدة.

الأوراق النقدية

الأوراق النقدية
الأوراق النقدية

جميع العملات التي يصدرها بنك إنجلترا تحمل صورة الملك على الجهة الأمامية ولكن الأوراق النقدية تُطبع مقدمًا بوقت طويل، لذلك من المتوقع أن يظهر تصميم الملك تشارلز، الذي تم الكشف عنه في ديسمبر 2022، فقط على 5 جنيهات إسترلينية، و10 جنيهات إسترلينية، و20 جنيهًا إسترلينيًا. وأوراق نقدية بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا ستدخل للتداول في منتصف هذا العام.

الطوابع

الطوابع
الطوابع

من جهته أيضا؛ تحرك البريد الملكي بسرعة كبيرة، وظهرت صورة الملك تشارلز، بدون تاجه، على الطوابع منذ 4 أبريل من العام الماضي.

جوازات السفر

جوازات السفر
جوازات السفر

تم إصدار جوازات السفر البريطانية باسم صاحب الجلالة بدلاً من صاحبة الجلالة اعتبارًا من يوليو 2023. ولكن نظرًا لأن معظم الأشخاص يجددون جوازات سفرهم مرة واحدة فقط كل عقد، فسوف يمر وقت طويل قبل أن تصبح هذه الديباجة لدى جوازات الأغلبية من المواطنين البريطانيين.

الصورة الرسمية

الصورة الرسمية
الصورة الرسمية

تقليديًا، تعرض العديد من المباني العامة في المملكة المتحدة صورة رسمية للملك والملك تشارلز في الصورة المعتمدة في قلعة وندسور العام الماضي. كذلك يمكن الآن لمجالس المدينة والمدارس والمحاكم ومراكز الشرطة ومحطات الإطفاء التقدم بطلب للحصول على نسخة مجانية لعرضها في أماكن عملهم.

صناديق البريد

صناديق البريد
صناديق البريد

في كثير من الحالات، لا يتم تحديث صناديق البريد إلا عند انهيارها أو تلفها أو جدولة إصلاحها على نطاق واسع، لذلك هناك في الواقع بعض صناديق البريد المنتشرة في جميع أنحاء بريطانيا، والتي لا تزال تعرض الشعارات الخاصة بالملكة فيكتوريا.

وتقول دار سك العملة الملكية إنه يتم إنتاج عملات معدنية جديدة، وستظهر "بما يتماشى مع الطلب من البنوك ومكاتب البريد". ولم يتم تحديد موعد بعد لطرحها للتداول، ولكن سيتم عرض المزيد من التفاصيل حول الشكل الذي ستبدو عليه "خلال الأسابيع المقبلة".

كذلك يقول متحف سك العملة الملكي إن هناك تقليدًا يقضي بوضع صورة الملك الجديد على العملات المعدنية في الاتجاه المعاكس لسلفه وأنه ستظل الأوراق النقدية والعملات المعدنية الحالية صالحة، مع استخدام الأوراق النقدية والعملات المعدنية لتشارلز وإليزابيث جنبًا إلى جنب. تقول دار سك العملة الملكية إن هناك ما يقرب من 27 مليار قطعة نقدية من عهد الملكة إليزابيث الثانية متداولة.

متحف سك العملة الملكي
متحف سك العملة الملكي

علاوة على ذلك أكد البريد الملكي البريطاني أن الطوابع الجديدة التي تحمل صورة الملك تشارلز "سوف تدخل التداول بمجرد استنفاد المخزون الحالي من الطوابع"

هذا فيما نشرت "بي بي سي" لمحة أولية عن العملة قيمة 50 بنسًا والتاج التذكاري بقيمة 5 جنيهات إسترلينية. والذي يتضمن صورة للملك تشارلز للنحات البريطاني مارتن جينينغز.

تتبع العملات المعدنية قرونًا من التقاليد، حيث أصبح الملك الآن متجهًا إلى اليسار، وهو الاتجاه المعاكس لسلفه. كما هو الحال مع ملوك بريطانيا السابقين، وعلى عكس الملكة، فهو لا يرتدي أي تاج. وقد وافق الملك تشارلز شخصيًا على التمثال، وكان من المفهوم أنه مسرور بهذا الشكل.

وسيتم بيع العملات المعدنية لهواة الجمع بواسطة Royal Mint اعتبارًا من أوائل الأسبوع المقبل. وستكون العملة المعدنية فئة 50 بنسًا متاحة للاستخدام العام قبل نهاية العام بفترة طويلة، وسيتم توزيعها وفقًا لطلب البنوك وجمعيات البناء ومكاتب البريد.

بيع العملات المعدنية لهواة الجمع بواسطة Royal Mint
بيع العملات المعدنية لهواة الجمع بواسطة Royal Mint

وقالت آن جيسوب، الرئيس التنفيذي لدار سك العملة الملكية، إن العملات المعدنية تستمر بشكل عام لمدة 20 عامًا، لذا سيتم تداول عملات الملكة إليزابيث والملك تشارلز معًا لسنوات عديدة قادمة.

وأضافت أنه "لا ينبغي للناس أن يقلقوا إذا كانت لديهم عملات معدنية عليها صورة الملكة. سنبقي تلك العملات المعدنية متداولة. نحن نرى الناس ينتقلون إلى أشكال مختلفة من الدفع، لكن الناس يحبون حقًا استخدام العملات المعدنية أيضًا لأسباب عديدة مختلفة".

وتتم الإشارة إلى الملوك البريطانيين السابقين على النقش باستخدام النسخة اللاتينية من أسمائهم. ويقرأ النقش الكامل المحيط بالتمثال "تشارلز الثالث • D • G • REX • ​​F • D • 5 جنيهات • 2022"، وهو اختصار من اللاتينية، والذي يُترجم إلى "الملك تشارلز الثالث، بفضل الله، المدافع عن الدين".

ويتم سك العملات المعدنية في موقع دار سك العملة الملكية في لانتريسانت، جنوب ويلز، حيث تحرك صانع العملات الرسمي -وأقدم شركة في بريطانيا- لاستيعاب عملية التقسيم العشري للجنيه الاسترليني في عام 1967. وقبل النظام العشري، كان من الشائع أن يحمل الناس عملات معدنية تصور ملوكًا مختلفين في جيوبهم.

كما سيتم طرح مجموعة من العملات التذكارية لإحياء ذكرى حياة وإرث الملكة إليزابيث، بما في ذلك التاج بقيمة 5 جنيهات إسترلينية، للبيع من قبل دار سك العملة الملكية يوم الاثنين.

سيتم بيع العملات المعدنية لهواة الجمع بواسطة Royal Mint
سيتم بيع العملات المعدنية لهواة الجمع بواسطة Royal Mint

هذا فيما أعلن البنك المركزي البريطاني أنه لن يُسمح للمحلات التجارية بقبول الأوراق النقدية بقيمة 20 جنيهًا إسترلينيًا لآدم سميث و50 جنيهًا إسترلينيًا التي تحتوي على صور ماثيو بولتون وجيمس وات.

وبالإضافة إلى الأوراق النقدية لبنك إنجلترا، سيتم أيضًا سحب الأوراق النقدية الورقية بقيمة 20 جنيهًا إسترلينيًا و50 جنيهًا إسترلينيًا الصادرة عن بنك كليديسدال ورويال بنك أوف سكوتلاند وبنك اسكتلندا في نفس التاريخ.

كما سيتم أيضًا إخراج الأوراق النقدية من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا الصادرة عن بنك أيرلندا ومجموعة AIB وبنك Danske وبنك Ulster في أيرلندا الشمالية من التداول. ويجب على أي شخص يتخلف عن الموعد النهائي أن يظل قادرًا على استبدال الأوراق النقدية القديمة في البنك الذي يتعامل معه.