الملك تشارلز لن يتنازل عن العرش وكاميلا المنقذة

الملك تشارلز لن يتنازل عن العرش وكاميلا المنقذة

عبد الرحمن الحاج
18 فبراير 2024

أكد خبير ملكي إن ملك بريطانيا تشارلز الثالث لن يتنازل عن العرش، وسط دعوات للتنحي بعد الجراحة التي أجريت له وتشخيص إصابته بالسرطان.

وقد أدلى الخبير الملكي توم باور بهذا أثناء حديثه إلى GB News. حيث شارك وجهة نظره عندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الملك تشارلز من المرجح أن يتنازل عن العرش.وقالباور: "إنه لن يتنازل عن العرش. ولن يكون من مصلحة النظام الملكي أو بريطانيا أن يتنازل عن العرش". كما أنه "لا يوجد سبب لذلك.لدينا الآن تقدم مذهل في علاج السرطان".

أمير ويلز الوفي

أمير ويلز الوفي
أمير ويلز الوفي

ومضى الخبير الملكي قائلاً: "دعونا نتفاءل ونأمل أنه بحلول الصيف سينتهي كل هذا، وسيعود هو وأميرة ويلز، كيت، إلى العمل، وخدمة البلاد، ومواصلة تقديم أفضل ما يمكن لبريطانيا". وأضاف "أعتقد أن هذا ما يجب أن نأمل فيه جميعًا".

وحول الأمير وليام، قال الخبير الملكي إن أمير ويلز لن يجبر والده الملك تشارلز على التنازل عن العرش. كما أضاف: "أعتقد أن لديه ابنًا مخلصًا للغاية وهو وليام، ولن يدفع والده إلى التنحي".

العودة إلى لندن للعلاج

الملك تشارلز الثالث قد عاد إلى لندن مع زوجته كاميلا
الملك تشارلز الثالث قد عاد إلى لندن مع زوجته كاميلا

وكان الملك تشارلز الثالث قد عاد إلى لندن مع زوجته كاميلا، لبدء رحلة العلاج بعد أن كشف لأول مرة عن إصابته بالسرطان يوم 5 فبراير الجاري. حيث إنه خلال الأيام الفائتة قضى ملك بريطانيا فترة للراحة والاسترخاء بعد تلقي الخبر الصدمة.

منذ الكشف عن إصابة تشارلز بالسرطان، تم رصد الزوجين علنًا مرة واحدة فقط.وذلك في قداس الأحد الفائت في كنيسة القديسة مريم المجدلية في ساندرينجهام.

وقد طار الزوجان بطائرة هليكوبتر من منتجعهما الريفي في ساندرينجهام، نورفولك، إلى قصر باكنغهام قبل نقلهما إلى كلارنس هاوس في لندن بعد أسبوع من استرخاء الزوجين في منزلهما الريفي، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست . ومن المعتقد أن الملك سيعود إلى ساندرينجهام بعد علاجه، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وفي صباح يوم الثلاثاء، تم تصوير الزوجين الملكيين في سيارة متجهة إلى كلارنس هاوس، حيث يقيمان منذ فترة طويلة. ويعتقد أن تشارلز موجود في المدينة لتلقي علاج آخر للسرطان في العيادات الخارجية، والذي بدأه الأسبوع الماضي، وفقًا لموقع People. ولم يتم بعد الإعلان عن نوع السرطان الذي يعاني منه.

وللتذكير نشير إلى أن الملك تشارلز كان قد خضع "لإجراء تصحيحي" لتضخم البروستاتا في 26 يناير الفائت. وقالت زوجته كاميلا، 76 عامًا، حينها: إنه "في حالة جيدة".وذلك بعد وقت قصير من الجراحة، التي أجريت في مستشفى لندن كلينك. وقال القصر إن  السرطان الذي يعاني منه لا علاقة له بحالة البروستاتا التي عولج منها في يناير.

وقد تولى تشارلز العرش قبل 16 شهرًا فقط في أعقاب وفاة والدته، الملكة إليزابيث الثانية، في سبتمبر 2022، وهناك سلسلة طويلة من خلفاء العرش ينتظرون.

شعور بالامتنان

شعور بالامتنان
شعور بالامتنان

إلى ذلك أصدر تشارلز، بيانًا أعرب فيه عن امتنانه لتدفق الدعم الشعبي في أعقاب تشخيص حالته. وقال في البيان، الذي تم نشره عبر الإنترنت، "أود أن أعرب عن خالص شكري لرسائل الدعم والتمنيات الطيبة العديدة التي تلقيتها في الأيام الأخيرة..".

كما أضاف "ومن المشجع بنفس القدر أن أسمع كيف ساعدت مشاركة تشخيصي الخاص في تعزيز الفهم العام وتسليط الضوء على عمل جميع تلك المنظمات التي تدعم مرضى السرطان وأسرهم في جميع أنحاء المملكة المتحدة والعالم الأوسع".

الملكة كاميلا منقذة تشارلز وبريطانيا

الملكة كاميلا منقذة تشارلز وبريطانيا
الملكة كاميلا منقذة تشارلز وبريطانيا

ومن جانبها، تواصل كاميلا ارتباطاتها الملكية بينما يأخذ زوجها استراحة من الارتباطات العامة للتركيز على واجبات الدولة مثل توقيع الأوراق، وفقًا لما ذكرته شبكة ABC News.

الملكة كاميلا، التي كان يُنظر إليها ذات يوم على أنها غريبة عن عائلة وندسور، والمرأة التي كانت في قلب زواج الملك تشارلز الثالث المحكوم عليه بالفشل من الأميرة الراحلة ديانا..تبرز اليوم كواحدة من أبرز مبعوثي النظام الملكي وواجهاته التي ستنقذ الملك والبلد.

ومع غياب تشارلز وكيت، أميرة ويلز، بسبب المرض، تدخلت كاميلا بخفة في الفراغ، وزادت جدول ظهورها مع الأمير وليام، وتولت الدور المهم للغاية المتمثل في إبقاء العائلة المالكة في نظر الجمهور.

تحوّل ملحوظ

كاميلا، الملكة كاميلا، نالت بالتأكيد الاحترام الذي تتلقاه. لقد قامت بعمل جيد بشكل ملحوظ
كاميلا، الملكة كاميلا، نالت بالتأكيد الاحترام الذي تتلقاه. لقد قامت بعمل جيد بشكل ملحوظ

حيث يقول المعلق الملكي منذ فترة طويلة والمراسل السابق لهيئة الإذاعة البريطانية مايكل كول: "لقد كان تحولاً ملحوظًا. وأعتقد أن كاميلا، الملكة كاميلا، نالت بالتأكيد الاحترام الذي تتلقاه. لقد قامت بعمل جيد بشكل ملحوظ".

وقد كان لذلك أهمية خاصة في الأسابيع الأخيرة، حيث اضطر كبار أعضاء العائلة المالكة إلى أخذ إجازة من العمل.علاوة على أن الملك ألغى ارتباطاته العامة إلى أجل غير مسمى بعد أن كشف أنه يخضع للعلاج من نوع غير معلوم من السرطان، تفتقد العائلة المالكة الحضور النشط لكيت، التي تتعافى من عملية جراحية في البطن. كما أخذ الأمير وليام إجازة لدعم زوجته، رغم أنه عاد الآن إلى العمل مؤخرا.

وقد ساعدت كاميلا في تعويض النقص، مما يدل على أهمية إعادة تأهيلها لتشارلز والعائلة المالكة.

ضغوط على ضغوط

إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان عن ضغوط كبيرة في قصر باكنغهام
إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان عن ضغوط كبيرة في قصر باكنغهام

وقد كشف تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان عن ضغوط كبيرة في قصر باكنغهام. ولقد استغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن يسامح كثيرون في بريطانيا كاميلا، التي أدت علاقتها خارج نطاق الزواج مع تشارلز إلى نسف زواجه من ديانا، المعروفة باسم "أميرة الشعب". لتتوفى الأم الشابة الفاتنة للأميرين وليام وهاري في حادث سيارة في باريس عام 1997، بعد خمس سنوات من انفصالها العلني والفوضوي عن تشارلز.

لكن المزاج العام هدأ منذ أن تزوج تشارلز من المرأة التي كانت تعرف آنذاك باسم كاميلا باركر بولز في عام 2005. لتتولى كاميلا، أدوارًا في أكثر من 100 مؤسسة مجتمعية وخيرية. حيث دافعت عن قضايا تتراوح بين تعزيز محو الأمية ودعم ضحايا العنف المنزلي ومساعدة كبار السن.

وبفضل أسلوبها الواقعي وذكائها وثقافتها تواضعها وروح الدعابة، تمكنت في نهاية المطاف من كسب تأييد العديد من البريطانيين.

قبول اجتماعي

حازت كاميلا على إعجاب قاعة مليئة بالمراسلين
حازت كاميلا على إعجاب قاعة مليئة بالمراسلين

وفي خطاب ألقته في حفل العشاء السنوي لتوزيع جوائز رابطة الصحافة الأجنبية في نوفمبر/تشرين الثاني، حازت كاميلا على إعجاب قاعة مليئة بالمراسلين عندما أشارت بشكل ساخر إلى علاقتها المتوترة أحيانًا مع وسائل الإعلام.

وقالت وسط ضحكات الجمهور: "هناك صحفيون في عائلتي، وقد كنت أنا شخصياً موضوع قصة أو قصتين على مر السنين".

ولكن ربما الأهم من ذلك هو أن وجود كاميلا جعل الملك أقل بعدًا وأكثر إنسانية. وعلى عكس الأجيال السابقة من أفراد العائلة المالكة الذين كانوا يتسللون داخل وخارج المستشفى بمفردهم، ترك تشارلز علاجه الأخير مع كاميلا بجانبه، مقدمًا الدعم الذي يتوقعه معظم الناس من أزواجهم. وقالت سالي بيديل سميث، مؤلفة كتاب "الأمير تشارلز: عواطف ومفارقات حياة غير محتملة"، الذي نُشر عام 2017، قبل خمس سنوات من تولي تشارلز الملك: "إنها تستحق الكثير من الثناء". كما أضافت: "بعد أن عاشت نوعًا من حياة الطبقة العليا التقليدية جدًا، حصلت على أول وظيفة حصلت عليها على الإطلاق وقامت بذلك بشكل جيد للغاية".

ليس الجميع سعداء

الأمير هاري
الأمير هاري

ولكن ليس الجميع من المعجبين؛ حيث قال الأمير هاري في مذكراته "البديل" إن كاميلا حسنت سمعتها على حسابه. كما اتهم أفراد العائلة المالكة بالدخول في علاقة مع الشيطان، وتزويد الصحفيين بمعلومات عنه للحصول على تغطية أفضل لأنفسهم. وخص بالذكر جهود كاميلا لإعادة تأهيل صورتها لدى الشعب البريطاني بعد علاقتها مع تشارلز.

كما قال هاري لشبكة سي بي إس وقت نشر الكتاب: "لقد جعلها ذلك خطيرة بسبب العلاقات التي كانت تقيمها داخل الصحافة البريطانية". "كان هناك استعداد مفتوح من كلا الجانبين لتبادل المعلومات. ومع وجود عائلة مبنية على التسلسل الهرمي، وهي في طريقها إلى أن تصبح ملكة، سيكون هناك أشخاص في الشارع.

جهود كاميلا لإعادة تأهيل صورتها لدى الشعب البريطاني بعد علاقتها مع تشارلز
جهود كاميلا لإعادة تأهيل صورتها لدى الشعب البريطاني بعد علاقتها مع تشارلز

رصيد ثمين

وبغض النظر عن كيفية حصولها على مكانتها الجديدة، أثبتت كاميلا أنها تمثل رصيدًا لا يقدر بثمن للعائلة المالكة خلال فترة توقف الملك.

أثبتت كاميلا أنها تمثل رصيدًا لا يقدر بثمن للعائلة المالكة خلال فترة توقف الملك
أثبتت كاميلا أنها تمثل رصيدًا لا يقدر بثمن للعائلة المالكة خلال فترة توقف الملك

وفي يوم عيد الحب، زارت استوديوهاتكيندريد، وهي مساحة إبداعية تشجع الفنون والحرف اليدوية وتماسك المجتمع في منطقة شيبرد بوش في لندن.