محمد فراج

بعد نجاح "بطن الحوت".. محمد فراج لـ"هي": أعشق أعمال القصص الحقيقية ولن أنسى لحظة إعلامي بمشاركتي بالأوسكار

نورهان طلعت
18 فبراير 2024

​نجاح كبير وإشادات واسعة حققها الفنان محمد فراج، بمسلسله "بطن الحوت"، الذي لا يزال بقائمة الأعمال الأعلى مشاهدة عبر منصة "شاهد" العربية، رغم مرور فترة على عرضه، وأيضًا حقق نجاحًا كبيرًا في بطولته السينمائية الأولى بفيلم "فوي فوي فوي"، متفوقًا بإيرادات هذا الفيلم على عدد كبير من النجوم.

وفي حوار خاص لـ"هي" تحدث محمد فراج عن نجاح مسلسل "بطن الحوت"، وصعوبات شخصية "ضياء العمري"، كما يتحدث عن رأيه حول أهمية المنصات الإلكترونية، وتطرقنا بالحديث عن النجاح الكبير لفيلمه "فوي فوي فوي"، كما يكشف عن أسباب ابتعاده عن المسرح في الوقت الحالي، وآخر عمل فني شاهده وأعجبه.

هل توقعت النجاح لمسلسلك الأخير "بطن الحوت" واستمرار تواجده بقائمة الأعمال الأعلى مشاهدة بمنصة "شاهد" ؟

لا يمكن لأحد أن يتوقع نجاح أي عمل فني يقدمه، فلا يوجد أمر مضمون، فما أتمناه دائمًا مع أي عمل فني أقدمه ويصبح هدفي الأول، هو أن ينال إعجاب الجمهور، وأن يقتنعوا به ويقوموا بتصديقه، هذا أكثر أمر يشغلني تجاه أعمالي، لكن لا أحد يمكنه حسم أمر نجاح العمل قبل عرضه، ونحن أجتهدنا كثيرًا في هذا العمل، وبذلنا مجهود فائق، ونتيجة هذا المجهود، ظهرت مع بداية عرض الحلقات واستمرت حتى هذه اللحظة، مع استمرار تصدر العمل عبر المنصة، وسعيد بالتأكيد بما حققه.

Description: محمد فراج بطل مسلسل "بطن الحوت" ​ محمد فراج بطل مسلسل "بطن الحوت" 

تحدثت عن أن هذا العمل تطلب مجهودًا كبيرًا وواجهتم صعوبات خلال التنفيذ ..فحدثنا عن هذا الأمر؟

شحصية "ضياء العمري" في حد ذاتها أخذت مني مجهودا ووقتا بداية من دراسة التفاصيل الخاصة بطبيعة عمله وعلاقته بشقيقه ووالدته، وحياته مليئة بالتفاصيل؛ فالشخصية صعبة وتمر بالعديد من المشاكل والأزمات، والمسلسل ملئ بالصراعات بين الشخصيات، والعلاقات معقدة فيما بينها، والقصة حقيقية ومن قلب الواقع، حول الصراع الدائر بين تجار المخدرات وعناصرأخرى، فهذا عالم وبحر كبير، لذلك بذلنا جميعًا مجهود كبير حتى يخرج بهذا الشكل، ويصل لهذا المستوى الذي أعجب المشاهد.

تتحدث أن العمل قصة حقيقية من الواقع..فهل أصبحت نوعية الأعمال التي ترصد وتحاكي قصص حقيقية وقعت بالفعل هي التي تحقق نجاح وتجذب الجمهور؟

لا ليس بالضرورة أن كل عمل فني قدم قصة حقيقية سيجذب الجمهور، الفكرة في كيفية تقديم هذه القصة للجمهور، فإذا لم يتم صناعة هذه القصة بشكل جيد، لن يتشوق الجمهور لمشاهدتها، وعندما يتم إتخاذ قرار بتقديم قصة حقيقية، هذا الأمر يصنع ضغطا كبيرا على صناع العمل، في كيفية تقديمها للجمهور كعمل درامي، ولا أتحدث فقط عن "بطن الحوت"، لكن إذا تم تقديم قصة حدثت بالفعل والجمهور يعلم تفاصيلها، فالجمهور سيقارن بشكل لا إرادي، على عكس عندما يكون العمل من وحي خيال مؤلفه.

Description: محمد فراج ​ محمد فراج 

لكن أي نوعية أنت تفضل..القصص الحقيقية أم التي لا يعلم الجمهور عنها شيئًا؟

أنا شخصيًا واحد من الناس أعشق القصص الحقيقية، التي تقدم سواء في مصر أو بالخارج، وأي منصة إلكترونية تقدم عملا دراميا حقيقيا وحدث بالفعل، أشاهده فورًا، وأحب أن أجسد هذه النوعية من الشخصيات، لذلك بالفعل قد تكون تجذب الجمهور بشكل أكبر، لكن بالنهاية العمل الجيد يفرض نفسه.

ما رأيك في الدور المؤثر للمنصات الإلكترونية ومساهمتها في زيادة إنتاج الأعمال بشكل كبير؟

ما يحدث هو الأمر الطبيعي المفترض أن يحدث طوال الوقت، فيجب أن تستمرالصناعة طوال العام ولا تقتصر على شهر واحد فقط، وساهمت المنصات في هذا الأمر، زاد حجم الإنتاج وفتحت أبواب  رزق لإنتاج الكثير من السيناريوهات، وهذا الأمر أفاد الصناعة بشكل كامل، وأصبح لدينا أعمال تقدم طوال العام سواء بالمنصات أو التليفزيون.

من هنأك على هذا العمل؟

هنا كثيرون هنأوني على العمل وتحدثوا معي عن إعجابهم به، وأتذكر حاليًا مكالمة المخرج الكبير يسري نصر الله لي فور مشاهدته للحلقات الأولى، فتحدث معي عن مدى إعجابه بالعمل وبالدور، وأشاد به، وكان أمر هام وكبير بالنسبة لي.

Description: الفنان محمد فراج​ الفنان محمد فراج

لنتحدث عن فيلمك "فوي فوي فوي" الذي حقق نجاحًا وإيردات كبيرة واستطاع التفوق على كثير من الأفلام رغم عرضه بنهاية موسم الصيف الماضي..فحدثنا عن تجربتك البارزة مع هذا الفيلم؟

هذا العمل يمثل تجربة خاصة بالنسبة لي، فكان لدي يقين من البداية إننا صنعنا عملاً مختلفاً ومميزًا، وتم العمل على هذا الفيلم بضمير كبير وأقصى طاقة لدى الجميع، خاصة من جهتي الإنتاج والتوزيع، وأخذنا وقتنا في تحضيره من اهتمام بكافة العناصر من ديكورات وصورة وملابس، وبذلنا مجهودًا كبيرًا على كافة المستويات، وبصراحة شديدة لم أتوقع كل هذا النجاح الذي تحقق، من إيرادات وردود فعل الجمهور، فكان كرم كبيرًا من  الله ما حدث.

Description: فيلم  "فوي فوي فوي"​ فيلم  "فوي فوي فوي"

تحدثت أن تنفيذ هذا الفيلم كان صعبًا..فحدثنا عن رحلتك معه؟

تجربتي مع هذا الفيلم كانت ممتعة على الرغم من تنفيذه الصعب، الفيلم أخذ منا مجهود كبير إلى أن انتهينا منه، ذلك بسبب عمل المؤلف والمخرج عمر هلال عليه على صعيد كتابته، وبعد انتهاء الكتابة أخذنا وقت في البروفات، ثم التصوير والسفر لأكثر من دولة خارج مصر، وهناك مشاهد كانت صعبة بسبب أدوارنا، كمكفوفين يقومون بلعب كرة القدم، فوضع ذلك علينا ضغط وقلق خوفا من أي إصابات.

رغم خروج الفيلم من ترشيحات "الأوسكار" لكنها بالتأكيد لحظة مهمة في مشوارك الفني أن يتم ترشيح هذا الفيلم تحديدًا من بين كافة الأفلام الكثيرة التي عرضت على مدار العام الماضي؟

لحظة إعلامي بمشاركتي بالأوسكار، هي لحظة لن أنساها طوال مشواري الفني، وهي لحظة مهمة في حياتي ومسيرتي، وأكثر ما كان يهمني في صناعة هذا الفيلم أو أي عمل فني أشارك فيه، أن يحوذ على إحترام وإعجاب الجمهور، لأن أي عمل أقوم بتقديمه للجمهور أولاً قبل أي شئ.