يسرا

يسرا تفتح قلبها لـ"بصمة" وتستعيد ذكريات إحدى مراحل حياتها الصعبة وتكشف سر لقب "الفنانة المعلبة"..بالفيديو

سما جابر
13 فبراير 2024

النجمة يسرا فتحت قلبها في حوار جديد عبر برنامج "بصمة" الذي بدأ عرض أولى حلقاته على "الشرق ديسكفري" مساء أمس الاثنين، وهو أحد أهم البرامج الجديدة التي تسلط الضوء على رحلة مجموعة من السيّدات العربيات المؤثرات ممن تركن بصمة في تاريخنا المعاصر وفي حياة المتابعين، وكانت يسرا نجمة الحلقة الأولى.

مراحل صعبة في طفولة يسرا 

النجمة يسرا كشفت خلال اللقاء عن بعض من ملامح طفولتها الصعبة التي عاشتها وفترة المراهقة أيضًا، حيث أكدت أنها في فترة الطفولة عاشت مع والدتها وعائلة الأم حتى عمر 14 عامًا، ولفتت إلى أنهم بذلوا مجهود كبير معها حتى يمنحوها حياة جيدة، وأضافت: "وأمي كانت تبيع مقتنياتها عشان تدخلني أغلى مدرسة عشان تعلمني كويس".

ولفتت يسرا إلى أنها بعد عمر الـ14 عاما تحولت الطفولة السعيدة إلى طفولة غير سعيدة بسبب انتقالها للعيش مع والدها، والذي وصفته بأنها لم تكن تعرفه نظرًا لابتعادها عنه لسنوات، إضافة إلى عدم وجود تفاهم بينهما، وتابعت: "كان صعب جدا انك تتحولي من حياة فيها كل حاجة، لحياة ماكنش فيها حاجة"، موضحة أن والدها في هذه الفترة منعها من الذهاب للمدرسة وفرض عليها الدراسة من المنزل، كما أنه منعها من رؤية والدتها لمدة عام ونصف، ولم تكن ترى أي شخص مقرب آخر.

وأضافت يسرا في حديثها عن والدتها: "قعدت سنة ونص مش بشوف حد حتى ماما، ودا كان شيء صعب جدًا، ولو أمي مش مربياني بقوة كان زماني معرفتش أكمل الحياة نفسها، وأنا اتعلمت من ماما كل حاجة"، كما أكدت يسرا أنها اكتشفت محبتها لزوج والدتها بعد ابتعادها عن والدتها والعيش مع والدها، حيث بدأت تقارن بين طريقة تعامل زوج والدتها معها وبين طريقة معاملة الأب الحقيقي، لافتة إلى أنها طلبت من زوج والدتها السماح بعدما قابلته صدفة في منطقة العجمي، خاصة وأنها كانت سببًا في انفصاله عن والدتها بسبب طريقة تعاملها غير اللطيفة وقتها معه. 

ل

تفاصيل دخول يسرا عالم السينما لأول مرة 

يسرا أكدت أيضًا في تصريحاتها أنها كانت تعشق السينما وكانت تذهب للسينما مع والدها كل أسبوع هربًا من الجلوس معه بمفردها، لافتة إلى أنها عندما قررت أن تصارحه بأنها تتمنى أن تصبح ممثلة، قام بالجري ورائها بسكين ورفض تمامًا الفكرة في البداية.

لكن يسرا يبدو أنها نجحت في أن تقوم بإقناعه بالأمر وأنه سيكون متواجدًا معها في كل شيء، كما أنه أصبح مسؤولًا عن كل التعاقدات والأمور المادية، وبالفعل حصلت على أول بطولة لها في السينما من خلال فيلم "قصر في الهوا" في حقبة السبعينيات، كما أنها حصلت على أول أجر وكان ألف جنيه، وشددت يسرا على أنها عاشقة للتمثيل رغم أنها لم تقم بدراسته.

ولفتت يسرا إلى أنها لقبت بلقب "الفنانة المعلبة" نظرًا لأنها كانت قد مثلت في 25 فيلم ولم يتم طرحهم فور تصويرهم، لكن بعد سنوات طرحوا في دور العرض وحققوا نجاحًا ملحوظًا.

النجمة المصرية الكبيرة أوضحت أيضًا أنها تركت والدها بعد عمر الـ21 عامًا، بعد تعرضها لحادث كبير بينها وبينه، نتج عنه جروح كبيرة في وجهها، تطلبت 3 عمليات حتى تعود لملامحها الطبيعية، موضحة أنها بعدما تركته وبعد تعرضها لهذا الحادث بدأت حياتها من الصفر في كل شيء.

تر

نجوم أثروا في حياة يسرا

يسرا كشفت عن النجوم الذين أثروا في حياتها المهنية والإنسانية، والذين كان في مقدمتهم المخرج الكبير يوسف شاهين الذي بدأت العمل معه في بداية الثمانينيات، فقالت عنه: "في فترة البداية بتكون عايز تشتغل وبس وعايز انتشار، وفي بداية الثمانينات قابلت يوسف شاهين وعرفت قيمة الشغل بشكل مختلف مع مخرج كبير ومسؤوليتي كممثلة عبارة عن إيه والمجهود اللي بيتم بذله، وأول مرة امثل معاه قلت له على فكرة مش هقدر أمثل، لكن طلب مني أنام ساعتين وأصحى وبعدها سألني وقلت له هشتغل".

وبعد مرحلة بداية العمل مع يوسف شاهين، بدأت يسرا مرحلة العمل مع النجم الكبير عادل إمام، والذي قالت عنه: "هو بيحب يشتغل مع ناس بيحبهم ويثق فيهم، وأنا بتعلم منه طول الوقت، وهو كممثل عمره ما قال كفاية كدة".

يسرا بالرغم من أنها لم تتعاون فنيًا مع النجمة الراحلة فاتن حمامة، لكنها كانت على اتصال دائم بها، وأوضحت يسرا أنها تعلمت الكثير من فاتن حمامة وعندما كانت تتواصل معها وتحكي لها على أزمة تمر بها، كانت توجه لها النصائح وتدعمها بخبراتها.

ه

الظلم والندم في حياة يسرا 

يسرا شددت على أنها تعرضت للظلم كثيرًا منذ طفولتها، ومرورا بمحطاتها الفنية وحياتها الخاصة، حيث إنها تعرضت لعدة شائعات أثرت فيها منها أن زوجها خالد سليم تزوجها رغمًا عنه، لافتة إلى أن الشائعات لم توقفها يومًا أو جعلتها تتراجع عما تقدمه وعن طريقها.

يسرا تحدثت عن فكرة الإنجاب خلال الحلقة وأكدت أنها حاولت كثيرًا أن تصبح أم لكن القدر لم يشأ بهذا الأمر، مشددة على أنها راضية بما كتب لها ولم تندم أبدًا على فكرة عدم الإنجاب.

وعن عشقها للفن قالت: "الفن بيكبر معاكي وبتحبيه أكتر لما تحسي بقيمته أكتر والناس مش فاهمة إن الكاميرا بترعب فإنك متكرريش نفسك وتكوني على نفس المستوى دي أصعب فترة في الفن".

ه

معلومات عن برنامج "بصمة"

الجدير بالذكر أن "الشرق ديسكفري"، وهي منصّة المحتوى التثقيفي الترفيهي بالشراكة مع "وارنر براذرز ديسكفري"؛ قد أطلقت برنامج الإنتاج الأصلي الجديد "بصمة"، لتقدّم لمتابعيها قصصاً استثنائية وملهمة عاشتها مجموعة من السيدات العربيات الرائدات والمبدعات ضمن سياق تاريخي متبدّل ورؤى مجتمعية مختلفة، حيث يسلّط الضوء على جوانب مختلفة وغير تقليدية من حياة تتساوى فيها الإنجازات مع التحدّيات. وتنفرد كل حلقة بكشف قصص ضيفات البرنامج وكيفية تحطيمهن للحواجز و"البصمة" التي تركنها في المشهد الإعلامي والثقافي والفكري والاجتماعي، ليتعرف الجمهور على عوالم أسطورية عاشتها شخصيات مبدعة مثل النجمة يسرا والفنانة القديرة سميرة سعيد والمحامية المتألّقة سفانة دحلان والمهندسة مشاعل الشميمري التي دخلت إلى عالم صناعة الصواريخ كأول امرأة سعودية في هذا المجال، وبطلة عالم سباق السرعة دانية عقيل والمصمّمة السعودية المتميزة رزان العزوني.

"بصمة" يُعرض حصرياً وبشكل مجاني كل يوم إثنين في تمام الساعة 9 مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية، على "الشرق ديسكفري" عبر الأقمار الصناعية على عربسات ونايل سات، كما يمكن متابعته من خلال خدمة الفيديو عند الطلب عبر "الشرق NOW" وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

الصور من حساب يسرا على انستجرام والمكتب الإعلامي للبرنامج