تاج

الدراما السورية في رمضان 2024..العودة للحقب الزمنية القديمة والقصص الاجتماعية حاضرة بقوة

سما جابر
8 فبراير 2024

أسابيع قليلة تفصلنا عن موسم دراما رمضان 2024، الذي ينتظره قطاع كبير من الجمهور والذي يحرص على مشاهدة العديد من الأعمال الدرامية المتنافسة في هذا الموسم كل عام، وبالتزامن مع إعلان صناع الدراما عن أعمالهم المقرر طرحها في رمضان المقبل، فإنه على ما يبدو هناك انتعاشة واضحة للدراما السورية، بمشاركة العديد من الأعمال المميزة التي نرصدها لكم في التقرير التالي:

 

تاج

النجم الشهير تيم حسن كشف عبر حسابه على انستجرام مؤخرًا، عن الصورة الدعائية لمسلسل "تاج"، المقرر عرضه في رمضان 2024، في تحد جديد للنجم السوري الذي يعتبر من أبرز النجوم الذين يمتلكون قاعدة شعبية على المستوى الدرامي، تيم حسن علق على الصورة فكتب: "تاج رمضان 2024، يا گريم، تأليف عمر أبو سعدة، إخراج سامر البرقاوي، إنتاج صباح إخوان و MBC".

الصورة الدعائية لفتت الأنظار خصوصا أنها كشفت عن ميدان وسيارات وترام تعود إلى حقبة الأربعينات والخمسينات بالإضافة أن توسط الميدان ساعة حمص القديمة، والعمل من بطولة بسام كوسا، وفايا يونان، نورا رحال، إيهاب شعبان، كفاح الخوص، جوان خضر، عبد الرحمن قويدر، فادي زغيب، أوجا أبو الذهب.

غ

كسر عضم 2

رمضان 2024 سيشهد أيضًا عرض الموسم الثاني من مسلسل "كسر عضم" تحت عنوان "السراديب"، وهو الموسم الذي سبق وقد تم تأجيل عرضه من رمضان الماضي إلى رمضان هذا العام، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حصده الموسم الأول.

والعمل يتناول الحياة الإجتماعية في سوريا ويضم مجموعة كبيرة من النجوم ومن بينهم عبد المنعم عمايري، فايز قزق، كرم الشعراني، يزن السيد، ولاء عزام، مرح ديوب رشيد عساف، محمد حداقي، أحمد الأحمد، نادين سلامة، وفاء موصللي، لينا حوارنة، اسماعيل مداح، ايهاب شعبان، يزن خليل، فارس ياغي، مروة الأطرش، ريام كفارنة، علا باشا، طارق الصباغ.

تر

العربجي 2

الموسم الثاني من مسلسل "العربجي" من بين الأعمال المنتظر عرضها في رمضان 2024، حرث روجت شركة "غولدن لاين" عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ للعمل بمجموعة من الفيديوهات التي رصدت الشخصيات التي قُتلت في الموسم الماضي، والتي على ما يبدو سيكون تأثيرها مستمرًا في أحداث الموسم الجديد

المسلسل من بطولة نادين خوري، باسم ياخور، سلوم حداد، ديمة  قندلفت، طلال مارديني، طارق مرعشلي، حلا رجب، شادي الصفدي، علي كريم، فارس ياغي، نور خلف، الليث مفتي، حسام الشاه. مديحة كنيفاتي.

غ
الصديقات

من بين المسلسلات السورية المتنافسة في رمضان 2024، هو مسلسل "الصديقات" الذي يتناول حكاية سيدة تقوم بتشغيل مجموعة من السيدات كراقصات؛ لتصل من خلالهن إلى أصحاب النفوذ؛ حيث تنشأ لكل سيدة من هؤلاء السيدات قصتها التي تتقاطع مع قصص الأخريات.

والعمل من بطولة صباح الجزائري، صفاء سلطان، نظلي الرواس، رنا شميس، ترف التقي، إمارات رزق، فايز قزق، فاتح سلمان وآخرين.

ل

بين أهلي

مسلسل "بين أهلي" من الأعمال الدرامية المتنافسة في رمضان 2024، حيث تدور أحداث المسلسل ببداية عام 1940 في بيئة شامية ناضجة وحية، يتفاعل فيها الحب مع الشر، ويقدم العمل عدة خطوط تشويقية ورومانسية وطريفة وكوميدية، كما يروي المسلسل قصصا عن الحب والجريمة والأطماع، لتجتمع كل هذه الحكايات في رواية واحدة، والمسلسل يشارك في بطولته كل من  أيمن زيدان، صفاء سلطان، عبد الفتاح المزين، مديحة كنيفاتي، ورامي أحمر.

غ

عزك يا شام 

"عزك يا شام" من بين الأعمال الدرامية المتنافسة في موسم رمضان 2024، وتدور أحداث المسلسل حول حارة شامية تُدعى “حارة العنبر”، حيث تتناول كل حلقة قصة مختلفة بإطار تشويقي، ويشارك في البطولة كل من فايز قزق، سعد مينة، حسام تحسين بك، سحر فوزي، جيني إسبر، وفاء موصلي، لينا حوارنة، محمد حداقي، عبير شمس الدين، أمانة والي، باسل حيدر، جمال العلي، حسام الشاه، وائل زيدان، عاصم حواط، طارق مرعشلي، آندريه سكاف

غ

ثمن الخيانة

مسلسل ”ثمن الخيانة” ينافس كذلك في الموسم الدرامي المقبل، وهو مسلسل سوري اجتماعي بوليسي يتخلله حس كوميدي، يتألف من 30 حلقة، وهو من إخراج وتأليف نعيم الحمصي، وبطولة سعد مينة ورنا الأبيض وعامر علي وأمانة والي ودانا جبر وجمال العلي وعلا باشا وحمادة سليم وحيدر أحمد وغسان عزب ورائد مشرف ولين برازي وطارق نخلة وشروق البني وغدير عمر وآنا السيد.

غ

رماد الورد 

مسلسل "رماد الورد" انطلق تصويره مؤخرًا ويقوم ببطولته كل من وائل رمضان، وروعة ياسين، وعبير شمس الدين، ومحمد حداقي، وهيما إسماعيل، وجمال العلي، وجرجس جبارة، وجيني إسبر، وسحر فوزي، ومحسن غازي، وتماضر غانم، والعمل مكون من 30 حلقة، وتدور أحداثه في إطار بوليسي تشويقي اجتماعي، حول جريمة تنتج عنها مجموعة جرائم أُخرى، كما يتناول فئة من الشباب الذين يتم استغلالهم من خلال استخدام بعض تطبيقات "السوشيال ميديا"، بطريقة سلبية بعيداً عن الوعي، تدفعهم للوقوع بجرائم إلكترونية تنتج عنها جرائم جنائية.

غ

مال القبان

مسلسل "مال القبان" من بين الأعمال الدرامية التي كان من المقرر أن تتنافس في رمضان 2023، لكنها تم تأجيلها إلى رمضان العام الجاري، بسبب التأخر في التصوير، ويندرج المسلسل ضمن إطار الأعمال الاجتماعية، وهو ثالث تعاون درامي بين سبيعي والكاتبَين علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف سبيعي وبطولة سلاف فواخرجي وبسام كوسا ومحمد قنوع.

غ

ولاد بديعة

مسلسل "ولاد بديعة الذي ينافس في موسم رمضان 2024 تدور أحداثه حول خمسة أشقاء، وهم الابنة الكبرى (سكر) قوية الشخصية التي تحلم بأن تصبح طبيبة، و(مختار) الابن الأكبر الذي يحلم بأن يصبح محاميًا، و(شاهين)، وهو الأخ التوأم غير المتطابق لـ(سكر)، وهو شاب ذكي وملتزم يحلم بأن يصبح صحفيًا، و(ياسين) الأخ التوأم غير المتطابق لـ(شاهين)، وهو شاب رومانسي يحلم بأن يصبح فنانًا، وجميعهم يعيشون في حي شعبي في دمشق، مع والدتهم بديعة، التي تكافح من أجل تربيتهم وتوفير حياة كريمة لهم.

المسلسل مكون من 30 حلقة، وهو من إخراج رشا شربتجي، ومن تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وبطولة سلافة معمار ومحمود نصر وسامر إسماعيل ويامن الحجلي وإمارات رزق.

غ
الوشم

مسلسل "الوشم" هو عمل من نوع البيئة الشامية، وينافس في رمضان 2024، ويشارك في بطولته كل من دانا جبر، وفاء موصللي، لينا حوارنة، علي كريم، أمانة والي، فاديا خطاب، عاصم حواط، ريم عبد العزيز، جمال قبش، عهد ديب، اريج خضور، رائد مشرف.

أغمض عينيك 

مسلسل "أغمض عينيك" من بين الأعمال الدرامية الاجتماعية المعاصرة المقرر عرضها في موسم رمضان 2024، والمسلسل من بطولة كل من منى واصف، عبد المنعم عمايري، أمل عرفة، فايز قزق، وفاء موصللي، أحمد الأحمد، حلا رجب، جابر جوخدار، هاني شاهين، مصطفى المصطفى، حسن دوبا، لؤي النوري، ورد عجيب، إبراهيم عذبة، لانا الحلبي.

غ

الصور من حسابات صناع الأعمال المذكورة على انستجرام