اشرف عبد الباقي

كيف كانت أعمال أحمد السقا بمثابة إعادة اكتشاف مختلف لمواهب زملائه؟

سما جابر
6 فبراير 2024

النجم المصري أحمد السقا على مدار تاريخه الفني الطويل، كانت أعماله السينمائية والدرامية بمثابة إعادة اكتشاف لموهبة بعض من زملائه الذين قدموا أمامه أدوار لا تُنسى في مسيرتهم الفنية، واعتبرها البعض من أهم الأدوار التي قاموا بها طوال مسيرتهم، وحصدت إعجاب الجميع بل أيضًا تفوق أداء بعضهم على أداء بطل العمل الرئيسي؛ أحمد السقا، وفيما يلي أبرز هؤلاء النجوم وتفاصيل أدوارهم.

عمرو واكد 

لا خلاف على أن فيلم "إبراهيم الأبيض" من أهم الأعمال التي قدمها الفنان أحمد السقا في مسيرته، حيث نال أدائه والفيلم بشكل عام استحسان المشاهدين، لكن أيضًا نالت شخصية "عشري" التي قدمها الفنان عمرو واكد إعجاب قطاع واسع، واعتبروا أن أداء عمرو لدور البلطجي بهذه الطريقة الاحترافية المتمكنة بمثابة إعادة اكتشاف لموهبته وقدراته التمثيلية.

والفيلم دارت أحداثه حول شخصية إبراهيم الذي بعد مرور عدة سنوات على مقتل والده أمام عينيه، يكبر برفقة صديقه عشري ويبدأ في التوغل داخل عصابة عبد الملك زرزور وعالم تجارة المخدرات، ولكن سرعان ما يتسبب الحب في تغيير كل شيء في مصير الصديقين، والفيلم قام ببطولته أحمد السقا وعمرو واكد ومحمود عبد العزيز وهند صبري ومحمد ممدوح وغيرهم.

غ
كواليس إبراهيم الأبيض

خالد صالح 

النجم خالد صالح قدم عدة أعمال سينمائية مميزة مع النجم أحمد السقا، ومن بينها فيلم "تيتو" و"حرب أطاليا" و"ابن القنصل"، وكل من هذه الأفلام نجح الراحل خالد صالح في خطف الاهتمام من قبل الجمهور، ونال أدائه في هذه الشخصيات المختلفة إعجاب وتفاعل الجميع واعتبروا أن دوره في تيتو تحديدًا من أجمل الأدوار التي قدمها طوال مسيرته.

كما أن دور خالد صالح في فيلم "ابن القنصل" جعلنا نشاهد قدرات خالد صالح التمثيلية المبهرة في أداء الرجل العجوز بتفاصيل كوميدية ولافتة، ليتفوق بأدائه على أحمد السقا بطل العمل.

ل

مصطفى شعبان 

النجم مصطفى شعبان أيضًا من بين النجوم الذين نال ظهورهم مع أحمد السقا اهتمام قطاع واسع من الجمهور لينطلق بعدها إلى عالم البطولة المطلقة، وشارك مصطفى شعبان في بطولة فيلم "مافيا" الذي يعد من أبرز وأهم الأدوار السينمائية في مسيرة مصطفى شعبان، حيث قدم شخصية الضابط الصارم ذو الطباع الصعبة الذي يتولى تدريب أحد المجرمين وتجنيده من أجل القيام بعملية لصالح الدولة.

والفيلم قام ببطولته بجانب أحمد السقا ومصطفى شعبان كل من منى زكي وأحمد رزق وعباس أبو الحسن وجمال إسماعيل وغيرهم، والفيلم دارت أحداثه حول حسين، وهو شاب مصري مُحبَط، بعد فصله من الكلية الحربية، يسافر إلى الخارج ويقع في براثن المافيا العالمية، ثم يقبض عليه ويُسجَن في أحد السجون المصرية بعد أن دبرت المخابرات المصرية اختطافه؛ وذلك للاستعانة به في مهمة خاصة مع مجموعة من ضباط المخابرات ومجنديها مقابل فرصة جديدة للبدء من جديد.

ل

أحمد عز 

النجم المصري أحمد عز الذي تألق في أكثر من عمل سينمائي بأدوار مختلفة، كان دوره في فيلم "المصلحة" مع أحمد السقا هو الأبرز، واعتبره جمهوره من أكثر الأدوار الحقيقية التي ابرزت موهبة عز، كما أن المقارنة بينه وبين أحمد السقا كانت قائمة طوال الوقت، لكنها دائمًا ما كان يتم حسمها لصالح أحمد عز.

ودارت أحداث الفيلم حول الضابط حمزة الذي يطلب نقله من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات، عقب مقتل شقيقه على يد سليمان المسلمي، أملًا في إلقاء القبض عليه والثأر لشقيقه، فيقوم بمراقبة أخيه سالم تاجر الممنوعات الكبير، بعد أن قام بتهريب سليمان، وتلفيق تهمة لزوجة حمزة، الذي يصر على الانتقام، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمد فراج وصلاح عبد الله وكندة علوش وزينة وحنان ترك وأحمد السعدني وياسمين رئيس وغيرهم.

أشرف عبد الباقي 

من أحدث النجوم الذين أعادوا اكتشاف موهبتهم الفنية مؤخرًا كان النجم أشرف عبد الباقي الذي قدم أداء استثنائي في مسلسل "جولة أخيرة" الذي يقوم بدور البطولة الرئيسية فيه النجم أحمد السقا، وتدور الأحداث في إطار تشويقي اجتماعي، حول شخصية الدكتور يحيى، الذي تمر حياته بالعديد من الأزمات، خاصة بعد ابتعاده عن ممارسة رياضة الفنون القتالية، كما يعيش حياة روتينية، وهو منفصل عن زوجته، وفجأة يظهر مدربه القديم الملقب بتامبي، والذي يحاول إعادته لممارسة رياضة الفنون القتالية، وهو الدور الذي يقوم به أشرف عبد الباقي.

غ

ونال أداء أشرف عبد الباقي تفاعل وإعجاب قطاع كبير من الجمهور الذين اعتبروا أن مشاركته في المسلسل بمثابة تسليط الضوء على جانب آخر من موهبته الاستثنائية، كما أكدوا أن النجم المصري مازال لديه الكثير ليقدمه في مسيرته.

تر

الصور من حسابات النجوم المذكورين ومنصات عرض الأعمال المذكورة على انستجرام