ميغان وهاري

أشهر قصص الحب الخالد في التاريخ

عبد الرحمن الحاج
2 فبراير 2024

بعيدًا عن أساطير البدايات والنهايات في روما أو تورني..وبغض النظر عن أشعار جيفري تشوسر "حين يأتي كل طائر بحثًا عن وليف له" وقوافي نزار قباني في "زيديني عشقًا"..ومع مليارات بطاقات هدايا الدانتيل التي ابتكرتها إستر هاولاند المشفوعة بباقات الورد المحزومة بالساتان الأحمر..يمثل عيد الحب أجمل مناسبة اجتماعية اخترعها إنسان عبر التاريخ. لما تمثله من فرصة ثمينة للاحتفاء بأرقى وأغلى المشاعر الإنسانية.. مشاعر الحب والتضحية والوفاء والإخلاص والسخاء.

ومع كل فبراير من كل عام تحُل ذكرى عيد الحب؛ نتذكر المحبوب بهدية تجدد عهد الحب الأبدي، وتعيد الألق للعينين المغمورتين بالعشق، وترسم ابتسامة طويلة على مُحيّا الحبيبين.

لكن هل يمكن ليوم في السنة أن يكفي عيدًا للحب؟! بالطبع لا. لكنه فرصة قصيرة المدى للتعبير عن عمق المشاعر وصدق العواطف وغلاوة الشريك. مثل عيد الأم والعيد الوطني.. يوم للاحتفاء والحفاوة والاحتفال بقيمةٍ هي الأثمن في منظومة القيم الإنسانية. اتفق كل الناس عبر التاريخ على سموّها ورقيّها ورهافتها ونُبلها وجدارتها بالتقدير والاحترام.

وماذا عن أولئك الذين ضربوا أروع الأمثلة في صفاء الودّ، ونقاء الحبّ، ولذة الهيام والتماهي في العشق؟.. إنهم حاضرون في هذه المناسبة العالمية كشهداء على ما يمكن لقلب بشري أن يصل إليه من وفاءٍ وفِداء. وعلى ما يمكن لروحٍ إنسانية أن تبلغه من سموٍ وارتقاء.. وعلى رأسهم بطبيعة الحال فالانتاين الذي ضحى بحياته في سبيل كتم أسرار كل العشاق الذين زوّجهم، لأجل أن يعيشوا السعادة التي يستحقونها في منأى عن عذل العذّال وكيد الحسّاد.

أشهر قصص الحب الخالدة عبر التاريخ

إيزيس و أوزوريس (أسطورة الوفاء)

إيزيس و أوزوريس
إيزيس و أوزوريس

لم يغمض للملكة إيزيس جفنٌ منذ أن اغتال سِت أخاه الملك أوزوريس إلى أن انتقمت مع ابنها حورس لحبيبها المغدور. ليعود السلام والأمن لأرض مصر. وينعم شعبها بعدل وحكمة حورس، كما نَعِم بعدل وحكمة أبيه أوزوريس. لقد كانا (إيزيس وأوزوريس) ومازالا الثنائي الأشهر في التاريخ تجسيدًا لقيم الوفاء والإخلاص. وكلما حلت ذكرى عيد الحب وكلما رأينا أو سمعنا أو قرأنا عن امرأة وفيّة لحبيبها نتذكر إيزيس الملكة المُحبّة الوفيّة الأشهر في التاريخ.

أنطونيو وكليوباترا (حب يتحدى العالم)

أنطونيو وكليوباترا
أنطونيو وكليوباترا

رغم الصراعات والحروب بين الإسكندرية "العريقة" عاصمة الحضارة في العصور القديمة، وروما "الفتيّة" الطامحة للاستيلاء على مكانتها.. إلا أن للحب كلمته التي تهيمن وتستحوذ على القلوب والعقول. فالعداوة والمنافسة بين المصريين البطالمة والرومان لم تمنع الحب من التسلل إلى قلبَي كليوباترا وأنطونيو. ليتعاونا أولًا في القضاء على بطليموس، وهو أخو كليوباترا وغريمها. ثم يتعاونا على أوكتافيوس امبراطور روما الذي هزمهما في أكتيوم. وقبل أن يُساق أنطونيو مع كليوباترا إلى روما كأسيرين.. وصلت إشاعة إلى أنطونيو أن كليوباترا ماتت فأنهى حياته بسيفه، ولما علمت كليوباترا بالأمر تجرّعت السم لتلحق به رافضة الحياة وحيدة من بعده. وكلما حلت ذكرى عيد الحب، وكلما رأينا أو سمعنا أو قرأنا عن حب يصنع المعجزات نتذكر كليوباترا وأنطونيو.

روميو وجولييت (لا معنى للحياة بغير حب)

روميو وجولييت
روميو وجولييت

في خضم صراع عائلي دموي على السلطة والنفوذ بين عائلتين في مدينة فيرونا الإيطالية هما عائلة روميو "منتيغيو" وعائلة جولييت "كابوليت". يتعرّف روميو على جولييت خلال حفلة تنكرية، لكن تيبالت "ابن عم جولييت" يكشف تنكّره ويصمم على معاقبته. وخلال مبارزةٍ يقتل روميو تيبالت، ثم يقتل خطيبها باريس. ثم ينتحر بعد أن اعتقد أن جولييت انتحرت كي لا تكون لغيره. وحين تكتشف جولييت موت روميو تنتحر بدورها بخنجره إلى جواره.وكلما حلت ذكرى عيد الحب، وكلما رأينا أو سمعنا أو قرأنا عن حب يستولي على روح وجسد وعقل الحبيبين تذكرنا روميو وجولييت.

قيس وليلى (حب بلا حدود)

قيس وليلى
قيس وليلى

العرب "باختصار" أمة من الشعراء والعشاق، ورغم قصص الحب التي لاحصر لها؛ تبرز قصة قيس بن الملوح وليلى العامرية. وهما ابنا عم (مثل عنتر وعبلة) شاءت الأقدار أن يتفرّقا ويُحرما من بعضهما بسبب العادات والأعراف التي تقضي بحرمان من يتغزل بفتاة من الزواج بها. وكان قيس قد تغزَّل بليلى فوقع العقاب بالتفريق الأبدي بينهما. ليقوم والد ليلى بتزويجها تحت التهديد من ورْد العقيلي بمهر بَخْسٍ. وما أنْ غادرت ليلى إلى مضارب زوجها حتى هام قيسٌ في البوادي والقِفار يندُب حظه، ويحكي لوعته، ويفصح عن أشواقه حتى مات حزنًا وكمدًا. ومما قاله في حب ليلى:

ألستَ وعدتني ياقلبُ أنّي

إذا ماتُبتُ عن ليلى تتوبُ

فها أنا تائِبٌ عن حُبِ ليلى

فما لكَ كلما ذُكرت تذوبُ

جميل بثينة (الموت حبًّا)

جميل بثينة
جميل بثينة

جميل بن معمر العذري وبثينة بنت حيان قصة من عشرات قصص الحب العذري نسبةً لبني عذرة من قضاعة. والحب في هذه القبيلة ديدن وعادة. وهو أيضا سبب في شقاء كل من أحبّ وتجرأ على كشف حبه وأعلن عنه. أحبّ جميل بثينة وقال فيها الغزل فعاقبهما أهل بثينة بتزويجها قسرًا من شخص آخر. فزاد اشتعال الحب في صدر جميل حتى هجا أهل بثينة وعرّض بهم فلاحقوه واشتكوه عن الوالي فهرب إلى مصر. ليستضيفها واليها ويكرمه إلى أن مات كمدًا وحزنا على فراق بثينة وشوقا لها. ومما قاله فيها:

لَقَد ذَرَفَت عَيني وَطالَ سُفوحُها

وَأَصبَحَ مِن نَفسي سَقيماً صَحيحُها

أَلا لَيتَنا نَحيا جَميعاً وَإِن نَمُت

يُجاوِرُ في المَوتى ضَريحي ضَريحُها

ولما بلغ بثينة خبرُ موته حزنت عليه وأنشدت:

وإن سلوي عن جميل لساعةٍ

من الدهر ما حانت ولا حان حِينها

سواءٌ علينا، يا جميل بن معمر،

إذا متَّ بأْساءُ الحياةِ ولينُها

شاه جَهان وممتاز محل (أسطورة الحب الذي لا ينتهي)

شاه جهان وتاج محل
شاه جَهان وممتاز محل

شاه جهان أحد أعظم ملوك الهند عبر التاريخ، وسرّ عظمته ليس حجم أو مقدار الحروب التي خاضها. بل إخلاصه ووفاؤه لزوجته المخلصة "ممتاز محل" التي لم تفترق عنه سواء في الحِل أو الترحال إلا بالموت. الموت بعد ولادة ابنها الرابع عشر. إنه الحب الذي خلّف وراءه إحدى عجائب الدنيا أو أيقونة الحب "تاج محل" الضريح الذي بناه شاه جَهان تخليدا لذكرى زوجته المحبة ليدفنا فيه معًا. وكلما حلت ذكرى عيد الحب، وكلما رأينا أو سمعنا أو قرأنا عن حب يصنع المعجزات، ويبني العجائب.. تذكرنا شاه جَهان وممتاز محل وتحفتهما "تاج محل".

فيروز شاه وعين الحياة (حب يتحول إلى ملحمة)

فيروز شاه وعين الحياة
فيروز شاه وعين الحياة

كثيرة قصص الحب التي قرّبت العائلات والقبائل والدول.. لكنها من الندرة بمكان قصص الحب التي قرّبت الشعوب. فيروز شاه الأمير الفارس المغامر القادم من سفوح جبال إيران باحثًا عن "عين الحياة" مهجة الروح وحبة القلب في أعالي قمم اليمن. خائضًا لأجلها الحروب، ومضحيًا في سبيلها بحريته، وباذلا لها دمه. فيما هي تموت كل يوم ألف ميتة في انتظاره. وقد حالت بينهما آلاف الأهوال وملايين الرجال. ولكن الحب لا يؤمن بالمستحيل ويستطيع نقل قمم "البرز" و"زاغروس" الجرداء لتحتضن قمم شعيب وجبل المنار الخضراء. ولتصير "آغ داغ" في القلب من "بعدان" و"عيبان". وعلى عكس كل الأساطير يتكلل الحب الذي سفكت لأجلهالدماء وأضرمت النيران باللقاء والتبات والنبات والصبيان والبنات. جزاءًا عادلًا للصبر والإصرار والإقدام والوفاء. إنه الحب "البشرى".. فليست كل قصص الحب حزينة وليست كل النهايات مؤلمة ومبكية.. بل إن هناك قصص ونهايات سعيدة يمكن تكرارها كقصة ونهاية فيروز شاه وعين الحياة.

ممو وزين (حب نبت في الأرض وأينع في السماء)

ممو وزين
ممو وزين

لا تحلو قصص الحب من الإثارة والتشويق إنْ لم تحدث بين جنبات القلاع ومخادع القصور. ولم تكن جزيرة ابن عمرو في قلب نهر دجلة استثناءًا؛ بل الأساس لكل ملحمة تنبض حبًا وعشقًا. إنها قصة عن أميرة "زين"، هي زينة بنات إمارة وادعة تحولت لموقد نار. كما أنها درّة تاج بنات الكرد، وآية من آيات الجمال والبهاء والعفة والطيبة. أحبها شاب بسيط في طبقته الاجتماعية، لكنه سامٍ بنبل أخلاقه وعلو همته وجرأة شجاعته. لكن الحسّاد والحاقدون دومًا بالمرصاد. فأوغروا قلب الأمير ليسجن "ممو" ويحبس "زين" فيمتصّ السجن والحبس روحيهما رويدًا رويدًا إلى أن حانت النهاية المتزامنة ففاضت الروحان في نفس الوقت لتجتمعا في السماء بعد أن فشلتا في اللقاء على الأرض. لا يمكن لعيد الحب إلا أن يتذكر ممو وزين وحبهما العذري البريء الذي لقن العشاق أروع دروس الوفاء.

إدوارد و واليس (الحب مقابل العرش)

إدوارد و واليس
إدوارد و واليس

عجائب القدر واضحة في حب الملك إدوارد الثامن وواليس سمبسون. كانت واليس سيدة مطلقة مرتين من بنسلفانيا بالولايات المتحدة،ورغبة إدوارد بالزواج منها سببت أزمة دستورية وقانونية ودينية في بريطانيا العظمىليضطرللتنازل عن العرش ليتزوجها ويغادرا إلى فرنسا.

بدأت قصة حبهما خلال رحلة بحرية.وحين قام الأمير الشاب بتقديمها إلى والدته أثار ذلك غضب العائلةالتي لا تقبل بزواج المطلقات. لكن عيناها البنفسجيتان المائلة للزرقة وجسمها الصغير وفطنتها وحيويتها وقدرتها على إسعاد حبيبها دفع إدوارد للتخلي عن العرش لأخيه جورج السادس. ليعيشا معًا متفرغين لحبهما دون أن ينجبا أي أولاد فيما آلت ثروتهما للجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية.

كان حبًّا أسطوريًا وكأن بيتر بانتزوج أليس وعاشا في بلاد العجائب عاشا قصة حب قالت عنها صاحبتها: "لا يوجد لديكم أي أدنى فكرة كم هو صعب أن تعيش قصة حب عظيمة".

الأمير هاري وميغان ماركل "حب لا يعرف الفوارق ولا المناصب"

ميغان وهاري
ميغان وهاري

الأمير هاري فتى بريطانيا المدلل، الذي تعددت علاقاته النسائية في ما يسمى طيش الشباب، وفجأة وبدون سابق إنذار، وقع في حب ميغان ماركل، التي لم تكن إنسانة عادية، فإلى جانب كونها غير بريطانية، كانت مطلقة، كما كانت ممثلة مشهورة أيضا، ليس هذا فحسب، بل كانت مختلطة الأجناس أو من أولئك الذين يقال عنهم "الملونين" في الولايات المتحدة، وأخيرا كانت تكبر الأمير هاري بسنوات، ورغم هذا أعلن هاري عن حبه، وتقدم لخطبة ميغان.

ووسط أخذ وشد وجذب داخل العائلة المالكة، استجاب الجميع لرغبة الأمير الشاب، وفعلا تم زواجهم، لتبدأ أسطورة ملكية في بريطانيا عبارة عن الأمراء الأربعة، وليام وكيت وهاري وميغان، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، ففي حين غرة من الجميع، يخرج الأمير هاري ليعلن انتصاره لحبه وتخليه عن الحياة الملكية، بكل ما فيها من مناصب ومراتب، كما ويقرر الهجرة بعيدا عن موطنه فرار بحبه، ولا زال هاري وميغان حتى اللحظة يسطران أروع أمثلة الحب الحديث.