اضوى فهد

أضوى فهد لـ"هي": شخصية سهام التي أقدمها في "جرس إنذار" تفتقر لبعض الشجاعة ومشهد الحريق اتسم بالتحدي

سما جابر
30 يناير 2024

فيلم "جرس إنذار" من بين الأعمال العربية التي خطفت الانتباه خلال الأيام الماضية تزامنًا مع عرضه عبر منصة نتفليكس العالمية، حيث تصدر العمل قائمة الأكثر مشاهدة في بعض الدول العربية، ونال تفاعل قطاع كبير من الجمهور الذين أبدوا إعجابهم بالقصة وأداء الأبطال، خاصة وأن القصة مستوحاة من أحداث حقيقية وقعت بالسعودية قبل سنوات.

وكان من بين الشخصيات التي خطفت الأنظار في العمل، شخصية سهام نائب المديرة، التي قدمتها النجمة السعودية أضوى فهد، حيث إنها باتت حديث الجمهور بسبب أدائها والمفاجآت التي تسببت فيها خلال الأحداث، والتقت مجلة هي مع أضوى التي حدثتنا عن كواليس مشاركتها في العمل، وفيما يلي نص الحوار

كيف تم التحضير لشخصية سهام نائب المديرة في فيلم "جرس إنذار"؟

خلال تحضيري لفيلم "جرس إنذار"، كنت أستذكر الوكيلات في وقت كنت في المدرسة، مع التركيز على جانب الصرامة والشدة في التعامل، لتقويم شخصيات الفتيات حسب المعايير المجتمعية السائدة في ذلك الوقت.

هل شخصية سهام بها بعض الصفات التي تشبه شخصيتك في الواقع؟ 

من الممكن وجود تشابه في بعض الأشياء، فالأستاذة سهام لطيفة وحريصة، لكنها تفتقد لبعض الشجاعة.

غ
أضوى فهد في فيلم جرس انذار 

هل شخصية سهام من وجهة نظرك تتسم بالطيبة أم بالشر، خاصة وأنها أخفت سرّاً خطيراً عن الحادث؟

سهام تتسم بالطيبة واللطافة، ولديها اهتمام كبير بالمدرسة ومصلحة الفتيات، لكنها -مرة أخرى- تفتقد لبعض الشجاعة المطلوبة لبعض المواقف الصعبة، وهذا ما جعلها عرضة للشكوك حول شخصيتها.

ما الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير؟

كل شيء مرّ بسلاسة الحمد لله خلال التصوير، وجميع القائمين على فيلم "جرس إنذار"  كانوا رائعين ومتعاونين؛ لكن بعض المشاهد، مثل مشهد الحريق، كان يتسّم بالتحدي، حيث يتضمن المشهد الكثير من الدخان، إلى جانب التصوير الخارجي والناس تمر وتشاهد تمثيل المشهد، مما يضطر الكادر إلى إبعادهم حتى لا يظهروا في أحد اللقطات.

الفيلم سلط الضوء على بعض الأزمات التي تعاني منها الفتيات السعوديات، ما أصعب تلك الأزمات من وجهة نظرك؟ 

هذه المرحلة العمرية مهمة، من حيث طريقة التعايش مع مختلف الشخصيات من الفتيات في المدرسة، وكيف تثبت نفسها، وهذا الأمر مهم جدًا، لأنه يساهم في بناء شخصيتها، وطريقة تعاملها مع التمرد والتنمر، وطريقة التعامل هذه هي نتاج التربية في البيت ثم المدرسة، لأن الفتيات يقضين أغلب وقتهن ما بين هذين المكانين، حيث يستقين منه المفيد، مما يبني شخصيتهن مع مرور الوقت.

غ

التنمر في الدراسة بين الفتيات أمر حاضر في جميع المدارس تقريباً، هل واجهتي مثل هذا الأمر خلال مرحلة المراهقة؟

الحمد لله، لم أواجه التنمر خلال فترة المراهقة لأني كنت أتمتع بشخصية قوية خلالها، ولم أكن بالطبع من النوع الذي يتنمر على الآخرين.

حدثينا عن تأثير التعاون مع منصة نتفليكس في مسيرتك المهنية؟ 

بالتأكيد أن منصة نتفلكيس بصفتها منصة عالمية؛ فإن مشاركتي في أحد أعمالها مثل "جرس إنذار" يعتبر إضافة لي في مسيرتي المهنية، وأنا سعيدة جدًا بالتعامل معهم، وبدعمهم المستمر للقصص المحلية، وإنتاجها بطريقة احترافية.

إلى أي مدى تغير الواقع السعودي حالياً عن الفترة التي سلط عليها الفيلم الضوء؛ بالنسبة للفتيات والنساء؟

من الواضح جداً التغيير الحاصل، والتطور في المجتمع السعودي، خصوصاً مع رؤية السعودية 2030، فلقد أصبح هنالك تمكين للمجتمع بشكل عام، والمرأة بشكل خاص، مقارنة في الحقبة التي استلهم منها "جرس إنذار" أحداث الفيلم، وأظن أن أثر هذا التمكين في جميع المجالات واضح للعيان.

ه

ما الذي تتمنين أن يتطور أكثر في السينما السعودية؟

أعتقد أننا نسير في الطريق الصحيح فيما يتعلق بالصناعة السينمائية، وأحث الجمهور على أن يستمتعوا بفيلم "جرس إنذار"، لأن الهدف منه ترفيهي أكثر من كونه تعليمي أو توجيهي، فهو يرسم صورة واحدة مستلهمة من تلك الحقبة لغرض الترفيه، وهذا هو الهدف الأسمى في ظني من التجربة السينمائية، فهي وُجدت للمتعة أكثر من كونها رسائل للجمهور؛ ومن هنا، أدعوهم إلى الاستمتاع بالعمل، وتجريد أنفسهم من الأحكام.

مهرجان الأفلام السعودية، ومهرجان البحر الأحمر، وغيرهم يدعمون صناع السينما بشكل كبير، فكيف استفادت أضوى فهد من هذا الدعم وأثر في مسيرتها الفنية؟

في كل تجربة أخوضها، أتعرف فيها على أُناس وشخصيات مرت بتجارب كثيرة، ومنها استسقي من خبراتهم في هذا المجال، ونستفيد منها ونفيد من حولنا، وأظن أني أصبحت مدركة وواعية أكثر مع كل شخص عملت معه، وهذا لا يقتصر على التمثيل فقط، بل في الصناعة السينمائية ككل.

ه

معلومات عن فيلم "جرس إنذار"

الجدير بالذكر أن أحداث فيلم "جرس إنذار" تدور داخل مدرسة للبنات، عندما يتحول يوم عادي في المدرسة إلى مأساة حقيقية، بعد وقوع حريق في الطابق الأرضي للمدرسة، ما يتسبب في نشر الذعر عند الطالبات والمعلمات وحدوث فوضى عارمة، ويأخذنا الفيلم في سلسلة من الأحداث الخيالية المستوحاة من إحدى حوادث الحريق بأحد المدارس في المملكة العربية السعودية، والتي أدت إلى نتائج مؤسفة.

و"جرس إنذار" من إنتاج استوديوهات Ideation، وإخراج خالد فهد، ويشارك فيه نخبة من النجوم الناشئين والمعروفين، من بينهم شيماء الطيب، وخيرية أبو لبن، وأضوى فهد، ودارين البايض، وعائشة الرفاعي.

غ

الصور من المكتب الإعلامي للفيلم وحساب أضوى فهد على انستجرام