Oppenheimer

أبرز ترشيحات جوائز بافتا 2024..فيلم "Oppenheimer" الأكثر ترشيحا وحضور ملفت لفيلم"Poor Things"

محمود صلاح
18 يناير 2024

كشفت الأكاديمية البريطانية للأفلام عن القوائم الكاملة للمرشحين للفوز بالفئات المختلفة في حفل جوائز البافتا 2024، وأهم الأعمال السينمائية التي استطاعت أن ترك بصمة خلال الشهور الـ12 الماضية، وكان هناك للعديد من الأفلام حضورا بارزا على مستوى الترشيحات يتقدمها كل من فيلم "أوبنهايمر Oppenheimer"، وأيضا فيلم "Poor Things أشياء مسكينة"، في وقت شهد فيلم "باربي  Barbie"، تراجع من ناحية الجوائز في الحفل الذي من المقرر أن يقام يوم 18 فبراير في مركز ساوث بانك بالعاصمة البريطانية لندن. 

إيما ستون تنافس مارجوت روبي على جائزة أفضل ممثلة

مارجوت روبي رشحت في جوائز البافتا على جائزة أفضل ممثلة رئيسية عن فيلم "باربي  Barbie"، بينما تنافسها النجمة إيما ستون على نفس الجائزة بعد دورها في فيلم" Poor Things"، أما النجمة فانتازيا بارينو فرشحت عن دورها في فيلم "The Color Purple "، وتنافس أيضا ساندرا هولر على الجائزة بعد دورها في فيلم "Anatomy of a Fall"، وكاري موليجان عن "Maestro"، وفيفيان أوبارا عن فيلم "Rye Lane".

جائزة أفضل ممثلة مساعدة تنافس عليها أيضا الممثلة إميلي بلانت عن فيلم "أوبنهايمر"، ودانييل بروكس عن فيلم " The Color Purple "، وكلير فوي عن فيلم "كلنا غرباء"، وساندرا هولر عن فيلم " The Zone of Interest"، وروزاموند بايك ترشحت للجائزة عن فيلم "Saltburn"، ودافين جوي راندولف عن فيلم " The Holdovers".

إيما ستون تنافس مارجوت روبي على جائزة أفضل ممثلة
إيما ستون تنافس مارجوت روبي على جائزة أفضل ممثلة

ترشيحات البافتا لفئتي أفضل فيلم بريطاني وناطق بالإنجليزية

قائمة أفضل فيلم ناطق بإلانجليزية المرشحة لجوائز البافتا 2024، تم الإعلان عنها خلال الساعات الأخيرة، ويتصدرها فيلم المخرج الشهير كريستوفر نولان "أوبنهايمر Oppenheimer"، وفيلم " Killers of the Flower Moon"، للنجم ليوناردو دى كابريو، كما يتواجد في القائمة أيضا كل من فيلم "Anatomy of a Fall "، وفيلم "The Holdovers "، وأيضا فيلم "Poor Things أشياء مسكينة"، الذي لم يكتف فقط بهذا الترشيح.

فيلم "Poor Things" ينافس بقوة أيضا في فئة أفضل فيلم بريطاني مميز، حيث يتواجد في القائمة مع 9 أفلام مرشحة لنفس الجائزة هي أفلام "All of Us Strangers"، و"How to Have Sex"، وكل من فيلم "Napoleon"، و"The Old Oak"، و"Rye Lane" و"Saltburn"، وأيضا فيلم "Scrapper"، وفيلم "Wanka" و"The Zone of Interest".

ترشيحات البافتا لفئتي أفضل فيلم بريطاني وناطق بالإنجليزية
ترشيحات البافتا لفئتي أفضل فيلم بريطاني وناطق بالإنجليزية

منافسة قوية في فئة أفضل ممثل رئيسي ومساعد

النجم برادلي كوبر تصدر قائمة المرشحين لجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم "Maestro"، بينما ترشح النجم كولمان دومينغو، عن فيلم "Rustin"، وعن نفس الجائزة ينافس أيضا النجم بول جياماتي عن فيلم "The Holdovers"،  والممثل تيو يو عن فيلم "Past Lives"والنجم باري كيوجان عن فيلم "Saltburn"، وسيليان ميرفي عن فيلم " أوبنهايمر".

أما فئة أفضل ممثل مساعد فترشح لها النجم روبرت دي نيرو عن فيلم "Killers of the Flower Moon"، و روبرت داوني جونيور عن فيلم "أوبنهايمر"، و جاكوب إيلوردي عن فيلم "Saltburn"، و ريان جوسلينج عن فيلم "باربي"، و بول ميسكال في فيلم " All of Us Strangers"، و دومينيك سيسا في فيلم "The Holdovers".

منافسة قوية في فئة أفضل ممثل رئيسي ومساعد
منافسة قوية في فئة أفضل ممثل رئيسي ومساعد

كريستوفر نولان  يتصدر قائمة المرشحين لجائزة أفضل مخرج

ينافس المخرج كريستوفر نولان على جائزة أفضل مخرج عن فيلم "أوبنهايمر"، أما المخرج أندرو هاي، فينافس على الجائزة عن فيلم " All of Us Strangers"، و فيلم " Anatomy of a Fall" فترشح عنه المخرج جوستين تريت، وينافس ألكسندر باين على الجائزة من خلال فيلم " The Holdovers"، وبرادلي كوبر عن فيلم " المايسترو"، وجوناثان جليزر عن فيلم " The Zone of Interest".

كريستوفر نولان  يتصدر قائمة المرشحين لجائزة أفضل مخرج
كريستوفر نولان  يتصدر قائمة المرشحين لجائزة أفضل مخرج

الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية

ترشح لجائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية 5 أفلام هي فيلم "20 Days In Mariupol"، وفيلم "Anatomy of a Fall"، وأيضا كل من فيلم "Past Lives"، وفيلم "Society of the Snow"، الذي حقق نجاحا كبيرا باللغة الإسبانية بعد عرضه على شبكة نتفليكس خلال شهر يناير الجاري، وأيضا فيلم "The Zone of Interest".

فيلم "Society of the Snow"
فيلم "Society of the Snow"

فيلم " فيراري" حاضر في ترشيحات جوائز البافتا

ينافس فيلم "فيراري" أحد الأعمال السينمائية المهمة التي نالت دعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي على جائزة أفضل صوت في قائمة جوائز البافتا 2024، وينافس على الجائزة أيضا كل من فيلم " Maestro"، وفيلم "Oppenheimer"، وفيلم " The Zone of Interest"، وفيلم "Mission: Impossible - Dead Reckoning Part One ".

ونشر الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر على انستجرام صورة لترشيح الفيلم، مرفقة ببيان قصير جاء فيه: "تم ترشيح فيلم ( فيراري)، من اخراج مايكل مان لجائزة أفضل صوت في حفل جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام لعام 2024 فيلم ( فيراري) مدعوم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وأيضاً تم عرضه خلال الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي".

فيلم " فيراري " حاضر في ترشيحات جوائز البافتا
فيلم " فيراري " حاضر في ترشيحات جوائز البافتا

وقد حصد فيلم  "Oppenheimer" على 13 ترشيح في وقت نال فيلم"Poor Things" ترشيحات وصلت لـ 11 لترشيح، بينما جاء في المركز الثالث كل من فيلم Killers of the Flower Moon  و The Zone of Interest بـ9 ترشيح.

الصور من حسابات الأفلام وصناعها على انستجرام.