أفضل صور تتويج الملك فريدريك

أفضل لقطات تتويج الملك فريدريك.. وكلمة الملكة مارغريت المؤثرة

عبد الرحمن الحاج
15 يناير 2024

تنازلت الملكة مارغريت الثانية عن العرش رسميًا يوم الأحد الموافق 14 يناير الجاري، في يوم تاريخي للعائلة المالكة الدنماركية، وهي المرة الأولى التي يتنحى فيها ملك البلاد طوعا عن العرش منذ ما يقرب من 900 عام، ثم اعتلى ابنها الأكبر المحبوب، فريدريك، العرش إلى جانب زوجته، الملكة ماري، ويمكن رؤية كلمات الملكة مارغريت الأخيرة التي اغرورقت عيناها بالدموع في مقاطع الفيديو الخاصة بالتتويج.

لقد كان يومًا عاطفيًا للعائلة المالكة الدنماركية، حيث أشادت البلاد بحكم الملكة مارغريت الذي دام 52 عامًا، حيث تنازلت رسميًا عن العرش في اجتماع لمجلس الدولة.

تنازل الملكة مارغريت عن العرش

تنازل الملكة مارغريت عن العرش بكلمات مؤثرة

تنازل الملكة مارغريت عن العرش بكلمات مؤثرة

وبعد التوقيع على الإعلان الرسمي الذي أنهى حكمها الذي دام 52 عامًا في الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي، نهضت مارغريت من كرسيها وعيونها دامعة وأعلنت: "فليحفظ الله الملك!" ثم أخذ ابنها مكانها على الطاولة قبل أن يتوجه إلى شرفة قصر كريستيانسبورغ، حيث أعلنه رئيس الوزراء ميت فريدريكسن ملكًا باسم فريدريك العاشر، وسيُعرف هو وزوجته ماري الآن بصاحبي الجلالة، ملك وملكة الدنمارك.

وعلى عكس النظام الملكي البريطاني، لا يوجد تتويج رسمي، وقالت المؤرخة مارلين كونيج سابقًا: "إن النظام الملكي في المملكة المتحدة فريد من نوعه عندما يتعلق الأمر بتتويج السيادة، وفي تاريخه، أقر البرلمان العديد من القوانين التي تتطلب من الملك إقامة حفل تتويج بعد الانضمام.

وأول تتويج دنماركي كان عام 1170 والأخير عام 1840 للملك كريستيان الثامن وزوجته الثانية، كارولين أمالي، من شليسفيغ هولشتاين سونديربورغ أوغستينبرغ، والتي خلفت العرش عام 1839 وتوفيت عام 1848، بينما انتقل العرش إلى زوجته المتزوجة ثلاث مرات، والابن فريدريك السابع، الذي لم يكن لديه أطفال على قيد الحياة.

بينما أثارت الملكة مارغريت، التي احتفظت بلقبها، صدمة واسعة النطاق بين المراقبين الملكيين والجمهور الدنماركي عندما كشفت عن نيتها التنازل عن العرش خلال خطابها التقليدي في ليلة رأس السنة الجديدة.

 

ولم يكن لدى الملك الجديد قدر كبير من التحذير أيضًا، حيث أبلغته والدته بقرارها قبل ثلاثة أيام فقط من الإعلان الرسمي، وأكد متحدث باسم القصر الملكي لصحيفة بيرلينجسكي الدنماركية أن الملكة أخبرت ابنيها، ولي العهد الأمير فريدريك وشقيقه الأصغر الأمير يواكيم، بنيتها التنازل عن العرش في 28 ديسمبر.

وقال المراسل الملكي ويم دههاندشتر سابقًا: "لقد فوجئت جدًا بإعلان تنازلها عن العرش، ولقد أجريت مقابلة مع الملكة مارغريت في عام 2017 وسألتها عن التنازل الطوعي عن العرش، لأنه كان لدينا العديد من التنازلات في أوروبا وهولندا، ولكنها قالت إن ليس لديها نية لذلك.

وفي خطابها بمناسبة العام الجديد، ألمحت مارغريت إلى أن صحتها كانت أحد الأسباب التي جعلتها تختار التنحي، وقالت: "في فبراير [2023] خضعت لعملية جراحية واسعة النطاق في الظهر، وسارت الأمور على ما يرام، وذلك بفضل طاقم الرعاية الصحية الماهر الذي اعتنى بي، بالطبع، أدت العملية أيضًا إلى التفكير في المستقبل - ما إذا كان الوقت قد حان وترك المسؤولية للجيل القادم".

 

أفضل صور من يوم اعتلاء الملك فريدريك والملكة ماري العرش

ورحبت الملكية الدنماركية بعصر جديد حيث تم إعلان ولي العهد الأمير فريدريك ملكاً، وستُعرف زوجة فريدريك الآن باسم الملكة ماري، بينما أصبح ابنهما الأكبر ولي العهد كريستيان، وبعد وقت قصير من تنازل والدته عن العرش، ظهر فريدريك على شرفة قصر كريستيانسبورج، وكان من الواضح أنه تأثر وانهملت دموعه عندما ألقى خطابه الأول كملك.

وهنا أبرز أحداث تنازل الملكة مارغريت عن العرش وانضمام الملك فريدريك في المعرض أدناه:

الملكة مارغريت تتنازل رسميًا عن العرش
الملكة مارغريت تتنازل رسميًا عن العرش

الملكة مارغريت تتنازل رسميًا عن العرش

تبادلت الملكة مارغريت وابنها فريدريك الابتسامات الصغيرة عندما وقعت الملكة الدنماركية رسميًا على إعلان التنازل عن العرش في اجتماع مجلس الدولة.

كلمات مارغريت الأخيرة كملكة

كلمات مارغريت الأخيرة كملكة

وقفت مارغريت ذات العيون الدامعة من مقعدها على رأس الطاولة قبل أن تعود وتلقي كلماتها الأخيرة كملكة: "فليحفظ الله الملك!".

لحظة خروج الملكة مارغريت

لحظة خروج الملكة مارغريت

وقام المصورون بتعليق هذه اللقطة المؤثرة لمارغريت وهي تخرج من الغرفة، بينما أخذ فريدريك مكانه على رأس الطاولة، مع تحرك ولي العهد الأمير كريستيان إلى مكانه، مما يدل على منصبه وريث والده.

يعيش الملك أول ظهور للملك في الشرفة
يعيش الملك أول ظهور للملك في الشرفة

صورة رئيسة الوزراء تردد يعيش الملك

وفي قصر كريستيانسبورغ، أعلنت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن فريدريك ملكًا بالكلمات التالية: "لقد تنازلت صاحبة الجلالة الملكة مارغريت الثانية عن العرش، ويعيش جلالة الملك فريدريك العاشر".

 أول خطاب له كملك فريدريك العاشر
أول خطاب له كملك فريدريك العاشر

صورة أول خطاب له كملك فريدريك العاشر

وألقى الملك فريدريك العاطفي خطابه الأول لآلاف الأشخاص الذين تجمعوا أمام القصر، وأعلن قائلاً: "آمل أن أصبح ملكاً موحداً للغد، حيث إنها مهمة قمت بها طوال حياتي، كما أنها مهمة أقوم بها بكل فخر واحترام وسعادة".

الملك والملكة الجديدان
الملك والملكة الجديدان

صورة الملك والملكة الجديدان

واندلعت الحشود بالتصفيق والهتاف مرة أخرى عندما انضمت الملكة ماري إلى زوجها في الشرفة.

الأزياء الملكية للملكة ماري
الأزياء الملكية للملكة ماري

صور الأزياء الملكية للملكة ماري

وبدت ماري الأسترالية المولد أنيقة في فستان أبيض من تصميم Soeren Le Schmidt وخياطته من قبل Birgit Hallstein، وتم اختيار بيرجيت أيضًا لخياطة فستان زفاف ماري من قبل أوفي فرانك في يوم زفافها من الأمير الدنماركي في عام 2004، وقد تم تزيينها بقطعة شعر من الياقوت والماس وأقراط متطابقة.

 ولي العهد الأمير كريستيان
ولي العهد الأمير كريستيان

صور لدعم أطفال الملك والملكة

وانضم إلى الملك فريدريك والملكة ماري أطفالهما الأربعة في الشرفة، ولي العهد الأمير كريستيان، 18 عامًا، والأميرة إيزابيلا، 16 عامًا، والتوأم البالغان من العمر 13 عامًا، الأمير فنسنت والأميرة جوزفين.

وارتدى كريستيان، وهو في السنة الأخيرة من تعليمه الثانوي، بدلة لأنه لم يخضع بعد لأي تدريب عسكري.

وفي الوقت نفسه، بدت إيزابيلا أنيقة في طقم من كارولينا هيريرا قرمزي، بينما ارتدت جوزفين معطفاً.