لماذا لن يحضر أبناء الأمير يواكيم حفل تتويج الملك فريدريك؟

لماذا لن يحضر أبناء الأمير يواكيم حفل تتويج الملك فريدريك؟

عبد الرحمن الحاج
14 يناير 2024

بعد التنازل المفاجئ للملكة مارغريت الثانية عن العرش عشية رأس السنة الجديدة، حدد تاريخ اليوم 14 يناير، وهو اليوم الذي سيصل فيه ابنها البكر إلى العرش باسم فريدريك العاشر، إلى جانب قرينته الملكة ماري، ومع ذلك، ظهرت أخبار مفادها أن العديد من أفراد العائلة المالكة الدنماركية لن يكونوا حاضرين في الوقت الحالي، على سبيل المثال أبناءالأمير يواكيم شقيق فريدريك، الذي سيكون في كوبنهاغن لدعمه، لكنه سيكون بدون أي أفراد من عائلته، وزوجته الأميرة ماري.

أبناء الأمير يواكيم لن يحضروا حفل تتويج عمهم فريدريك

أبناء الأمير يواكيم لن يحضروا حفل تتويج عمهم فريدريك
أبناء الأمير يواكيم لن يحضروا حفل تتويج عمهم فريدريك

وبعد أن تمتع بمهنة طويلة في الجيش الدنماركي، يعمل الأمير يواكيم الآن كملحق بالسفارة الدنماركية في واشنطن، وهذا يعني رحلة طويلة إلى الوطن لطفليه الصغيرين، اللذين أنجبهما من زوجته الثانية، الأميرة ماري، ومع ذلك، بعد الخلاف الأخير بشأن قرار الملكة مارغريت بتجريد أبناء يواكيم من ألقابهم، يمكن قراءة غيابهم أيضًا على أنه علامة على التوتر.

وقد يزعم آخرون أن هذه كانت على وجه التحديد نية الملكة مارغريت عندما جردت أبناء يواكيم من الألقاب: إعفاءهم من التزاماتهم الملكية لصالح حياة طبيعية، ومن المؤكد أن أحد المتحدثين باسم القصر بذل قصارى جهده للإشارة إلى هذا: "الأمير يواكيم سيكون هناك، لكن الأطفال سيذهبون إلى المدرسة".

الملكة مارغريت تجرد أطفال العائلة من ألقابهم

الملكة مارغريت تجرد أطفال العائلة من ألقابهم
الملكة مارغريت تجرد أطفال العائلة من ألقابهم

واتخذت الملكة مارغريت قرارًا بتجريد الأطفال من ألقابهم في أواخر عام 2022؛ بعد ذلك، منذ بداية عام 2023، عُرفوا باسم كونتات وكونتيسات مونبيزات، بدلاً من صاحب السمو الملكي.

وأثرت هذه التغييرات على أبناء الأمير يواكيم الأكبر سناً، اللذين أنجبهما من زوجته الأولى، ألكسندرا (نيكولاي، 24 عاماً وفيليكس، 21 عاماً) وكذلك طفليه الأصغر سناً، اللذين يعيش معهما في واشنطن (هنريك، 14 عاماً وأثينا، 11 عاماً).

Children of Prince Joachim
أبناء الأمير يواكيم

واليوم الأحد، عندما يصبح فريدريك ملكاً، لن تكون هناك ضجة خاصة - فهي ليست تتويجاً كما نعرفه في بريطانيا، وبدلاً من ذلك، ستقوم رئيسة الوزراء الدنماركية، ميتي فريدريكسن، ببساطة بإعلان الملك الجديد من شرفة قصر كريستيانبورغ، وبعد الإعلان، سيحيي الحشود الملك الجديد.

وتشتهر الملكة مارغريت بتحديث النظام الملكي الدنماركي، وعكس هذا حظوظها بالكامل وحصولها على شعبية ساحقة، وجاء تنازل مارغريت عن العرش بعد 52 عامًا من الحكم، وسيتم اعتلاء فريدريك العرش في نفس يوم تنازل مارغريت، قبل 52 عامًا.

وفي إعلان تنازلها عن العرش ليلة رأس السنة، قالت مارغريت: "أشكركم على الدفء والدعم الساحقين اللذين تلقيتهما خلال كل هذه السنوات، وشكرًا للحكومات المتغيرة التي كان التعاون معها دائمًا مجزيًا، وشكرًا للبرلمان، الذي وضع ثقته بي دائمًا.

ويبدو أن قرار تجريد أطفال يواكيم من ألقابهم الملكية هو قرار اتخذته مارغريت دون الكثير من التشاور مع بقية أفراد العائلة، ولقد تسبب ذلك في حدوث صدع كبير أدى إلى تعبير يواكيم علنًا عن انزعاجه - فقد أمضت العائلة عيد الميلاد في ذلك العام منفصلة عن بعضها البعض، مما أدى إلى كسر تقليد عريق.

أبناء الأمير يواكيم
الأمير يواكيم وزوجته وابنائه

واعتذرت مارغريت لاحقًا وبدا أن التوترات قد شفيت، ويأمل محبو العائلة المالكة الدنماركية أن يمثل غياب عائلة يواكيم عن التتويج مجرد محاولة لوضع فكرة مارغريت موضع التنفيذ: إزالة ضغوط الملكية عن عائلة يواكيم الشابة.

وكما قالت الملكة في ذلك الوقت، فإن الحصول على اللقب الملكي يستلزم عددًا من الالتزامات والمهام، والتي ستقيد في المستقبل عددًا أقل من أفراد العائلة المالكة.

نبذة عن الأمير يواكيم

الأمير يواكيم الدنماركي أو (يواكيم هولجر فالديمار كريستيان؛ من مواليد 7 يونيو 1969) هو الابن الثاني والأصغر لمارغريت الثانية والأمير الراحل هنريك.

وولد يواكيم في 7 يونيو 1969 في Rigshospitalet في كوبنهاغن، الدنمارك، ولديه أخ أكبر منه، فريدريك، ولي عهد الدنمارك (1968).

ولد الأمير يواكيم في 7 يونيو 1969
ولد الأمير يواكيم في 7 يونيو 1969

وتم تعميد يواكيم في 15 يوليو 1969 في كاتدرائية آرهوس في آرهوس، وكان أول عضو في العائلة المالكة يتم تعميده خارج كوبنهاغن، ووفقًا للتقاليد الدنماركية، تم الإعلان عن اسمه لأول مرة باسم يواكيم هولجر فالديمار كريستيان.

وعرابو يواكيم هم الأميرة بنديكتي من الدنمارك، وجان بابتيست دي لابورد دي مونبيزات، وهارالد الخامس ملك النرويج (ولي العهد آنذاك)، والأميرة كريستينا، السيدة ماجنوسون (أميرة السويد آنذاك).

تعليم ومهن الأمير يواكيم

وبينما التحق يواكيم بالمدرسة كتلميذ خاص من عام 1974 حتى عام 1976 في أمالينبورج ثم من عام 1976 حتى عام 1982 في مدرسة كريبس في كوبنهاغن، ومن عام 1982 إلى عام 1983، درس في مدرسة École des Roches، وهي مدرسة داخلية في نورماندي، فرنسا.

التحق الأمير يواكيم بالمدرسة كتلميذ خاص من عام 1974 حتى عام 1976
التحق الأمير يواكيم بالمدرسة كتلميذ خاص من عام 1974 حتى عام 1976

أما في عام 1986، تخرج يواكيم من المدرسة الثانوية العليا Øregård Gymnasium في كوبنهاغن، ومن عام 1991 إلى عام 1993، أكمل دراسته في الاقتصاد الزراعي في Den ClassenskeAgerbrugskoleNæsgaard.

وإلى جانب ما سبق وبالإضافة إلى اللغة الدنماركية، يتحدث يواكيم أيضًا الفرنسية والإنجليزية والألمانية.

وبدأ يواكيم تعليمه العسكري في عام 1987 كمجند في فوج الحياة الخاص بالملكة، وفي عام 1988 أصبح رقيبًا في الاحتياط، وبعد عام ملازمًا ثانيًا، ومن عام 1989 إلى عام 1990، شغل منصب قائد فصيلة من سرب الدبابات في فوج حياة الأمير، وفي عام 1990، أصبح يواكيم ملازمًا أول، وفي عام 1992 أصبح نقيبًا.

ومن عام 1996 إلى عام 2004، كان يواكيم قائد سرب دبابات في قوة التعبئة لفوج الحياة الأميري، وفي عام 2005، أصبح ضابطًا رئيسيًا وضابطًا في الفرقة الدنماركية.

من عام 1996 إلى عام 2004، كان يواكيم قائد سرب دبابات في قوة التعبئة لفوج الحياة الأميري
من عام 1996 إلى عام 2004، كان يواكيم قائد سرب دبابات في قوة التعبئة لفوج الحياة الأميري

أما في عام 2011، أصبح يواكيم برتبة مقدم وعمل كضابط اتصال، وفي عام 2015، أصبح عقيدًا ومستشارًا خاصًا لرئيس الدفاع في جيش الاحتياط الدنماركي.

وخلال صيف عام 2019، تم قبول يواكيم في أعلى برنامج تعليمي عسكري في المدرسة العسكرية في باريس، فرنسا، بدعوة من وزير الدفاع الفرنسي، ولقد تخرج في 26 يونيو 2020، كأول ضابط دنماركي يكمل التعليم الخاص المكون من جزأين.

وفي أوائل يونيو 2020، عين وزير الدفاع الدنماركي يواكيم في منصب عميد نظرًا لمزاياه التعليمية المكتسبة حديثًا، وتم تعيينه لاحقًا في منصب الملحق العسكري في السفارة الملكية الدنماركية في باريس، فرنسا للسنوات الثلاث التالية من قبل وزارة الدفاع الدنماركية. قبل أن يتم نقله إلى واشنطن.