ناقة

أسماء الحيوانات تتصدر عناوين أبرز الأفلام العربية على مر السنوات..إليكم أشهرها وأحدثها

سما جابر
21 ديسمبر 2023

منذ أعوام طويلة يبدو أن عدد من صناع السينما في الوطن العربي قرروا أن يقومون بتسمية أفلامهم على أسماء بعض الحيوانات، سواء التي لها دور رئيسي داخل الأحداث، أو لكون أبطال هذه الأعمال يتمتعون بصفات مشابهة لصفات بعض الحيوانات كالشجاعة والقوة وغيرها من الصفات أو حتى لجذب المشاهدين فقط، وفيما يلي جولة على أشهر وأحدث الأفلام العربية التي كانت أسماء الحيوانات بطلًا رئيسيًا في عناوينها.

ناقة 

فيلم "ناقة" يعد من أحدث الأفلام العربية السعودية التي اختار صناعها إطلاق اسم حيوان عليها، حيث تعد الناقة بطلًا رئيسيا في الفيلم، وتدور الأحداث حول فتاة شابة تتقطع بها السبل عقب حضورها حفلًا سريًا، وتجد نفسها مجبرة على مواجهة ناقة ناقمة، وما هو أسوأ منها، حتى تتمكن من العودة، وتتوالى الأحداث.

والفيلم من بطولة أضواء بدر ويزيد المجيول وأمل الحربي وجبران الجبران وعبد الله قاسم ومريم عبد الرحمن وعلي الدويان

تر

المعزة

فيلم "المعزة" أو "The Goat" من بين الأعمال الجديدة التي عرضت مؤخرًا ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، وتدور أحداث الفيلم حول فتاة صغيرة تقع فريسة لأطماع إحدى الشركات الغربية التي تسعى للسيطرة على المصدر الوحيد للمياه في قريتها، فتهرب هادية الى الصحراء بصحبة معزتها بحثًا عن والدها وتتعرض للكثير من المخاطر.

الفيلم من بطولة جون سافاج، ميرا سورفينو ، سيد رجب، جيسيكا حسام، مايا طلام، عارفة عبد الرسول، وإنتاج شركة أجورا ميديا للإنتاج بالتعاون مع سيدرز آرت برودكشن (صباح إخوان)، وشركة DOMEDO للإنتاج، بالتعاون مع Orange Pictures، وشركة OSCAR Generale P.G.A، وشركة Pantheon Entertainment، بدعم من وزارة الثقافة الإيطالية.

ع

القرد بيتكلم

تدور أحداث الفيلم حول ساحرين شقيقين وهما طه ورشاد الشناوي، اللذان يحضران لخدعة سحرية قادرة على إطلاق سراح والدهما البريء من السجن، والفيلم قام ببطولته أحمد الفيشاوي وعمرو واكد ووبيومي فؤاد وسيد رجب وسارة نجيب وهاني شو ورانيا شاهين ومصطفى أبو سريع وتميم عبده

ع

النمر الأسود

"النمر الأسود" من أشهر الأفلام الكلاسيكية المصرية التي وصفت شجاعة أحد الأبطال المصريين، ودارت الأحداث حول محمد حسن الذي يسافر إلى ألمانيا ليعمل خراطًا بأحد المصانع، يعاني منذ يومه الأول من متاعب كثيرة كاختلاف اللغة والثقافة والعنصرية، يتعرف على فتاة ألمانية تعرف بعض العربية وتساعده على تعلم الألمانية، بينما يتعرف على مدرب الملاكمة اليوناني الذي يجيد العربية؛ فيساعده ويدعمه حتى يصبح بطلًا.

الفيلم من بطولة أحمد زكي وأحمد مظهر ووفاء سالم ويوسف فوزي وإحسان شريف وإبراهيم قدري ونبيلة حسن

قلب الأسد

فيلم "قلب الاسد" دارت أحداثه حول عالم الجريمة بعيدًا عن الصراعات التقليدية، ويسلط الضوء على شخصية طفل يتعرض للاختطاف، ويترعرع في الكواليس الخلفية للسيرك حيث يعيش وسط الأسود والنمور؛ الأمر الذي يؤدي إلى تكوين شخصية صلبة من الخارج يملأها الخير من الداخل، إلا أن نشأته دائمًا ما ترغمه على الظهور للمجتمع بشكل مختلف حتى يتسنى له العيش والبقاء.

الفيلم من بطولة محمد رمضان وحسن حسني وحورية فرغلي وعفاف رشاد وأحمد جمال سعيد وماهر عصام وصبري فواز

تر

الفيل الأزرق 

تدور أحداث الفيلم الشهير حول يحيى وهو طبيب نفسي، منقطع عن العمل منذ خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويُطلب منه كتابة تقرير عن مريض نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور شريف الكردي، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرار مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتزيح الستار عن جبل من الغموض.

الفيلم تم تقديمه على جزئين، وقام ببطولة الجزء الأول كل من كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم ولبلبة وشيرين رضا ومحمد ممدوح ودارين حداد وجميل برسوم وياسر علي ماهر ومحمد شاهين

ع

قط وفار

فيلم "قط وفار" تدور أحداثه في قالب من الكوميديا واﻹثارة، حيث يخوض الشاب الفقير حمادة الفار الذي يعمل كعامل نظافة بمؤسسة الأهرام صراعًا محمومًا مع وزير الداخلية بكل السلطة التي يملكها، حيث يحاول حمادة الوصول لجثة والدته الفقيرة ألطاف التي توفيت في منزل وزير الداخلية وتربطها علاقة قرابة مع وزير الداخلية، حيث يرى كل منهما أنه هو الأحق بإقامة جنازة لها.

الفيلم قام ببطولته كل من محمد فراج ومحمود حميدة وسوزان نجم الدين وسوسن بدر ولطفي لبيب وسامي مغاوري وضياء الميرغني

تر

النمر والأنثى

الفيلم الشهير تدور أحداثه حول الضابط وحيد الذي يتم تكليفه بانتحال شخصية للدخول وسط عصابة أكبر تجار ممنوعات، ويستعين بالفتاة نعيمة، لتنتحل شخصية ابنة التاجر المختفية منذ فترة طويلة، ليصدقهم التاجر ويجعلهم يقيموا بمنزله، قبل أن تكتشف شقيقته، حقيقة وحيد ونعيمة، لتتصاعد الأحداث.

الفيلم من بطولة عادل إمام وآثار الحكيم وأنور إسماعيل وعايدة عبد العزيز ومصطفى متولي وإبراهيم الشرقاوي وأحمد عقل ويوسف داوود وماهر عصام

ع

دم الغزال

تدور الأحداث حول رضا، وهو شاب فقير يعاني من البطالة، ويحاول الزواج من حنان جارته في الحارة ولكنها تهرب منه لتعيش مع سيدة أرستقراطية وتعمل عندها ويتورط رضا مع الجماعات المتطرفة، على الجانب الأخر يعيش جابر عميش على خداع الناس والنصب عليهم ويكون مصيره الموت في حادث.

الفيلم من بطولة نور الشريف ويسرا ومنى زكي ومحمود عبد المغني وعايدة رياض وعمرو واكد وأمجد عابد وعبد العزيز مخيون وصلاح عبد الله

ع

كلب بلدي

تدور الأحداث حول شخصية روكي الذي ترعرع في طفولته مع كلبة تدعى فريسكا، وقام بالرضاعة منها مما أدى إلى اكتسابه بعض المقومات الخاصة بالكلاب مثل الشم والانقضاض على الخصوم، مما يؤهله للمشاركة في عمليات سرقة، وما أن يلاحظ الملازم بليغ ما يملكه روكي، يطلب منه المشاركة في عملية بوليسية ضد المجرم الخطير وردة الحلواني.

الفيلم قام ببطولته كل من أحمد فهمي وأكرم حسني وندى موسى ودينا محسن وأحمد فتحي وحمدي الميرغني وعبد النبي السيد وبيومي فؤاد ومحمد ثروت ومحمد سلام ومحمود الجندي ومحمود البزاوي

تر

الصور من حسابات نجوم الأفلام المذكورة على انستجرام وAFP