ماجدة الرومي

في عيد ميلاد ماجدة الرومي الـ67.. تاريخ حافل بالأغنيات الوطنية الباقية والملهمة على مر الزمان

13 ديسمبر 2023

النجمة اللبنانية الكبيرة ماجدة الرومي تحتفل اليوم الموافق 13 ديسمبر بعيد ميلادها الـ67، حيث تلقت ماجدة العديد من تهاني وأمنيات جمهورها على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين تمنوا لها عامًا جديدًا وسعيدًا ومليئ بالإنجازات الفنية التي اعتادت النجمة الشهيرة على تحقيقها عام تلو الآخر، وبالتزامن مع هذه المناسبة دعونا نلقي الضوء على أجمل واشهر الأغنيات الوطنية التي قدمتها ماجدة الرومي على مدار مسيرتها والتي تعتبر بمثابة مرجع للشعوب المختلفة في المناسبات الوطنية

قوم اتحدى 

النجمة ماجدة الرومي قدمت من قبل أغنية بعنوان "قوم اتحدى" التي كانت بمثابة دعوة للشعوب لرفض الظلم والقهر الذي يتعرضون له، حيث قالت كلمات الأغنية: "قوم اتحدى الظلم، تمرد كسر هالصمت اللي فيك، يا شعبي اللي بأرضه تشردقهر وأحزان بيكفيك.. كيف بعدك ساكت، والهم غرق عمرك دمع ودم.. أرضك عم تندهلك"، والأغنية من كلمات وألحان إيلي شويري.

عندما ترجع بيروت 

ماجدة الرومي طرحت مؤخرًا أيضا أغنية جديدة بعنوان "عندما ترجع بيروت"، بمناسبة الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت، والأغنية من كلمات الراحل نزار قباني، والتى كتبها قبل 40 عاما ومن ألحان يحيى الحسن وتوزيع ميشال فاضل، ومن إخراج شربل يوسف وتم تصوير الكليب ما بين مصر ولبنان، وصورت الأغنية الواقع المأساوي الذي عاشه الشعب اللبناني، عقب انفجار مرفأ بيروت.

ع
ماجدة الرومي 

وتقول كلمات الأغنية: "عندما ترجع بيروت.. عِنْدَمَا تَرْجِعُ بَيْرُوتُ إِلَيْنَا بِالسَّلَامَهْ.. عِنْدَمَا تَرْجِعُ بَيْرُوتُ الَّتِي نَعْرِفُهَا، مِثْلَمَا تَرْجِعُ لِلدَّارِ الْيَمَامَهْ.. سَوْفَ نَرْمِي فِي مِيَاهِ الْبَحْرِ أَوْرَاقَ السَّفَرْ، وَسَنَسْتَأْجِرُ كُرْسِيَّيْنِ فِي بَيْتِ الْقَمَرْ.. وَسَنَقْضِي الْوَقْتَ، فِي زَرْعِ الْمَوَاوِيلِ.. وَفِي زَرْعِ الشَّجَرْ"

سقط القناع

من بين الأغنيات الوطنية التي طرحتها ماجدة الرومي من قبل كانت أغنية "سقط القناع"، حيث تعتبر من أشهر الأغنيات التي تستعين بها الشعوب لمواجهة الظلم الذي قد يتعرضون له، والأغنية من كلمات محمود درويش وألحان إيلي شويري.

ل

وتقول كلمات الأغنية: "سقط القناع عن القناع، عن القناع سقط القناع.. قد أخسر الدنيا نعم، قد أخسر الدنيا نعم، لكني أقول الآن لا، يا آخر الطلقات لا، لكني أقول الآن لا، يا آخر الطلقات لا، يا ما تبقى من هواء الأرض لا.. ما تبقى من حطام الروح لا بيروت لا.. حاصر حصارك لا مفر، اضرب عدوك لا مفر".

أين ستهربون

أغنية "أين ستهربون" كانت من بين الأغنيات التي طرحتها ماجدة لرومي وساهمت في رفع الروح المعنوية للشعب اللبناني بعد تعرض لبنان للعديد من الأزمات، والأغنية كانت كلمات الشاعر اللبناني هنري زغيب وتلحين الموسيقار إيلي شويري والتي غنتها لأول مرة في عام 1981.

ل

وتقول كلمات الأغنية: "أين ستهربون من ردة الغضب.. في صدر شعب كامل يحترف الغضب؟.. بحقنا الأسير.. أين ستهربون؟ ..من لعنة الضمير .. أين ستهربون؟.. هي لعبة المصير.. لا، لن يجدي الهرب.. يا من بنيتم أمنكم.. بدماء أجساد الصغار.. أين ستهربون".

بلادي أنا 

وفي عام 2012 طرحت النجمة اللبنانية القديرة أغنية "بلادي أنا" التي قالت كلماتها: "بلادي أَنا بلادي أَنا.. ولُبْنانُ عَهْدُ لَيس أَرزاً ولا جِبالاً وَماءً.. وَطني الحْبُّ ليسَ في الْحُبِّ حِقْدُ وهو نُورٌ فلا يَضِلُّ... فَكَدٌّ ويَدٌ تُبْدِعُ الْجَمالَ...وعَقْلُ.. لا تَقُلْ أُمَّتي وتَجْتاحَ دُنْيا.. نَحنُ جَارٌ للعَالَمينَ وأَهْلُ".

والأغنية من كلمات سعيد عقل وألحان جوزف خليفة وجان ماري رياشي وتوزيع جان ماري رياشي، وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا لدى الشعب اللبناني عند طرحها.

كلنا للوطن 

أغنية "كلنا للوطن" من بين الأغنيات الوطنية التي لها مكانة مميزة لدى الجمهور، وقد قدمتها النجمة ماجدة الرومي، حيث إن الأغنية من كلمات رشيد نخلة وألحان وديع صبرا.

تر

وتقول كلمات الأغنية: "كلنـا للوطـن للعـلى للعـلم.. ملء عين الزّمن سـيفنا والقلـم.. سهلنا والجبل منبت للرجـال.. قولنا والعمـل في سبيل الكمال.. كلنا للوطن للعلى للعلم.. كلّنا للوطن. شيخنا والفتى عند صوت الوطن.. أسد غاب متى ساورتنا الفـتن.. شــرقنـا قلبـه أبداً لبـنان.. صانه ربه لمدى الأزمان.. كلنا للوطن للعلى للعلم".

هل تسمعين 

قدمت النجمة اللبنانية كذلك أغنية "هل تسمعين" وهي أغنية وطنية عن فلسطين، قامت ماجدة بكتابة كلماتها، وتم تلحينها من قبل إيلي شويري، وحققت نجاح كبير عند طرحها قبل أكثر من 22 عاما.

والأغنية تقول كلماتها: "يا من عدلـُكِ عائـمٌ على دماءِ فِلسـطين.. يا من سـلامُكِ قائـمٌ على محـوِ الآخرين.. وتعتديـن وتستبيحين أرضَ فلسـطين ثم تبكيـن.. تبكيـن قتـلاكِ يا من زرعتِ بيوتَنـا شـهداء.. أَتبكيـنَ يا مَـن أَبكتْ مذابِحُكِ ملائكةَ السـماء؟.. يا من بدبابـةٍ تبـارزينَ حجـرَ الأبريـاء.. وفـي بيتِ مقدِسِـهِ تحصِـدينَ العـزَّلَ وتُذهلـينَ الأنبيـاء".

الصور من حساب ماجدة الرومي على انستجرام