الملك إدوارد الثامن وواليس سيمبسونKING EDWARD VIII  WALLIS SIMPSON

أشهر حالات الطلاق بين أفراد العائلات الملكية حول العالم

عبد الرحمن الحاج
3 ديسمبر 2023

من تشارلز وديانا إلى يواكيم وألكسندرا، يوجد العديد من حالات الطلاق بين الأزواج الملكيين في مختلف أنحاء العالم، وعلى الرغم أنه يبدو أن الانفصال شبه مستحيل بين أفراد العائلات الملكية، إلا أن هناك الكثير من حالات الانفصال بين الأزواج في العائلات الملكية على مرّ التاريخ.

أشهر حالات الطلاق لدى أفراد العائلات الملكية

وفيما يلي؛ أبرز حالات الطلاق بين افراد العائلات الملكية حول العالم، والبداية مع الملك تشارلز والأميرة ديانا:

1. الملك تشارلز والأميرة دياناPRINCE CHARLES PRINCESS DIANA

الملك تشارلز والأميرة دياناPRINCE CHARLES PRINCESS DIANA
الملك تشارلز والأميرة دياناPRINCE CHARLES PRINCESS DIANA

ربما كان الطلاق الملكي الأكثر شهرة في التاريخ، أو على الأقل في المائة عام الماضية) هو طلاق أمير وأميرة ويلز حينذاكالأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا والأميرة ديانا، والذي تم الانتهاء منه في عام 1995، ووبدا حفل زفافهما في عام 1981 وكأنه بداية لحكاية خيالية حديثة، ولكن هناك كانت شقوق في العلاقة منذ البداية.

فبادئ ذي بدء، كان الملكتشارلز حاليًا أكبر من ديانا بـ 13 عامًا، ولم يكن هناك سوى القليل من الاهتمامات بين الاثنين، وكما نعلم الآن، كان تشارلز لا يزال يحمل مشاعر عاطفية لصديقته القديمة، كاميلا باركر بولز آنذاك، وقالت ديانا ساخرةمن علاقة تشارلز بكاميلا: "كان هناك ثلاثة منا في هذا الزواج، لذلك كان مزدحمًا بعض الشيء".

وكان كلاهما غير مخلص طوال فترة زواجهما التي استمرت 14 عامًا، لكنهما ظلا متمسكين بها، لأنهما، كما قالت ديانا، لا يريدان أن يخيبا آمال الجمهور، و لقد انفصلا في عام 1992، وعلى الرغم من أنه لم يكن من المؤكد ما إذا كانا سينفصلان في نهاية المطاف، إلا أنه بعد مقابلة ديانا الشهيرة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كتبت الملكة إلى الزوجين لحثهما على القيام بذلك، وللأسف، بعد عامين فقط من إتمام طلاقهما، قُتلت ديانا في حادث سيارة في باريس في أغسطس 1997.

2. الأميرة آن ومارك فيليبسPRINCESS ANNE  MARK PHILLIPS

الأميرة آن ومارك فيليبسPRINCESS ANNE  MARK PHILLIPS
الأميرة آن ومارك فيليبسPRINCESS ANNE  MARK PHILLIPS

وفي نفس العام الذي انفصل فيه تشارلز عن ديانا، انتهى زواج ملكي آخر، حيث أنهت الأميرة آن، الطفلة الثانية للملكة، طلاقها من زوجها الأول الكابتن مارك فيليبس، بعد انفصالهما في عام 1989.

وفي البداية، قال القصر إن الزوجين ليس لديهما خطط للطلاق، لكن هذا الموقف تغير بسرعة، وقيل أن علاقتهما كانت تفتقر إلى الحب والقليل من الوقت المشترك معًا، ووتم الكشف عن أن كلاهما كان غير مخلص، حيث تعافت الأميرة آن بسرعة من الانفصال، وتزوجت من زوجها الثاني والحالي، تيموثي لورانس، في وقت لاحق من ذلك العام.

3. الأمير أندرو وسارة فيرجسونPRINCE ANDREW SARAH FERGUSON

الأمير أندرو وسارة فيرجسونPRINCE ANDREW SARAH FERGUSON
الأمير أندرو وسارة فيرجسونPRINCE ANDREW SARAH FERGUSON

كما تزوج الابن الثالث للملكة، الأمير أندرو، من سارة فيرجسون، التي كان يعرفها منذ الطفولة، في يوليو 1986، ومع ذلك، استمر زواجهما ست سنوات فقط قبل أن ينفصلا في عام 1992.

وكان العام مؤلمًا للغاية بالنسبة للملكة، التي شهدت انهيار ثلاث زيجات لأبنائها، فضلاً عن حريق في منزلها في قلعة وندسور، والذي اشتهرت باسم "annus horribilis" في خطاب لها.

وعلى الرغم من الطلاق، لا يزال الاثنان قريبين، وفي أكتوبر الماضي، قالت فيرجسون في مقابلة إنها وأندرو لم يتركا بعضهما البعض أبدًا.

4. الملك إدوارد الثامن وواليس سيمبسونKING EDWARD VIII  WALLIS SIMPSON

الملك إدوارد الثامن وواليس سيمبسونKING EDWARD VIII  WALLIS SIMPSON
الملك إدوارد الثامن وواليس سيمبسونKING EDWARD VIII  WALLIS SIMPSON

وعلى الرغم من أن هذين الزوجين لم ينفصلا أبدًا، إلا أنهما أثرا على قضية الطلاق بالنسبة للعائلة المالكة أكثر من أي شخص آخر منذ الملك هنري الثامن.

واعتلى الملك إدوارد العرش عام 1936، لكنه حكم لمدة 11 شهرًا فقط قبل أن يتنازل عن العرش ليتزوج من صديقته الأمريكية واليس سيمبسون.

كما تسبب زواجه من سيمبسون في أزمة دستورية لأن سيمبسون كانت مطلقة، وأدى رفض البرلمان قبول سيمبسون كحرم للملك إلى تنازل إدوارد عن العرش، وتزوج من سيمبسون في العام التالي، وبقيا معًا حتى وفاته.

5. الأميرة مارغريت وأنتوني أرمسترونج جونزPRINCESS MARGARET & ANTONY ARMSTRONG-JONES

الأميرة مارغريت وأنتوني أرمسترونج جونزPRINCESS MARGARET & ANTONY ARMSTRONG-JONES
الأميرة مارغريت وأنتوني أرمسترونج جونزPRINCESS MARGARET & ANTONY ARMSTRONG-JONES

والتاريخ الرومانسي للأميرة مارغريت مليء بالدراما التي تتعلق بالطلاق، والأول جاء في السنوات الأولى من حكم شقيقتها الملكة إليزابيث، عندما أرادت الزواج من المطلق بيتر تاونسند، وبعد سنوات من الرفض والانتظار من مجلس الوزراء البريطاني، وحتى الخطة المحتملة التي صاغتها الملكة ورئيس الوزراء آنذاك أنتوني إيدن، أعلنت مارغريت أن الاثنين لن يتزوجا.

وتزوجت في نهاية المطاف، في عام 1960، من المصور أنتوني أرمسترونج جونز، في أول حفل زفاف ملكي متلفز على الإطلاق، وعلى الرغم من أنهما كان لهما طفلان وعاشا حياة ساحرة، حيث كانا يتواصلان مع المشاهير خلال معظم الستينيات، إلا أنه بحلول السبعينيات كان زواجهما في حالة هشة وسط الخيانة الزوجية من كلا الجانبين.

وبعد ظهور صور سيئة السمعة لمارغريت مع رجل يصغرها بـ 17 عامًا، وهو رودي لويلين، يرتديان ملابس السباحة في جزيرة موستيك، بدأ زواجها من أرمسترونج جونز في الانهيار علنًا، وتم طلاقهما بحلول عام 1978، لكن الأمر لم يكن خاليًا من الجدل، وكان هذا أول طلاق لأحد كبار أفراد العائلة المالكة منذ عام 1901 (الأميرة فيكتوريا أميرة إدنبرة).

6. بيتر وأتوم فيليبسPETER AND AUTUMN PHILLIPS

بيتر وأتوم فيليبسPETER AND AUTUMN PHILLIPS
بيتر وأتوم فيليبسPETER AND AUTUMN PHILLIPS

والتقى بيتر فيليبس، حفيد الملكة إليزابيث الأكبر، وزوجته أوتم في عام 2003 في مسقط رأسها في مونتريال في سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 قبل أن يتزوجا في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور في عام 2008.

وفي فبراير، أعلنا عن طلاقهما بعد 12 عامًا من الزواج، ووقررا أن هذا هو أفضل مسارلابنتيهما سافانا، 9 سنوات، وإيسلا، 7 سنوات، ونجل الأميرة آن، 42 عامًا، هو الأول من جيله من أفراد العائلة المالكة الذي ينفصل عن زوجته، مما يضيف حلقة حزينة أخرى للعائلة الملكية.

7. الأمير لويس والأميرة تيسي من لوكسمبورغPRINCE LOUIS AND PRINCESS TESSY OF LUXEMBOURG

الأمير لويس والأميرة تيسي من لوكسمبورغPRINCE LOUIS AND PRINCESS TESSY OF LUXEMBOURG
الأمير لويس والأميرة تيسي من لوكسمبورغPRINCE LOUIS AND PRINCESS TESSY OF LUXEMBOURG

وفي يناير 2017، أصبح الأمير لويس والأميرة تيسي، أميرة لوكسمبورغ، أول زوجين ملكيين منذ 10 سنوات يعلنان طلاقهما، وتزوجا في سبتمبر/أيلول 2006 بعد أن رحبا بابنهما الأول في مارس/آذار 2006، وولد ابنهما الثاني في سبتمبر/أيلول 2007، وعلى الرغم من طلاقهما، إلا أن الزواج المستقبلي على الأقل في نظر الكنيسة الكاثوليكية، وقد يكون صعبا، والطلاق هو مرسوم مدني، وليس مرسوم ديني، وعلى الكنيسة أن توافق على إبطاله.

8. الأمير يواكيم والأميرة ألكسندرا من الدنماركPRINCE JOACHIM & PRINCESS ALEXANDRA OF DENMARK

 الأمير يواكيم والأميرة ألكسندرا من الدنماركPRINCE JOACHIM & PRINCESS ALEXANDRA OF DENMARK
الأمير يواكيم والأميرة ألكسندرا من الدنماركPRINCE JOACHIM & PRINCESS ALEXANDRA OF DENMARK

وتزوج الأمير يواكيم، وهو الابن الثاني لملكة الدنمارك مارغريت الثانية، من زوجته الأولى ألكسندرا عام 1995، وواستمر زواجهما قرابة 10 سنوات وأنجبا ولدين قبل أن يعلنا عزمهما الطلاق في سبتمبر/أيلول 2004.

وفي بيان، أعلنت مارغريت وزوجها وقال الأمير هنريك إنهم يأسفون بشدة للطلاق، وكان هذا هو الأول للعائلة المالكة الدنماركية منذ 150 عامًا.