عمرو دياب

بالفيديو.. قائمة بأبرز أغاني الأفلام العربية المرممة في مهرجان البحر الأحمر

محمود صلاح
27 نوفمبر 2023

الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تنطلق في 30 نوفمبر القادم، وسط حالة من الاهتمام المتزايد من صناع السينما في المملكة العربية السعودية وحول العالم، نظرا لنجاح المهرجان في ترك بصمة واضحة خلال الدورتين السابقتين، بالإضافة إلى الأفلام التي تم الإعلان عنها في الدورة الجديدة، ومن بينها أفلام عربية مرممة في قسم كنوز البجر الأحمر، ليستكمل المهرجان مهمته في ترميم الأعمال العربية، والتي من بينها أفلاما موسيقية واستعراضية تحمل قدر كبير من الذكريات للجمهور، فضلا عن الأغاني التي قدمت فيها لكبار النجوم تتصدرهم أسمهان، وشادية، وفريد الأطرش، ومن قبلهم سعاد حسني وفرقة رضا.

أغاني فيلم "انتصار الشباب" لأسمهان وفريد الأطرش

فيلم "انتصار الشباب" من الأفلام السينمائية المهمة التي قرر مهرجان البحر الأحمر إعادة ترميمها وتقديمها من جديد للجمهور، ومحبي السينما، ضمن برنامج كنوز البحر الأحمر، ليعرض الفيلم بشكلا جديدا بعد 82 عاما من عرضه لأول مرة في عام 1941، الفيلم يعد تحفة غنائية سينمائية، ورغم مرور كل تلك السنوات على عرضه، لكن لا تزال الأغاني التي قام بغنائها كل من فريد الأطرش وأسمهان في أحداثه تحمل الكثير من الذكريات وتعد من كلاسيكات الموسيقى العربية.

الفيلم المنتظر عرضه في المهرجان، يشمل 9 أغاني كاملة، سوف يستمع الجمهور إليهم بشكل مختلفا، لاسيما بعد ترميم الفيلم، حيث أن جميع النسخ المتاحة عبر الانترنت او الشاشات التي تعرضه على التليفزيون، يجد فيه المستمع صعوبة في الاستماع لبعض الكلمات بسبب حاجة تلك النسخ للترميم وتنقية الصوت بأحدث الأدوات، وهو ما وفرته عملية الترميم.

أغاني فيلم "انتصار الشباب" لأسمهان وفريد الأطرش
أغاني فيلم "انتصار الشباب" لأسمهان وفريد الأطرش

وسوف يستمع الجمهور لأغاني فيلم "انتصار الشباب" التي جمعت حالة فريدة من الروح والرومانسية، وميلاد موسيقى الأفلام العربية بشكل قوي، فقدمت أسمهان في الفيلم أغنية "يا بدع الورد" التي كتب كلماتها حلمي الحكيم، ومن ألحان فريد الأطرش الذي أشرف على تلحين جميع أغاني الفيلم وهي "ياليالي البشر" و"الشمس غابت أنوارها"، و" إيدي في أيدك"، بالإضافة إلى موال "صدوك عن العدا" والذي تقول كلماته: " صدوك عنى العدا يازين ماكان بخاطرى لوكان غيرك شهد مايقبله خاطري لو كنت يازين تفهم المضمون اللى في خاطرى"، ومن بين الأغاني كذلك "الحب عز وهنا" و"يلي هواك شاغل بالي"، و" الليل وادي العشاق"، و" كان لى امل"، ومن بين تلك الأغاني أكثر من ديو جمع أسمهان بأخيها فريد الأطرش.

أغاني شادية في فيلم "عفريت مراتي"

يعرض كذلك في الدورة الثالثة من المهرجان في برنامج كنوز البحر الأحمر فيلم "عفريت مراتي"، الذي تدور قصته حول زوجة تعاني من إهمال الزوج، فتجد في السينما بابا للخروج من هذا الإهمال، لتعيش قصص بطلات الأفلام التي تشاهدها، الفيلم قدمت فيه شادية كذلك أغنيتين في الفيلم منها أغنية "فارس أحلامي"، التي قدمت بشكل يجمع بين الرومانسية والكوميديا وتقول كلماتها : "يا حبيب أحلامي، أحلامي، أحلامي مش بقول لك الكلام ده يعني بهرب من حياتي ده إنت حب العمر كله وإنت أحلى ذكرياتي".

كما قدمت أيضا خلال الفيلم أغنية "ايرما لادوس"، المقتبسة من الفيلم الذي حمل نفس الاسم، وتصدرت بطولتها النجمة شيرلى ماكلين، وقدمت شادية الأغنية بأداء ملفت من حيث أداء التمثيلي وكذلك الغناء، وتقول كلمات الأغنية: " إيرما لا دوس أنا إسمى إيرما لا دوس ياما العشاق خدوا منى خدوا منى دروس".

أغاني شادية في فيلم "عفريت مراتي"
أغاني شادية في فيلم "عفريت مراتي"

صوت سعاد حسني يعود في أفلام كنوز البحر الأحمر 

تعد الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، من أكثر الدورات زخما من ناحية اختيار الأفلام الغنائية يتقدمهم فيلم "خلي بالك من زوزو" للنجمة سعاد حسني والتي قدمت في الفيلم معظم الأغاني التي حققت نجاحا كبيرا على مستوى الشعبية والانتشار، فمن أبرز تلك الأغاني "يا واد يا تقيل"، وأغنية "خلي بالك من زوزو"، و"بانو بانو"، والأغنية المقدمة للفيلم "إحنا الطلبة"، والأغنية الختامية "استنى".

جميع أغاني فيلم "خلي بالك من زوزو" كتب كلماتها الشاعر الراحل صلاح جاهين، وتصدر بعضها قائمة أنجح الأغاني التي قدمت في الأفلام المصرية على مدار تاريخها، كما أنها لا تزال تحتفظ ببريقها رغم مرور أكثر من 51 عاما على عرض الفيلم الذي تدور قصته حول فتاة من شارع محمد علي تواجه تحديات مختلفة بداية من الدراسة مرورا بنظرة المجتمع لمهنة والدتها، وكذلك النظرة لها، الفيلم قام بإخراجه حسن الإمام.

صوت سعاد حسني يعود في أفلام كنوز البحر الأحمر 
صوت سعاد حسني يعود في أفلام كنوز البحر الأحمر 

عمرو دياب يتصدر أغاني فيلم "أيس كريم في جليم"

ألبوم كامل كان الجمهور على موعد للاستماع له بصوت عمرو دياب، خلال الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، فتم ترميم فيلم "أيس كريم في جليم"، الذي تصدر بطولته الهضبة، ليقدم في الفيلم 6 أغاني، تعد من أنجح أعماله، ومقدمة لبطولته لأكثر من فيلم بعد ذلك، فقدم عمرو دياب في "أيس كريم في جليم"، كل من أغنية "هتمرد على الوضع الحالي"، و"أيس كريم في ديسمبر"، و"أنا حر" والتي تقول كلماتها: " أنا حر إني أطير وأرفرف كلي تحدي وشوق وحياة فى شارعكوا القاسي المتزخرف أو في شارعنا أنا هصرخ لا"، كما من بين الأغاني "رصيف نمرة خمسة"، و"وإحنا معاك"، و"دانا دانا".

أغاني فرقة رضا في فيلم "غرام في الكرنك"

طرح فيلم "غرام في الكرنك" لأول مرة عام 1967، وسجل تاريخا جديدا للأفلام الاستعراضية، حيث استطاعت فرقة رضا المصرية، أن تقدم عدد من الأغاني الجماعية وكذلك بصوت الفنان محمد العزبي خلال الفيلم، مع باقة من الاستعراضات التي لا تنسى، وأيضا لا تزال أغاني فيلم "غرام في الكرنك" محطة مهمة في الذكريات السينمائية والغنائية، ومن أهم تلك الأغاني "أجمع" التي فتتاح بها الفيلم، وأيضا كل من أغنية "حتشبسوت "، و" الاقصر بلدنا"، و"حلاوه شمسنا"، وأوبريت "البنت بيضا" الذي اختتم به الفيلم.

أغاني فيلم "حرب الفراولة" ليسرا ومحمود حميدة

الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر، قدمت أيضا مجموعة مهمة من الأفلام المرممة، من بينها "دعاء الكروان"، وفيلم "الاختيار"، وكذلك فيلم "حرب الفراولة" الذي جمع أكثر من أغنية في أحداثه قام بغنائه محمود حميدة ويسرا، ومن أبرز الأغاني "السعادة" وهي أغنية التي كتب كلماتها مدحت العدل، ولحنها رياض الهمشري وتقول كلماتها: "السعادة.. تبقى إيه؟ إن تحس إني سعيدة ولا ليه؟ ليه ساعات القلب يرجع للصبا"، ومن بين أغاني الفيلم أيضا "سمعة"، و"ولا يا ولا".

الصور من حساب مهرجان البحر الأحمر وصناع الأفلام على انستجرام.