الملكة مارجريت ملكة الدنمارك Queen Margrethe of Denmark – 83 عام

أعمار ملوك أوروبا العشرة.. أصغرهم ملك إسبانيا وأكبرهم ملك النرويج

عبد الرحمن الحاج
21 نوفمبر 2023

احتفل الملك تشارلز الثالث King Charles III بعيد ميلاده الخامس والسبعين في وقت سابق من هذا الشهر، لينضم بذلك إلى قائمة صغيرة من الملوك البريطانيين الذين وصلوا إلى سن 75، ويصبح بذلك سادس أطول ملوك بريطانيا عمرا، حتى يومنا هذا، ولكن ماذا عن عمر الملك تشارلز الثالث بالمقارنة بملوك أوروبا الآخرين؟ دعونا نتعرف معا على ملوك أوروبا الذين وصلوا لسن متقدم مثل تشارلز الثالث (ومن منهم لم يصل بعد إلى سن 75)، وترتيبهم من الأكبر سنا إلى الأصغر سنا:

  1. الملك هارالد الخامس ملك النرويج King Harald of Norway – 86 عام

الملك هارالد الخامس ملك النرويج King Harald of Norway – 86 عام
الملك هارالد الخامس ملك النرويج King Harald of Norway – 86 عام

الملك هارالد الخامس ملك النرويج هو أكبر ملوك أوروبا سنا في عصرنا الحالي، وولد في يوم 21 فبراير 1937 وهو الابن الوحيد للملك أولاف King Olav وزوجته الأميرة مارثا لويز Crown Princess Martha Louise، شهدت مرحلة مبكرة من حياته نفيه مع أسرته، خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن بمجرد انتهاء الحرب وعودته إلى النرويج، خضع لتدريب مكثف، لإعداده لدوره المستقبلي، كملك للنرويج، الملك هارالد الخامس تزوج من زوجته الملكة سونيا Queen Sonja، عام 1968، وأنجبا خلال زواجهما ابن وابنة. وصل الملك هارالد إلى عرش النرويج في يوم 17 يناير 1991.

  1. الملكة مارجريت ملكة الدنمارك Queen Margrethe of Denmark – 83 عام

الملكة مارجريت ملكة الدنمارك Queen Margrethe of Denmark – 83 عام
الملكة مارجريت ملكة الدنمارك Queen Margrethe of Denmark – 83 عام

بعد وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II أصبحت الملكة مارغريت ملكة الدنمارك، الملكة الحاكمة الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة، كما أصبحت أيضا صاحبة أطول فترة حكم لملك أوروبي لا يزال على قيد الحياة، المثير للاهتمام إن الملكة مارغريت لم تولد في يوم 16 إبريل 1946، كوريثة لعرش الدنمارك، ولكنها أصبحت كذلك بعد تعديل قانون وراثة عرش الدنمارك في عام 1953، والذي كان لا يزال يعطي أولوية لولاية العرش لورثة العرش الذكور، مع إعطاء الأولوية أيضا لأبناء الملك الدنماركي (لاحقا تم تغيير القانون لإعطاء أولوية وراثة العرش لورثة العرش الأكبر سنا، بصرف النظر عن الجنس، وذلك في عام 2009). خلفت الملكة مارجريت والدها في وراثة العرش في يوم 14 يناير 1972.

  1. الأمير هانز آدم الثاني، أمير ليختنشتاين Prince Hans-Adam II of Liechtenstein — 78 عام

الأمير هانز آدم الثاني، أمير ليختنشتاين Prince Hans-Adam II of Liechtenstein — 78 عام
الأمير هانز آدم الثاني، أمير ليختنشتاين Prince Hans-Adam II of Liechtenstein — 78 عام

وعلى الرغم من أنه نقل صلاحياته إلى ابنه ووريث عرشه الأمير ألوي Hereditary Prince Alois، منذ سنوات إلا أن الأمير هانز آدم الثاني، أمير ليختنشتاين، لا يزال حاكم ليختنشتاين، ومن المتوقع أن يرث عرشه، ابنه الأكبر الأمير ألوي، والذي يشغل حاليا منصب الوصي على عرش ليختنشتاين.

  1. الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد King Carl XVI Gustaf of Sweden – 77 عام

الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد King Carl XVI Gustaf of Sweden – 77 عام
الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد King Carl XVI Gustaf of Sweden – 77 عام

احتفل الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك السويد، باليوبيل الذهبي لوصوله إلى العرش (والذي يوافق الذكرى السنوية 50 لإعلانه ملكا للسويد) في وقت سابق من هذا العام، وأصبح بذلك العاهل السويدي الوحيد الذي حكم السويد لمدة خمسين عام، إضافة إلى ذلك، فإن الملك كارل السادس عشر غوستاف هو رابع أكبر ملوك أوروبا الأحياء سنا.

الملك كارل السادس عشر غوستاف أصبح وريث مباشرا لعرش السويد، بعد تسعة أشهر فقط من ولادته (في يوم 30 أبريل 1946) بسبب وفاة والده في حادث تحطم طائرة، وأصبح بسبب ذلك ولي لعهد السويد خلفا لجده الملك غوستاف السادس أدولف King Gustaf VI Adolf والذي حكم السويد من عام 1950 إلى عام 1973، قبل أن يصبح كارل السادس عشر غوستاف ملكا للسويد، وعمره 27 عام فقط.

  1. الملك تشارلز الثالث – 75 عام

الملك تشارلز الثالث – 75 عام
الملك تشارلز الثالث – 75 عام

ولد الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا الحالي في يوم 14 نوفمبر 1948 وقضى معظم حياته في التحضير لخلافته للعرش، الملك تشارلز الثالث هو أكبر ملوك بريطانيا سنا لحظة وصوله إلى العرش، خلفا لوالدته إليزابيث الثانية بعد وفاتها في يوم 8 سبتمبر 2022، وهو أيضا صاحب أطول فترة بقاء في منصب ولي العهد وأمير ويلز، بين ورثة العرش البريطاني الآخرين.

  1. الدوق الأكبر هنري، دوق لوكسمبورغ Grand Duke Henri of Luxembourg – 68 عام

الدوق الأكبر هنري، دوق لوكسمبورغ Grand Duke Henri of Luxembourg – 68 عام
الدوق الأكبر هنري، دوق لوكسمبورغ Grand Duke Henri of Luxembourg – 68 عام

الدوق الأكبر هنري، دوق لوكسمبورغ هو أكبر الحكام الملكيين الذين وصلوا إلى الحكم بسبب التنازل عن العرش، سنا، وهو الابن الأكبر للدوق الأكبر جان Grand Duke Jean والدوقة الكبرى جوزفين شارلوت Grand Duchess Joséphine-Charlotte.

ولد الدوق الأكبر هنري في يوم 16 أبريل 1955 وأصبح وريث لعرش لوكسمبورغ من عام 1964 إلى عام 1998. وفي عام 1998، سلم والده إليه معظم سلطاته (كما فعل الأمير هانز آدم الثاني في ليختنشتاين عندما سلم معظم سلطاته لابنه ووريث عرشه الأمير ألوي)، وأصبح الدوق الأكبر هنري بذلك، الحاكم الفعلي للكسمبورغ، حتى تنازل والده الدوق الأكبر جان في النهاية عن العرش في يوم 7 أكتوبر 2000، ليصبح الدوق الأكبر هنري بذلك، الحاكم الفعلي والرسمي للكسمبورغ.

  1. الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو Prince Albert II of Monaco – 65 عام

الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو Prince Albert II of Monaco – 65 عام
الأمير ألبرت الثاني، أمير موناكو Prince Albert II of Monaco – 65 عام

ولد الأمير ألبرت الثاني، وهو الابن الوحيد لأمير موناكو الراحل، رينييه الثالث Prince Rainier III، وزوجته نجمة هوليوود غريس كيلي Grace Kelly، 14 مارس 1958، وأصبح منذ لحظة ميلاده وريث لعرش موناكو. حكم رينييه الثالث إمارة موناكو لما يقرب من 56 عام، وأصبح الأمير ألبرت الثاني، أميرا حاكما لإمارة موناكو، بعد وفاة والده، في عام 2005. خلف الأمير ألبرت والده رسميا، كأمير لأمارة موناكو، في يوم 6 أبريل 2005.

  1. الملك فيليب ملك بلجيكا King Philippe of the Belgians – 63 عام

الملك فيليب ملك بلجيكا King Philippe of the Belgians – 63 عام
الملك فيليب ملك بلجيكا King Philippe of the Belgians – 63 عام

وقت ولادته، بدا احتمال وصول الملك فيليب ملك بلجيكا الحالي، إلى عرش بلجيكا بعيد المنال، ولكنه أصبح في النهاية ملكا لبلجيكا. ولد الملك فيليب في يوم 15 أبريل 1960، قبل أشهر قليلة من زواج عمه الملك بودوان King Baudouin من عروسه الملكة فابيولا Queen Fabiola، وقتها، توقع الكثيرون أن يثمر ذلك الزواج عن ورثة للعرش البلجيكي، ولكن هذا لم يحدث، وعندما توفي الملك بودوان بعد مضاعفات عملية جراحية في القلب في عام 1993، خلفه شقيقه الأصغر، ألبرت الثاني (والد الملك فيليب).

في يونيو 2013، أصدر الملك ألبرت الثاني إعلان مفاجئ باعتزامه التنازل عن العرش بحلول اليوم الوطني القادم لبلجيكا، وهو ما حدث بالفعل، ليخلف الملك فيليب والده ألبرت الثاني، ويصبح ملكا لبلجيكا رسميا في يوم 21 يوليو 2013.

  1. الملك فيليم ألكسندر ملك هولندا King Willem-Alexander of the Netherlands – 56 عام

الملك فيليم ألكسندر ملك هولندا King Willem-Alexander of the Netherlands – 56 عام
الملك فيليم ألكسندر ملك هولندا King Willem-Alexander of the Netherlands – 56 عام

الملك فيليم ألكسندر أول ملك هولندي يصل إلى حكم منذ أكثر من 100 عام، حكمت خلاله هولندا سلسلة من الملكات الهولنديات الحاكمات، آخرهم والدته الملكة بياتريكس Beatrix of the Netherlands ملكة هولندا السابقة، ولد الملك فيليم ألكسندر في يوم 27 أبريل 1967، ولأنه كان الأكبر بين ثلاثة أبناء ولدوا للملكة بياتريكس وزوجها الأمير كلوز Prince Claus، كان من المتوقع أن يكون ملكا هولندا القادم منذ لحظة ميلاده، ولذلك فلقد أعد منذ الصغر لذلك الدور، وأصبح فيليم ألكسندر ملكا لهولندا، بعد تنازل والدته الملكة بياتريكس عن العرش في إبريل 2013.

  1. الملك فيليب السادس King Felipe VI of Spain – 55 عام

الملك فيليب السادس King Felipe VI of Spain – 55 عام
الملك فيليب السادس King Felipe VI of Spain – 55 عام

الملك فيليب السادس ملك إسبانيا هو أصغر ملوك أوروبا الأحياء سنا، وولد في يوم 30 يناير 1968. وقت ولادته، كانت إسبانيا يحكمها نظام دكتاتوري عسكري، قائده هو الجنرال فرانسيسكو فرانكو General Francisco Franco، وكان والده خوان كارلوس Juan Carlos قد تم تعيينه كوريث للعرش الإسباني، واستمر الأمر كذلك، حتى تمت استعادة نظام الحكم الملكي في إسبانيا، في يوم 20 نوفمبر 1975، وأصبح خوان كارلوس، ملكا لإسبانيا، وبعدها بعامين، تم إعلان فيليب السادس، ولي لعهد إسبانيا، وأمير أستورياس (لقب نبيل يمنح لوريث العرش الإسباني، على غرار لقب أمير ويلز الذي يمنح لوريث العرش البريطاني).

أصبح فيليب السادس ملكا لإسبانيا، بعد تنازل والده، الملك خوان كارلوس الأول، وتم إعلان فيليب السادس رسميا ملكا لإسبانيا في يوم 19 يونيو 2014.