في عيد ميلادها الـ 85.. من هي الملكة سونيا التي أحبها ملك النرويج 9 سنوات قبل الزواج؟

تحتفل الملكة سونيا ملكة النرويج  Queen Sonja of Norway هذه الأيام بعيد ميلادها الـ 85، إذ ولدت في 4 يوليو 1937 بالعاصمة النرويجية أوسلو.

حياة الملكة سونيا ملكة النرويج

الملكة سونيا تكمل عامها الـ 85
الملكة سونيا تكمل عامها الـ 85

ولدت الملكة سونيا في عيادة تابعة للصليب الأحمر في أوسلو، لأب يعمل في تجارة الملابس يدعى كارل أوغست هارالدسن Karl August Haraldsen ووالدتها داغني أولريشسن Dagny Ulrichsen.

حصلت الملكة سونيا على دبلوم الخياطة والتفصيل، ثم تخرجت من المدرسة المهنية للشباب في سويسرا. والتحقت بجامعة أوسلو وحصلت على شهادة في اللغة الفرنسية والإنجليزية وتاريخ الفن.

قصة حب ملك وملكة النرويج

الملكة سونيا والملك هارلد الخامس في حفل زفافهما
الملكة سونيا والملك هارلد الخامس في حفل زفافهما

فِي عام 1959 كان اللقاء الأَول بين سونيا هارلدسن والأَمير هارالد الخامس ولي عهد مملكة النروِيج حينذاك، وكانت علاقتهما في البداية مثيرة للجدل بسبب انحدارها من أُسرة غير ملكية، ولكن الحب انتصر في النهاية.

الملكة سونيا والملك هارلد الخامس قصة حب دامت 9 سنوات قبل الزواج
الملكة سونيا والملك هارلد الخامس قصة حب دامت 9 سنوات قبل الزواج

كانت قصة حبهما واحدة من أشهر قصص الحب الملكية في ستينيات القرن الماضي، والتى  بدأت عندما التقي ولي عهد النرويج الأمير هارلد بفتاة جميلة من الطبقة المتوسطة في النرويج وبدأت بينهما قصة حب قوية استمرت حوالي 9 سنوات بسبب أن سونيا لم تكن من أصول ملكية، وكان هناك قانون يمنع افراد العائلة المالكة من الزواج من العامة.

حفل زفاف الملكة سونيا والملك هارلد الخامس
حفل زفاف الملكة سونيا والملك هارلد الخامس 

وحصل الزوجان على موافقة الملك أولاف على الزواج بعد أن تعهد هارالد ولي العهد حينذاك بعدم الزواج مطلقا إذا لم يستطع الزواج من سونيا، وفي يوم 29 أغسطس من عام 1968 تزوجا في كاتدرائية أوسلو الواقعة في قلب مملكة النرويج، بحضور 850 شخصًا.

ولإظهار الدعم لزوجة ابنه الجديدة، رافق الملك أولاف سونيا إلى الكاتدرائية وسار معها في الممر أثناء حفل الزفاف، لأن والدها توفى في عام 1959.

الملكة سونيا ملكة النرويج
الملكة سونيا ملكة النرويج

بعد تبادل عهود الزواج خرج ولي العهد الأمير هارالد وزوجته الأميرة سونيا من الكنيسة وسط الحشود المنتظرة وقام الحرس الملكي بإطلاق 21 طلقة تحية، ثم تجول الزوجان في شوارع أوسلو في سيارة مكشوفة لاستقبال والتلويح للحشود التي جاءت لتحيتهم.

وأنجب الزوجان اثنين من الأبناء هما مارثا لويز والأمير هاكون الذي أصبح ولياً للعهد منذ عام 1991 بعد تولي والده العرش.

الصور من AFP والانستقرام