فاطمة البنوي

على رأسها "وداعاً جوليا" و"الهامور ح.ع".. أبرز الأفلام العربية المرشحة للمنافسة على الأوسكار 2024

محمد عبد المنعم
5 نوفمبر 2023

تستعد عدة أفلام سينمائية عربية لدخول قوائم ترشيحات جوائز الأوسكار 2024، وذلك بعدما أعلنت عدة دول عربية مؤخراً عن ترشيحات أفلامها للدخول في فئة أفضل فيلم أجنبي في الأوسكار، وعلى رأسها الفيلم السعودي "الهامور ح.ع" والفيلم السوداني "وداعاً جوليا" والفيلم المصري "فوي فوي فوي".

"الهامور ح.ع" أول فيلم سعودي يترشح للمنافسة على جوائز الأوسكار

ومن أبرز الأفلام العربية المرشحة للمنافسة على جوائز الأوسكار 2024، الفيلم السعودي "الهامور ح.ع، واحتفل مؤخراً صناع ونجوم الفيلم السعودي "الهامور ح.ع"، باختيار الفيلم لتمثيل المملكة العربية السعودية في جائزة الأوسكار 2024، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يحقق هذا الإنجاز ويمثل المملكة في فئة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، واحتفل أيضاً الجمهور بهذا الإنجاز الجديد الذي يضاف إلى إنجازات الفيلم الأخرى، والذي انطلق عرضه في شهر يناير 2023، وحقق منذ عرضه أصداء قوية لدى الجمهور والنقاد وكذلك النجوم، واعتبره البعض محطة هامة في تاريخ صناعة السينما السعودية.

فيلم "الهامور ح.ع"
فيلم "الهامور ح.ع"

ويحكي فيلم "الهامور ح.ع" عن قصة عملية الاحتيال التي يقوم بها "حامد"، حارس الأمن، عن طريق طرح مساهمات ببطاقات شحن سوا في السعودية قبل حوالي 20 سنة، واشتهرت الواقعة وقتها باسم "هامور سوا"، قبل الحكم على صاحبها بالحبس لمدة 20 عام، بعد أن استطاع الاحتيال على ما يقارب 40 ألف شخص، والذين تعرضوا للنصب في مبالغ مالية تقدر بمليار و400 مليون ريال سعودي، بعد أن أشترك في عملية النصب عدد من الوسطاء ورجال أعمال، وكانت الفكرة تدور حول الحصول على أموال من الضحايا عبر شبكة من الوسطاء وتوزيعها على ضحايا آخرين للإيقاع بهم من أجل جني أرباح خيالية.

فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"
فهد القحطاني بطل فيلم "الهامور ع.ح"

وشارك في بطولة فيلم "الهامور ح.ع" عدد من الفنانين الشباب وعلى رأسهم فهد القحطاني، الذي يقدم الدور الرئيسي بالعمل، بالإضافة إلى خالد يسلم وعلي الشريف وإسماعيل الحسن وخيرية أبو لبن، والفنانة فاطمة البنوي والتي تعتبر من أبرز مفاجآت الفيلم، ونشر الفنان فهد القحطاني، بطل فيلم "الهامور ح.ع"، تغريدة احتفل من خلالها بالإنجاز الجديد للفيلم، واعتبر ذلك انتصاراً جديداً لصناعة السينما السعودية وقال: "سعيد جدا إن الأفلام السعودية قاعده تاخذ نصيبها من التطور اللي حاصل في المملكة العربية  السعودية، وفخور إن الاختيار وقع على فيلم الهامور لتمثيل الوطن في جوائز الأوسكار، الف مبروك لبوليفارد استديو وجميع المشاركين في العمل وعلى رأسهم المخرج عبدالاله القرشي".

فيلم "فوي فوي فوي"
فيلم "فوي فوي فوي"

الفيلم المصري "فوي فوي فوي"

ومن أبرز الأفلام المرشحة أيضاً، الفيلم المصري "فوي فوي" للفنان محمد فراج، والذي تدور قصته حول واقعة حقيقية، حول شاب مصري يدعى "حسن" قرر المشاركة في فرق كرة القدم للمكفوفين وأدعى فقدانه البصر من أجل استغلال الفرصة والسفر إلى الخارج والهروب، وذلك بسبب ظروفه الصعبة، ويشارك في الفيلم مجموعة من الفنانين وعلى رأسهم نيللي كريم وبسنت شوقي وبيومي فؤاد وغيرهم، واحتفل مخرج فيلم "فوي فوي فوي" بهذا الأمر وعلق على حسابه بفيسبوك وقال: "ياما انت كريم يارب.. يارب اشكرك على كل حاجة.. احمدك يارب.. فوي فوي فوي المرشح من مصر لجائزة الأوسكار للفيلم الاجنبي.. هشكر ناس كتير اوي اوي اوي بعد شوية عشان العرض الخاص في دبي على وشك البداية، لكن انا مش مصدق نفسي".

فيلم "وداعاً جوليا"
فيلم "وداعاً جوليا"

الفيلم السوداني "وداعاً جوليا"

ويعتبر الفيلم السوداني "وداعاً جوليا" من أبرز الأفلام المرشحة للأوسكار، وذلك بعد الصدى الواسع الذي حققه الفيلم في عدة مهرجانات سينمائية، وكذلك لدى الجمهور بعد انطلاق عرضه مؤخراً في عدة سينمات عربية، وحاز الفيلم على عدة جوائز بارزة وعلى رأسها جائزة الحرية في مهرجان كان السينمائي، والفيلم من إخراج محمد كردفاني، ومن بطولة عدد من الفنانين السودانيين ومنهم إيمان يوسف وسيرين رياك وغيرهم.

هند صبري
هند صبري في مهرجان كان

أبرز الأفلام العربية المرشحة  للمنافسة على الأوسكار 2024

ومن الأفلام العربية المرشحة للمنافسة على الأوسكار، الفيلم العراقي "جنائن مُعلقة"، للمخرج العراقي أحمد ياسين دراجي، وأقيم عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي 2022 حيث حصد تنويه شرفي بجائزة The Fondazione Fai Persona Lavoro Ambiente خلال مشاركته في في مسابقة Horizons Extra، كما فاز بجائزة فاينال كات فينيسيا، وفاز بجائزة اليسر الذهبي أفضل فيلم طويل وجائزة أفضل مخرج في مهرجان البحر الأحمر 2022، بالإضافة إلى فوزه بجائزة شركة Mercury لخدمات ما بعد الإنتاج خلال مشاركته في منطلق الجونة السينمائي 2021.

المخرجة المغربية أسماء المدير
المخرجة المغربية أسماء المدير

بالإضافة إلى الفيلم التونسي "بنات ألفة" للفنانة هند صبري والخرجة كوثر بن هنية، وهو فيلم مستوحى من قصة حقيقية لسيدة تونسية اسمها ألفة لديها 4 بنات، تعاني من الفقر وتشهد وقوع بناتها في مستنقع الإرهاب والتطرف فتحاول مساعدتهن بعدما انتهى بهن المطاف في السجن بسبب هروبهن، وكذلك الفيلم المغربي "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، وهو الفيلم الحائز على جائزة أفضل إخراج في مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى الفيلم الفلسطيني "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سوالم، والفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" للمخرج أكرم رشيد، والفيلم اليمني "المرهقون" للمخرج عمر جمال، والذي حصل على جائزة الجمهور في مهرجان برلين السينمائي.

الصور من حسابات نجوم الأفلام المذكورة وشركات الإنتاج ومهرجان كان على انستقرام.