لقاء مع الرسامة السعودية البتول القحطاني ومؤسسة SPRING DAY

البتول القحطاني فنانة تشكيلية من المملكة العربية السعودية متخصصة في الرسم التوضيحي، تخرجت من جامعة الأميرة نورة في تخصص الفنون البصرية عام 2020، تهتم برسم الشخصيات والمفاهيم الجديدة، كما تحب المزج في أعمالها بين عناصر من الحضارة ومشاهد الحياة اليومية حتى يراه المشاهد من منظور جديد ومختلف، ولهذا بدأت علامتها التجارية "SPRING DAY" حتى تكون مساراً مهنياً وبيئة إبداعية تتميز بها وتستطيع ممارسة هذا الفن والتعبير بكل إبداع وابتكار.

وفي لقائنا بها كان لنا هذا الحوار الشيق:

كيف كانت بداية شغفك بالفن والرسم؟

كانت بدايتي في الفن منذ الصغر ولكن لم الاحظ ذلك إلا في وقت قريب، حيث تطوعت في أنشطة فنية متنوعة في المدرسة مثل رسم قصص مصورة لمجلة المدرسة، وكنت اكتب الشعر، واصنع كولاج من قصاصات الجرائد والمجلات القديمة، في ذلك الوقت لم أكن اعرف المسمى لها فكنت أمارس الفن بدافع غريزي رغبة مني في التعبير عن نفسي ولكونه ممتعاً بالنسبة لي.

من أين ينبع إلهام رسوماتك المرحة والمليئة بالحيوية؟ 

أرى العمل في مخيلتي ويتشكل معي قبل القيام به ويأتيني الإلهام من أي شيء وكل شيء.. ممكن أن يكون لون، أو مقطع من أغنية، أو مشاهد من حياتي اليومية، أو صورة في مواقع التواصل الاجتماعي، أو الناس من حولي.

 ما هو أسلوبك في رسوماتك؟

 يميل أسلوبي للتجريد أو الأنميشن والألوان هي الجزء الأهم والذي لا يفارق أعمالي إطلاقاً، حيث أفكر فيها من بداية تأسيس العمل.

ماهي الأدوات التي تستخدمينها؟

في أعمالي في الرسوم التوضيحية أستخدم لوح الرسم الرقمي وبرنامج ادوبي اليستريتور ولأعمالي التشكيلية أستخدم غالبا ألوان الاكليريك.

كيف ترين الفن اليوم وحضوره بالمجتمع السعودي؟

الفن السعودي اليوم يحظى بكمية اهتمام أكبر مما مضى وخاصة لدى فئة الشباب، حيث سمحت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم للكثير من الفنانين الفرص لعرض اعمالهم والتسويق لأنفسهم من خلالها.

ما هي التحديات التي تواجهيها كفنانة ومؤسسة علامة ترتكز على فنك؟

أصعب تحدي أواجه حاليا هو قلة الموارد والمصانع المحلية لتصنيع المنتجات والتي توفر خيارات قليلة، حيث أسعى في ان تكون منتجاتي ذات صناعة وإنتاج سعودي 100%.

هل الفن والإبداع يتولد من موهبة أو مع التعليم والتدريب؟

 من وجهة نظري أرى أن هناك اشخاص ولدوا بالموهبة وآخرين طوروا هذه الموهبة بالممارسة والتغذية البصرية، والفن هو تعبير الفنان عما يراه فناً فإذا كان يرى أن ما يعمله فن فهو كذلك.

أخبرينا عن مشاريعك الفنية؟

حملتنا القادمة في"سبرنج داي" هي التعاون مع مؤسسة أخرى تهتم بحقوق الحيوان، او البيئة وما إلى ذلك لاهتمامي بهذه القضايا.

ماهي توجهاتك للمستقبل؟

المشاركة في أكثر من معرض فني كفنانة تشكيلية وبناء اسمي في الوسط الفني، والاستمرار في تطوير علامتي التجارية لتصبح معروفه محلياً وعالمياً -ان شاء الله-.