رسالة إلى تشاندلر بينغ

رسالة إلى تشاندلر بينغ

يورغو البيطار
30 أكتوبر 2023

قد لا يعجب الأسطوري ماثيو بيري، لو كان ما زال على قيد الحياة، أن تنحصر ملايين الذكريات من حياته بالمسلسل الذي طبع مسيرته Friends. لكننا أنانيون. نعترف بذلك، نحن الذين عشقنا Friends منذ الصغر وما زال حتى اليوم متنفسًا شبه يومي لنا، نلجأ إليه في أوقات المرارة والحزن، ينسينا أيامنا وما فيها من اضطراب وينقلنا إلى عالم قد يشبهنا وقد يبعد عنا كثيرًا جدًا لكننا نجد ما نريده في تفاصيله التي لا تنتهي...

نحن الذين عشقنا تشاندلر بينغ، أو ماثيو بيري الرائع، لا نفرّق بين الاثنين، رغم أن ماثيو أخبرنا أكثر من مرة حتى في كتاب مذكراته انه يرغب أن تتقدم أشياء أخرى في حياته على Friends حين يتذكره الناس بعد رحيله، لكن هذه أمنية أخرى لم تتحقق لدى ماثيو بيري. إنه انتصار تشاندلر بينغ.

ومن منطلق هذه الأنانية، لا يمكنني إلا أن أعيش في الأثر الذي لا يمحى من خلال شخصيته الشهيرة، تشاندلر بينغ. إنه أمر لا يصدق كيف يمكن لشخصية خيالية أن تصبح مصدرًا للإلهام والراحة ودروس الحياة العميقة. تشاندلر، الرجل الذي يمتلك المزيج المثالي من الذكاء والضعف، كان الصديق الذي لم أكن أعلم أنني بحاجة إليه.

ففي عالم يتم فيه إعطاء الأولوية للتكيّف مع التبدلات على احتضان الذات الحقيقية وعمقها، علمنا تشاندلر بينغ شيئًا رائعًا حقًا: من المقبول أن تكون محرِجًا في المواقف الاجتماعية! لا بل أكثر من ذلك، أحببنا تلك الحماقة الاجتماعية. أصبحت روح الدعابة والسخرية، رغم أنه يستنكرها، درعًا يستخدمه للتنقل في تعقيدات التفاعل بين الناس. أعترف أن مشاهدته قد طمأنتني وهو يتلعثم، يشق طريقه في الحياة ويخبرنا أنه لا يتعين علينا أن نكون مثاليين أو خاليين من العيوب حتى نكون محبوبين ونجد السعادة.

رسالة إلى تشاندلر بينغ

 

لم يكن تشاندلر مجرد شخصية خيالية بالنسبة لي؛ لقد كان صديقًا يمكنني أن أشاركه أعمق مخاوفي. تحدثنا عن مخاوفنا، من الوحدة، المرض وعدم إيجاد الحب. كان من المريح رؤية شخصية على الشاشة كانت على استعداد للانفتاح على هذه الصراعات الإنسانية. ربما كانت الشخصيات من عالم التلفزيون التي تناولت هذه المواضيع كثيرة لكن تشاندلر كان مميزا للملايين، لقد جعل من المقبول مواجهة مخاوفنا وجهاً لوجه والتحدث عنها بصراحة. لقد أظهر لنا أنه، مثله تمامًا، يمكننا العثور على القوة والشجاعة في نقاط ضعفنا.

ومن المخاوف إلى السخرية، هذا الانتقال الساحر الذي أدهشني وفتح أمامي في عمر المراهقة عالمًا ملهمًا لاحتضان السخرية كلغة حب للعالم. لم تكن السخرية مجرد آلية دفاع؛ لقد كانت أداة للاتصال. من المدهش كيف يمكن للمزاح في التوقيت المناسب أن يكسر الجليد، يصلح الأسوار، ويحول لحظة عادية إلى أمر استثنائي. مع تشاندلر ، اكتشفنا أن الفكاهة، وخاصة النوع الساخر منها، قادرة على إنشاء روابط دائمة.

يتجاوز إرث تشاندلر بينع عالم الـsitcoms. لقد كان مهمًا في لحظات الحياة الصعبة، ومدافعًا عن قوة السخرية، وحليفنا في مواجهة مخاوفنا. وبطريقته الفريدة، جعلنا تشاندلر نشعر بأننا لسنا وحدنا في صراعاتنا وأظهر لنا أنه حتى في حالات عدم الأمان لدينا، يمكننا أن نجد الحب والسعادة وسببًا للاستمرار في الابتسام.

بينما نودع كلاً من الممثل والشخصية، يتبقى لنا إرث سيستمر طويلًا جدًا. شكرًا لك، ماثيو بيري، على تصويرك المذهل لتشاندلر بينغ، شكرًا لكل ما قدمته لنا، وعذرًا.. ربما ظلمناك كثيرًا بهذا النجاح وما زلنا نقوم بذلك. لكنك تعلم أننا نحبك، نحبك ماثيو، نحبك تشاندلر. وداعًا.