يعرض 22 نوفمبر.. "لعبة الحبار" في موسمه الثاني يتضمن تحديات حقيقية وجائزة قياسية

يعرض 22 نوفمبر.. "لعبة الحبار" في موسمه الثاني يتضمن تحديات حقيقية وجائزة قياسية

هالة أبو شامة
28 سبتمبر 2023

كشفت منصة نتفليكس، مؤخرا، عن برومو الموسم الثاني للمسلسل الكوري "لعبة الحبار" الذي كان قد حقق نجاحا كبيرا عقب عرضه لأول مرة، موضحة أنه من المقرر أن يتم طرح حلقات العمل ابتداءا من يوم 22 نوفمبر المقبل.

أكبر مسابقة في تاريخ التلفزيون الواقعي

أحداث الموسم الثاني حقيقية، وتعرض على مدار 10 حلقات يتنافس خلالها 456 شخصا، على جائزة قدرها 4.56 مليون دولار، ووفقا لموقع " reporter Hollywood" فإن اللاعبون سيخوضون تحديات مستوحاة من من العرض لأصلي، بالإضافة إلى بعض المفاجآت الجديدة، ويظهر البرومو المتسابقين وهو يخرجون من غرفهم متجهين إلى اللعبة العملاقة القاتلة.

وكان الموسم الأول قد دارت أحداثه عن حول أب منفصل ينضم إلى مسابقة تضم 456 لاعبا، يتم خلالها إعدام الخاسرين في كل جولة، إذ أنها مقامرة للبقاء والحصول على جائزة نقدية كبيرة.

وتعد الجائز المقررة للاعبي الموسم الثاي، هي أكبر جائزة نقدية في تاريخ تلفزيون الواقع، فالتحديات انتهازية واستراتيجية قاسية، ووفقا لما نشرته مجلة " people" في تقرير لها، فإن براندون ريج، نائب رئيس الأعمال الوثائقية بنتفليكس، كان قد قال في بيان خلال يونيو 2022، أن المسلسل تم تصويره عبر استوديوهين في المملكة المتحدة.

ع

انتقادات لتحديات غير إنسانية 

لكن تلك التحديات التي تم تصويرها في وقت سابق استعداد لعرضها في نوفمبرالمقبل، قد جعلت صناع العمل يواجهون بعض الانتقادات بسبب ما تعرض له المتسابقون خلال التصوير، حيث أوضحت مجلة "فرايتي" أن البعض منهم ممن لم يحصلوا علىأجر لقاء مشاركتهم انهاروا من البرد والتعب، مما تطلب تدخل المساعدة الطبية.

ووفقا لشهادات بعض المتسابقين التي استعرضها المجلة دون أن تُفصح عن هويتهم الحقيقية، فإن أحدهم قال أنه اشترك في المسابقة لاعتقاده بأنه يستطيع الفوز بها، نظرا لأنه شخص تنافسي للغاية حينما يتعلق الأمر بألعاب الحظ والذكاء، إلا أنه سرعان ما تم إقصاؤه على الفور بصحبة ما يقرب من 228 لاعبا.

وأوضحت أن صحيفة "ذا صن" كتبت حينها أنه تم ترك المتسابقين متجمدين لفترات طويلة، إذ كان يتعين عليهم أن يتخذوا وضعيات تُشبه التمثال لمدة 30 دقيقة، تم خلالها استدعاء المسعفين مرارا وتكرارا في مشهد تم وصفه وكأنه ساحة حرب ضارية تدور في درجات حرارة منخفضة.

ع

وأمام الجدل الكبير الذي أثير عن مسابقات العمل الواقعية، فإن نتفليكس اضطرت إلى إصدار بيان رسمي بتاريخ 25 يناير الماضي، أكدت من خلاله على أنها تهتم وتحرص على صحة المشاركين وطاقم العمل، فيما اعترفت بأن الجو كان باردا بالفعل إلا أن المتسابقين كانوا مستعدين لخوض التجربة.

كما أكد البيان على أنه تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للسلامة والأمان، هذا بالإضافة إلى وجود حكم مستقل يشرف على كل مباراة يخوضها اللاعبين للتأكد مما إذا كانت عادلة أم لا.

مقابل ذلك، أكد بعض المتسابقين ممن لم يتقاضوا أجورهم أنه قيل لهم بأن تحديات اللعب وإطلاق النار ستستغرق ساعتين، إلا أن الأمر تحول إلى محنة حقيقية استمرت لسبع ساعات، معلقا: "لو أخبرونا بأن الطقس سيكون باردا إلى هذا الحد لما كنا تحملنا الأمر"، ووصف البعض الأجواء التي أتيحت للعب بأنها غير إنسانية على الإطلاق.

عمل واقعي مبني على تحديات دموية رمزية 

فكرة الموسم الثاني، جاءت بعد أن حقق الموسم الأول عقب عرضه على نتفليكس، نجاحا قياسيا جعلت منه أفضل عرض على المنصة، بعد أن حصد 111 مليون مشاهدة، متجاوزا بذلك مسلسل " Bridgerton"، وحسبما أوضحت " people" فإن العرض تم تصنيفه على أنه الأول في جميع أنحاء العالم رغم دمويته.

وفي وقت سابق، صرح هوانج دونج هيوك، كاتب ومخرج المسلسل، لمجلة "فرايتي" أنه أراد أن يكتب قصة خرافية أو رمزية عن المجتمع الرأس مالي من خلال مشاهد تصور المنافسة الشديدة في الحياة، إلا أنه أراد أن يستعرضها بواسطة أشخاص قابلناهم في حياتنها، موضحا أنها باعتبارها لعبة للبقاء على قيد الحياة، فهي ترفيهية وتتضمن في أحداثها دراما إنسانية وألفعاب مصورة بسيطة للغاية وسهلة الفهم، ويجب على المشاهدين التركيز على الشخصيات بدلا من تشتيت انتباههم بمحاولة تفسير القواعد.

تردد سبق الجزء الثاني

فيما كان أيضًا قد لفت الانتباهإلى أنه إذا كان سيقوم بعمل الموسم الثاي، فإنه لا يمتلك أي خطط محددة إذا أن مجرد التفكير في التطوير هو أمر مرهق للغاية، لذا إذا كان سيخوض التجربة من جديد فإنه سيفكر في الاستعانة بورشة كتابة ومخرجين ذوي خبرة.

من جانبه كان قد قال لي جونغ جاي، بطل الموسم الأول، تعقيبا على نجاح العمل، إن إنتاج جزء ثان من المسلسل أصبح أمر لا مفر منه، متذكرا ما قاله للمخرج أثناء التصوير: "أتذكر عندما كنا نطلق النار سألت هوانج دونج هيوك، عما إذا كان هناك موسم ثان، فقال لا أعتقد أن ذلك.. سيكون الأمر صعبا للغاية"، مستطردا: "لكن لا يمكننا أن نفعل ذلك الآن، لأننا تلقيا الكثير من الحب من قِبل الجمهور في جميع أناء العالم".

وفي مقابلة أخرى، قال مخرج العمل عبر " people" إنه يأمل أن يتضمن الجزء الثاني من المسلسل نوع من التطور المثير والمفاجئ لي وللجمهور.

الصور من حساب المسلسل بانستجرام