في الذكرى السنوية الأولى لوفاتها.... أشهر الأماكن التي سميت تيمنا باسم إليزابيث الثانية

في الذكرى السنوية الأولى لوفاتها.... أشهر الأماكن التي سميت تيمنا باسم إليزابيث الثانية

عبد الرحمن الحاج
11 سبتمبر 2023

بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II ملكة بريطانيا الراحلة، انتشرت أخبار تفيد بأن مطار لو توكيه باريس بلاج الدولي Le Touquet-Paris-Plage International Airport في العاصمة الفرنسية باريس، سيتغير اسمه رسميا، بحيث يتضمن اسم ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، إحياء لذكرى الملكة الراحلة والتي توفيت في قلعة بالمورال في منطقة المرتفعات الإسكتلندية، في يوم 8 سبتمبر 2022، عن عمر يناهز 96 عام، ووفقا للتقارير المنشورة فمن المقرر أن يصبح الاسم الجديد للمطار كما يلي: مطار إليزابيث الثانية لو توكيه باريس بلاج الدولي Elizabeth II Le Touquet-Paris-Plage International Airport، وبمجرد تغيير اسم المطار إلى اسمه الجديد رسميا، سيصبح مطار لو توكيه باريس بلاج الدولي واحد من بين قائمة طويلة من الأماكن التي سميت تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية.

مطار إليزابيث الثانية لو توكيه باريس بلاج الدولي Elizabeth II Le Touquet-Paris-Plage International Airport،
مطار إليزابيث الثانية لو توكيه باريس بلاج الدولي Elizabeth II Le Touquet-Paris-Plage International Airport،

وفيما يلي مجموعة من أشهر الأماكن التي سميت تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية:

في حين أن المطار الفرنسي مطار لو توكيه باريس بلاج الدولي سيكون المطار الوحيد في العالم الذي سمي تيمنا باسم الملكة الراحلة إليزابيث الثانية حتى يومنا هذا إلا أن مطار هثيرو الشهير في العاصمة البريطانية لندن يضم صالة استقبال تحمل اسم إليزابيث الثانية.

هناك العديد أيضا من المستشفيات والمراكز الطبية في مختلف أنحاء العالم، التي سميت تيمنا باسم إليزابيث الثانية بما في ذلك أربعة في أستراليا، وسبعة في كندا، وستة في المملكة المتحدة.

هناك أيضا مركز الملكة إليزابيث الثانية لصحة الأسرة Centro de Salud Familiar Reina Isabel II في مدينة فالباريسو في تشيلي، ومستشفى الملكة إليزابيث الثانية في مدينة ماسيرو، عاصمة ليسوتو.

مركز الملكة إليزابيث الثانية لصحة الأسرة Centro de Salud Familiar Reina Isabel II
مركز الملكة إليزابيث الثانية لصحة الأسرة Centro de Salud Familiar Reina Isabel II

وفي جزر البهاما، يوجد مركز الملكة إليزابيث الرياضي Queen Elizabeth Sports Centre وفي مدينة إدمونتون في محافظة ألبرتا الكندية، توجد قبة الملكة إليزابيث الثانية السماوية Queen Elizabeth II Planetarium، أما مدينة فانكوفر في محافظة كولومبيا البريطانية، فتفتخر بأنها موطن لمسرح شهير يعرف بمسرح الملكة إليزابيث Queen Elizabeth Theatre، وفي مدينة مونتريال الكندية الشهيرة، يوجد فندق الملكة إليزابيث، والذي سمي بهذا الاسم لأن إليزابيث الثانية تم إعلانها ملكة لبريطانيا بينما كان ذلك الفندق لا يزال قيد الإنشاء.

مركز الملكة إليزابيث الرياضي Queen Elizabeth Sports Centre وفي مدينة إدمونتون
مركز الملكة إليزابيث الرياضي Queen Elizabeth Sports Centre وفي مدينة إدمونتون

في مدينة ريجاينا ‏في عاصمة مقاطعة ساسكاتشوان في كندا، توجد محطة كهرباء تحمل اسم الملكة إليزابيث، وفي فيجي، منحت إحدى الثكنات العسكرية هناك اسم الملكة إليزابيث، وفي سيراليون، أطلق على رصيف اسم الملكة إليزابيث الثانية، وفي كيب الشرقية في جنوب أفريقيا، يوجد رصيف يحمل اسم رصيف الأميرة إليزابيث Princess Elizabeth Graving Dock.

رصيف الأميرة إليزابيث Princess Elizabeth Graving Dock
رصيف الأميرة إليزابيث Princess Elizabeth Graving Dock

في مدينة تاورانجا في نيوزيلندا، يوجد مركز شباب وقاعة تذكارية تحمل اسم مركز شباب وقاعة الملكة إليزابيث التذكارية، وفي مدينة كرايستشرش يوجد متنزه عام يحمل اسم منتزه الملكة إليزابيث، وفي أستراليا، وتحديدا في مدينة بريسبان، سمى مجمع محاكم تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية ويعرف باسم مجمع محاكم الملكة إليزابيث الثانية تقيم محاكم الملكة إليزابيث الثانية لتطبيق العدالة والقانون في بريسبان Queen Elizabeth II Courts of Law administer justice، أما العاصمة الفرنسية باريس فهي موطن لسوق زهور سمي تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية، بعد زيارتها الرسمية إلى باريس في عام 2014، ويعرف باسم سوق Marché aux fleurs Reine-Elizabeth-II أو سوق الملكة إليزابيث الثانية للزهور.

محاكم الملكة إليزابيث الثانية لتطبيق العدالة والقانون في بريسبان Queen Elizabeth II Courts of Law administer justice
محاكم الملكة إليزابيث الثانية لتطبيق العدالة والقانون في بريسبان Queen Elizabeth II Courts of Law administer justice

في مدينة إبادان في نيجيريا، يتعلم طلاب الجامعة في جامعة الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II Hall University، وفي مدينة سانت جون، والتي تقع على جزيرة نيوفاوندلاند الكندية، توجد مكتبة الملكة إليزابيث الثانية في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند Memorial University of Newfoundland.

تحتوي العديد من المدن في المملكة المتحدة، على مباني تحمل اسم الملكة إليزابيث الثانية، بما في ذلك العاصمة البريطانية لندن حيث يوجد برج إليزابيث القريب من ساعة بيج بن ومسرح الملكة في هورن تشيرش في ضواحي لندن.

هناك أيضا قاعة الملكة إليزابيث، ورصيف الملكة إليزابيث الثانية في مقاطعة مرزيسايد في شمال غرب إنجلترا، ومجمع محاكم الملكة إليزابيث الثانية القانونية في ليفربول، وخزان الملكة إليزابيث الثانية في مقاطعة سري البريطانية.

تمت تسمية العديد من المدارس أيضا تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية، بما في ذلك مدرسة الأميرة إليزابيث للأطفال الصم Princess Elizabeth Junior School For Deaf Children في مدينة فيكتوريا في أستراليا، ومدرسة الملكة إليزابيث للمكفوفين في جوهور، في ماليزيا، ووفقا للتقارير المنشورة، فإن 19 مدرسة على الأقل في كندا تحمل اسم "الملكة إليزابيث" أو "الأميرة إليزابيث".

مدرسة الأميرة إليزابيث للأطفال الصم Princess Elizabeth Junior School For Deaf Children
مدرسة الأميرة إليزابيث للأطفال الصم Princess Elizabeth Junior School For Deaf Children

أعادت حدائق هاليفاكس في مدينة هاليفاكس ‏في مقاطعة نوفا سكوش الكندية تسمية أحد ممراتها، وأصبح يحمل اسم ممشى الملكة إليزابيث الثانية، بعد أن أصبحت إليزابيث الثانية، صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، هناك أيضا عدد من السفن الحربية التي سميت تيمنا باسم الملكة إليزابيث الثانية، تكريما للملكة البريطانية الشهيرة صاحبة فترة أطول حكم من بين جميع الملوك البريطانيين.

هناك أيضا أربع ورود سميت رسميا باسم الملكة إليزابيث، تشمل وردة فلوريبوندا وردية اللون تم تهجينها في عام 1953، ووردة اليوبيل التي هجنت احتفالا باليوبيل الفضي للملكة في عام 1977، ووردة اليوبيل الياقوتي الأحمر بمناسبة احتفالات اليوبيل الياقوتي للملكة في عام 1992 (والتي لم يتم الاحتفال بها علنيا)، ووردة اليوبيل البلاتيني للملكة والتي هجنت في عام 2022.

هناك أيضا كعكة الملكة إليزابيث، وهي حلوى كندية شهيرة يعتقد أنها صنعت بالتزامن مع احتفالات تتويج الملكة إليزابيث الثانية في عام 1953 وإن كانت عدة تقارير تتحدث عن أن الحلوى صنعت في وقت سابق، وتحديدا في عام 1939، احتفالا بزيارة الملك جورج السادس والملكة إليزابيث (وهما والدي الملكة إليزابيث الثانية) إلى كندا، في ذلك العام.

سيف إليزابيث هو سيف مصنوع يدويا وبحرفية كبيرة في اسكتلندا، ويمنح في مراسم التكريم الشرفية العليا في اسكتلندا وقدم للمرة الأولى للملك تشارلز الثالث King Charles III، وهو الابن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية، وملك بريطانيا الحالي، في يوليو 2023.