" بوليسدن ليسي" .. هنا قضت الملكة إليزابيث "الملكة الأم" شهر عسلها مع الملك جورج السادس

" بوليسدن ليسي" .. هنا قضت الملكة إليزابيث "الملكة الأم" شهر عسلها مع الملك جورج السادس

بسمة أبوطالب
26 فبراير 2023

بخاتم خطوبة مرصع بياقوت من الكشمير ومزين بماستين على جانبيه، قبلت الملكة إليزابيث "الملكة الأم" الزواج من الملك جورج السادس، وإقامة حفل زفافهما في الـ26 من أبريل 1923، والسفر لقضاء شهر عسلهما في منزل بوليسدن ليسي Polesden Lacey  الريفي.

منزل بوليسدن ليسي من الخارج
منزل بوليسدن ليسي من الخارج

استحوذت National Trust "منظمة خيرية وعضوية للحفاظ على التراث في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية" على مجموعة كبيرة من الممتلكات والمنازل التاريخية الجميلة، لكن Polesden Lacey  هو المكان الذي يقال إن  الملكة إليزابيث "الملكة الأم" قضت فيه أسبوعين في شهر العسل مع الملك جورج السادس.

تاريخ بوليسدن ليسي.. منزل شهر عسل الملكة الأم والملك جورج السادس

صالون بوليسدن ليسي مفروش بديكور ذهبي مزخرف رائع
صالون بوليسدن ليسي مفروش بديكور ذهبي مزخرف رائع

يقع بوليسدن ليسي وهو منزل وعقار إدواردي تبلغ مساحته 1400 فدان يعود إلى العصر الروماني ويفتخر بإطلالات خلابة على تلال Surrey، في قرية جريت بوكهام بمقاطعة سري بإنجلترا، وأعجب به الكثير من أفراد العائلة المالكة البريطانية، من أبرزهم الملكة إليزابيث "الملكة الأم" والملك جورج السادس.

اشترى أنتوني روس، وهو ضابط برلماني في الحرب الأهلية، العقار في عام 1630 وقام ببناء مبنى جديد في الموقع، ثم بيع المنزل للسياسي آرثر مور في عام 1723 وظل في حوزة عائلة مور حتى عام 1746 عندما تم بيع العقار للأدميرال السير فرانسيس جيري.

قام نجل جيري بتأجير "بوليسدن ليسي " للكاتب المسرحي والنائب، ريتشارد برينسلي شيريدان، في عام 1797 وبعد وفاته، تم شراؤه من قبل جوزيف بونسور، الذي أعاد بناء المنزل على الطراز الكلاسيكي الجديد.

وبعد العديد من المالكين والتجديدات المختلفة، تم شراء العقار من قبل السياسي الاسكتلندي ويليام ماكإيوان لابنته مارغريت جريفيل في عام 1906، وكانت فرصة رائعة للمهندسين المعماريين تشارلز ميوز وآرثر ديفيس لتجديد المنزل من أجل الشخصية البارزة.

منزل بوليسدن ليسي في عهد مارغريت جريفيل

غرفة الشاي للسيدة مارغريت جريفيل
غرفة الشاي للسيدة مارغريت جريفيل

بعد انتهاء تشارلز ميوز وآرثر ديفيس من تجديد "بوليسدن ليسي"، انتقلت مارغريت جريفيل للعيش مع زوجها النائب المحافظ، رونالد جريفيل.

اختار الزوجان الأثاث الفخم لتزيين المنزل من الداخل ولديهما مجموعات كبيرة من الخزف والفضة والأعمال الفنية، حيث أقاموا الحفلات الفاخرة حتى بعد عامين من انتقالهم،عندما  توفي "جريفيل" عن عمر يناهز 46 عاماً.

ولكن استمرت "مارغريت" في استضافة الحفلات بدعوة ضيوف كبار من بينهم 3 ملوك لإنجليز و7 مهراجا هنود، وفي عام 1923، دعت دوق ودوقة يورك، اللذان أصبحا الملك جورج السادس والملكة إليزابيث "الملكة الأم" لقضاء شهر العسل في بوليسدن ليسي.

شهر عسل الملكة إليزابيث "الملكة الأم" والملك جورج السادس في "بولسدن لاسي"

الملكة إليزابيث الملكة الأم والملك جورج السادس أثناء لعبهما الجولف في منزل بوليسدن ليسي في شهر العسل
الملكة إليزابيث الملكة الأم والملك جورج السادس أثناء لعبهما الجولف في منزل بوليسدن ليسي في شهر العسل

بالإضافة إلى الحفلات الفخمة التي كانت تقيمها مارغريت جريفيل في "بوليسدن ليسي "، تأتي شهرة العقار الإدواردي، من قضاء الزوجان الملكيان المتزوجان حديثاً آنذالك الملكة إليزابيث "الملكة الأم" والملمك جورج السادس، أسبوعين من شهر عسلهما في مكان الإقامة الفخم.

تزوج الأمير ألبرت، دوق يورك آنذاك، والسيدة إليزابيث باورز ليون التي لقبت بعد ذلك بالملكة الأم في 26 أبريل 1923 في دير وستمنستر في مدينة وستمنستر  بإنجلترا بحضور 1800 ضيف ملكي من جميع أنحاء أوروبا.

بعد تناول الزوجان الحديثان الإفطار في قصر باكنغهام، توجه العروسان الملكيان إلى منزل بوليسدن ليسي في مقاطعة سري، حيث أمضيا وقتهما في المشي في حدائقه الرائعة ولعب الجولف والتنس.

منزل بوليسدن ليسي من الداخل

من بين 18 غرفة نوم في بوليسدن ليسي ، يحتوي 15 غرفة نوم منه على حمامات داخلية
من بين 18 غرفة نوم في بوليسدن ليسي ، يحتوي 15 غرفة نوم منه على حمامات داخلية

يحتوي "بوليسدن ليسي " على قاعة مركزية، وصالون، وغرفة ترفيهية مفروشة بسجادة فارسية أنيقة وجدران مغطاة بألواح ذهبية وثريا مزخرفة ومرآة ضخمة فوق مدفأة كبيرة، وغرفة عشاء، وغرفة شاي، وغرفة بيانو، وغرفة للبيلياردو مع طاولة بلياردو وصالات عرض في الممر، وغرفة تدخين، وغرفة للاسلحة، ومكتبة كبيرة لا تزال تضم مجموعة كتب مارغريت.

ومن بين 18 غرفة نوم في "بوليسدن ليسي "، يحتوي 15 غرفة نوم منه على حمامات داخلية، وهو أمر لم يسمع به في ذاك الوقت.

وكان "بوليسدن ليسي " أيضاً واحداً من أوائل العقارات التي تم تركيب الكهرباء فيها، كما احتوى على مصعد يربط مكتب "مارغريت" في الطابق الأرضي بجناح غرفة نومها في الطابق الأول.

وفي القاعة المركزية، توجد ألواح من خشب البلوط على طول الجدران يقال إنها أصلية من كنيسة سانت ماثيو في لندن.

صالون بوليسدن ليسي
صالون بوليسدن ليسي

وفي الصالون، تم أخذ أجزاء وقطع من قصر إيطالي، حيث مفروش بديكور ذهبي مزخرف رائع يزين الجدران مع صور كبيرة معلقة وثريا زجاجية جميلة.

وتحتوي أراضي منزلPolesden Lacey  الممتدة إلى 1400 فدان على حديقة ورود مسورة ومسارات غابات ومروج خضراء مع مناظر رائعة عبر التلال المحيطة.

"بوليسدن ليسي" في حوزة الصندوق الوطني

طاولة الكتابة في منزل بوليسدن ليسي
طاولة الكتابة في منزل بوليسدن ليسي

في عام 1942، تنازلت السيدة مارغريت جريفيل عن منزل Polesden Lacey للصندوق الوطني، تخليداً لذكرى والدها، ليصبح The National Trust هو المسؤول عنه، المنظمة التي تصف التصميمات الداخلية للمنزل بأنها "عرض للرفاهية الإدواردية"، حيث تم تأثيث المنزل بأسلوب ملكي فخم.

زيارة منزل بوليسدن ليسي

resized_منزل بوليسدن ليسي الإدواردي مفتوح للجمهور للزيارة
منزل بوليسدن ليسي الإدواردي مفتوح للجمهور للزيارة

مقابل 10 جنيهات إسترلينية فقط للتذكرة، يمكن للجمهور زيارة "بوليسدن ليسي " ومشاهدة أغراض "مارغريت" الشخصية مثل قطع "فابرجيه" و"كارتييه" و"مايسن"، والتي كان كثير منها هدايا من الملوك.

الصور من: الموقع الرسمي لمنظمة The National Trust