بعد مرور عام على وفاتها.. كيف لعبت الصدفة دورها في حياة الملكة إليزابيث الثانية؟

بعد مرور عام على وفاتها.. كيف لعبت الصدفة دورها في حياة الملكة إليزابيث الثانية؟

خلود الليثي
10 سبتمبر 2023

نٌحيي هذه الأيام ذكرى وفاة الملكة إليزابيث الثانية، التي صنعت التاريخ كأطول ملوك بريطانيا، وجلست لأكثر من 70 عامًا على العرش، وتوفيت في سبتمبر 2022 عن عمر يناهز 96 عامًا.

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا توجت بعد وفاة والدها الملك جورج السادس
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا توجت بعد وفاة والدها الملك جورج السادس

وطوت المملكة المتحدة والأمم الأربع عشرة التي يرأسها العاهل البريطاني، بذلك صفحة من تاريخها وأعتلى تشارلز الثالث العرش في سن متقدمة إذ يبلغ الآن 74 عاما.

بالرغم أن الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة لقب الملكة الأطول عمرا من بين ملوك بريطانيا، إلا أن مجيئها للحكم كان صدفةً، ونتيجةً لقصة حب ملكية تعارضت مع التقاليد لتطيح بصاحبها، أصبحت ملكة للإمبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس.

لم يكن أحد يتوقع أن تكون الأميرة إليزابيث، ملكة لبريطانيا، لأن عند ولادتها في 21 أبريل 1926، كان لا يزال جدها الملك جورج الخامس يحكم البلاد، وكان يسبقها في ترتيب ولاية العرش عمها إدوارد الذي كان وليا للعهد حينذاك، وأبيها الأمير ألبيرت دوق يورك، الذي أصبح لاحقا الملك جورج السادس، الذي كان يحتل الترتيب الثاني في خط اعتلاء العرش، وبذلك كان ترتيبها الثالث في الوصول للحكم.

ولكن حصل تغير في مجرى الأحداث حين قرر عمها الملك إدوارد الثامن تلبية نداء الحب، والزواج من حبيبته واليس سمبسون، وهي كانت مطلقة، وهو ما أثار مخاوفَ القصر الملكي، إذ لم يكن يسمح للملوك بالزواج من سيدات سبق لهن الزواج من قبل.

ولذلك اضطر عم الأميرة إليزابيث، التخلي عن الحكم، ليعتلي بعد ذلك عرش بريطانيا والدها الملك جورج السادس، وبعد وفاته عام 1952، نصبت الراحلة باسم الملكة إليزابيث الثانية، ليتم تتويجها رسميا في عام 1953، توفيت جلالتها في سبتمبر 2022.

كيفت أحيّت العائلة المالكة البريطانية الذكرى الأولى للملكة إليزابيث؟

كيفت أحيّت العائلة المالكة البريطانية الذكرى الأولى للملكة إليزابيث؟
كيفت أحيّت العائلة المالكة البريطانية الذكرى الأولى للملكة إليزابيث؟

في لندن، دوّت طلقات مدفع من متنزه هايد بارك وبرج لندن، وكذلك في بلفاست وإدنبره، فيما دقت أجراس كاتدرائية ويستمنسر ظهرًا. ووضع زوار باقات أزهار أمام بوابات قصر باكنغهام.

وكشفت الحكومة قبل أيام عن مشروع لإقامة "نصب دائم" سيدشن في 2026 في الذكرى المئوية لولادة إليزابيث الثانية.

وقال تشارلز الثالث في رسالة سجلت في الذكرى وتصدرت عناوين الصحف "نتذكر بكثير من الحب حياتها المديدة وخدماتها المتفانية وكل ما مثلته لكثر منا".

وأضاف "أنا ممتن للغاية أيضا للحب والدعم اللذين عُبر عنهما لزوجتي ولي شخصيا خلال السنة الماضية فيما كنا نبذل قصارى جهدنا لنكون في خدمتكم جميعا".

وبعدما أمضى سنوات طويلة منتظرا اعتلاء العرش، شهدت السنة الماضية بالنسبة لتشارلز محطات عدة منها تعيين أول رئيس للوزراء في عهده وأول كلمة بمناسبة عيد الميلاد عبر فيها عن تعاطفه مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في خضم أزمة غلاء المعيشة، وقام بأول زيارة إلى الخارج في ألمانيا على أن يزور فرنسا نهاية سبتمبر. واستقبل قادة دول ولا سيما الأمريكي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينيسكي.

شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية تكشف سر رحيلها

شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية تكشف سر رحيلها
شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية تكشف سر رحيلها

كشفت وثيقة نشرتها السجلات الوطنية في اسكتلندا، أن الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II توفيت في الساعة 3:10 بعد الظهر بتوقيت المملكة المتحدة في 8 سبتمبر في قلعة بالمورال بإسكتلندا، وأن سبب الوفاة ناجم عن "كبر السن" أو "الشيخوخة".

أعلن قصر باكنغهام أن إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا توفيت بسلام في قلعة بالمورال باسكتلندا في 8 سبتمبر، عن عمر يناهز الـ 96 عامًا.

ووفقا لموقع Insider، قالت الأميرة آن، المعروفة رسميًا باسم الأميرة الملكية، إنها كانت مع والدتها خلال آخر 24 ساعة من حياتها.

وأضافت الأميرة الملكية إنه "لشرف وامتياز عظيم" أن أرافق الملكة إليزابيث الثانية "في رحلاتها الأخيرة"، وأنها ممتنة للدعم الذي تلقته من الملك تشارلز الثالث عند توليه العرش.

بينما كانت الأميرة آن مع والدتها الملكة إليزابيث الثانية قبل وفاتها، وصل الأمير ويليام والأمير إدوارد وزوجته صوفي والأمير أندرو إلى مطار أبردين الساعة 3:50 مساءً في 8 سبتمبر.

تم الإعلان عن وفاة صاحبة الجلالة في وقت لاحق من ذلك اليوم، في تمام الساعة 6:30 مساءً بتوقيت جرينتش.

أقيمت الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الراحلة في كاتدرائية وستمنستر التي تزوجت فيها وتوجت فيها على عرش بريطانيا، وانتهت الجنازة الرسمية للملكة بمراسم وصفتها وسائل الإعلام بالمؤثرة، حيث انتهت بإزالة تاجها وصولجانها من نعشها استعدادا لدفنها.

عقب انتهاء مراسم الجنازة الرسمية للملكة نقل نعش الملكة من كاتدرائية وستمنستر إلى كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور حيث أقيمت مراسم جنازة خاصة للملكة في حضور أفراد عائلتها قبل أن يتم دفها في المقربة الملكة في السرداب الملكي أسفل قلعة وندسور بجوار زوجها الأمير الراحل فيليب Prince Philip دوق إدنبرة والديها الملك جورج السادس King George VI والملكة الأم إليزابيثQueen Mother  وشقيقتها الصغرى الأميرة مارغريت Princess Margaret، ليسدل الستار بذلك على عهد الملكة الراحلة والذي استمر لمدة سبعين عام.

النظام الملكي في خطر

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة

وتأتي ذكرى وفاة الملكة إليزابيث الثانية وسط حالة من التخبط تحيط بالنظام الملكي، دفعت الملك تشارلز الثالث إلى التحرك لإنقاذ مستقبل النظام، وفق تقارير بريطانية.

مستقبل بات مهددا مع تدني شعبية النظام الملكي، خاصة بين الأجيال الشابة في بريطانيا، بحسب استطلاع للرأي أجراه المركز الوطني للبحوث الاجتماعية وقت تتويج الملك تشارلز الثالث.

إذ أظهر الاستطلاع  أن 45% من المشاركين طالبوا إما إلغاء النظام الملكي، وإما قالوا إنه "ليس مهما على الإطلاق" أو "ليس مهما جدا".

ووفقا لصحيفة "التايمز" البريطانية، فإن شعبية العائلة المالكة هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ بدء الاستطلاعات، مشيرة إلى أن حالة التخبط التي تعاني منها العائلة المالكة منذ وفاة الملكة إليزابيث الثانية دفعت الملك تشارلز الثالث إلى عقد قمة مع ويليام وكيت لمناقشة مستقبل النظام الملكي، معترفا بالحاجة إلى وضع رؤية أوضح لعهده، في حال أصبح مجرد ملك مؤقت.

الصور من AFP والانستقرام