منى زكي

"تعتذر لابنتها وتحافظ على الاستقرار النفسي".. هكذا تحقق منى زكي التوازن بين حياتها المهنية والعائلية

محمد عبد المنعم
4 سبتمبر 2023

النجمة المصرية منى زكي حلت ضيفة على برنامج "كلام نواعم" الليلة على قناة mbc، في أولى حلقات الموسم الجديد من البرنامج، وتحدثت منى زكي في البرنامج عن العديد من أسرارها العائلية والشخصية وعلاقتها بزوجها أحمد حلمي وأبنائها بالإضافة إلى طريقة تعاملها مع ضغوط العمل.

كيف تواجه منى زكي الضغوط النفسية في العمل؟

وكشفت النجمة منى زكي خلال حديثها في البرنامج عن طريقتها الخاصة في مواجهة الضغوط النفسية بسبب شهرتها وعملها في مجال التمثيل والفن، وقالت إن علاقتها مع زوجها أحمد حلمي مرت بمواقف متقلبة عديدة بسبب ضغوط العمل في مجال التمثيل، خاصة أن التمثيل مهنة متعبة للغاية وبها مشاعر متناقضة، فالنجاح بها يخلق حالة سعادة كبيرة والفشل يخلق حالة إحباط كبيرة، لذلك فهي ترى أن المشاعر في الحالتين تصل إلى الدرجة النهاية ولا توجد حالة متوسطة بها، لذلك هي تؤثر نفسياً بشكل كبير في الممثلين.

منى زكي
منى زكي في برنامج "كلام نواعم"

وقالت الفنانة منى زكي إن النجاح في التمثيل أحياناً يكون قوياً للغاية وهو الأمر الذي قد يصيب البعض بـ"الجنون"، خاصة إذا لم يقدر على تجاوز هذا الشعور وملامسة الأرض مرة أخرى، وأضافت أن ذلك قد يتسبب أيضاً في الشعور بتضخم الذات لذلك هي تحاول دائماً ترويض هذا الشعور وقت النجاح وأن تتعامل معه باتزان ومعقولية، ونفس الأمر في حالة الإحباط أو الفشل، فهي تعلمت مع مرور الوقت ألا تبالغ في مشاعر الإحباط أو النجاح وتتجاوز ذلك سريعاً.

منى زكي
منى زكي

منى زكي تكشف دور أحمد حلمي في حياتها 

وأضافت الفنانة منى زكي إن المشاعر التي تصيبها مع أحمد حلمي بسبب ضغوطات العمل هي أكثر اللحظات الصعبة التي مرت على علاقتهما، مثل إصابة أحدهما بالإكتئاب بسبب لحظات الفشل، وقالت إن المساندة بين الطرفين هي العامل الأهم لتجاوز هذه اللحظات الصعبة بجانب عدم المبالغة في الشعور بالإحباط في العمل، وكشفت منى زكي أن ما يساعدها في ذلك أيضاً هو إيمانها أن العائلة هي أهم شيء في حياتها، وأن أفراد العائلة هم الأشخاص الحقيقيون في حياتها، وكان هذا الإيمان السبب في تحقيق التوازن النفسي بين العمل وحالتها النفسية والعائلة.

منى زكي
الفنانة منى زكي

وقالت منى زكي أن ما يساعدها في تحقيق هذا التوازن هو شعورها أنها لو فشلت في العمل وكل شيء ضاع منها فهي تملك عائلة وهي شيء أقوى وأجمل ومستمر، وأضافت أن في بداية زواجها من أحمد حلمي، كان غير متجاوب في فكرة بقائه مع أبنائهما في المنزل في وقت عملها، ولكنها أقنعته أنه بذلك سيقوي علاقته مع أبنائه وسيستثمر ذلك الوقت في علاقته المستقبلية بهم، لأنها في النهاية قد تستعين بوالدتها في رعاية أبنائها في غيابها.

منى زكي
منى زكي

منى زكي تعتذر لابنتها وتكشف طريقتها في التربية

وأضافت النجمة منى زكي في تصريحاتها أنها كانت قاسية وأحياناً "سخيفة" مع ابنتها، لأنها كانت أول تجربة لها في الأمومة، وكانت تعتقد أنها يجب أن تكون صارمة معها، لذلك هي تعتذر لها طوال الوقت على هذا الأمر، لأنها تعلمت بعد ذلك أنها طريقة خاطئة في التربية، وأصبحت تؤمن بطريقة "العواقف" وليس "العقاب" في التربية، وتقنع أبنائها دائماً بأن كل تصرفاتهم لها عواقف عليهم وليس عقاب، وقالت منى زكي إنها حتى الآن في بعض الأوقات لا تستطيع تمالك أعصابها وتنفعل على أبنائها ولكنها تعود وتعتذر إليهم.

منى زكي
النجمة المصرية منى زكي

وقالت منى زكي أن البعض يفهم مصطلح "التربية الإيجابية" بشكل خاطيء، لأنها ترى أن المعنى وراء التربية الإيجابية هو زرع الثقة في نفوس الأبناء، وأن يعرف الأبناء مدى ثقتهم بنفسهم وأن يعرفوا طريقة التعامل الصحيحة مع الآخرين، بالإضافة إلى تنمية الصفات الإيجابية بداخلهم، ولا تعني التربية الإيجابية التدليل المبالغ فيه أو ترك الأبناء يفعلون كل شيء، مشيرة إلى أنها تحرص على أن تكون صديقة لأبنائها لكي يشعروا أن لديهم سند في الحياة وأن يشعروا بالأمان لكي يتحدثوا عن كل شيء يحدث معهم في الحياة.

منى زكي
منى زكي

وانتقلت منى زكي في البرنامج إلى الحديث عن رسالتها من أعمالها الفنية وفلسفتها في اختيار أدوارها، وقالت إنها تهتم كثيراً بالدور الإجتماعي لها كفنانة، وتحب أن تساعد المجتمع وتحاول فعل ذلك طوال الوقت سواء بشكل شخصي أو من خلال عملها، وتعلمت من مهنتها أن تحاول استغلال شهرتها وحب الجمهور لها في التوعية بعدة قضايا إجتماعية مختلفة من خلال التأثير الإيجابي وتشجيع الجمهور على ذلك.

منى زكي
منى زكي في كواليس برنامج "كلام نواعم"

ويذكر أن الفنانة منى زكي قد تلقت مؤخراً تكريم خاص من مهرجان القاهرة للدراما بجانب حصولها على جائزة أفضل ممثلة في مسلسلات 2023 عن دورها في مسلسل "تحت الوصاية" في موسم رمضان الماضي، ونشرت الفنانة منى زكي عدة صور من حفل تكريمها في مهرجان القاهرة للدراما على حسابها بانستقرام، وعبرت عن سعادتها على حصولها على هذا التكريم، وقالت في رسالتها: "سعيدة جدًا بتكريمي من مهرجان الدراما وممتنة لحصولي على جايزة أفضل ممثلة عن مسلسل "تحت الوصاية".. واللي بنتهزها فرصة عشان أكرر الشكر لمخرج العمل محمد شاكر خضير والمؤلفين خالد وشيرين دياب وشركة ميديا هب وكل فريق المسلسل.. وبالتأكيد أحب أشكر دكتور أشرف زكي على دعمه الدائم لينا وللصناعة، ودكتور يحيى الفخراني، وكل القائمين على المهرجان، ولجنة المهرجان، وزملائي النجوم اللي فازوا بأحلى جوائز ، وشكر من القلب لكل مشاهد اداني صوته.. فخورة إني كنت جزء من المهرجان، وحقيقي فخورة بالاحتفال بمرور 60 سنة على الدراما المصرية".

الصور من حساب منى زكي على انستقرم.