تعرفي على الشاطئ الرملي الرائع الذي أحبته العائلة المالكة البريطانية

تعرفي على الشاطئ الرملي الرائع الذي أحبته العائلة المالكة البريطانية

عبد الرحمن الحاج
25 أغسطس 2023

تعد العاصمة البريطانية لندن واحدة من أشهر وأجمل العواصم في العالم، وهي موطن لأعداد لا حصر لها من مواقع الجذب السياحي والمعالم السياحية الجذابة والتي تتنوع ما بين القصور التاريخية والحدائق العامة رائعة الجمال، ومواقع التسوق المذهلة وأكثر من ذلك بكثير، وفي حين أن لندن تفتقر إلى الشواطئ السياحية الجذابة إلا أن سكان وزوار لندن لا يحتاجون للسفر لمسافات بعيدة للعثور على أميال من الشواطئ الرملية المذهلة حيث يمكنهم الاستمتاع بقضاء الوقت على الشاطئ والابتعاد عن حياة المدينة المزدحمة، ذات الإيقاع السريع، ومن بين أشهر الوجهات الشاطئية القريبة من لندن وأكثرها شعبية، مدينة بورنموث ‏ في مقاطعة دورست، ومدينة برايتون ‏في إقليم شرق ساسكس في جنوب شرق بريطانيا.

شاطئ هولكام Holkham Beach....أحد أفضل شواطئ بريطانيا

شاطئ هولكام Holkham Beach....أحد أفضل شواطئ بريطانيا
شاطئ هولكام Holkham Beach....أحد أفضل شواطئ بريطانيا

إلى جانب شواطئ مدينتي بورنموث وبرايتون هناك العديد من المواقع الشاطئية الرائعة الأخرى التي لا تبعد كثيرا عن العاصمة البريطانية، وأشهرها شاطئ هولكام في شمال مقاطعة نورفك البريطانية والذي تم التصويت له كأفضل شاطئ في المملكة المتحدة في استطلاع رأي في بريطانيا، والشاطئ يبعد ساعات قليلة بالسيارة عن العاصمة البريطانية لندن، ويعرف على نطاق واسع في بريطانيا، أنه واحد من أرقى شواطئ مقاطعة نورفك، وعلى مر السنوات اجتذب الشاطئ أيضا معجبين من العائلة المالكة البريطانية، بالرغم من حقيقة أن شاطئ عام وليس أحد الشواطئ الخاصة التي عادة ما يفضل أفراد العائلة المالكة البريطانية زيارتها للحصول على أكبر قدر ممكن من الخصوصية.

شاطئ مفضل للعائلة المالكة البريطانية

شاطئ مفضل للعائلة المالكة البريطانية
شاطئ مفضل للعائلة المالكة البريطانية

وفقا للتقارير المنشورة فإن شاطئ هولكام هو أحد الشواطئ المفضلة لأفراد العائلة المالكة البريطانية، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الشاطئ لا يبعد كثيرا عن منزل العائلة المالكة البريطانية في ساندرينجهام في مقاطعة نورفك وهو مقر عطلة رئيسي للعائلة المالكة البريطانية ومن بين أشهر المعجبين الملكيين بشاطئ هولكام، الملك تشارلز الثالث King Charles III ملك بريطانيا الحالي وشقيقته الصغرى الأميرة آن Princess Anne حيث اعتاد كلاهما على التردد على الشاطئ عندما كانا أصغر سنا لقضاء يوم عائلي على الشاطئ.

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" كشفت عن لمحات من النزهات الملكية العائلية على شاطئ هولكام، في فيلمها الوثائقي الشهير Elizabeth at 90: A Family Tribute (إليزابيث في التسعين: تحية عائلية) والذي عرض عام 2016، واستعرض الفيلم لقطات لتشارلز الثالث والأميرة آن وهما يلعبان على الشاطئ خلال نزهة عائلية عندما كانا لا يزالان صغيرين.

الملك تشارلز الثالث King Charles III ملك بريطانيا الحالي وشقيقته الصغرى الأميرة آن
الملك تشارلز الثالث   ملك بريطانيا الحالي وشقيقته الصغرى الأميرة آن

تشارلز الثالث تحدث عن ذكرياته مع شاطئ هولكام في نفس الفيلم الوثائقي والذي ظهر فيه وهو يشاهد عدد من مقاطع الفيديو العائلية المنزلية بصحبة والدته الملكة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II وقال عن ذلك: "أتذكر ذهابنا إلى ذلك الشاطئ، كان من الممتع دائما الذهاب إلى هناك، لقد اعتدنا على لعب الغميضة في تلك الكثبان الرملية. أتذكر ذلك جيدا، أليس هذا مضحكا؟"، وأضافت الملكة إليزابيث الثانية معقبة: "في تلك الأيام لم يكن العشب الشائك يضايقك كثيرا".

الأميرة آن كان لديها أيضا ما تقوله عن شاطئ هولكام حيث تحدثت عن الشاطئ خلال ظهور لها في الفيلم الوثائقي Elizabeth at 90: A Family Tribute وقالت: "كان هولكام بعيدا عن المسار المطروق، وكان عادة ما يكون ما يكون خالي أو شبه خالي تقريبا من الزوار وهو ما لن تجده الآن. لكنه كان شاطئا عاما حتى في ذلك الوقت (الذي كنا نقوم فيه بزيارته)، إنه شاطئ كبير حقا".

عندما قام أمير وأميرة ويلز بزيارة شاطئ هولكام بصحبة أطفالهما

أمير وأميرة ويلز
أمير وأميرة ويلز

شاطئ هولكام أصبح واحد من مواقع التنزه المفضلة للعائلة المالكة البريطانية خلال أوقات العطلات بفضل موقعه القريب من منزل العائلة المالكة البريطانية في ساندرينجهام حيث اعتادت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وأفراد العائلة المالكة البريطانية على قضاء عطلة أعياد الميلاد وعطلتهم الشنوية، ويبعد الشاطئ حوالي 36 دقيقة فقط بالسيارة من منزل العائلة المالكة البريطانية ساندرينجهام.

شاطئ هولكام لا يبعد كثيرا أيضا عن منزل أنمر Anmer Hall وهو المنزل الريفي الخاص بالأمير وليام ولي عهد بريطانيا وأمير ويلز William, Prince of Wales وزوجته كاثرين أميرة ويلز Catherine, Princess of Wales (حصلا عليه كهدية زفاف من الملكة إليزابيث الثانية احتفالا بزفافهما في إبريل 2011) حيث يبعد الشاطئ مسافة نصف ساعة تقريبا عن منزل أنمر هول، ووفقا للتقارير المنشورة فلقد سبق وأن قام الأمير وليام وزوجته كاثرين باصطحاب أطفالهما الثلاثة الأمير جورج Prince George of Wales والأميرة تشارلوت Princess Charlotte of Wales والأمير لويس Prince Louis of Wales، مرات عديدة إلى الشاطئ في نزهات عائلية، وفي عام 2021، أصدر الأمير وليام وزوجته كاثرين مقطع فيديو التقط لأسرتهم المكونة من خمسة أفراد أثناء استمتاعهم بنزهة عائلية على الشاطئ بينما يقوم أطفالهما الصغار باللعب بين الكثبان الرملية على الشاطئ، وبينما لم يذكر الأمير وليام وزوجته اسم الشاطئ صراحة ولكن يبدو من الواضح من مقطع الفيديو أنه شاطئ هولكام.

يمكن لمحبي الأفلام التعرف أيضا على الشاطئ من الفيلم الشهير الحائز على الأوسكار، Shakespeare in Love، فالشاطئ هو موقع تصوير لمشهد شهير في الفيلم والذي تظهر فيه بطلة الفيلم، والممثلة الأمريكية الشهيرة غوينيث بالترو Gwyneth Paltrow وهي تسير على رمال شاطئ هولكام عند انخفاض المد خلال المشاهد الختامية في الفيلم.

شاطئ قريب من مواقع جذب سياحي شهيرة في نورفك

شاطئ قريب من مواقع جذب سياحي شهيرة في نورفك
شاطئ قريب من مواقع جذب سياحي شهيرة في نورفك

شاطئ هولكام يقع أيضا على مسافة قصيرة من منزل هولكام هول Holkham Hall وهو منزل ريفي تاريخي، يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وله بحيرة خاصة، والمنزل مفتوح لأفراد الجمهور ويسمح لزوار المنزل بالتجول في العديد من المواقع في وعلى أرض المنزل، والذهاب في رحلة بالقارب في بحيرة المنزل، الشاطئ يقع أيضا على مسافة قريبة نسبيا من العديد من المطاعم مما يسمح لزوار الشاطئ بالتوقف لشراء وتناول الأطعمة قبل أو بعد عودتهم من الشاطئ.

شاطئ هولكام هو شاطئ ساحر، وغني بالحياة البرية ويحظى بشعبية كبيرة لدى الأسر العائلات في نورفك وهو موقع مفضل لهواة التنزه بصحبة كلابهم الأليفة، وحتى راكبي الخيول.

كيفية الوصول الى شاطئ هولكام

لل
كيفية الوصول الى شاطئ هولكام

أسهل طريقة للوصول إلى شاطئ هولكام هي برحلة بالسيارة من لندن، وتستغرق الرحلة حوالي ساعتين ونصف الساعة، أولئك الذين لا يرغبون في القيادة، يمكنهم الوصول إلى الشاطئ برحلة بالقطار من محطة كينغز كروس في لندن، إلى محطة كينغز لين، في نورفك، في رحلة تستغرق ساعة و50 دقيقة، وبمجرد الوصول إلى محطة كينغز لين، استقل سيارة أجرة للذهاب إلى الشاطئ وهو ما يستغرق حوالي 35 دقيقة.

يمكنك أيضا الذهاب إلى الشاطئ برحلة قطار من محطة ليفربول في لندن إلى نورويتش، ثم ركوب الحافلة إلى فاكنهام ومن هناك استقل سيارة أجرة لتصل بك إلى الشاطئ، وتستغرق هذه الرحلة بأكملها، حوالي أربع ساعات ونصف.