عادل امام

نوستالجيا "مدرسة المشاغبين".. 4 تغييرات بين الممثلين وفي الكواليس قد لا تعرفونها عن المسرحية الشهيرة

سما جابر
1 أغسطس 2023

مسرحية مدرسة المشاغبين من بين المسرحيات التي لا يمكن أن نمل مشاهدتها في أي وقت وخاصة فترة الأعياد، ودائمًا ما تكون أحداث المسرحية وإفيهاتها المميزة محل اهتمام الجمهور المشاهد، كما أن كواليس المسرحية أثارت اهتمام قطاع كبير من محبيها، حيث يحرص الجمهور على متابعة كل ما يخص تلك المسرحية المميزة، ومعرفة أهم ما كان يحدث بين نجومها.

سبب تواجد ميمي جمال بدلًا من سهير البابلي

النجمة المصرية الشهيرة فاجأت الجمهور خلال الأيام الماضية بكشفها عن كواليس مشاركتها في مسرحية "مدرسة المشاغبين" وتقديم دور المدرسة عفت عبد الكريم بدلًا من النجمة الكبيرة سهير البابلي، حيث أوضحت ميمي أن زميلتها قد تعرضت في إحدى الفترات لأزمة صحية وكانت تعاني من تورم بعينيها، وطلب منها طبيبها السفر للخارج من أجل إجراء عملية جراحية، وقرر سمير خفاجى منتج العمل ترشيح ميمي جمال لتقدم هذا الدور لمدة 15 يوما حتى عودة سهير البابلي.

ميمي جمال أكدت أنها تلقت نصيحة من زوجها النجم حسن مصطفى بعدم المشاركة في المسرحية، وأضافت: "حسن مصطفى قال لي اوعي، وقال لي كل الموجودين كوميدينات أقوياء ولو ضيعتي إفيه حد منهم هتبقى مشكلة ويقولوا لي شوف مراتك عملت إيه فاحتراما لنفسي وليكي بلاش، بس أنا عملت بروفات واشتغلت 15 يوم والحمد لله عملت الدور بشكل سليم ولما رجعت سهير البابلي قلت لها حمد لله على السلامة وكملت هي". 

وبالتزامن مع تلك التصريحات التي صرحت بها ميمي جمال في إحدى البرامج، حرص الشاعر أيمن بهجت قمر، على نشر عدة صور نادرة للفنانة ميمي جمال، من كواليس مسرحية مدرسة المشاغبين، وأرفق الصور بتعليق عبر حسابه على فيسبوك وكتب: "اتفرجت على الفنانة الكبيرة حبيبتى ميمى جمال وهى بتحكي إنها مثلت دور سهير البابلي في مدرسة المشاغبين لمدة 15 يوم، طبعا دي معلومة محدش يعرفها ولا شافها عشان كده أنا ههديها هدية أكيد هتفرحها.. صور من كام يوم دول لقيتهم عندي في مجلة قديمة".

سبب اعتذار عبد المنعم مدبولي عن دور الناظر

من بين الأدوار الشهيرة التي تم تقديمها في المسرحية وخطفت الأنظار وكانت ومازالت حديث الجمهور، كان دور الناظر عبد المعطي الذي قدمه الراحل حسن مصطفى، وبالرغم من ارتباط هذا الدور بالنجم الشهير، إلا أن الدور كان في البداية من نصيب الفنان عبد المنعم مدبولي، بينما كان حسن مصطفى يقدم دور الملواني، أحد المدرسين بالمدرسة.

وبالرغم من أن عبد المنعم مدبولي كان صاحب هذا الدور في البداية وبالفعل قدم عدة عروض مع نجوم "مدرسة المشاغبين" لكنه قرر أن يعتذر عن استكمال دوره في المسرحية بسبب ارتجال الفنانين عادل إمام وسعيد صالح وخروجهما عن النص المكتوب، كما أن وقت العرض كان يصل إلى 4 ساعات ونصف، وكان الجمهور يخرج من المسرح متعبًا، ولفت عبد المنعم مدبولي انتباه النجوم لأكثر من مرة لهذا الأمر قبل أن يقرر الاعتذار.

ع
نجوم مسرحية مدرسة المشاغبين خلال العرض

نجمات لعبن شخصية عفت عبد الكريم 

لم تكن النجمة سهير البابلي وبديلتها ميمي جمال، هما النجمتان الوحيدتان اللتان لعبتا شخصية عفت عبد الكريم في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، لكن كانت بداية لعب هذه الشخصية مع النجمة ليلى طاهر، وبعدها سهير البابلي وميمي جمال، كما كانت النجمة نيللي أيضًا من بين النجمات اللواتي شاركن في هذا العمل ولعبن تلك الشخصية الأيقونية، التي لم يتم تصويرها إلا بالنجمة سهير البابلي.

تر
ميمي جمال في مسرحية مدرسة المشاغبين بدلًا من سهير البابلي 

أحمد زكي وانسحابه من المسرحية بعد النجومية

النجم الراحل أحمد زكي كان يعتبر دائمًا أن دوره في هذه المسرحية قد ظُلم، وأنه كان أصغر من إمكانياته، وعند تلقي فريق عمل المسرحية في أحد المرات عرضًا من أجل السفر للسودان وتقديم المسرحية هناك؛ وافق فريق العمل بالكامل باستثناء أحمد زكي، الذي اعتذر عن الدور، لكن في النهاية تم إسناد الدور في تلك الفترة للنجم الراحل محمود الجندي. 

ع
أحمد زكي في ظهور سابق 

وتتلخص أحداث المسرحية حول 5 من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة كي تهذب الأولاد، فيعبث معها الأشقياء أول الأمر، لكنها لا تكل، وتحاول جاهدة تهذيب الأولاد، وتستطيع في النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

والمسرحية من بطولة سهير البابلي وعادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي وهادي الجيار وحسن مصطفى.
 

ف
النجم عادل إمام 

الصور من حساب موثق باسم عادل إمام على انستجرام وحساب أيمن بهجت قمر على فيسبوك وAFP