عمرو دياب

7 نجوم خاضوا مغامرة غناء القصائد لكبار الشعراء العرب.. عمرو دياب أحدثهم

محمود صلاح
21 يوليو 2023

يفكر دائما النجوم في تقديم أعمال غنائية مختلفة من حيث اللون والأفكار والموسيقى، التي تقدمهم بشكل مغايير للجمهور عما أعتدوا عليه، لذلك لجأ بعضهم للأشعار والقصائد العربية لتقديمها في شكل غنائي مميز، فبعيدا عن أشهر نجوم الطرب العربي الذين عرفوا بالاعتماد على القصائد في أعمالهم مثل القيصر كاظم الساهر، وماجدة الرومي، وغيرهم، فهناك قائمة طويلة من النجوم الذين قدموا أعمال غنائية اعتمدت على أبيات الشعر باللغة العربية الفصحى، ولعل أحدثها للنجم عمرو دياب الذي فاجئ الجمهور بغنائه بعض أبيات الشاعر الأندلسي ابن زيدون، كما أن أيضا هناك مجموعة من النجوم قد سبقوا الهضبة في تلك الخطوة، منهم أصالة، وأنغام، ونانسي عجرم، وكارول سماحة.

1- عمرو دياب يغني للشاعر الأندلسي ابن زيدون

قدم عمرو دياب تجربة غنائية مختلفة من خلال أغنية "والله أبدا"، التي جاءت كلماتها من أبيات للشاعر الأندلسي الشهير ابن زيدون، في خطوة جريئة من عمرو دياب في أن يلجأ إلى تقديم هذا اللون من الغناء الذي يعتمد على الأشعار والقصائد العربية، حيث يعتبر ابن زيدون الأندلسي من أبرز الشعراء في عصره وتحديدا في مدينة قرطبة، لذلك جاء اختيار الهضبة لأغنية مفاجئ لقطاع واسع من جمهوره وأيضا من ناخية توقيت إصدارها الذي جاء في فصل الصيف.

عمرو دياب يغني أبيات للشاعر الأندلسي ابن زيدون
عمرو دياب يغني أبيات للشاعر الأندلسي ابن زيدون

وقد كتب أيضا بعض كلمات الأغنية عزيز الشافعي، بالإضافة إلى الأبيات الخاصة بالشعر الأندلسي، وتقول الكلمات الأولى من الأغنية : "والله ما طلبت أهواؤنا بدلا منكم ولا انصرفت عنكم أمانينا، أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيب لقيانا تجافينا".

2- نانسي عجرم تغني بالفصحى لنزار قباني

نانسي عجرم أيضا من أهم النجمات اللاتي قدمن في السنوات الأخيرة مثل هذا النوع من الغناء، واعتمدت على إحدى قصائد الشاعر الشهير نزار قباني، وحملت الأغنية عنوان "إلى بيروت الأنثي"، وتقول كلماتها: " "آه يَا عُشَّاقَ بَيرُوتَ القُدَامَى.. هَل وَجَدتُم بَعدَ بَيرُوتَ البَدِيلاَ؟.. إِنَّ بَيرُوتَ هِيَ الأُنثَى الَتِي تَمنَحُ الخَصبَ وَتُعطِينَا الفُصُولاَ.. إِن يَمُتْ لُبنَانُ.. مِتُّم مَعَهُ، كُلُّ مَن يَقتُلُهُ.. كَانَ القَتِيلاَ، كُلُّ قُبحٍ فِيِه.. قُبحُّ فِيكُمُ.. فَأَعِيدُوهُ كَمَا كَانَ جَمِيلاَ"، وهي كلمات من قصيدة "إلى بيروت الأنثي مع الاعتذار"، وقام بتلحين الأغنية هشام بولس، وتوزيع المايسترو باسم رزق.

نانسي عجرم تغني بالفصحى لنزا قباني
نانسي عجرم تغني بالفصحى لنزا قباني

وحققت الأغنية وقت طرحها على القناة الرسمية للنجمة اللبنانية على يوتيوب، نجاحا ملحوظا، خصوصا أنها التجربة الأولى لنانسي عجرم في هذا اللون، وبلغ عدد مشاهدات الأغنية أكثر من 3.7 مليون مشاهدة، وروجت نانسي للأغنية بشكل واسع، كما أيضا توفرت على العديد من المنصات الموسيقية، في تجربة حظت باهتمام كبير من قبل الجمهور، وانتشرت أيضا بشكل واسع.

3- أغاني متعددة لأصالة من الأشعار العربية

أصالة حرصت أيضا على أن تقدم هذا اللون من الغناء من خلال مجموعة من الأعمال المهمة في مسيرتها والتي لا يزال يتذكرها الجمهور، ومن بينها أغنية "لا تشك الناس" والتي كتب كلماتها الشاعر كريم العراقي، ومن ألحان طلال، كما قدمت أيضا بعض من كلمات قصيدة "إغضب" للشاعر نزار قباني، وحملت الأغنية نفس العنوان، وقام بتحلينها حلمي بكر، وتعتبر من أكثر الأغاني الناجحة لأصالة في هذا اللون، وتقول كلمات الأغنية : "إغضب اغضب كما تشاء واجرح احاسيسي كما تشاء حطم اواني الزهر والمرياا اهدد بحب امراءه سوايا فكل ماتفعله سواء وكل ماتقوله سواء".

أغاني متعددة لأصالة من الأشعار العربية
أغاني متعددة لأصالة من الأشعار العربية

أصالة قدمت أيضا مجموعة من الأغاني باللغة العربية الفصحي والتي من بينها أغنية "رفقا" والتي كتب كلماتها الشاعر محمد أبو نعمة، ومن ألحان سهم، وأيضا أغنية "حلم عميق"، وهي من كلمات الناصر خالد بن سالم، وألحان بليغ حمدي، وقد أطلت أصالة على المسرح خلال مهرجان الغناء بالفصحي وقدمت معظم تلك الأغاني، وعبرت عن سعادتها بإتاحة الفرصة لها لتقديم مثل هذا اللون على المسرح.

4-أغنية "أنشودة المطر" لمحمد عبده

تعد أيضا أغنية "أنشودة المطر" لفنان العرب محمد عبده والمأخوذة من قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب، من الأعمال الغنائية التي لا تنسى لمحمد عبده، ودخلت قائمة أفضل الأغاني المأخوذة من قصائد وأشعار عربية، ولا تزال الأغنية حاضرة دائما في حفلات فنان العرب، ودائما يطلب الجمهور الاستماع لها.

5- أغنية "مضناك جفاه مرقده" لأنغام

تعتبر أغنية "مضناك جفاه مرقده"، للشاعر أحمد شوقي من أبرز الأغاني التي قدمتها الفنانة أنغام خلال رحلتها مع الغناء، بل ونجحت طوال سنوات طويلة أن تصبح من الأعمال التي تحظى بإعجاب الجمهور، ورغبته الملحة في الاستماع إليها في الحفلات الغنائية التي تشارك فيها الفنانة المصرية خلال السنوات الماضية، أنغام أيضا حرصت على إعادة تقديم عدد كبير من الأغاني التي قام بغنائها أبرز المطربين الذين اعتمدوا على القصائد والأشعار العربية، ومن بينها قصيدة "لا تدخلي" لنزار قباني، والتي قامت بغنائها من قبل المطربة فايزة أحمد.

6- قصيدة "حلم" للطيفة

قدمت لطيفة أيضا رائعة غنائية للشاعر الكبير حسين السيّد، حيث قدمت النجمة التونسية أغنية بعنوان "حلم"، التي قام بتلحينها طلال، وهي من الأغاني القليلة التي قدمتها لطيفة بالفصحى، وأيضا حظت على اهتمام الجمهور، بالأخص ان الأغنية تحمل الكثير من المشاعر، كما قدمت أيضا قصيدة "أخبروني" للشاعر الكبير نزار قباني، ومن ألحان الموسيقار دكتور طلال، وتوزيع يحيى الموجي.

7- كارول سماحة تغني لمحمود درويش

كارول سماح اعتمدت أيضا على بعض كلمات قصائد الشاعر الفلسطيني الكبير محمود دوريش، وهذا ما ظهر في أغنية "ستنتهي الحرب" التي طرحتها العام الجاري، وحققت أيضا نجاح على مستوى المشاهدات، فبلغت على يوتيوب أكثر من 3 مليون مشاهدة.

الصور من حسابات النجوم على انستجرام.