الحجرة

4 أسباب جذبتنا لمشاهدة مسلسل "الحجرة".. التنقل المبهر بين شخصيتي "واهم" ومراد" أبرزها

سما جابر
14 يوليو 2023

مسلسل "الحجرة" الذي بدأ عرضه قبل أسابيع عبر منصة STARZPLAY، بات حديث عدد من المشاهدين بمجرد طرح بعض من حلقاته التي جعلتنا نعيش مع أبطالها الأزمات التي يمرون بها والتي أثرت بقوة على حالتهم النفسية ومشاعرهم، وفيما يلي أبرز الأسباب التي جذبتنا لمشاهدة المسلسل.

دراما على خطى الأعمال الأجنبية 

ربما لم نشاهد من قبل عملًا قويًا تدور أحداثه في إطار الدراما النفسية، إلا في بعض الأعمال العالمية، لكن مع مسلسل "الحجرة" شاهدنا عملًا عربيًا مميزًا بجودة تنافس تلك الأعمال العالمية التي تبهرنا دائمًا، حيث تدور الأحداث حول طبيب الأسنان مراد الذي يعاني من مرض تعدد الشخصيات بسبب بعض الضغوطات التي عاشها بالماضي، فيقرر أن يبدأ من جديد في بيروت فيتزوج وينجب طفلا، لكن حياته تنقلب عندما يفقد ابنه بطريقة مؤلمة، فيقرر الانتقام على طريقته، فتخرج شخصيته الأخرى لتتصرف بطريقة مختلفة تمامًا عن طريقة الطبيب الهادئ.

على مستوى الصورة والأماكن التي تم اختيارها لتصوير أحداث المسلسل؛ فإن هذا كان سببًا من بين الأسباب التي جذبتنا لمشاهدة العمل منذ بدايته، فالإضاءة الخافتة القاتمة في معظم الأوقات جعلتنا ندخل في أجواء الصراعات التي تمر بها الشخصيات، سواء صراع شخصية الطبيب مراد الذي فقد ابنه الصغير ومر بلحظات قاسية هو الآخر في طفولته، إضافة إلى ميار الذي يتورط في جريمة قتل، ومرح التي تخون زوجها.

ل
مسلسل الحجرة

أداء يحبس الأنفاس

أداء نجوم مسلسل "الحجرة" كان بمثابة منافسة في مباراة جماعية نجح كل المشاركين فيها في خطف الأنظار بمشاعر استثنائية يعلوها الصدق، فالفنان محمد الأحمد الذي جسد شخصية مراد، طبيب الأسنان المسالم هادئ الطباع الذي تعرض لأزمات كثيرة في حياته جعلته يعاني مع اضطراب تعدد الشخصيات؛ نجده يتحول فجأة في نفس المشهد لشخص مختلف تمامًا بصفات متناقضة عندما تظهر شخصيته الأخرى "واهم"، الذي يتميز بكونه حاد الطباع وجريء وقاسي، يحرص على البحث عن حقه الضائع والانتقام لمقتل ابنه الصغير من كل المتورطين في الحادث.

التحول المفاجئ الذي يحدث في بعض المشاهد من شخصية "مراد" إلى شخصية واهم والسلاسة الخاطفة التي سيطرت على التنقل بين الشخصيتين؛ كل ذلك يجعلنا نبدو وكأننا نشاهد ممثلين مختلفين، وليس ممثل واحد، سواء في الأداء اللافت أو ملامح الشخصية الخارجية، فالطبيب دائمًا ما يظهر بمظهره الطبيعي بنظارته الطبية وملابسه الكلاسيكية البسيطة، بينما واهم يبدو وأنه يفضل التخفي، فالنظارة الشمسية تصاحبه باستمرار مع الأزياء التي تخفي جزء كبير من ملامحه، وتساهم في إظهار قسوته، وحتى عندما تجتمع الشخصيتين في مشهد واحد فإننا نرى أن محمد الأحمد ينافس نفسه بقوة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by STARZPLAY (@starzplayarabia)

أيضًا أداء كل من نور علي وريم خولي وهادي بو عياش ووسام فارس، فكل منهما كان في منافسة مع نفسه من أجل الظهور بأفضل أداء ممكن، كما أن لكل منهم تفاصيل خاصة جعلتهم يصلون إلى ما هم عليه بالأحداث، وتورطهم أكثر وأكثر في الأخطاء.

ل
محمد الأحمد 

موسيقى عشنا معها مشاعر الارتباك داخل "الحجرة"

الموسيقى التي صاحبت مشاهد المسلسل جعلتنا نعيش أيضًا مشاعر الارتباك والصدمات التي يمر بها أبطال القصة، فكانت عاملًا مهمًا في الأحداث، تعبر عن الغموض أحيانًا وعن الصراعات في أحيان أخرى، حيث غصنا داخل الصراع النفسي الذي تعاني منه كل الشخصيات، خاصة في تلك المشاهد التي دارت داخل "حجرة" واهم التي كانت شاهدة على انتقامه ممن سلبوه حياة طفله الصغير.

ف
نور علي 

قصة تمس قطاع كبير

رغم أن أحداث مسلسل "الحجرة" تدور في إطار من الغموض والدراما النفسية، حول فرد يعاني من اضطراب تعدد الشخصيات؛ إلا أن الأشخاص المحيطين به والذين يبدو وأنهم أسوياء، نغوص أكثر بداخلهم لتظهر لنا الصراعات الداخلية التي يعانون منها، والتي تتشابه أحيانًا مع حياة بعضنا، سواء في افتقادنا مشاعر الحب ممن قد نحبهم أو العيش وسط مشاعر الوحدة وافتقادنا للأشخاص المقربين منا، وكلها أمور قد تؤثر سلبًا في البعض، بل قد يواجهها البعض الآخر بقوة.

ع
كواليس مسلسل الحجرة

معلومات عن مسلسل "الحجرة"

الجدير بالذكر أن مسلسل "الحجرة" مكون من 13 حلقة تعرض كل منهم رحلة مشوقة من الدراما النفسية حول دكتور مراد، وهو طبيب الأسنان الذي يعاني من مرض تعدد الشخصيات إثر ضغوطات عاشها بالماضي والذي تنقلب حياته عندما يفقد ابنه بطريقة مؤلمة، فيقرر بمساعدة شخصيته المزدوجة "واهم" الانتقام على طريقته ليحقق العدل من منظوره الخاص.

يضم مسلسل "الحجرة" نخبة من النجوم العرب الذين اشتهروا في مسلسلات عربية ذات رواج كبير في الفترة الأخيرة، من ضمنهم محمد الأحمد وسام فارس، عمار شلق، نور علي، ريم خوري وهادي بوعياش. وينضم لحلقات المسلسل ظهور خاص لمجموعة من الفنانين العرب المتميزين، والعمل من إخراج المخرج اللبناني فادي وفائي، كتابة زهير مراد، إنتاج رائد سنان بالتعاون مع فالكون للإنتاج. بالإضافة إلى الموزع الموسيقي الإيراني الحائز على جوائز محلية وعالمية بمداد أفشار، مدير التصوير التونسي كريم شلغوم، ومصحح الألوان المصري أحمد عصام.

ع
كواليس الحجرة 

الصور من المكتب الإعلامي لمنصة ستارزبلاي وحسابات النجوم المذكورين على انستجرام